أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/01/2008   #1
شب و شيخ الشباب cadbury boy
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ cadbury boy
cadbury boy is offline

نورنا ب:
Nov 2007

افتراضي الدعوه او التبشير

ورحبا..
كيفكم أخويه؟؟

انا حاب اتناقش معكم اليوم عن الدعوه او التبشير بدين او اعتقاد معين هل لازم تكون تحت ضوابط معينه؟؟
و هل يحق لاي شخص انو يتكلم عن دين او اعتقاد غير عن اللي هو مؤمن فيه و يحلله و يبين الاخطاء اللي فيه؟؟

انا شخصيا اشجع المناظرات العلنيه.. اللي يكون فيها اثنين بنفس الدرجه العلميه

اللي خلاني انزل الموضوع مين فتره وانا اسمع ب عالم دين مسيحي اسمه زكريا بطرس عندو برنامج على احد القنوات الفضائيه يتكلم فيه عن الاسلام..
اول شي بأي حق يتكلم عن الاسلام و يحلل و يفسر فيه على كيفه؟؟
خاصة انو اغلب النقاط اللي يتكلم فيها يما يفسرها تفسير غلط.. او يستدل بأدله محرفه
وهذا يأثر كثير بفكر اللي يتابعون البرنامج سوئا من المسلمين اللي ما عندهم خلفيه كبيره بالاسلام او المسيحين اللي حابين يعرفوا عن الاسلام(من باب الفضول حتى) و ياخذوا افكار مغلووطه

انا ما اهاجم المسيحيه او اي ديانه بس اللي حاب اوصلو انو كل شخص له الحق انو يتكلم عند اعتقاده و ديانته و يدعو لها و كمان له الحق انو يطرح تساؤلات عن دين ثاني بس يطرحها لاشخاص معنيين و متعمقين بالدين مو لعامة الناس و من خلال برنامج فضائي

و انا اعتبر الطريقه اللي يستخدمها زكريا بطرس بالتبشير طريقه خاطئه و فيها خبث.. و على فكره انا قابلت كثير مبشريين بالنصرانيه و كلهم كانو يحترمون اعتقادي و يتكلمون معي عن المسيحيه مو عن الاخطاء اللي بالاسلامو بنفس الوقت انا كمان تكلمت مع ناس كثير من طوائف و اديان ثانيه و شرحت لهم عن ديني بدون ما ابين الاغلاط اللي بديانتهم لانه ممكن تكون اغلاط باعتقادي انا و صحيحه باعتقادهم

ياريت تكون الفكره وصلت
قديم 19/01/2008   #2
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

مشان ما يتحوّل موضوعك الى موضوع ديني شو رأيك نحولو الى تعميم و نعيد صياغتو على الشكل التالي: هل البروباغندا (بدون الاخذ بالمعنى السلبي لهالكلمة) الايديولوجية, سواء كانت دينية او لا دينية تقوم على مبدأ أنا أسمّيه مجازا "نقض الفرض"؟ يعني هل من اللازم الاستماتة في اثبات خطأ أو زيف الفكرة الأخرى أو النقيضة لاثبات صحة فكرتك؟

هل اثبات أو تعليل نظرية التطوّر, مثلا, لا يتم الا بادخال الفكرة الدينية عن نشأة الكون؟

هل المنادي بدين ما مجبر على مهاجمة الأديان الأخرى أو اللادين؟

هل اليمين مبني على الفشل المزعوم لليسار؟

هل اليسار موجود لقتل "وحشية اليمين"؟

هل العلاقة بين الأفكار هي علاقة تعايش أم صراع وجود؟

أيمكننا الحديث عن "الآخر الفكري" أم أن الأفكار هي أما صحيحة أم خاطئة, جيدة أم سيئة

تحياتي

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 19/01/2008   #3
شب و شيخ الشباب ابو عمير السوري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابو عمير السوري
ابو عمير السوري is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ابو عمير السوري

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : cadbury boy عرض المشاركة
ورحبا..
كيفكم أخويه؟؟

انا حاب اتناقش معكم اليوم عن الدعوه او التبشير بدين او اعتقاد معين هل لازم تكون تحت ضوابط معينه؟؟
و هل يحق لاي شخص انو يتكلم عن دين او اعتقاد غير عن اللي هو مؤمن فيه و يحلله و يبين الاخطاء اللي فيه؟؟

