أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 25/06/2008   #109
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
هو السؤال يلي ماحدا عم يجاوبني عليه و تحديداً الشباب يلي عم يهاجمونا.. شو الفكره من انو الله في غابر زمان و بحسب (القصص) المنقولة كان كل ربع ساعة يأثبت و جوده.. (يبعت أنبياء يعمل طوفانات يخسف الأرض ) و يعدل مسار البشرية.. وحالياً ماعد اتدخل؟؟
انا بشوف كان العقل البشري سابقا ساذج لمرحلة بتمشي عليه متل هي القصص لكن هلق ما عادت تمرق بالهين .
بس ملاحظة : لهلق في عالم بيطلع معهم ان الله شفاهم وان الله ترائة لهم في الحلم وانا صراحة بوقف عاجز قدام القصص اللي بيروها هل فعلا ممكن يكون في معجزات ؟! ام العقل البشري وقت بآمن بشي ممكن يتخطى كل الحدود بما فيها المعجزات ؟! الايمان بفكرة والوثوق فيها هل هوي السبب وراء المعجزات بأن الرجل مثلا مؤمن في حال لمس ثوب الرجل الفلاني سيشفى ام فعلا لأن لمس ثوب الرجل تم شفاءه ؟!
بمعنى آخر هل القصص هي المروية حاليا حول المعجزات والشفاءات والظهورات لعبة نفسية بحتة ام فعلا فيها شيء من المعجزة وهي تدخل للآلهة ؟!
هل يوجد شفاءات وظهورات ام ما في شي من هاد الشي ؟!

رايحة تزور
كوخ مسحور

آخر تعديل Abu ToNi يوم 25/06/2008 في 18:12.

قديم 25/06/2008   #110
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
هل يوجد شفاءات وظهورات ام ما في شي من هاد الشي ؟!
صديقي موضوع الروحانيات هو موضوع بعيد كل البعد عن موضوع الله... الموضوع ببساطه و اذا حبيت تصدق انو في شي اسمو قدرات خارقة بشفاء حالات مرضية و هيك شي ممكن تعتبر انو في بشر عندون طاقات أكبر من الطاقات المعتاده.. و هاد موضوع علمي بحت يعني توارد الخواطر و تحؤيك الاشياء عن بعد هي أشياء معترف فيها العلم.. و هي استغلال لطاقات العقل البشري بطريقة أكبر من يلي البشر العاديين بيستغلوه فيها.. و هاد الشي ممكن تدرجو على كل حالات التاثير بالاشخاص بالطرق يلي ذكرتا..
بس الفكرة انو في بعض الأشخاص المتخلفين يلي بيربطو هي القدرات بأمور الدين و هو حكي فاضي.. و في دجالين بيعرفو منيح كيف يستغلو هالضعف و الخوف عند الناس.

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!

قديم 25/06/2008   #111
شب و شيخ الشباب هدوء البحر
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ هدوء البحر
هدوء البحر is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
UAE

اذا انت مقتنع ليش عم تسئل لكن؟؟

دمي ولا دمعة أمي

قديم 25/06/2008   #112
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
طبعا ما في دخان من غير والنار طبعيتنا هون انه الانسان بحاجة لشخص اقوى منه يسيّر له حياته ففكرة الحضارات القديمة مثلا كان مافي بيناتها اتصال وكان ما وراء البحر يعتقد انه نهاية العالم ومع هاد الشي منشوف ان الانسان كان على جانبي البحر الأحمر مثلا عبيعبد الحجر بحسب المراجع والمستحاثات التاريخية والرسوم التصويرية فما فينا نعتبر التشابه مصداقية لان حنكون صرنا بمعضلة اكبر ، التشابه يمكن مصداقيته انه الانسان فين ما كان عبيبحبث عن شيء اقوى منه حتى يقدم له ولائه اما كون الشيء موجود ويتم البحث عنه وهو النار المسبب للدخان انه الانسان عبد كثير من الاشياء باحثا عن الروح المسماة الله ، انا شخصيا بستبعد كتير الفكرة لأن بشوفها غير منطقية مقارنة مع الشي اللي انا حكيته بالاول .
رح نناقش هي الفكرة ...

