أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الروح

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 15/05/2008   #1
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ شكو زولو
شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

إرسال خطاب MSN إلى شكو زولو إرسال خطاب Yahoo إلى شكو زولو
افتراضي رسالة إلى يسوع

تأخرت كثيراً يا يسوع حتى توقفت أمام أيقونتك، نظرت إليك، تأملت برهة وجهك الجميل، جثوت أمامك وقد مددت كل أعمالي واستحضرت كل ما مضى من الزمن.
تأخرت أن أبسط أمامك كبواتي وعجزي وسقطاتي الأليمة. انشغلت عن اللقاء الحميمي بك في الوقت الذي كنت فيه أشعر بكلمتك، إذ تركت كل شيء ورائي ووجدت نفسي أمام فتيةٍ عجز مجتمعهم عن فهمهم وكثيراً ما بخلوا عليه بمنح الحب. أيقنت أنك ستفتح ذراعيك لتحتضنهم حالما أبدء بدفعهم نحوك. حاورتهم، ناقشتهم، تفهمت مشكلاتهم، صراعاتهم مع أهلهم، عدتُ إلى الكتب وقرأت عن المرحلة العمرية الدقيقة التي يمرون بها. حاولت ألا أتسرع بآرائي ومواقفي وتصرفاتي معهم، نجحت أحياناً وأحياناً أخرى فشلت، فرحت حين رأيتهم يتوافدون لتناول جسدك ودمك، يقرؤون الإنجيل، يطرحون أفكاراً جديدة، يسألوني عن عنوان كتاب ليقرؤوه. حرضت عقولهم على التفكير والتساؤل وحذفت كلمة ممنوع من أذهانهم معطياً إياهم حرية الاختيار والرأي والاختلاف. حدثتهم عنك مطولاً، أفهمتهم انك تقبلهم كما هم، رغم كل ما ينظرونه في شخصياتهم من سوء وأنك لست كبقية مجتمعهم يرفضهم وينتقدهم ويصرخ في وجوههم، أبعدتهم عن سطحيات الدين وحاولت أن أدلهم على عمق ما رميت إليه في تعاليمك. قرأت لهم عن عجائبك وشفاءاتك وحنوك على البشرية، أخبرتهم أنك تريدهم قياميين لا يضنيهم اليأس والعجز، يؤمنون بتعزيتك رغم كل شيء
هل أوصلتهم إليك يا يسوع، لا أعرف! وحدك أنت تعرف. لكنني موقن أنهم يستحقونك.. قلوبهم نقية ونفوسهم بارة. واحدهم يتكلم كثيراً وآخر يتضجر بسرعة وثالث يتساءل ورابع يبتسم ببراءة، وخامس يجلس هادئاً. كل واحد منهم عالم خاص قد أكون نجحت أو فشلت في اقتحامه إلا أني واثق أني زرعتك فيه. أحببتهم جداً وجاهدت كثيراً لئلا يتحول حبي لهم إلى امتلاك. ذكّرت نفسي دائماً "أنّ الحاجة إلى واحد" وإني مجرد وسيلة لبلوغ هذا الواحد.
أتعبتني خطاياي يارب وصرت أشعر بالازدواج بين ما أعلّم وما أصنع، عذّبني الإحساس بالذنب وكثيراً ما ارتميت أمام أيقونتك وأنا على الرمق الأخير أطلب عطفك.
والآن حانت الساعة يارب كي أبوح باعترافي هذا وأبتعد مودعاً وجوه تلك الصبية الذين ألف ملامحهم قلبي. حانت الساعة وقد سمعتك منذ سبع سنوات في الإنجيل تنادي بطرس ويعقوب وتبعتك معهم. رميتُ شباكي المهترئة وامتلأت عشقاً بالعمل من أجلك. تأملت تفاصيل حياتك على الأرض، نقلتها إلى الصغار، تمعنت كلماتك ورحت أجوب معك من قرية إلى أخرى مشرعاً قلبي لفيض نعمتك. دخلت معك إلى الهيكل حين جادلت علماء اليهود ورؤسائهم، تعلمت منك أن الحوار بشارة وأنه عليّ أن أطلق العنان لمخيلتي كي تبدع أفكاراً ورؤى وتطلعات. كم كنت ظمآن يارب لآخر يبادلني التفكير، يختلف معي، يحاجج ضدّي وكم كان عسيراً أن أجده، فالمحيط تملأه أدمغة فارغة تتشابه فيها القناعات الجامدة لدرجة التطابق.