انا شخصيا اشجع المناظرات العلنيه.. اللي يكون فيها اثنين بنفس الدرجه العلميه

اللي خلاني انزل الموضوع مين فتره وانا اسمع ب عالم دين مسيحي اسمه زكريا بطرس عندو برنامج على احد القنوات الفضائيه يتكلم فيه عن الاسلام..
اول شي بأي حق يتكلم عن الاسلام و يحلل و يفسر فيه على كيفه؟؟
خاصة انو اغلب النقاط اللي يتكلم فيها يما يفسرها تفسير غلط.. او يستدل بأدله محرفه
وهذا يأثر كثير بفكر اللي يتابعون البرنامج سوئا من المسلمين اللي ما عندهم خلفيه كبيره بالاسلام او المسيحين اللي حابين يعرفوا عن الاسلام(من باب الفضول حتى) و ياخذوا افكار مغلووطه

انا ما اهاجم المسيحيه او اي ديانه بس اللي حاب اوصلو انو كل شخص له الحق انو يتكلم عند اعتقاده و ديانته و يدعو لها و كمان له الحق انو يطرح تساؤلات عن دين ثاني بس يطرحها لاشخاص معنيين و متعمقين بالدين مو لعامة الناس و من خلال برنامج فضائي

و انا اعتبر الطريقه اللي يستخدمها زكريا بطرس بالتبشير طريقه خاطئه و فيها خبث.. و على فكره انا قابلت كثير مبشريين بالنصرانيه و كلهم كانو يحترمون اعتقادي و يتكلمون معي عن المسيحيه مو عن الاخطاء اللي بالاسلامو بنفس الوقت انا كمان تكلمت مع ناس كثير من طوائف و اديان ثانيه و شرحت لهم عن ديني بدون ما ابين الاغلاط اللي بديانتهم لانه ممكن تكون اغلاط باعتقادي انا و صحيحه باعتقادهم

ياريت تكون الفكره وصلت
كلامك زين العقل ممكن بسط الفكرة ونعمم الفكرة على مختلف نواحي الحياة
متل العرف التجاري انو ممكن الواحد يعمل دعاية لمنتجو بس مايقول منتج فلان سيء لرفع مكانة منتجه
شكرا على طريقتك بالتفكير وطرحها للمناقشة
قديم 19/01/2008   #4
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

cadbury boy is offline

نورنا ب:
Nov 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
مشان ما يتحوّل موضوعك الى موضوع ديني شو رأيك نحولو الى تعميم و نعيد صياغتو على الشكل التالي: هل البروباغندا (بدون الاخذ بالمعنى السلبي لهالكلمة) الايديولوجية, سواء كانت دينية او لا دينية تقوم على مبدأ أنا أسمّيه مجازا "نقض الفرض"؟ يعني هل من اللازم الاستماتة في اثبات خطأ أو زيف الفكرة الأخرى أو النقيضة لاثبات صحة فكرتك؟

هل اثبات أو تعليل نظرية التطوّر, مثلا, لا يتم الا بادخال الفكرة الدينية عن نشأة الكون؟

أيمكننا الحديث عن "الآخر الفكري" أم أن الأفكار هي أما صحيحة أم خاطئة, جيدة أم سيئة

تحياتي
yass..
انا قاصد اتكلم عن الدعوه او التبشير للديانات تحديدا..
لان بالعموم فيه موضيع يحتاج اثبات خطأ النظريه المعاكسه لاثبات صحتها.. بعكس الدين اللي مبني على اعتقادات وكل شخص يصدق الاعتقاد اللي بشوف انو يناسبه
بنفس الوقت مو حاب يتحول الموضوع الى دعوه او اتهامات دينيه

على فكره عقدتني بكلمة (بروباغندا) دورت بجوجل حتى لقيت معناها
قديم 19/01/2008   #5
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
yass..
انا قاصد اتكلم عن الدعوه او التبشير للديانات تحديدا..
لان بالعموم فيه موضيع يحتاج اثبات خطأ النظريه المعاكسه لاثبات صحتها.. بعكس الدين اللي مبني على اعتقادات وكل شخص يصدق الاعتقاد اللي بشوف انو يناسبه
بنفس الوقت مو حاب يتحول الموضوع الى دعوه او اتهامات دينيه

على فكره عقدتني بكلمة (بروباغندا) دورت بجوجل حتى لقيت معناها
طيب على عيني بس ليش لتحصر الموضوع اذا ممكن تعميمه على كل شي ايديولوجي.... الدين ايديولوجيا كمان بشكل أو بآخر
قديم 19/01/2008   #6
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة

تحياتي

للأسف .... يللي حاصل هلأ .. بكل الأديان و بكل الأحزاب السياسية
أنو كل طرف بيبني دعوتو على أساس مهاجمة الأطراف الأخرى