بس الاول خلي نحكي على الدخان الل يشير الى الروح بشكل عام

اقتباس:
خطر على بالي هلق سؤال غريب : اذا كنت واقف مع جارنا الختيار اللي تجاوز عمره ال 100 وقال لي : " يا ابني في هلق واحد عبشوفك بس انت ما عبتشوفه وهوي اصل الدنيا وهوي الخالق وهوي بيعرفك وانت ما بتعرفه وهلق هوي عبسمعنا بس ما فينا نسمعه "
برايكم كام ثانية حتطلب مني القصة حتى قول انه جارنا خرفان ؟!

مافي احتمال تكون فكرة الله بحد ذاتها نابعة من تفكير رجل يدعى ابراهيم تجازو ال 100 سنة من العمر !!؟ رجل يائس يبحث عن طفل لتكميل نسله وتفكيره وصله لهي الفكرة ؟!
يا حبيبي كابي ... مو قصة ثانية او دقيقة

ليش ما نقول ان جارك الشايب عندو حكمة او قدر يوصل لشي روحي انت ما وصلتو

خلينا نحكي بوجود الروح .. و اعتقادات الشعوب القيدمة بوجودها و الخرافات اللي الصقت بهذا الموضوع

بانتظارك

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...

قديم 25/06/2008   #113
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
هو السؤال يلي ماحدا عم يجاوبني عليه و تحديداً الشباب يلي عم يهاجمونا.. شو الفكره من انو الله في غابر زمان و بحسب (القصص) المنقولة كان كل ربع ساعة يأثبت و جوده.. (يبعت أنبياء يعمل طوفانات يخسف الأرض ) و يعدل مسار البشرية.. وحالياً ماعد اتدخل؟؟

فبنا نقول ان الوضع تغير و التفكير البشري تغير ...

يعني بسبب قساوة الحياة كان الانسان بالماضي ما يفهم الا بشي كبير

لكن اليوم احتلف الفكر الانساني و طرق تفاعل الانسان مع الحدث مختلفة ...

مع انه ما انكر وجود مجتمعات ما زالت تفك بطريقة قديمة بالنسبة للعصر الحالي

قديم 25/06/2008   #114
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : souriana عرض المشاركة
اللي قرأ كتب فراس السواح عن البدء فـ اظن تتكون عندو فكرة مليحة عن الاله
عطينا ملخص ل كتب فراس السوّاح خيو .. يعني ها الفكرة اللي أخدتا من كتب فراس السواح لخصلنا ياها ..

ويحَ زمَنٍ أصبَحَ فيهِ عاشِقُ الوطَنِ يُهان ..

ويُشطَبُ مِن ذاكرةِ عشقِهِ ..

ومِن قائِمَةِ بني الإنسان !!

.

قديم 25/06/2008   #115
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
شو الفكره من انو الله في غابر زمان و بحسب (القصص) المنقولة كان كل ربع ساعة يأثبت و جوده.. (يبعت أنبياء يعمل طوفانات يخسف الأرض ) و يعدل مسار البشرية.. وحالياً ماعد اتدخل؟؟
يمكن من زمان عملو استفتاء و كانو غاضبين من تدخله قام قرر يبعد شوي بركي بيقدرو قيمه الي ساواه بغابر الزمان قام شكلو كمان ما مشي الحال

من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 25/06/2008   #116
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
فبنا نقول ان الوضع تغير و التفكير البشري تغير ...

يعني بسبب قساوة الحياة كان الانسان بالماضي ما يفهم الا بشي كبير

لكن اليوم احتلف الفكر الانساني و طرق تفاعل الانسان مع الحدث مختلفة ...