لم أترك يا يسوع العمل في مدارس الأحد الذي أغرمت به، لدرجة قضاء يوم العطلة بأكمله متنقلاً بين الأطفال والصبية والمراهقين محتملاً تعباً وإعياء كانت تخففه ابتسامة طفل تعلّم شيئاً عنك.
لم أترك هذا العمل طمعاً بالمناصب، فانا أعلم جيداً أنك اعتليت أعظم منصب في البشرية، أي الصليب لذلك فإني لا أنظر إلى الموقع أو المسؤولية كمرتبة، بل كجنب ينزف دماً، وهذا يتطلب سمواً في الرؤية قد يكون منعدماً.
ليست القضية بالنسبة لي (أني سأكون) بل (كيف سأكون)، أي ليس أي موقع أشغله بل كيف أوصل الكلمة من خلال هذا الموقع. تركت العمل رفضاً لآلية خاطئة تترك مجموعة قليلة من الأشخاص الفارغين يتخذون قرارات دون إشراك البقية وإنما فرضها عليهم. تركت بسبب أخطاء اسمعها وأعيشها، أخطاء تلو الأخطاء تراكمت فأخنقت الروح وتركت الذهنية المؤسساتية والرعية تتحكم بكل شيء. افتقدت الرؤية وصارت شديدة الضبابية وتحوّل العمل لأجل العمل وتسييره، لا لأجل الهدف في بناء الشخص، والشخص غير المناسب في مكان من المفترض أن يكون فعالاً فيه ولكن؟؟؟؟
الاجتماعات تعقد لمناقشة التفاصيل وبتواتر لا يوصف أما عن وضع الحلول لمشكلات أساسية تهمنا فلا مجال للطرح بل هو مؤجل إلى أبد الآبدين. دوماً المواضيع مقبولة من الكل فالأنشطة لا تحرض أو تنمّي عند الأولاد أي ملكة إبداعية، وهذا أيضاً لا يهم، المهم فقط إملاء الكراسي الفارغة .....
مناخ من انعدام الثقة يسري بين الجميع، ولا دراسات تجرى لفهم طبيعة ونفسية الأولاد والمراهقين أما منهج العمل والتعامل معهم فبقي وفق أساليب بدائية تفتقر إلى الحدّ الأدنى من العلمية. ونحن لا نقول أنه ليس عندنا أشخاص موهوبين متخصصين ويستطيعون إنقاذنا من هذه الورطة لكنّهم يختلفون عنّا ولا يتطابقون بفكرنا فنحن لا نريد مثل هؤلاء بل نريد الاستنساخ فقط ومثل هؤلاء الموهوبين لا يخدمون سلطنتنا.
هذا ليس نقداً وإنما تشريح للمرض وإطلاق الصرخة لاجتراح العلاج قبل أن نفقد أولادنا فيصيرون أعضاء في نوادي ترفيهية أو أماكن أخرى تتصيد الفرص لاقتناص أكبر عدد من شبابنا. كما أنه ليس هروب من المسؤولية أو خروج عن هوية حركية طالما كونتني وبنت شخصيتي وفكري. هذا بضع مساهمة لحلم جيل سيأتي بعدنا ينتظر مدارس أحد تعبّر عن تطلعاته وطموحاته.
لا بدّ أن نتواضع ونعترف بالأخطاء ونبحث عن الحلول. وفي كل ذلك وبعد ان فقدت الأمل إلا بالصلاة سأكون بعيداً بعيد. أقف أمام أيقونتي مصلياً لمدارس أحد أكثر رجاء، محبة، وتنوع، وسأبحث عن حلم آخر أعمل لتحقيقه بالمسيح. فلو نظرنا حولنا نجد عالم مليء بالقضايا التي تستحق من يتبناها ويسعى للنضال بالمسيح من أجلها.
سامحني يارب إذا كان قراري خاطئاً، وساعدني إن كان صائباً.
وأولادي أتركهم لسواي كي يرشدهم ولعله يكون أفضل مني، لكن اسمح لي أن احتفظ بأسمائهم ملصقة على الصفحة الأولى من كتاب السواعي ذاكراً إياهم في كل صلاة، داعياً ألاّ تدخلهم في تجربة بل نجّهم من الشرير. آمين

ايلي عبدو
قديم 15/05/2008   #2
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

مع احترامي الك كونك مشرف متقاعد

لا بدي علق على الموضوع لأني ببساطة ما بحب اضيع وقتي على قراءه هال اشياء

لكني مستعد ادفع نص عمري حتى تجاوبني على هاد السؤال .

