أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > سياسة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/10/2007   #1
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH
سوريا لماذا التباكي على عراق مُقسم منذ سبعة عشر عاماً؟

د. فيصل القاسم ـ الجزيرة توك

لم أكتب هذا المقال تعليقاً على اقتراح السناتور الأمريكي جوزيف بايدن الأخير الداعي إلى تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات، بل كنت قد كتبته قبل سنتين وشهر تقريباً تعليقاً على طرح مسودة الدستور العراقي الجديد الذي نص صراحة على تفتيت العراق إلى شراذم بحجة الفيدرالية. لكن بما أننا أمة ذاكرتها الإعلامية والسياسية قصيرة جداً، أحببت وقتها أن أوضح أن خطة التفتيت التي مررها الدستور كانت مطبقة على أرض الواقع دون ضجة تذكر منذ زمن بعيد. لقد تباكى العرب رسمياً وشعبياً وقتها، وذرفوا دموع التماسيح على مشروع التقسيم الدستوري، فذكرت عندئذ أنه لا داعي للتباكي على عراق مقسم عملياً منذ خمسة عشر عاماً. وبعد مرور سنتين على فكرة التقسيم الأولى أعود الآن بعد اقتراح السناتور (سايكس) الأمريكي، وأغير عنوان المقال ليصبح: لماذا التباكي العربي على عراق مقسم منذ سبعة عشر عاماً.

لقد أسرّ لي أحد المسؤولين العرب العارفين ببواطن الأمور قبل أكثر من تسع سنوات، أي قبل الغزو الأمريكي بخمسة أعوام، عندما سألته عن استراتيجية بلاده تجاه العراق قائلاً: "إن العراق كما كنا نعرفه قبل عام ألف وتسعمائة وتسعين قد انتهى، ولن تقوم له قائمة قبل نصف قرن من الزمان على أقل تقدير، هذا إذا قامت". وهذا ما يفسر الصمت العربي الرسمي الواضح تجاه ما يحدث للعراق هذه الأيام.

لقد غسلت الأنظمة العربية أيديها من الموضوع منذ زمن، لأنها تعلم أن الذي يجري الآن على قدم وساق قد بدأ تنفيذه على نار هادئة بُعيد خروج القوات العراقية من الكويت. أما فكرة احتلال العراق وتقسيمه فربما تعود إلى خمسينيات القرن الماضي. وكم كان أحد الأصدقاء ثاقبي النظر على حق عندما قال لي بزفرة حزينة بعد سويعات من دخول القوات العراقية إلى الكويت إن العراق قد انتهى، وأتحداك أنهم سيقسمونه إلى كانتونات. لقد اعتبرت كلام صديقي وقتها ضرباً من المستحيل، خاصة أن غبار الحرب لم ينقشع بعد، لكن صاحبنا أدرك الملعوب من اللحظة الأولى.

ولو أردنا تشبيه الوضع العراقي الآن لشبهناه بالعلاقة الزوجية التي يقيمها الأوربيون مع النساء بشكل غير قانوني. فالرجل الأوروبي يمكن أن يعيش مع شريكة حياته ردحاً من الزمان، لكن دون أن يكون الزواج مسجلاً في دائرة النفوس. ويمكن أن نسميه بزواج الأمر الواقع، فما قيمة صك الزواج إذا كان الأمر حاصلاًً أصلاً على الأرض؟ وقد لا يجد المتزوج بشكل غير شرعي مانعاً من تثبيت الزواج في المحكمة فيما لو اضطر إلى ذلك. لكن المهم أنه يمارس حياته الزوجية بأوراق ثبوتية أو من دونها. وكذلك الأمر بالنسبة للعراق تماماً. لقد عاشت البلاد حالة تقسيم فعلي منذ عقد ونصف العقد تقريباً. ورأى المعنيون بالأمر أنه لا بد من تثبيت التقسيم شرعياً أو بالأحرى دستورياً، فوضعوا دستوراً جديداً ثبت الأمر الواقع قانونياً، فاستقل الاكراد في الشمال، وكذلك فعل جماعة إيران في الجنوب والوسط، والسنة في مناطقهم مرغمين طبعاً. وجاء الآن السناتور الأمريكي جوزيف بايدن ليعلن على الملأ المعروف مسبقاً.