مع انه ما انكر وجود مجتمعات ما زالت تفك بطريقة قديمة بالنسبة للعصر الحالي
يبدو إنو ماوصلتني فكرتك!! يعني الإنسان القديم كان بحاجة لشي كبير يقنعو مع العلم انو كانت النار معجزة ببعض العصور.. و الانسان المتطور اليوم يلي اختلفت طرق تفاعلو مع الأحداث و صار عقاو أكبر ماعد بحاجة لشي كبير يقنعو؟؟
يعني ماوضحتلي حالة التناسب العكسي يلي عم تحكي فيها:
إنسان عقلو صغير = شي كبير ليقنعو
إنسان عقلو كبير= شي صغير ( حتى ممكن قول بدون شي بالمرة) لازم يقتنع..

قديم 25/06/2008   #117
صبيّة و ست الصبايا FORGOTTEN
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ FORGOTTEN
FORGOTTEN is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
تائهة وسط الزحام..

اقتباس:

و هوي هون المشكلة بهاد الفكر يللي انت عمتحكي عنو..
الإيمان بوجود الله هوي شغلة إيجابية..مو سلبية..بس حتى الوردة لما منشوفا..كل حدا بشوفا بمنظارو الخاص..هي الوردة..يعني أبسط شي..
لهيك مفهوم الله ما بنكرو..بس كمان نشغل عقلنا شوي..يعني ما نآمن فيه لأنو بخوف..يعني مو متل هدول يللي لو انو نزل بالقرآن انو السرقة حلال كانوا سرقوا..و هيك ..هاد المفهوم السلبي انوضع لهيك عالم..يللي ما بيمشوا غير بالعصاية..أما المفهوم الآخر..هوي مفهوم الروحانيات يللي بتتماشى مع العقل الإنساني ..و مفهوم الله "صوت الضمير"متل ما سميتوه..فهوي بالعكس..حافز لحتى يكون البشر بيستحقوا ينقال عنن بشر..
"اللهم إني ما آمنت بك خوفا من نارك..ولا طمعا بجنتك..و لكني آمنت بك لأني بوجودك أقتنع بإنسانيتي"

I LOVE WALKING IN THE RAIN...CUZ NOBODY CAN SEE THAT I AM CRYING
كن صديقي ..ليس في الأمر انتقاص للرجولة..غير أن الشرقي لا يرضى بغير أدوار البطولة..

قديم 25/06/2008   #118
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
رح نناقش هي الفكرة ...

بس الاول خلي نحكي على الدخان الل يشير الى الروح بشكل عام

يا حبيبي كابي ... مو قصة ثانية او دقيقة

ليش ما نقول ان جارك الشايب عندو حكمة او قدر يوصل لشي روحي انت ما وصلتو

خلينا نحكي بوجود الروح .. و اعتقادات الشعوب القيدمة بوجودها و الخرافات اللي الصقت بهذا الموضوع

بانتظارك
انا ما عندي مشكلة مع الحوار مع اي شخص بالاخوية فكيف اذا كان مع واحد اكتر الاشخاص اللي بحترهم فيها .

فكرة وجود المفهوم اللي بدل على الروح هاد ما بيعطيها اي مصداقية هلق انا من جهتي بربط بشكل كامل بين الروح والله لأن بمجرد ما قلت الله فانت عبتقول روح .

هلق وجود الروح او عدمه هاد ما عندي فكرة بأي صياغة اجا تاريخيا عند الشعوب لكن اللي بعرفه انه ورود بعض الافكار عند عدة شعوب قد يكون يضع تساؤلات حول حقيقة الفكرة وقد يكون عبارة عن اتصال بشكل او بآخر وقد يكون عبارة عن صدفة بحتة .

متل ما قلت لك ما عندي اي اطلاع على ورود فكرة الروح بالحضارات السابقة لكن ما فينا ننكر التخاطر اللي كان يصير بشكل عفوي . وبنفس الوقت قد يكون تعليله عبارة عن سبب كتير سخيف ونحن عمنحط النظريات المعقدة لفتسيره .

قديم 25/06/2008   #119
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

هلق تدخل الله سابقا انا بفسره بتخلف الشعوب وكل شي بشوفوه بقولوا " هاد الله "
يعني كلياتنا منعرف قصة كريستوف كولومبوس وقت راح لعند الهنود الحمر واقنعهم انه عمل معجزة وعنده القدرة يخفي الشمس بالوقت اللي كان فيها عبصير حادثة طبيعية بحتة اسمها الكسوف .