متوقع يفوت يسوع على النت حتى يقرا رسالتك اللي كاتبها او ناقلها وعبترسل له اياها عبر الاخوية؟!؟!!؟

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 16/05/2008   #3
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
مع احترامي الك كونك مشرف متقاعد

لا بدي علق على الموضوع لأني ببساطة ما بحب اضيع وقتي على قراءه هال اشياء

لكني مستعد ادفع نص عمري حتى تجاوبني على هاد السؤال .

متوقع يفوت يسوع على النت حتى يقرا رسالتك اللي كاتبها او ناقلها وعبترسل له اياها عبر الاخوية؟!؟!!؟
هلق لأني بعرف شو نظرتك للدين و لني بحترم نظرتك و بحترم رأيك و حريتك باختيار طريق حياتك

رح قلك انو المطلوب ما يدخل يسوع على النت ليقرا الرسالة وتوصلوا

يسوع قري الرسالة من وقت ما بيبدا الشخص يحس بهل الكلمات و حتى قبل ما يعبر عنا

بيجوز حكي ما يعجبك لأنو أنت الله كلو على بعضو مانك معبرو

بس يعني المطلوب من هيك رسالة أنو الشخص يلي في بقلبو إيمان و لأنو عندو الحرية أنو يختار

غيمانو بالله متل ما انت كان عندك الحرية تختار طريقك يحس بهيك كلمات

و يراجع حالو قديه هيي حقيقة بحياة كلو واحد منا و ملموسة كمان

يمكن انت نفسك بتحس بنفس هل الكلمات و بتعنيلك كتير اذا شلت اسم يسوع

واعتبرت أنو ارسالة هي نقاش شخصي بينك و بيني على ضوء ما عم يصير معنا بحياتنا و ما عم نمر فيه كبشر

رجاع تامل بالرسالة بموضوعية و شيل اسم يسوع على جنب و خبرني شو ممكن تعنيلك

سلامات
قديم 16/05/2008   #4
شب و شيخ الشباب TheLover-_-
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ TheLover-_-
TheLover-_- is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اي شو قلولكن انا بصارة لحتى اعرف الله وين حاططني

إرسال خطاب MSN إلى TheLover-_- إرسال خطاب Yahoo إلى TheLover-_-

طيب طيب شو بدي قول
بصراحة الرسالة كتير حلوة و بتجنن و انشالله تكون نابعة من قلب كل مسيحي مؤمن

انا بحب علق على اللي قالوgabriel و قلو انو اكيد يسوع ما رح يفتح النت و يدخل على موقع اخوية.....
بس يسوع حسب ايماني انا بيعرف شو في بقلبي و بقلب كل واحد فينا و مانو مضطر انو يدخل على النت ليشوف الرسالة
ميرسي عالموضوع الحلو
تحياتي

Mess with the best.And die like the rest..
قديم 18/05/2008   #5
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