ألا يعيش الأكراد مستقلين عن الحكومة المركزية في بغداد منذ "انقلابهم" على النظام العراقي بعد اجتياحه للكويت عام ألف وتسعمائة وتسعين باستثناء فترة وجيزة جداً دخلت القوات العراقية خلالها منطقة أربيل داخل منطقة الحظر شمال العراق بطلب من زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود البرزاني عام ألف وتسعمائة وستة وتسعين؟ بعبارة أخرى فإن تدخل حكومة بغداد المركزية بالشأن الكردي لم يتم إلا بدعوة وموافقة كردية. وما عدا ذلك فقد وفر الأمريكيون الحماية للأكراد كي ينعموا بالاستقلال التام عن النظام الحاكم. وكذلك فعلوا مع "أزلام إيران" في جنوب البلاد بعد تمرد عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين الذي أخمده النظام العراقي آنذاك بعد أن غض الأمريكيون الطرف عنه لأسبابهم الخاصة. لكن الأمريكيين عادوا، وحموا جنوب العراق الذي استقل بدوره فعلياً عن سلطة بغداد بعد أن انقطع حبل الود تماماً بين الرئيس العراقي وجماعة إيران إثر ما يسمى بـ"انتفاضة" الجنوب.

ألا تتذكرون ما عُرف بمنطقتي الحظر الجوي في جنوب العراق وشماله حيث كانت الطائرات الأمريكية والبريطانية تحتل فعلياً أجواء تلك المنطقتين، وتمنع تحليق أي طائرات عراقية فوقهما؟ وقد جاء الدستور العراقي الجديد ليشرعن تلك الخطوط الجوية، ويضعها موضع التنفيذ الفعلي.
واعتقد أن النظام العراقي السابق كان مدركاً لحقيقة التقسيم قبل أن يسقط على أيدي القوات الأمريكية عام ألفين وثلاثة. وقد وضع أحد الدبلوماسيين النقاط على الحروف عندما قال لي في بغداد قبل الغزو بسنتين إن: "صدام حسين لم يكن رئيساً للعراق منذ خروج قواته من الكويت، بل محافظ لمدينة بغداد وضواحيها وبعض المناطق الصغيرة الأخرى." وهذا صحيح طبعاً. فقد كان الشمال والجنوب خارجين عن نطاق سيطرته تماماً، ولم يكن يسيطر إلا على ذلك الجزء الذي اتهموه في الماضي بالتمرد أو بالمقاومة لقوات الاحتلال وحلفائها والتصدي للمخططات الحالية لتقسيم البلاد. بعبارة أخرى فإن الوضع الجديد ليس جديداً فعلاً، بل هو صدى لواقع قديم مستمر منذ اتفاق (خيمة صفوان) الذي تجرعه النظام مجبراً بعد إخراجه من الكويت.

حري بنا أن نعرف في ضوء مسلسل التقسيم المبين أعلاه إذن أن الأمريكيين لم يفكروا فجأة بتفتيت العراق إلى ثلاث دويلات بعد غزوهم له عام ألفين وثلاثة، بل رسموا المخطط منذ زمن بعيد وراحوا ينفذونه خطوة خطوة حتى اكتمل السيناريو بإخراج مسودة الدستور العراقي الجديد التي عكست الخلافات حولها الصراع القديم الجديد لتقاسم العراق وتفتيته، بدءاً بانقلاب الأكراد في الشمال، مروراً بتمرد الشيعة في الجنوب، وانتهاء بانتفاضة المثلث السني في الشرق والغرب.

أليس البكاء العربي الرسمي والشعبي إذن على العراق الآن وذرف الدموع على عروبته المغدورة ووحدته المهدورة ضرباً من النفاق والنحيب في الوقت الخطأ؟ إن المغدور قد قضى نحبه يا سادة يا كرام منذ زمن بعيد جداً بعلمكم جميعاً، وكان حرياً بكم أن تبكوا عليه عندما قطعوه إرباً إرباً قبل حوالي سبعة عشر عاماً، وليس الآن لمجرد أن سيناتوراً أمريكياً أخرج أوراق النعوة!!