يعني سابقا اذا كان ملك مات كانوا ينسبوه لله اذا صار فيضان فهاد غضب الله لهيك بتحس ان الله عبيتدخل لحياتهم كان بشكل مستمر لا بل كان بتخلوا الاحداث اللي بتصير دون تدخل الآلهة لسبب انه اي واحد بده يقول هاد من عند الرب ما حقيدر واحد يجاوبه لأن ما عنده دليل .
تماما متل هلق
هلق ينط واحد يقول لي الخليقة كلها من عند الله
بدي اسكت وما افتح تمي لأن ما عندي دليل
بس وقت بصير بين ايدي نظرية كاملة مكتلمة علمية موثقة حول الخليقة بقدر رد عليه وجاوبه .

تقديري الشخصي : نحن حاليا منقرا قصص الروايات الاغريقية مثلا ومنتضحك على سذاجتها على آلهة للموسيقى وآلهة للفن وآلهة للشعر مانه صعب علي اقدر اتخيل بعد شي 1000 سنة اولاد اولاد اولاد اولاد عبيتضحكوا علي وعبقولوا " لك معقول جدنا كان من كل عقله مقتنع بفكر الله !!؟! "
القصة قصة زمن وعالوعد يا كمون .

قديم 25/06/2008   #120
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : FORGOTTEN عرض المشاركة

و هوي هون المشكلة بهاد الفكر يللي انت عمتحكي عنو..
الإيمان بوجود الله هوي شغلة إيجابية..مو سلبية..بس حتى الوردة لما منشوفا..كل حدا بشوفا بمنظارو الخاص..هي الوردة..يعني أبسط شي..
لهيك مفهوم الله ما بنكرو..بس كمان نشغل عقلنا شوي..يعني ما نآمن فيه لأنو بخوف..يعني مو متل هدول يللي لو انو نزل بالقرآن انو السرقة حلال كانوا سرقوا..و هيك ..هاد المفهوم السلبي انوضع لهيك عالم..يللي ما بيمشوا غير بالعصاية..أما المفهوم الآخر..هوي مفهوم الروحانيات يللي بتتماشى مع العقل الإنساني ..و مفهوم الله "صوت الضمير"متل ما سميتوه..فهوي بالعكس..حافز لحتى يكون البشر بيستحقوا ينقال عنن بشر..
"اللهم إني ما آمنت بك خوفا من نارك..ولا طمعا بجنتك..و لكني آمنت بك لأني بوجودك أقتنع بإنسانيتي"
بفهم من هالحكي انو انت عم تقلنا كل واحد يفصل إله و يشوفو متل مابدو.. بمعنى انو نبتعد عن وصف الإله و مهماته و جنته و ناره يلي حكا عنها ببعض الكتب.. يعني ما نصدق كل الصفات الإرهابية للإله بل ناخد بس الصفات الايجابية

قديم 25/06/2008   #121
شب و شيخ الشباب Najm
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Najm
Najm is offline

نورنا ب:
May 2008
المطرح:
غريب..

إرسال خطاب MSN إلى Najm

ترجع الفكرة للسؤال التالي : من خلق من الله خلق الانسان ام الانسان خلق الله .