بحب بالاول اتشكرك من كل قلبي على اسلوبك المقنع والرائع في الاجابة واللي ابتعدت فيه عن التهجم وصراحة كان كتير اسلوبك فعال معي لدرجة انك جعلتني اقرا الرسالة بالشكل اللي انت طلبته .
خصوصا الجملة هي :
اقتباس:
يمكن انت نفسك بتحس بنفس هل الكلمات و بتعنيلك كتير اذا شلت اسم يسوع
رجاع تامل بالرسالة بموضوعية و شيل اسم يسوع على جنب و خبرني شو ممكن تعنيلك
وقريت الرسالة اكتر من 4 مرات قبل ما اكتب الرد اللي بدي احطه هلق بالبداية ما بختلف معك ان الرسالة فعلا ميزة وفيها مجموعة كبيرة من الافكار المميزة والمشاعر الراقية .
لكن بيبقى الي بعض الاستنكارات من الموضوع او حتى اكون دقيق اكتر من صياغة الموضوع.
مع اني بسجل اعجابي الكبير بالجملة هي :
اقتباس:
" وحذفت كلمة ممنوع من أذهانهم معطياً إياهم حرية الاختيار والرأي والاختلاف "
بحسب ما استنتجت الموضوع بيحكي عن تجربة احد العاميلن باسم الكنيسة مع مجموعة من الشبيبة وكيف انه عبحاول يزرع فيهم المعاني الانسانية ويفهمهم شو هوي الدين او بالأحرى يعرفهم بشكل صحيح على شخصية يسوع
اقتباس:
" قد أكون نجحت أو فشلت في اقتحامه إلا أني واثق أني زرعتك فيه. "
كمان بسجل اعجابي الكبير بالفكرة هي :
اقتباس:
" تعلمت منك أن الحوار بشارة وأنه عليّ أن أطلق العنان لمخيلتي كي تبدع أفكاراً ورؤى وتطلعات. "
لكن بتبقى الراسلة عبارة عن شهادة حياة لأحد المربين ،،، هل هي معدة للنشر ام انها نشرت بشكل اعتباطي ما عندي فكرة .
لكن اللي بعرفه ان بطريقة نشرها بالأخوية عبكون في كتير اشكاليات عليها ، بالجزء اللي عبتقدم افكار عن شخصية يسوع وتعاليمه بعتقد انها كانت شوي عبتدخل بالديانة المسيحية وعبتقدم افكار خاصة بالديانة تحت طابع " الرسالة " واللي اصبحت كتير مستهلكة بشكل يثير الملل بشكل عام والانزعاج بحالات متل حالتي .
اقتباس:
ستفتح ذراعيك لتحتضنهم
رأيتهم يتوافدون لتناول جسدك ودمك
انك تقبلهم كما هم
وأنك لست كبقية مجتمعهم يرفضهم وينتقدهم ويصرخ في وجوههم
الشي اللي استنتجته من قراتي الشخصية للموضوع انه الكاتب " ايلي عبدو " اشتغل لفترة من الفترات بعمل تطوعي مع الشبيبة والمراهقين بالكنيسة لكنه تخلى عن العمل التطوعي بسبب تصرف بعض الأقليات
اقتباس:
" قليلة من الأشخاص الفارغين يتخذون قرارات دون إشراك البقية وإنما فرضها عليهم "
فبالأخير عبحاول يعبر عن سخطه بسبب تخليه عن العمل التطوعي باحدى الحركات المسيحية وبقول انه ما بهم فين بده يكون المهم كيف سأكون.
برجع للجزء اللي ما عجبني للرسالة بحسب ما شفت الموضوع اقرب للخواطر منها من الرسالة فالشخص ما عبيدعوا إلى أي قيمة انسانية ولا عبيدعوا إلى أي اهداف روحية كل الموضوع ان الكاتب تخلى عن العمل مع مجموعة من الشبيبة بسبب بعض التصرفات الادارية الغير موافق عليها والغير راضي عنها وعبر عن استيائه بخواطر سماها " رسالة إلى يسوع " فالموضوع اجدر بالخواطر منها إلى حوار الروح .
قديم 19/05/2008   #6
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

أهلين غابرييل

أنا كتير مبسوط أنك قريت الرسالة و الحقيقة استنتاجك بمحلو

بس أنا بالحقيقة حطيت القصة هون لأنو بتمس كل واحد فينا بالعمق

يعني هل الشب يلي كتب الرسالة بيشتغل بالحقل الكنسي مع مجموعة شباب و تحارب لأنو شغلو منيح

بس القصة مش واقفة على الكنيسة، نحنا بأي مجال عمل عم نتحارب و حتى بالدراسة

يعني انت بتشتغل بشركة اذا ما بتقبل تساير الشباب الطيبة يلي عم يلطشو لأنك شب نضيف

بيشغلو ليطيروك لأنو مصلحتون ما بتتناسب ووجودك معون بنفس الشغل

و كمان الشب منا بيدرس بالجامعة و بيبق عيونو بالمادة و لأنو الدكتور عندو الف طالب بدو يصلحلون بينجح نسبة

معينة و الباقي كلو بيرسب بغض النظر شو كاتبين و هيك قصص موجود بكل جوانب الحياة

لهيك حبيت اني حط هل الشي يلي كاتبو هل الشب لنو حسيت أنو بتعني كل شخص بغض النظر

شو بيفكر و شو بيعتقد

تحياتي
قديم 19/05/2008   #7
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اذا كان الهدف من الموضوع تسخير فكرة الرسالة للتعبير عن الحياة بشكل عام

