أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > درجة تانية > السقيفة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/09/2009   #1
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman
افتراضي حدث معي في .... !

مرحبن

دايماً ونحنا عايشين بهالبلد يعني بين هالمجتمع السوري تحديداً .. عنا لقاءات مع ناس ببعض الاماكن العامة (ميكرو - تكسي -حديقة -شارع - موقف - الخ الخ الخ )

بس هاللقاءات يلي هيي بمحض الصدفة ممكن تكون

مفرحة
مضحكة
مبكية
نكدية
مثيرة للاشمئزاز

الى آخره من الحالات ... يلي بتصير معنا .. وبتكون ناتجة عن هيي اللقائات العابرة

بهالموضوع ... رح نكتب ( يعني مو بس انا ) احداث مثيرة للاهتمام او الاستغراب ... في الاماكن العامة يلي تم ذكرها آنفاً ...

وبعد ما نكتب هالحادثة يلي عم بتصير ضمن المجتمع السوري .... منتناقش فيها ضمن هالمجتمع السوري المصغر والافتراضي (أخوية )

ودمتم (على قولة احدهم )

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
قديم 18/09/2009   #2
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

Thumbs down في الميكرو - وقاحة

في الميكرو - وقاحة

بهاليوم تحديداً يلي هوي 17/9/2009 يلي بيوافق 27/رمضان ... اضطريت ولسبب من الاسباب اني ما صوم ... وبالتالي بما اني مو صايم ... فا انا عم باكل واشرب وحشش ...
وبلا طول سيرة ... طلعنا من عند بيت رفيقي الساعة 9.30 الصبح بميكرو ( ضاحية قدسيا ) يلي بيودي ع الشام ... وكنت ماسك سيكارة بايد قبل ما وقف الميكرو ... (وبما اني مفطر فا نسيت انو لساتنا بشهر رمضان )

طلعنا بالمقعد يلي جنب الشوفير ... وكان في مخلوق (ما بعرف ازا انساني او لأ ) قاعد جنبي ... وعادة لما الواحد بيطلع جنب الشوفير ... فا ازا دخن ما في اشكال بما انو الشوفير بيدخن وهاد ما بيدايق الموجودين في الميكرو ..مع العلم اني ما بدخن بالميكرو

بس هالمرة غير شكل ... انا نسيان انو كان في بايدي سيجارة ونسيان كمان انو شهر رمضان ... وانا عم حط رجلي بقلب الباص واز انبحت عليي يلي جنب الشوفير ... وقال : العمى شو هاد سيجارة .. وبرمضان ... العمى شو ما بتستحي .. حتى المسيحية استحو يعملو هيك ..لو كنت مسيحي ما كنت عملت هيك

قلتلو بطريقة تهكمية وبنفس الوقت لحتى يخرس : ومين قلك انا مو مسيحي او مو مسلم ؟

طبعاً انا سكتت وكبيت السيجارة فوراً بما اني ما بحب العلقات وخصيصاً انو هالمخلوق قد ابي (الله يلحقو فيه ) والشوفير كان ممتعض مني بكل الاحوال ... وهداك المخلوق لي حكيت عنو كل شوي يدير وشو ويزورني بطرف عينو ما بعرف ليش

بعد قليل طلع واحد عالميكرو وقعد ورا مع باقي البشر بس بايدو يجارة ... هداك المخلوق شافو وجن جنانو ... وما ترك مسبة عليه ... : العمى ضربك شو حيوان الدنية رمضان وعم تدخن .. العمى شو ما بتستحي ..قليل زوق ... كب السيجارة لشوف .. العمى ع الوقاحة !!

ان هون دغري خطر ببالي احد المواضيع يلي نزلت بأخوية عن هاد الموضوع ... طيب يا اخي الزلمة ما دايقك ازا كان مفطر او كان مسيحي او درزي او بوذي او حيا الله دين ما لو علاقة بصوم رمضان ... وهوي قاعد بآخر مقعد وانت باول مقعد .. يعي انا بعارض التدخين ضمن الميكرو (وهاد شي اكيد ) بس انا عم احكي عالمبدأ ... لو انو هالمخلوق عبر عن انزعاجو من تدخين الرجال داخل الميكرو كنا قلنا والله الحق معو ... بس هوي كان عم يعبر عن انزعاجو لأنو الرجال مفطر !

ونفس الشي بالنسبة يلي زكرتو عن حالي فوق (مع العلم اني كنت نسيان وماني منتبه متل ما زكرت ) .. انو يا ايها المخلوق ... مين اللي ساواك داعية ديني لحتى تدخل بالصايم ويلي مو صايم ... ؟؟

مين وكلك عن الرب والملايكة لحتى تغضب عليه ؟

لك لك حتى الداعية الديني ... ازا بدو يدعو للصيام .. ما بيدعي بالسبسبة والاهانات ... !!

طيب لو هالزلمي او انا .. كنت ماسك بدال السيجارة كولا ... او مي وعم اشربها ... وما عم دايقك لا بريحة ولا بشي ... بتوقع انك رح تتصرف نفس التصرف .. لأنو انت ما عم تعبر عن انزعاحك من السيجارة اكتر من انك عم تعبر عن انزعاجك لأني مو صايم !

ولله في عقليات بعض مخلوقاته شؤون !

----------------------------------
ع جنب :
- انا ماني مبسوط اني طلع بالميكرو وبايدي سجارة .. لأنو فعلاً ما كنت منتبه ...
- انا معارض وبشدة للزلمة يلي طلع بالميكرو وبايدو سيجارة ... مو لأنو مفطر بس لأنو بايدو سيجارة ..
- انا مو بالضرورة كون عم افتخر بحالي اني مو صايم اليوم ... بس انا عم احكي الواقع وقلت انو لاسباب شخصية ما صمت
قديم 18/09/2009   #3
شب و شيخ الشباب mblue
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ mblue
mblue is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
بلد المحاشي والكبب

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
في الميكرو - وقاحة

بهاليوم تحديداً يلي هوي 17/9/2009 يلي بيوافق 27/رمضان ... اضطريت ولسبب من الاسباب اني ما صوم ... وبالتالي بما اني مو صايم ... فا انا عم باكل واشرب وحشش ...
وبلا طول سيرة ... طلعنا من عند بيت رفيقي الساعة 9.30 الصبح بميكرو ( ضاحية قدسيا ) يلي بيودي ع الشام ... وكنت ماسك سيكارة بايد قبل ما وقف الميكرو ... (وبما اني مفطر فا نسيت انو لساتنا بشهر رمضان )

طلعنا بالمقعد يلي جنب الشوفير ... وكان في مخلوق (ما بعرف ازا انساني او لأ ) قاعد جنبي ... وعادة لما الواحد بيطلع جنب الشوفير ... فا ازا دخن ما في اشكال بما انو الشوفير بيدخن وهاد ما بيدايق الموجودين في الميكرو ..مع العلم اني ما بدخن بالميكرو

بس هالمرة غير شكل ... انا نسيان انو كان في بايدي سيجارة ونسيان كمان انو شهر رمضان ... وانا عم حط رجلي بقلب الباص واز انبحت عليي يلي جنب الشوفير ... وقال : العمى شو هاد سيجارة .. وبرمضان ... العمى شو ما بتستحي .. حتى المسيحية استحو يعملو هيك ..لو كنت مسيحي ما كنت عملت هيك

قلتلو بطريقة تهكمية وبنفس الوقت لحتى يخرس : ومين قلك انا مو مسيحي او مو مسلم ؟

طبعاً انا سكتت وكبيت السيجارة فوراً بما اني ما بحب العلقات وخصيصاً انو هالمخلوق قد ابي (الله يلحقو فيه ) والشوفير كان ممتعض مني بكل الاحوال ... وهداك المخلوق لي حكيت عنو كل شوي يدير وشو ويزورني بطرف عينو ما بعرف ليش

بعد قليل طلع واحد عالميكرو وقعد ورا مع باقي البشر بس بايدو يجارة ... هداك المخلوق شافو وجن جنانو ... وما ترك مسبة عليه ... : العمى ضربك شو حيوان الدنية رمضان وعم تدخن .. العمى شو ما بتستحي ..قليل زوق ... كب السيجارة لشوف .. العمى ع الوقاحة !!

ان هون دغري خطر ببالي احد المواضيع يلي نزلت بأخوية عن هاد الموضوع ... طيب يا اخي الزلمة ما دايقك ازا كان مفطر او كان مسيحي او درزي او بوذي او حيا الله دين ما لو علاقة بصوم رمضان ... وهوي قاعد بآخر مقعد وانت باول مقعد .. يعي انا بعارض التدخين ضمن الميكرو (وهاد شي اكيد ) بس انا عم احكي عالمبدأ ... لو انو هالمخلوق عبر عن انزعاجو من تدخين الرجال داخل الميكرو كنا قلنا والله الحق معو ... بس هوي كان عم يعبر عن انزعاجو لأنو الرجال مفطر !

ونفس الشي بالنسبة يلي زكرتو عن حالي فوق (مع العلم اني كنت نسيان وماني منتبه متل ما زكرت ) .. انو يا ايها المخلوق ... مين اللي ساواك داعية ديني لحتى تدخل بالصايم ويلي مو صايم ... ؟؟

مين وكلك عن الرب والملايكة لحتى تغضب عليه ؟

لك لك حتى الداعية الديني ... ازا بدو يدعو للصيام .. ما بيدعي بالسبسبة والاهانات ... !!

طيب لو هالزلمي او انا .. كنت ماسك بدال السيجارة كولا ... او مي وعم اشربها ... وما عم دايقك لا بريحة ولا بشي ... بتوقع انك رح تتصرف نفس التصرف .. لأنو انت ما عم تعبر عن انزعاحك من السيجارة اكتر من انك عم تعبر عن انزعاجك لأني مو صايم !

ولله في عقليات بعض مخلوقاته شؤون !

----------------------------------
ع جنب :
- انا ماني مبسوط اني طلع بالميكرو وبايدي سجارة .. لأنو فعلاً ما كنت منتبه ...
- انا معارض وبشدة للزلمة يلي طلع بالميكرو وبايدو سيجارة ... مو لأنو مفطر بس لأنو بايدو سيجارة ..
- انا مو بالضرورة كون عم افتخر بحالي اني مو صايم اليوم ... بس انا عم احكي الواقع وقلت انو لاسباب شخصية ما صمت
للأسف هالنوع او هالصنف من الاشخاص هو اللي بيعطي صورة سلبية كبيرة كتير عن الجماعة اللي هو بينتمي الها وبالنسبة لقصتك فهو بيعطي فكرة عن قديش الناس المسلمين الصايمين بصلتهن محروقة ومعصبين دائما وما بيتحملوا يشوفوا حدا مخالفهن ... مع انه هاد الشي مخالف تماما لآداب الصيام .
في نقطة مهمة ... بالنسبة لهاد الشخص ماله حق باي شكل انه يفرض على الشخص المدخن انه ما يدخن فقط لانه الدنيا صيام والناس صايمين ، خصوصا اذا هو ما بيعرف اذا كان مسلم او لأ ، اذا بده يعترض مشان التدخين بالمكرو موضوع تاني اما اذا كان لانه هو مدخن مثلا وما عم يقدر يدخن لانه صايم ، فهي مصيبة المصائب ، نحن بلد فيها طوائف كتير واديان متعددة لذلك لازم نعمل حساب الاشخاص اللي ما هنن من نفس الملة تبعتنا ، كمان موضوع احترام رمضان والناس الصايمين برمضان من طرف الناس اللي ما هنن صايمين او حتى ما هنن مسلمين ، فهي الشغلة بترجع للشخص نفسه ، انا عندي اصدقاء مسيحيين ، ومدخنين كمان ، برمضان بالذات لما بكون الواحد منهم بده يدخن كان ينسحب ويدخن هالسيكارة ويرجع ، وبصراحة كنا نشوفها لفتة حلوة منه ، مع انه هو ماله مضطر لحتى يعمل هالشي وما بيزعجنا مثلا انه يبقى عم يدخن وهو معنا ولكن هي شغلة اخلاقيات ، بنفس الوقت في كتير ناس بتعمل الشغلة مجاهرة وقصدها انه شو ؟...يعني تفرجيك انه هي عم تاكل وتشرب وانت ما بتقدر لانك صايم ( وطبعا كل الحركة مالها طعمة لانه انت اذا مقتنع باللي عم تعمله ما حدا بيقدر يأثر عليك ) .
هلق المشكلة انه لما واحد بكون بده يوجه نصيحة لشخص تاني مشان تصرف معين (او متل بحالتك هون مشان يحترم الصايمين على حسبته ) وبكون اسلوبه في جفاء وتعدي على التاني اكيد هاد بيعمل ردة فعل قوية وممكن اللي قدامه يصطدم معه ويعمل اللي بده ياه " مجاكرة " ، الرسالة اللي منحب نوصلها انه يا اخي الدعوة الى اسلوبها وبتكون بالكلمة الطيبة والاسلوب الراقي يلي بخلي اللي قدامك يحترمك لطريقة طرحك للموضوع ، هاد طبعا لما يكون ما في تعدي من طرفه ، يعني هو حر باللي بده يعمله .

بس نقطة صغيرة حبيت قولها . حتى المسلمين اللي بكونوا مفطرين برمضان لسبب من الاسباب ، فهنن واجب عليهم انه ما يظهروا لبقية الناس انهن مفطرين ولما بدهن ياكلوا او يشربوا يكونوا لحالهن حفاظا على مشاعر الناس الصايمة .
اما بالنسبة لغير المسلمين فما نحن اللي منجبرهن انه ما ياكلوا او ما يشربوا لانه هنن احرار ، ولكن لما منشوف منهن بادرة لمراعاة شعور الصائمين فهي بتكون لفتة حلوة منهم ومنقدر الهم هالشي هاد وبكون تصرف بنم عن اخلاق عالية .

The Saddest Thing in Life Is a Lost Talented Man
----
كلما رحبت بنا الروض قلنا ... حلب قصدنا وأنت السبيل
----
بالمسدس ... تحل كل المشاكل...
قديم 18/09/2009   #4
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
بمدينة الياسمين..بس حياتي بالوادي

اي انو الحئ عليك سامان..
مو يعني انو هوي معو حئ يتصرف هيك بس انو انت لازم تكون مراعي اكتر من هيك!!

At the end everything will be OK..
If it's not OK..
So...it's not the end.

"Sa'do I Trust In U"
It's Kind Of Revolution
A m a r t a
قديم 18/09/2009   #5
شب و شيخ الشباب ِAbu Alzooz
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ِAbu Alzooz
ِAbu Alzooz is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
السما السابعة

هلق ميرو لأسباب الشخصية
منعتك تصوم يوم واحد و لا 10 تيام

*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***

"محمد الماغوط "

حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض

"رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري "

عالوعد يا كمون

أخوية ... أبو وليام على طول الدرب
قديم 18/09/2009   #6
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline

نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة

بهالموضوع ... رح نكتب ( يعني مو بس انا ) احداث مثيرة للاهتمام او الاستغراب ... في الاماكن العامة يلي تم ذكرها آنفاً ...

يا سيدي من كام سنة.. صار معي أحداث مثيرة للاهتمام والاستغراب

كنت أمتطي ميكروسيرفيس بالشام.. وإذ.. بتطلع جنبي ختيارة..

وهييييييييييييييييك بعد شي ربع ساعة.. وأنا مدري بشو كنت شارد..

ما لاقيتلك هالختيارة إلا صاحت بالشوفير:

يا ابني ع مهلك ع مهلك.. نزّلني عند صنم حافظ الأسد

إي حشى الله ما بقي رقبة مخلوق إلا فتلت صوبها بعيون ولا عيون الجاحظ

قامت هي المعترة.. ضبّت كلاكيشها ونزلت ع السريع

بعدها عينك تشوف الركّاب..

هاد اللي يبربس بينو وبين حالو..

وهيديك اللي تضحك بعبّها..

وهاد اللي عيونوا مزوغلة زوغلة ع اللي حواليه..

والشوفور.. طاااااااار.. بس بدّو يبعّد عن هالختيارة المشبوهة

فـ يعني.. إي.. هاي حادثة حدثت معي من الحوادث المثيرة للشو اسمو اللي قلت عليه

فـ.. يالله.. حلل وناقش

ربما كان عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين. (جبران النبي)
قديم 19/09/2009   #7
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : mblue عرض المشاركة

بس نقطة صغيرة حبيت قولها . حتى المسلمين اللي بكونوا مفطرين برمضان لسبب من الاسباب ، فهنن واجب عليهم انه ما يظهروا لبقية الناس انهن مفطرين ولما بدهن ياكلوا او يشربوا يكونوا لحالهن حفاظا على مشاعر الناس الصايمة .
اما بالنسبة لغير المسلمين فما نحن اللي منجبرهن انه ما ياكلوا او ما يشربوا لانه هنن احرار ، ولكن لما منشوف منهن بادرة لمراعاة شعور الصائمين فهي بتكون لفتة حلوة منهم ومنقدر الهم هالشي هاد وبكون تصرف بنم عن اخلاق عالية .
مو بالضرورة ... طيب ازا كان واحد مفكر بالطريق لأنو عندو مرض ما بيقدر يتحمل العطش .. فلزالك ما بصوم ودايماً حامل قنينة مي ... كيف بدو يقعد ويحترم الصايمين .. وهوي مريض ؟
ما بتوقع انو هالشي واجب .. بجوز انو الافضل انو يحترمو الصايمين بس مانو واجب

اقتباس:
اي انو الحئ عليك سامان..
مو يعني انو هوي معو حئ يتصرف هيك بس انو انت لازم تكون مراعي اكتر من هيك!!
انا مراعي .... بس مو واجب عليي راعي ... الوضع ... يعني انا ازا ما راعيت الوضع .. ما بيحق لحدا يقللي العمى ضربك ليش مو مراعي ؟
بعدين انا حكيت انو بوقتها كنت سهران للصبح وطافية معي الحكايا .. فزلازكا انا نسيت ... وهون ما عليي زنب انا ؟؟؟ !
اقتباس:
هلق ميرو لأسباب الشخصية
منعتك تصوم يوم واحد و لا 10 تيام

هاد اول يوم بحياتي بفطر الله وكيلك
قديم 19/09/2009   #8
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

اقتباس:
والشوفور.. طاااااااار.. بس بدّو يبعّد عن هالختيارة المشبوهة

على سيرة الاسد ... من يومين واحد هدا صاحب الشغل يلي بشتغل فيه صورة لبشار الاسد .. فا هيي محطوطة ع جنب ... وكان في عنا زباين ... واز انا بنكش الصورة وكانت رح تسلت ...

قام صرخ صاحب الشغل قدام الزباين .. لك اوعى رح يوقع بشار ...

وعيونك كيف تشوف الزبونات .. كيف اندهشوا وارتسمت الضحكات المشبوهة على وجوههن

انو منيح ما تفصحن شوي ... وقال اوعى رح يسقط بشار

كنا رحنا فيها
قديم 19/09/2009   #9
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههه

يلعن سماكن
ههههههههههههههههههههههههه ههه
خيو برجع عالموضوع انا ..
عندي كتير من هالشغلات ..
بس علقت مشان ما يضيع بالزحمة

,, Abu Mustafa ,,

الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية...
..
عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له ..
..
احتجاج دماغي .
إضافة موضوع جديد  إضافة رد