سأسمح لنفسي بتدخل بسيط على ضوء الموضوع الذي أتمنى أن يصل إلى ضوء..
من خلق من! نفترض أن قناعتك بأن الإنسان خلق الله صحيحة وأنا شخصيا لي نفس الإقتناع ولكن بمنظور آخر فهناك العديد من الآلهة تتعدد من شخص لآخر( فهناك من إلهه الجنس أو المال أو السلطة أو الهوى أو الجهل..) وأنا على يقين أن هذه الآلهة تعبد كل حسب طقوسه وثقافته..
ولكن إذا كانت الفكرة عامة وتشمل الله في حد ذاته بأن الإنسان هو من خلق الله فسنسقط حتما في العبثية وهذا المصطلح يحيلنا إلى إلغاء الروابط المنطقية في
تسلسل الأحداث أو المفاهيم المتعددة وعلاقتها ببعضها البعض، وهذا الإلغاء
يقود هذا التسلسل في الأحداث أو المفاهيم إلى أن تتحرر من أية رؤية واضحة
لوجود هدف أو نمط منطقي مألوف وواضح. والعبث هو في الحقيقة نوع من أنواع
التيه الفكري والذي يقود بالضرورة إلى حالة من حالات العذاب وعلى مستويات
عدة. وخير دليل على العذاب بواسطة العبثية هو إسطورة سيزيف إذن العبثية هو فقدان الهدف أو الروابط المنطقية فهل (الخلق) هو نوع من العبثية؟! وهنا سأطرح التساؤل الأزلي المتكرر والملح (وبحسب اعتقادي أن الله هوالخالق) لماذا خلقنا الله؟ و ما هو الهدف والغاية من خلقنا؟
بعيداً عن النصوص المقدسة
الإجابة لابد وأن تكون "المعرفة". "المعرفة" على أنها مشيئة الرب أن
يُعرف بواسطة خلقه. تلك "المعرفة" تبدو وكأنها ضرورة مُلحة، ولولاها
لإنتفت فكرة الإله لإنتفاء المجال العقلي (الإنسان، الخلق) لهذه الفكرة.
وهذا المفهوم بالمناسبة ليس جديداً. جاء في الحديث القدسي: "كنت كنزاً
مخفياً فأردت أن أعرف فخلقت الخلق، فبي عرفوني". وإن كنت قد شرطت في
البداية بعدم الإستشهاد بالنص المقدس، فإن الحالة هنا أبعد من أن تكون
"تقريراً" لا يمكننا تصوره أو إستيعابه عقلاً. بل، في الحقيقة، فإن
المعرفة هي أساس وجود الإله بين عباده. وبـ "المعرفة" هنا أقصد تحديداً
الإقرار (الإيمان، الإستدلال، البرهان، الشك، الإحساس، الإشتباه) بوجود
إله. فإرادة "المعرفة" من جانب الرب جل شأنه هو السبب الرئيسي في حياة
الخلق، وهو السبب الرئيسي في حياة الخالق كفكرة.
بل، في الحقيقة، إنكار الإله وجحود وجوده هو في حد ذاته دليلٌ على حياته
المعنوية في أذهان هؤلاء. فكأنما بإنكارهم وجوده، هم على الحقيقة يقرون
ضمناً بإعمال "الفكر" في حياته، بغض النظر عن نتيجة هذا الفكر أو الجهد
الذهني الذي بذلوه. وهل يكون الهدف من الخلق إلا أن يحيا الخالق في ذهن
مخلوقه؟! وهل يكون نجاح ساحق بعد هكذا نجاح على المخلوق؟
لنتخيل فضاء واسع الأرجاء ولا يوجد به "خلق" يمكنه تصور فكرة الإله، وليس
بمقدوره "معرفة" أياً كان نوعها، هل يمكن للـ "إله" أن يكون حياً في مثل
هكذا ظرف؟
لاحظ أنا هنا أتكلم عن "حياة" معنوية وفكرية بحتة.
إذن "المعرفة"، وعلى المفهوم الذي شرحته أعلاه، هي الغرض من "الخلق" وعلى
الشكل الذي نراه تحديداً وهكذا تكون إرادة ومشيئة الرب تحققت حتى وإن
أنكره منكر. أقول "حتى وإن أنكره منكر" لأن هذا المُنكِر للرب
يعترف ضمناً بإنكاره أياه بأنه قد أعمل الفكر فيه، وتلك هي حياة الإله
المعنوية في ذهن مخلوقه وإستمراريتها ونجاحها الباهر. فكأنما التفكر فيه
(إثباتاً أو نفياً أو حتى في محاولة مبدئية للفهم) هو عبادته،
وبإعمال الفكر فيه (عبادته) يكون قد تحققت مشيئته تعالى في خلقه كلهم
وبلا إستثناء. وهذه قمة "العبقرية" والتي لا يضاهيها ذكاء أو عبقرية
لذاته العلية جل شأنه لأنه يحيا في فكر المؤمن والجاحد على السواء..