متاسف على سفاهتي

وبرجع بقدم لك الوردة هي احتراما لاسلوبك ورقيّك

قديم 20/05/2008   #8
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

اقتباس:
اذا كان الهدف من الموضوع تسخير فكرة الرسالة للتعبير عن الحياة بشكل عام

متاسف على سفاهتي

وبرجع بقدم لك الوردة هي احتراما لاسلوبك ورقيّك

اذا بتريد ما تحكي هيك عن حالك

بالعكس حلو الواحد يعبر عن الشي يلي بيحسو و انت عبرت بطريقتك

وا نا رديت عليك بطريقتي

و الحلو انك تقبلت تقرا الرسالة

تحياتي الك
قديم 20/05/2008   #9
شب و شيخ الشباب حلبي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ حلبي
حلبي is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
هوووون

أخي الكريم هل تسمح لي أن أسلم عليك

و أقول لك أني سعدت جدا بكلماتك و حكمتك في أنتقاء الكلمات التي لم أجد لها مكان إلا في القلب

تقبل تحيات أخوك حلبي

{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }
قديم 20/05/2008   #10
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
أخي الكريم هل تسمح لي أن أسلم عليك

و أقول لك أني سعدت جدا بكلماتك و حكمتك في أنتقاء الكلمات التي لم أجد لها مكان إلا في القلب

تقبل تحيات أخوك حلبي
تسلم حبيبي

تحياتي
قديم 20/05/2008   #11
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : شكو زولو عرض المشاركة
اذا بتريد ما تحكي هيك عن حالك

بالعكس حلو الواحد يعبر عن الشي يلي بيحسو و انت عبرت بطريقتك

وا نا رديت عليك بطريقتي

و الحلو انك تقبلت تقرا الرسالة

تحياتي الك
خلص خيو خلص لا بقى تحكي كلما عبتكتب عبانبني ضميري بزذادة

فينك يا رجل الأخوية بحاجة لأشخاص متلك
قديم 20/05/2008   #12
شب و شيخ الشباب شكو زولو
مشرف متقاعد

شكو زولو is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
لبنان

اقتباس:
خلص خيو خلص لا بقى تحكي كلما عبتكتب عبانبني ضميري بزذادة

فينك يا رجل الأخوية بحاجة لأشخاص متلك
خلص خيو ما بقا رح قول شي بس ما صا رشي يحسسك بالذنب سوء تفاهم وشلناه

بعدين الأخوية منورة بالشباب يلي فيا و الشباب والصبايا المشرفين بيعطوا من قلبون ووقتون و ما بيقصروا

سلامات
قديم 02/09/2008   #13
شب و شيخ الشباب rafik01
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ rafik01
rafik01 is offline

نورنا ب:
Aug 2008

تحية من أعماق قلبى...
لهذه الرسالة القادمة من أعماق قلبك...
صلاتى أن تصل لأعماق قلب كل من يقرأها...

الحب هو السلم الوحيد بين السماء والأرض...ليتنا ننتبه!!!
قديم 03/09/2008   #14
صبيّة و ست الصبايا عيوني عذابك
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ عيوني عذابك
عيوني عذابك is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
العراق سابقا USA حاليا

رسالة روووووووووووووووعة..تريح الاعصاب و القلب و المشاعر..انا حاليا مارة بهيك ظروف...ظروف تعبانة معايا بخصوص هذا الامر..و كما لو انه رسالتك اجتي بمكانها
و الى اخي العزيز..ألرسالة بتوصل للمسيح بدون ما يفوت للنت..بتوصل من اول لحظة انت بتفكر بالاشياء هذه...بتوصل اصلا قبل ما تفكر!
لو عندك اخي بعد رسائل جميلة زي كذا..نزلها

enjoy ur life today, cuz yesterday had gone & tomorrow may never come

أذا أردت شي بشدة,,أطلق سراحه,,فأن عاد اليك فهو ملكا لك,,و أن لم يعد فهو لم يكن لك من البداية...!
. . . . . . . . .
قديم 04/08/2009   #15
post[field7] سارق المواضيع
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ سارق المواضيع
سارق المواضيع is offline

نورنا ب:
Aug 2009

اتمنى ان يدخل يسوع للنت عشان يقرا رسالتك
اه على فكرا عندي ايلو اعطيكم ياه
قديم 10/09/2009   #16