و كلو صار مبني على فكرة ... قد ما بتخسّر خصمك ..... قد ما بتزيد ربحك

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 19/01/2008   #7
شب و شيخ الشباب Nabilove
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Nabilove
Nabilove is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
بين شروق و غروب

بالنسبة لي و في الظروف الحالية التي نعيشها الان من انحلال اخلاقي و فهم خاطئ للدين في كل الطوائف و التعصب و الابتعاد عن الدين في نفس الوقت
ارى ان الدعوة و التبشير ليس وقتهم الان فمن الافضل و الاجدى ان يركز الشيوخ و القساوسة على امور طوائفهم و يحاولون هداية شبابهم و تحبيبهم لدينهم عوض السعي وراء ابناء الطوائف الاخرى

مــاتــت أمـــي ... و قــبـلــت جــبـيــنهــا الــبــارد
قديم 19/01/2008   #8
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

cadbury boy is offline

نورنا ب:
Nov 2007

اقتباس:
بالنسبة لي و في الظروف الحالية التي نعيشها الان من انحلال اخلاقي و فهم خاطئ للدين في كل الطوائف و التعصب و الابتعاد عن الدين في نفس الوقت
ارى ان الدعوة و التبشير ليس وقتهم الان فمن الافضل و الاجدى ان يركز الشيوخ و القساوسة على امور طوائفهم و يحاولون هداية شبابهم و تحبيبهم لدينهم عوض السعي وراء ابناء الطوائف الاخرى
انا بخالفك الرأي.. الدعوه و التبشير مالها وقت.. اغلبنا ياخذ ديانة و توجه اهله.. ومن حق كل شخص انو يسأل عن اي دين وهو بالنهايه يحدد..
وانا بقصد انو الطريقه المتبعه لاغلب الداعين و المبشرين غلط.. لانهم بيحاولو يثبتوا اغلاط و مشاكل الدين الثاني.. و هذا يأثر على الناس اللي حابه تعرف عن دين معين و بتعطيهم فكره خاطئه عنه..
والمفروض ان الدعاة يتكلمون عن دياناتهم بس الا بحالة حظور عالم في الديانة الثانيه عشان يصير عنده فرصه للرد

مية مرده
قديم 19/01/2008   #9
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

cadbury boy is offline

نورنا ب:
Nov 2007

yass
انا حاس انك تحاول تختبر ثقافتي.. من شوي برباغندا و الحين ايديولجي

انا كان قصدي احصر بس احصره بالديانات لان الكلام بالديانات حساس و مايتحمل الغلط لانو بيتعلق بمصير شخص ممكن يغير اعتقادو من الداعين اللي بيحاولوا يفسروا او يحرفوا الديانات الثانيه غلط
لكن..
اذا ودكم تتكلمون بشمول انا ما عندي مانع
قديم 19/01/2008   #10
صبيّة و ست الصبايا ليندا
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ليندا
ليندا is offline

نورنا ب:
Sep 2006

بمجرد ان يقول الا نسان " أنا " فهو يعي ذاته او وجوده وهو ما يعني الإحساس بالتفرد والتمايز عن غيره حتى لو كان هذا الغير شبيها له فمابالك لو كان مغايراً واقصد بالمغاير...( المخالف في الانتماء العرقي او الفكري او العقائدي)
بديهياً ستنشأ حاله من الصراع الدائم طالما هذا الغير مخالف لي مهما حاولنا ان نجمّل الموقف ...
صحيح ان جميع الاديان نادت بالسلم مع الأديان الاخرى لكن حقيقةًَ أن كل دين هو نقض للدين الاخر فكل مؤمن يؤمن بأن من واجبه هدايةَ غير المؤمن بكلِّ سبيل ممكن...سواء عن طريق التبشير او عن طريق الحرب ..لذلك ليس من الغريب أن يستخدم الداعي او المبشر اي اسلوب يفضي به الا تحقيق هدفه ..

لا تحلموا بعالم جديد
فخلف كل قيصر يموت
قيصر اخر جديد
وخلف كل ثائر يموت
احزان بلا جدوى
ودمعة سدى

،،أمــل دنقل
:
((We ask the Syrian government to stop banning Akhawia ))
قديم 19/01/2008   #11
شب و شيخ الشباب Red_eye
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Red_eye
Red_eye is offline