أي قدرمن الحقيقة يستطيع أن يتحمله الإنسان..!

يقول نيتشه: "أدى تبنِّي مفهوم السعادة إلى خنق البحث العلمي."
يمكن القول، اليوم: "أدى البحثُ العلمي إلى خنق مفهوم السعادة."

قديم 25/06/2008   #122
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
يبدو إنو ماوصلتني فكرتك!! يعني الإنسان القديم كان بحاجة لشي كبير يقنعو مع العلم انو كانت النار معجزة ببعض العصور.. و الانسان المتطور اليوم يلي اختلفت طرق تفاعلو مع الأحداث و صار عقاو أكبر ماعد بحاجة لشي كبير يقنعو؟؟
يعني ماوضحتلي حالة التناسب العكسي يلي عم تحكي فيها:
إنسان عقلو صغير = شي كبير ليقنعو
إنسان عقلو كبير= شي صغير ( حتى ممكن قول بدون شي بالمرة) لازم يقتنع..
يا حبيب ...

مو قصة اقتناع .. قصة تفاعل مع الحدث .. قصة اثبات وجود

قصدي من الحديث ... انو الانسان القديم كان يخاف من عدة شغلات ....

لكن انسان اليوم صار يخاف من شغلات جديدة ...

الله يتعامل مع كل واحد حسب طريقة تفكير هذا الواحد ...

على الهامش ...
تعلمت شغلة بالحياة

صعب تلاقي تناسب طردي و عكسي !! قد نشوف يزيد بزيادة او يزيد بنقصان لان نسبة التغيير مو ثابتة

للحديث بقية

قديم 25/06/2008   #123
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
انا ما عندي مشكلة مع الحوار مع اي شخص بالاخوية فكيف اذا كان مع واحد اكتر الاشخاص اللي بحترهم فيها .

فكرة وجود المفهوم اللي بدل على الروح هاد ما بيعطيها اي مصداقية هلق انا من جهتي بربط بشكل كامل بين الروح والله لأن بمجرد ما قلت الله فانت عبتقول روح .

هلق وجود الروح او عدمه هاد ما عندي فكرة بأي صياغة اجا تاريخيا عند الشعوب لكن اللي بعرفه انه ورود بعض الافكار عند عدة شعوب قد يكون يضع تساؤلات حول حقيقة الفكرة وقد يكون عبارة عن اتصال بشكل او بآخر وقد يكون عبارة عن صدفة بحتة .

متل ما قلت لك ما عندي اي اطلاع على ورود فكرة الروح بالحضارات السابقة لكن ما فينا ننكر التخاطر اللي كان يصير بشكل عفوي . وبنفس الوقت قد يكون تعليله عبارة عن سبب كتير سخيف ونحن عمنحط النظريات المعقدة لفتسيره .

طبعا ... م نقول الله يعني نحكي على الروح

بالبداية عبدوا القمر و الشمس او الحجار .... يعني اشياء ملموسة او مرئية بالنسبة للبشر

في ظواهر صعب تتفسر بالعلم ... طبعا في وقتهم كانت اكثر

لكن ما زالت ظةاهر ما تتفسر بالعلم

يعني مثلا ... الحجر الازرق و الدق على الخشب او النعل الصغير (تكرم) ... الخ

ما جتي اعتباطا او بسبب فكرة عبادة الالهة ...

هي جتي كمعتقدات تفسر ظواهر غريبة حدثت و فقاموا يحطوا اشياء لمنع الحسد مثلا ...

انا مو قصدي ان هذه الاشياء الصحيحة ... بس قصدي في اشياء و قوى غريبة على البشر ... غير ملموسة

ربطوها بوجود عالم ثاني ... عالم روحاني

ما تآمن بعض الحضارات بتناسخ الارواح ... الا حتى تفسر ظواهر قد تكون بسيطة بس تبقى معقدة

قديم 25/06/2008   #124
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:

ترجع الفكرة للسؤال التالي : من خلق من الله خلق الانسان ام الانسان خلق الله .