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 19/10/2007   #2
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

اوكي حبيبي انا معك بس هدا ما اسمو تباكي ونحنا ما عم نبكي على العراق بشكل خاص

ليك بكل الدول العربية حاولو انو يعملو انقلابات بس العراق بطبيعتا الجغرافية فيها عدد كبير من الاديان يعني لازم يكون فيها كتير من الخلافات بس على زمن صدام حسين الله شو بدنا نقول يا سيدنا الله يرحمو ويسامحو بس بيتم احسن من اللي جاي بعدو لانو صدام حسين عرف كيف يضب الشعب العراقي

نحنا عم نبكي وما عم( نتباكى) على وضع عربي حط العراق بهدا الموقف لانو نحنا اكيد مانا متيمين بالعراق وعم نكتب قصايد فيها بس منتزكر وقت كانت العراق بلد الحضارات والثقافات

طيب تعا لقلك هي فلسطين كانت مقسمة شي قبل ما يصير الاحتلال

ليك حبيبي نحنا عم نبكي عالواقع العربي وبس

وشكرا عالموضوع

,, Abu Mustafa ,,

الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية...
..
عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له ..
..
احتجاج دماغي .
قديم 20/10/2007   #3
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : LiOnHeArT1 عرض المشاركة
اوكي حبيبي انا معك بس هدا ما اسمو تباكي ونحنا ما عم نبكي على العراق بشكل خاص

ليك بكل الدول العربية حاولو انو يعملو انقلابات بس العراق بطبيعتا الجغرافية فيها عدد كبير من الاديان يعني لازم يكون فيها كتير من الخلافات بس على زمن صدام حسين الله شو بدنا نقول يا سيدنا الله يرحمو ويسامحو بس بيتم احسن من اللي جاي بعدو لانو صدام حسين عرف كيف يضب الشعب العراقي

نحنا عم نبكي وما عم( نتباكى) على وضع عربي حط العراق بهدا الموقف لانو نحنا اكيد مانا متيمين بالعراق وعم نكتب قصايد فيها بس منتزكر وقت كانت العراق بلد الحضارات والثقافات

طيب تعا لقلك هي فلسطين كانت مقسمة شي قبل ما يصير الاحتلال

ليك حبيبي نحنا عم نبكي عالواقع العربي وبس

وشكرا عالموضوع
اول شي يسلمو على مرورك يا اخي الكريم

تاني شي انت شايف الموضوع انا ناقلو بس للعلم بالشي

تالت شي اخي انت حكتها صدام كان ضاببها كلها ، بس شوف هلا شلون صارت
وبدنا نحكي على البلدان العربيه اخي كل بلد عندها هم بدها مين ينهيلها ياه ن يعني يتركوها و يشوفو وضع العراق اكيد لا ؟؟

بس اخي هاد بيارجيك انو حسابات امريكه من الصفر لليوم كلها غلط بغلط لانو ما حسنو يحققو شي ولا شي من يلي توقعو طلع صح

و شكرا
قديم 20/10/2007   #4
شب و شيخ الشباب LOSKOV
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ LOSKOV
LOSKOV is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
هون يعني وين بدي روح

Thumbs down

والله الصراحة تكاسلت اقرا هالجريدة
بس من يوم ما سقطت بغداد مبينة
انو رح تتقسم هيك العراق
بئا اذا بكينا بالأول هلأ بلاها خلينا نبكي عاللي بعدوو ... !!!

ثقافتنا .. فقاقيع من الصابون والوحل ...
فما زالت بداخلنا رواسب من أبي جهل ...
ومازلنا نعيش بمنطق المفتاح والقفل ...
نلف نساءنا بالقطن .. ندفنهن في الرمل ...

نزار
قديم 20/10/2007   #5
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH

شكرا على ردك اخي

وعلى سيرة البكى لح نبكي طول عمرنا شكلنا
قديم 20/10/2007   #6
شب و شيخ الشباب LOSKOV
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ LOSKOV
LOSKOV is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
هون يعني وين بدي روح

اقتباس:
وعلى سيرة البكى لح نبكي طول عمرنا شكلنا
والله رح نضل نبكي حتى يصير عنا شي 200 دولة عربية
قديم 21/10/2007   #7
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian

يعني شوبدكم اكتر من ان المواطن العراقي بالوسط والشمال ... صار لازمو كفيل كردي اذا بدو يزور المناطق الشمالية بالعراق ولازم يحصل على فيزا او تصريح من الكفيل الكردي والا تعرض للسجن او التعذيب او حتى القتل من قبل قوات البيشمركة !!!