نورنا ب:
May 2006

بصراحة في شي بهل الموضوع شدني لحتى تابعوا وبتمعن وأخد مني وقت ابل ما اقراه وبظن انو بهل الردود البسيطة والكلام القليل من صاحب الموضوع وصلت الفكرة لكل واحد بينظرلها بمنظور جدي دون التفكير بالنزاعات الشخصية بكل مجالات الحياة مو بس بالدين وبتمنى انو كل الناس تنظر للجهة المقابلة بنظرة ايجابية وتكون قادرة على تفهم سلبياتها وأذا لم يكن بأستطاعتها التصليح لا داعي للمنازعة ولكن للأسف ان المشكلة بمشاهير زماننا اسفي عل هذا .......... مع تمنياتي بمستقبل يحمل أجيالا اكثر وعيا وفطنة

الأنسان العظيم هو الاأنسان الذي يراه كل الناس عظيما الا هو حيث لا يرى نفسه شيئا
والأنسان الحقير هو الذي يرى نفسه عظيما ولا يبالي بما يراه الأخرون...........
قديم 19/01/2008   #12
شب و شيخ الشباب Nabilove
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Nabilove
Nabilove is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
بين شروق و غروب

اقتباس:
انا بخالفك الرأي.. الدعوه و التبشير مالها وقت.. اغلبنا ياخذ ديانة و توجه اهله.. ومن حق كل شخص انو يسأل عن اي دين وهو بالنهايه يحدد..
وانا بقصد انو الطريقه المتبعه لاغلب الداعين و المبشرين غلط.. لانهم بيحاولو يثبتوا اغلاط و مشاكل الدين الثاني.. و هذا يأثر على الناس اللي حابه تعرف عن دين معين و بتعطيهم فكره خاطئه عنه..
والمفروض ان الدعاة يتكلمون عن دياناتهم بس الا بحالة حظور عالم في الديانة الثانيه عشان يصير عنده فرصه للرد

مية مرده
هناك فرق بين الدعوة و التبشير و بين ان يبحث الشخص المعني بنفسه عن الدين الذي يناسبه, لو اهتم رجال الدين بابناء طائفتهم خصوصا الاطفال و المراهقين و قربوا لهم الدين و افهموهم بشكل بسيط اأكد لك انه لا احد سيقع في دائرة الشك في دينه و البحث عن دين اخر او الالحاد او تبني مذهب كعبادة الشيطان و النحلال الاخلاقي و التمرد على المجتمع....
رجال الدين بعيدين كل البعد عن طوائفهم و يجرون خلف ابناء الطوائف الاخرى حتى يطلعوا علينا و يهللو مسيحي يسلم او مسلم يتنصر ناسين ان تصرفاتهم هي التي دفعت هذا الشخص لتغيير دينه لانه لم يلاقي اهتماما من لدن المسؤولين الدينيين عن طائفته ووجد هذه العناية عند الاخر .
فل يلتفت رجال الدين لحال طوائفهم فالشباب اغلبه هجر الدين و المناكر ملأت المجتمع.
هذا الموقف يذكرني بالاية بسم الله الرحمن الرحيم عبس و تولى ان جاءه الاعمى
فالاية فيها عتاب الاهي للرسول "ص" لانه انشغل بهداية رجل كافر ليس لديه قبول لدخول الاسلام و لم يعطي الوقت الكافي لرجل (اعمى) لديه رغبة في دخول الاسلام.

اما النقاش و المناظرات الدينية فهي اشبه بالمتاهات لان لكل واحد مرجعيته المقدسة
قديم 20/01/2008   #13
شب و شيخ الشباب ظل جيفارا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ظل جيفارا
ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
من قلبي سلام لطرطوس...رغم المسافات

إرسال خطاب MSN إلى ظل جيفارا إرسال خطاب Yahoo إلى ظل جيفارا

اول شي
هي تسجيل متابعة مشان ما يروح الموضوع عليني لإنو رائع وانا اسف مشان هيك رد مقتضب
بس انا هون بدي قول انو تعميم الفكرة على طريقة صديقي ياس ما بتوقع بتزبط هون لإنو لما تكون عم تحكي عن الدين بتكون عم تحكي عن قواعد وبيانات وقوانين مختلفة تماما عن قوانين ومعطيات الأيديولوجيات الأخرى .
مجرد تسجيل متابعة
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية
"تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ."
قديم 20/01/2008   #14
شب و شيخ الشباب Donald Duck
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Donald Duck
Donald Duck is offline

نورنا ب:
Jan 2008

موضوع حلو كثير ..

خصوصا انو زكريا بطرس .. زودها كثير ..

لانو بغلط على الاسلام ...

يعني للمثال ..

بدل ما يعرض بضاعتوا ليعطي الناس تحكم .. عم يشوه بضاعة غيروا ليثبت انو بضاعتوا كويسه !!

للاسف ..
إضافة موضوع جديد  إضافة رد