سأسمح لنفسي بتدخل بسيط على ضوء الموضوع الذي أتمنى أن يصل إلى ضوء..
من خلق من! نفترض أن قناعتك بأن الإنسان خلق الله صحيحة وأنا شخصيا لي نفس الإقتناع ولكن بمنظور آخر فهناك العديد من الآلهة تتعدد من شخص لآخر( فهناك من إلهه الجنس أو المال أو السلطة أو الهوى أو الجهل..) وأنا على يقين أن هذه الآلهة تعبد كل حسب طقوسه وثقافته..
بالاول نحن ما عمنحكي كمصطلح مجازي حول العبادة والتعبد نحن عمنحكي على الروح يا اخي شو بدك سميها الروح المنسوب اليها كل شيء والمطلوب من الانسان يقتنع بوجودها هل هي موجودة وهل لوجودها مسبب منطقي .
عمنحكي على فكرة الروح والخالق ما عمنحكي على فكرة العبادة والتعبد وفي فرق بيناتهم انا الانسان بيخلق آلهة وبيجعل نفسه عبد الها بس ماننا بصدد التفاصيل اللي انت ذاكرها فوق .

اقتباس:

أن الإنسان هو من خلق الله فسنسقط حتما في العبثية وهذا المصطلح يحيلنا إلى إلغاء الروابط المنطقية في
تسلسل الأحداث أو المفاهيم المتعددة وعلاقتها ببعضها البعض، وهذا الإلغاء
يقود هذا التسلسل في الأحداث أو المفاهيم إلى أن تتحرر من أية رؤية واضحة
لوجود هدف أو نمط منطقي مألوف وواضح. والعبث هو في الحقيقة نوع من أنواع
التيه الفكري والذي يقود بالضرورة إلى حالة من حالات العذاب وعلى مستويات
عدة
بعتقد شو ما كان مستوى العبثية اللي حيوصل اله اكيد حيكون افضل من الوضع الراهن .
حاليا الانسان المؤمن سانن قوانين حياته كلها في خدمة روح ما عنده دليل على وجودها او عدمه وبالتالي هوي متل الغريق المتعلق بالقشة .
لا بفضل اني اغرق بالعبثة وبعدين اشوف النور على اني اتم علقان بالقارب مدى العمر والحياة .
اقتباس:
. وخير دليل على العذاب بواسطة العبثية هو إسطورة سيزيف
مع اني مطلع كتير على الاساطير بس ما فهمت شو بتقصد بالجملة السابقة الرجاء التوضخ لالي ولبقية الأعضاء اللي عبتابع الحوار .
اقتباس:
إذن العبثية هو فقدان الهدف أو الروابط المنطقية فهل (الخلق) هو نوع من العبثية؟! وهنا سأطرح التساؤل الأزلي المتكرر والملح (وبحسب اعتقادي أن الله هوالخالق) لماذا خلقنا الله؟ و ما هو الهدف والغاية من خلقنا؟
فكرة اعتبار الكون موزع بشكل فلسفي بحت ومنتظم اعظم التنظيم ما حتخدم فكرة الموضوع لأن عبثية الكون واضحة ونهاية العالم حقيقة علمية وفي الها كتير اسباب منها ابتعاد القمر عن الارض ومنها اقتراب الارض من الشمس ومنها نظرية الالقتاء باحد الكواكب السيارة الكبيرة . بالنهاية اذا كان في عبثية فعلا فهي اللي هلق عبصير خلقية محتم عليها بالموت بالنهاية لو كان في عبثية بمفهومك وبتفسيرك هل سيكون الوضع ابشع من الحالي !؟

بشك
اقتباس:

الإجابة لابد وأن تكون "المعرفة". "المعرفة" على أنها مشيئة الرب أن
يُعرف بواسطة خلقه. تلك "المعرفة" تبدو وكأنها ضرورة مُلحة، ولولاها
لإنتفت فكرة الإله لإنتفاء المجال العقلي (الإنسان، الخلق) لهذه الفكرة.
يا اما انا راسي كتير مسكر وتقلان من الدراسة يا اما انت عبتحكي بالألغاز
المعرفة مشية من عند الله ومعرفة الله مشية الهية ؟!
والانسان محدود المعرفة مخافا ما يقدر يجاري الله في العلم ؟! هيك بتفصد انت !!!؟