العراق انتهى من زمان

هذا دليل على مايحدث بالعرب بمدن شمال العراق والموصل

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

يا ايها الرجلُ المعلمُ غيرهِ..............هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليمُ

آخر تعديل maged-syrian يوم 21/10/2007 في 04:35.
قديم 21/10/2007   #8
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH
سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maged-syrian عرض المشاركة
يعني شوبدكم اكتر من ان المواطن العراقي بالوسط والشمال ... صار لازمو كفيل كردي اذا بدو يزور المناطق الشمالية بالعراق ولازم يحصل على فيزا او تصريح من الكفيل الكردي والا تعرض للسجن او التعذيب او حتى القتل من قبل قوات البيشمركة !!!

العراق انتهى من زمان

هذا دليل على مايحدث بالعرب بمدن شمال العراق والموصل

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

ولسى الخير لقدام لكن من شي قليل قررت تركيا تفوت تبيدهم وانا معهم الصراحه لانو الحمد لله العراق هون قسموها ل 3 دول بس انا حاسس انو لح يصير شي 13 دولة

ولله حاله يا وطن
قديم 21/10/2007   #9
صبيّة و ست الصبايا الآنسة كاتوية بشوكولا
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ الآنسة كاتوية بشوكولا
الآنسة كاتوية بشوكولا is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
كنت في قلبه !

اقتباس:
على يمين الألهة ، خط الدفاع الاول عنو

أأ

كنت كاتبة رد بطولك ..
بس هالجملة اللي خلتني امحيه ..

شكراً للطرح ..

بكـــــــالوريــــــــــا....بكــــــالــــــــــــوريا...

\\وما أدراك ما البكالوريا...\\

....

نيناريتشي .. بغير مطارح .. !
قديم 21/10/2007   #10
شب و شيخ الشباب was616im
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ was616im
was616im is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
حــــومــــــــــــــــــص ام الدنيـــــــــا

إرسال خطاب MSN إلى was616im إرسال خطاب Yahoo إلى was616im

لك اش ما عاد تبطل حكي بالسياسة انتشو بدك بوجع هالراس

((((*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*) ))))

بلا حب بلا تخريف

بيع القلب واشتري رغيف

ايامنا صارت صعبة

والدنيا منها لعبــــة
قديم 21/10/2007   #11
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH
سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الآنسة كاتوية بشوكولا عرض المشاركة
أأ

كنت كاتبة رد بطولك ..
بس هالجملة اللي خلتني امحيه ..

شكراً للطرح ..
شو دخل هي بهي مثلا ؟؟؟

شو دخل مطرحي بالرد يلي طولي يلي انت محتي مثلا ؟؟؟

بعدين الألهة اسم عضو بالمنتدى مشان ما يشطح مخك لبعيد ، و يا ريت ترجعي تكتبي الرد يلي طولي و تناقشي يعني ماعم افهم شو دخل الرد بييل انت حكتي
قديم 21/10/2007   #12
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH
سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : was616im عرض المشاركة
لك اش ما عاد تبطل حكي بالسياسة انتشو بدك بوجع هالراس
لك اخي هاد مجرد نقل مو سياسيه يا روحي

بعدين مواقفي السياسه معروفه انا يا حبي

آخر تعديل ASH يوم 21/10/2007 في 12:03. السبب: و اخير مستشــار يعني وصلنا لل 2000
قديم 21/10/2007   #13
شب و شيخ الشباب lord tartous
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ lord tartous
lord tartous is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
Tartooooooos

إرسال خطاب MSN إلى lord tartous إرسال خطاب Yahoo إلى lord tartous

مشكور حبيبي آش على المقال...
فيصل القاسم كاتب و مذيع ممتاز الله يحفظو...
ومبروك حبيبي آش على لقب المستشار .........

كل عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأنتم بخير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
قديم 21/10/2007   #14
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lord tartous عرض المشاركة
مشكور حبيبي آش على المقال...
فيصل القاسم كاتب و مذيع ممتاز الله يحفظو...
ومبروك حبيبي آش على لقب المستشار .........
اول شي يسلمهم يا غالي لمرورك
تاني شي عقبال عندك ولله يا صاحبي مكتبي الجديد شي خيالي
إضافة موضوع جديد  إضافة رد