أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 03/08/2009   #1
شب و شيخ الشباب مجنون يحكي وعاقل يسمع
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ مجنون يحكي وعاقل يسمع
مجنون يحكي وعاقل يسمع is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

افتراضي مجنون يتحدث بعلم النفس والعاقل يسمع

مرحبا يا قوم
كيف رضا المشرفين علينا
-؟؟؟؟؟؟؟
يا ريت بيكون عند المشرفين على هذا القسم بعضاً من طولة البال علينا وعلى الموضوع فهو أخيراً علم نفس

المرحوم , وبحسب علمكم وعلمنا فإن المراحيم أكثر من الأحياء , الشاعر الفلسطيني معين بسيسو في مسرحيته المعنونة ب ( محاكمة كاتب كتاب كليلة ودمنة) يرسم لنا مشهداً ،قمة في كوميديا المأساة
الأرنب وهو يجري كالغزال أو كالنمر في الغابة صائحاً بالناس : اهربوا اهربوا... اهربوا
وعندما يمسكون به سائلين عن السبب يقول
- إنهم يبحثون عن الفيل
__ الفيل ؟!
__ الفيل . الفيل
__وما علاقتك بالفيل . يسأله أحدهم ، أي أحد حيوانات الغابة , فيرد الأرنب
- قبل أن أستطيع إثبات هويتي الأرنبية أكون قد تورمت من القتل وأصبحت كالفيل , وعندها رب ربّّو لسعدو تبعون لا يستطيع إقناعهم بأنني أرنب فاهربوا اهربوا

عندما كان عمره شهرين وقع الفيل الأبيض الصغير في فخ الصيادين في إفريقيا وبيع في الأسواق لرجل ٍ ثري يملك حديقة حيوانات متكاملة .
بدء المالك على الفور في إرسال الفيل على بيته الجديد في حديقة الحيوان , وأطلق علية اسم نيلسون وعندما وصل المالك مع نيلسون على المكان الجديد قام عمال هذا الرجل الثري بربط أحد أرجل نيلسون في سلسلة حديدية قوية ومع نهاية هذه السلسلة وضعوا كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب ووضعوا نيلسون في مكان بعيد من الحديقة , شعر نيلسون بالغضب الشديد من جراء هذه المعاملة القاسية , وعزم على تحرير نفسه من هذا الأسر , ولكنه كلما حاول أن يتحرك ويشد السلسة الحديدية أحس بألم شديد , فما كان منه بعد عدة محاولات إلا أن تعب ونام .

وفي اليوم التالي استيقظ الفيل نيلسون وكرر ما فعله بالأمس محاولاً تخليص نفسه ولكن دون جدوى , وهكذا حتى يتعب ويتألم وينام .... ومع كثرة محاولاته وكثرة ألامه وفشله قرر نيلسون أن يتقبل الواقع الجديد ولم يعد يحاول تخليص نفسه مرة أخرى وبذلك استطاع المالك الثري أن يبرمج الفيل نيلسون كما يريد .

في إحدى الليالي عندما كان نيلسون نائماً ذهب المالك مع عماله وقاموا بتغير الكرة الحديدية الكبيرة بكرة صغيرة مصنوعة من الخشب وكان من الممكن أن تكون فرصة تخليص نيلسون لنفسه , ولكن الذي حدث هو عكس ذلك تماماً فقد برمج الفيل على أن محاولاته ستبوء بالفشل وستسبب له الآلام والجراح وكان مالك حديقة الحيوانات يعلم تماماً أن الفيل نيلسون قوي للغاية وأنه برمج تماماً لعدم قدرته وعدم استخدام قوته الذاتية .

ولكنه يعرف أيضا أن الفيل نيلسون قد برمج على تقبل واقعة الجديد وعلى أنه غير قادر على تغيير واقعه وفقد إيمانه بقدرته الذاتية.

أي بعرف في ناس بدها تقلي : وبعد ذلك
وبعد ذلك منتابع فيما بعد ويمكن نوصل لمكان أو أمكنة غير اللي أنا قاصدها فانتظروا ولا تهربوا لأن الفيل صار يأتي رغماً عنه

أنا الآن لا أخشى الإله مطلقا. ربما يعود ذلك إلى أنني نفذت تعاليمه. لا أخاف الموت لأنه لا يساوي شيئاً. وكما أنني لا أساوي شيئا بدوري، فأنا لا أخشى أخطر عناصر الطبيعة، مهما فعلت، وحتى إذ جاء ذنب مذنب ليضربنا ويحولنا إلى سلاطة طماطم، فأنا أضحك
قديم 04/08/2009   #2
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

هاد كان في سمكة عايشة بحوض دائري صغير
طالعو هالسمكة من الحوض الدائري وحطوها بحوض كبير كتير كتير
ومع هيك ضلت السمكة بتسبح بشكل دائري وكأنها ما زالت بالحوض الأول رغم أنها ما عادت مقيدة بشي
حسيت فكرتا بتشبه لحد بعيد فكرة الفيل نيلسون

اقتباس:
كيف رضا المشرفين علينا
ابدها سؤال

اقتباس:
أي بعرف في ناس بدها تقلي : وبعد ذلك
وبعد ذلك منتابع فيما بعد ويمكن نوصل لمكان أو أمكنة غير اللي أنا قاصدها فانتظروا ولا تهربوا لأن الفيل صار يأتي رغماً عنه
اي و "بعد ذلك ؟؟" متابعين

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
قديم 04/08/2009   #3
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

وفي يوم زار الحديقة فتىً صغير مع والدته وسأل المالك هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل القوي لا يحاول سحب الكرة الخشبية وتخليص نفسه من الأسر؟ فرد الرجل بالطبع أنت تعلم يا بني أن الفيل نيلسون قوي جداً ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت وأنا أيضاً أعرف هذا ولكن الأهم هو أن الفيل لا يعلم ذلك ولا يعرف مدى قدرته الذاتية
أي شو هالشغلة كتير ناس ما بتعرف شو قدرتها الذاتية , وحتى في مجتمعات كاملة ما بتعرف
واللي بيعرف بيعرف؟ أما اللي مابيعرف بيقول كف عدس
أي ....

قديم 04/08/2009   #4
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline

نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا

هى القناعات السلبية
وردت هون وفى منها نماذج اكتر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
قديم 04/08/2009   #5
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

Thumbs up

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
هاد كان في سمكة عايشة بحوض دائري صغير
طالعو هالسمكة من الحوض الدائري وحطوها بحوض كبير كتير كتير
ومع هيك ضلت السمكة بتسبح بشكل دائري وكأنها ما زالت بالحوض الأول رغم أنها ما عادت مقيدة بشي
حسيت فكرتا بتشبه لحد بعيد فكرة الفيل نيلسون

ابدها سؤال

اي و "بعد ذلك ؟؟" متابعين
يا ستنا وبحسبة قلم في كتير ناس صار فيها متل الفيل , وبعدين أنا اكتشفت فرع جديد بعلم النفس ما سبق وحدا فكر فيه قبل منّي وهو علم نفس المجانين وأكيد رح يكون أكثر دقة من علم نفس الطفل لأنو اللي كتبو بعلم نفس الطفل لم يكونو أطفالاً وإنما متطفلين على وزن متصابين
وأحلى مشرفين
قديم 04/08/2009   #6
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا عرض المشاركة
هى القناعات السلبية
وردت هون وفى منها نماذج اكتر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

بتعرفي اسبيرانزا أول ما طلعت باللينك فكرتو خاص بالبنتاغون وا شاء الله أطول من عنوان رئيس جمهورية طوالستان
مرحبا صديقتي العزيزة
هالبحث أنا مستناولو من أحد أصدقائي وهو عميد كلية تربية بين المائين ,عجبني الموضوع
فاستأذنته باقتباسه بطريقة العصفورية ( العصفورية باللهجة السورية تعني مشفى العباسية بالمصري)
والبحث يستحق القراءة للفائدة منه في الأخير وأنصحك بالمتابعة
وميت أهلين
قديم 04/08/2009   #7
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

معظم الناس يبرمجون منذ الصغر على أن يتصرفوا بطريفة معينة ويتكلمون ويعتقدون اعتقادات معينة ويشعرون بأحاسيس سلبية من أسباب معينة ويشعرون بالتعاسة لأسباب معينه واستمروا بحياتهم بنفس التصرفات تماماً مثل الفيل نيلسون .... وأصبحوا سجناء برمجتهم واعتقاداتهم السلبية التي تحد من قدرتهم في الحصول على ما يستحقون في الحياة..

فنجد نسب الطلاق تزداد ارتفاعاً والشركات تغلق أبوابها والأصدقاء يتخاصمون وترتفع نسبة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية القرحة والصداع المزمن , والأزمات القلبية ...
كل هذا سببه واحد هو البرمجة السلبية .

لكن هذا الوضع يمكن تغييره وتحويله لمصلحتنا فأنت وأنا وكل إنسان على هذه الأرض يستطيع تغيير هذه البرمجة واستبدالها بأخرى تساعدنا على العيش بسعادة وتؤهلنا لتحقيق أهدافنا كما قال مشحتف بن معتّر فاضي الجيب
النفس راغبة إذا رغّبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع
قديم 04/08/2009   #8
صبيّة و ست الصبايا suzaan
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ suzaan
suzaan is offline

نورنا ب:
Dec 2008

بصراحة كلام واقعي كتير كتير

وكان ألي بعض الأضافات بس انت وفيت بكلامك

الموضوع بيمثل المعنى ببطن الشاعر بس هي عادات أتعودوا عليها الناس

يعني كانت صح ولا خطأ هاد شي هنن مابيفكروا فيو بس بينفزوه وهي الفكرة نفس فكرة تماما

وفكرة الفيل نيلسون والسمكة كمان

وانا متابعة

مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني
و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ ....
ياشام اختَصرتي .. كلَّ بقاعِ الدُنيا ..

بأطرافِ ياسَمينة .. أشرَقَتِ الشَمسُ ..

لِتُنِيرَ بياضَها ..

دِمَشقُ .

suzaan..
قديم 04/08/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

الموضوع مثبت لفترة بانتظار التعمق اكتر بالتحليل

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

قديم 05/08/2009   #10
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

حلو .. عم تابع..
لا تتأخر علينا..

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 05/08/2009   #11
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Reemi عرض المشاركة
الموضوع مثبت لفترة بانتظار التعمق اكتر بالتحليل
يسعد صباحك ريمي
مشكورة عالإهتمام بالموضوع

حلو .. عم تابع..
لا تتأخر علينا..

وأيضا يسعد صباحك ناي, وأكيد مارح اتأخر بس عندي مشوار هيك قريب باتجاه الربع الخالي ما بتأخر لا
قديم 05/08/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا Sun Shine Art
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Sun Shine Art
Sun Shine Art is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
مابين الالهه والشمس

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مجنون يحكي وعاقل يسمع عرض المشاركة

النفس راغبة إذا رغّبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع

عجبتني كتير ..وفسرتها باكتر من اتجاه بس بخبرك ياهون ع المسنجر ..مو هون ..الحديث يطول عن هل الجمله ..

متابعه ..

أس اخت فوتت الحيطان شو كتراني ...أس اخت كل شي

نسيان ( سنندم كثيرًا لأنّنا أخذنا الحبّ مأخذ الجدّ. فلا أحد قال لنا أنّه في الواقع أجمل أوهامنا و أكثرها وجعًا.)
قديم 05/08/2009   #13
شب و شيخ الشباب W.E.G.A
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ W.E.G.A
W.E.G.A is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
في حضيض المثلية

شو القصة اليوم

من شوي محارب بيحكلنا عن بنت كفيفة تفوقت بالبكلوريا

وانت بموضوعك هاد

طيب بدي اسالك

انه انا من سنة عم عاني من هي المشكلة اني بعرف ومتاكد تمام

انه ما حدا وبالاخص انا عم يستخدم ولو 5 % من قدراته

طيب ادركنا المشكلة

طيب برايك كيف منغير هاد الواقع

لان بصراحة من سنة واكتر وانا عم اتصارع مع نفسي

وما عم اصل لنتيجة

بقى شو رايك

بما إنو
العيشة سودا
ومش بيضا
اجتمعنا وقررنا
نسلق بيضة
شي مغذي
شي خفيف
شي مطمئن
شي مخيف
قديم 05/08/2009   #14
شب و شيخ الشباب mesaw
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ mesaw
mesaw is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
دبي

إرسال خطاب Yahoo إلى mesaw

اي وبعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 06/08/2009   #15
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sun Shine Art عرض المشاركة
أس اخت فوتت الحيطان شو كتراني ...أس اخت كل شي
متابعه ..
منشان هيك أنا بعتبر حالي بلا ولا شي
هه هههههه
قديم 08/08/2009   #16
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

افتراضي خيبة أمل

منذ سنوات وأنا أراقب التغيرات والتطورات داخل البلد وكنت ألاحظ الناس يتكلمون مع ذواتهم في الطرقات ولطاما رأيت العديد منهم يقطع الطريق العام بدون انتباه فأقول : يا حرام يبدو قادماً من مؤسسة من المؤسسات التي توزع كروت شحن الشمندر السكري إلى المعمل ومحصوله يكاد يفارق ولم يحصل على طلبه , أو ان الزيت نفذ في بيته ولم يعد لديه ما يبلل به الخبز ليلصق عليه الزعتر غير الماء ، يعينه الله , وكنت أرقب التطورات ( طبعاً السلبية) وأتوقع أننا في المستقبل القريب سنرى الناس يتكلمون مع أنفسهم أكثر مما يتكلمون مع غيرهم , ولكن ظهور الهاتف الخليوي وتكنولوجيا البلوتوث خلطت الحابل بالنابل , فأصبح حتى الفقير المنتوف عندما يتفاجىء بأنه يكلم مع نفسه ، وبما أن التكلم مع النفس أو مع الذات يقول عنه الناس جنون ، فخوفاً من وصول اللقب إليه صار يشتري جهاز خليوي هو بالأساس لعبة أطفال
حتى إذا نسي وبدا الحديث مع الذات يظنه الناس يدير أعماله في أنحاء العالم بواسطة البلوتوث
هل تكلم نفسك ؟؟
هل تسمع أحياناً صوتاً يأتيك من داخل كما لو كان هناك شخصٌ يتحدث إليك ؟ دعني أسالك هل تتحدث مع نفسك أحياناً ؟ كلنا كائنات تتكلم وتفكر وهذا لن يتوقف طالما نحن أحياء .
هل سبق لك وكلمت نفس ، وما الحديث الذي دار بينكما ،

قديم 08/08/2009   #17
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

لو أن رئيسك في العمل طلب منك في بداية الأسبوع مقابلته في مكتبه يوم الخميس الساعة التاسعة صباحاً فماذا سيخطر في بالك ؟
قديم 08/08/2009   #18
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

طبعاً ستسأل نفسك العديد من الأسئلة مثل : لماذا يريد مقابلتي ؟ ماذا يريد مني ؟ هل سيقوم بفصلي من العمل ؟ وتتوقع بالتالي كل السلبيات أليس كذلك ؟ وقد يدور في بالك تكهنات مثل : ترى كم ستكون زيادة الراتب التي سيمنحني إياها؟ واشك طبعاً أن يدور هذا في تفكيرك , وأخيراً يأتي يوم الخميس وأنت تنتظر إحدى المصائب وتفاجئ أن رئيسك يقابلك بابتسامة عريضة قائلاً ( كل عام وأنت بخير أردت أن أكون أول المهنئين بعيد ميلادك اليوم ) وهكذا حملت كل الهموم والأحاسيس السلبية مقدماً وبدون أي سبب .
كطبيعة البشر نحن كثيراً ما نتحدث إلى أنفسنا ونتوقع السلبيات , وقد أجرت إحدى الجامعات في كاليفورنيا دراسة على التحدث مع الذات عام 1983 وتوصلت على أن أكثر من 80 بالمائة من الذي نقوله لأنفسنا يكون سلبياً ويعمل ضد مصلحتنا ولك أن تتخيل مدى تأثير هذا الكم الهائل من السلبيات .
ترى ما الذي يتسبب في أن تتحدث مع ذاتك ؟وكيف يمكنك أن تتحكم في ذالك ؟وكيف تجعل هذا التحدث يعمل لمصلحتك بدلاً من أن يعمل ضدك ؟
إضافة موضوع جديد  إضافة رد