اقتباس:
في الحقيقة، فإن
المعرفة هي أساس وجود الإله بين عباده. وبـ "المعرفة" هنا أقصد تحديداً
الإقرار (الإيمان، الإستدلال، البرهان، الشك، الإحساس، الإشتباه) بوجود
إله. فإرادة "المعرفة" من جانب الرب جل شأنه هو السبب الرئيسي في حياة
الخلق، وهو السبب الرئيسي في حياة الخالق كفكرة.
هلق مفهوم المفرقة بيظهر عندك ياه غير اللي عندي انا انا عندي المعرفة هي الدليل العقل الاثبات العلوم
اما الايمان والاحساس فهي ابعد ما يمكن عن المعرفة لا بل النقيض للعلم بحسب مفاهيمي للعلوم والمعارف .

بعتذر اني قطعت الحديث عند هي النقطة لأن صار وقت الرجعة للدراسة ولي عودة للموضوع

قديم 25/06/2008   #125
شب و شيخ الشباب abosleman
مشرف

الصورة الرمزية لـ abosleman
abosleman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
السقيفة...

هون فكرة حكوها الشباب مشكوريين ( سيزار , اللامنتمي )
بس كـ تعقيب صغير بالنسبة لـ الايمانيات هي مو مرتبطة بالايمان بالله او بديانة
معينة الايمان وهو الايمان المطلق .. الايمان بفكرة .. بنقطة ..
والاخلاقيات مافينا نفصلها تماما عن الديانات السماوية واللاسماوية والفلسفية وغيرها
المفكرين بقدمهم سعوا للوصول لمجتمع اخلاقي من خلال تمييزهم بين الخطا والصواب
يعني الاخلاق مانها مرتبطة بوجود ديانة او وجود إله ممكن تنوجد لحالها بس لإيجادها
تم التوصل لفكرة وجود إله غيبي يحاسب ويعاقب ويكافئ ويكرم بس بالاساس هي موجودة
قبل وجود الاديان السماوية .. والاديان السماوية بس ايدتها وعطتها بعض الخصوصية

سؤال هامشي : إذا كان آدم اول البشر فأيمت انوجد الانسان الهمجي ؟؟

بس بنقطة مواصلة الحياة وجود الغله مانها ضرورة .. لانو هيك بنكون نفينا وجود اخلاقيات عند غير
العالم المتبعين لديانة او معتقد ما فبنظري وجود الاخلاق هو ضرورة اكبر وليس وجود الإله

طفولة قالت ان الله صوت الضمير ... ممكن ناخد بهاد الحكي بشكل مطلق وبتجريد الإله من صفت الخلق

الروح .. بعتقد بوجود حالة روحية بس ما بالضرورة ربطها بإله .. ممكن تكون نابعة عن ابداع
او عن طاقات موجودة عند البشر وهي الطاقات بعتقد كمان انو اثبتت باكتر من معتقد او فكر

بنظري الله هو الوجود والعدم ..

وجود الله مرتبط بوجود البشرية .. وعدم وجودنا مرتبط بوجود إله ..
بالتالي الله هو فكرة تعتمد على الوجود والعدم ..
والاخلاق هي الحالة الانسانية لوجودنا ..

كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه!
خلوه في قلوبنا...
لا تدعوا الكلمة
تضيع في الهواء، كالرماد...

"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia"

قديم 25/06/2008   #126
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : abosleman عرض المشاركة
بنظري الله هو الوجود والعدم ..

وجود الله مرتبط بوجود البشرية .. وعدم وجودنا مرتبط بوجود إله ..
بالتالي الله هو فكرة تعتمد على الوجود والعدم ..
والاخلاق هي الحالة الانسانية لوجودنا ..

بمعنى أن الله بنظرك هو حالة عاطفية مستمدة من الفكر البشري؟؟

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى