أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 05/11/2007   #1
شب و شيخ الشباب سوري2007
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ سوري2007
سوري2007 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

افتراضي البيانوني:على الحركات الإسلامية القبول بنتائج الديمقراطية حتى عندما تفرز سيدة رئيسا

البيانوني: على الحركات الإسلامية في العالم العربي القبول بنتائج الديمقراطية حتى عندما تفرز سيدة رئيساً للجمهورية

حث المحامي علي صدر الدين البيانوني المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية الحركات الإسلامية في العالم العربي على القبول بنتائج الانتخابات الديمقراطية في بلادها، حتى عندما تفرز امرأة أو مسيحياً رئيساً للجمهورية، ما دامت قد قبلت الدخول في اللعبة الديمقراطية.

وقال البيانوني، في ندوة عُقدت في لندن السبت للقيام بقراءة أولى لبرنامج حزب سياسي يعتزم الإخوان المسلمون في مصر تأسيسه، وحضرتها أخبار الشرق؛ إن "الحركة الإسلامية أعلنت مراراً قبولها بالنظام الديمقراطي"، واستشهد بأقوال لمؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر حسن البنا، ولمؤسسها في سورية مصطفى السباعي؛ اعتبرا فيها النظام الديمقراطي الأقرب إلى النظام السياسي في الإسلام.

وأشار البيانوني ابتداء إلى أن البرنامج محل البحث "ليس نصاً مقدساً، بل اجتهاد بشري قابل للتعديل والتراجع، وللخطأ والصواب"، وأنه يجب النظر إليه باعتباره ليس برنامجاً لإقامة دولة إسلامية، وإنما مشروعاً يتعامل مع الواقع القائم، والسياسة فن الممكن، كما قال.

وأكد الزعيم الإسلامي السوري أن "تبني النظام الديمقراطي يعني القبول بنتائجه"، مشيراً إلى أن "القبول بنتائج الانتخابات لا يعني الرضا عنها. (..) إذا كانت النتائج غير موافقة لمشروعي، فيجب أن أعمل على تغييرها بالطرق السياسية السلمية".

وأوضح البيانوني، في معرض نقده لرفض برنامج الحزب السياسي لإخوان مصر تولي امرأة أو مسيحي رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء؛ أن هذا يتناقض مع "مفهوم دولة المواطنة" الوارد في البرنامج نفسه. وشدد على أن رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء في أي من بلدان العالم الإسلامي "ليست الولاية العظمى" التي تحدث عنها بعض فقهاء المسلمين في ظل "الخلافة الإسلامية".

وقال "رئيس الجمهورية في مصر أو غيرها ليس خليفة المسلمين". وأعرب عن خشيته من أن يُنظر إلى الإسلاميين على أنهم يصنفون المواطنين في بلدانهم إلى درجات، بحيث يظن البعض أن المسلمين الرجال مواطنون من الدرجة الأولى، يليهم المسيحيون في الدرجة الثانية، فالمرأة في الدرجة الثالثة، مؤكداً أن هذا لا يتفق مع مفهوم "المواطنة"، كما ورد في مشروع الحزب المصري، وكما ورد في المشروع السياسي لسورية المستقبل الذي طرحته جماعة الإخوان المسلمين في سورية في كانون الأول/ ديسمبر 2004.

وأشاد البيانوني في سياق ضرب المثال بأداء رئيس الوزراء السوري الراحل فارس الخوري، وهو مسيحي، وقال إنه كان من الناحية السياسية أقرب إلى الإخوان المسلمين منه إلى قوى سياسية أخرى في سورية، وتمتع بعلاقات طيبة مع المراقب العام الراحل الدكتور مصطفى السباعي.

ودعا البيانوني إلى الواقعية "لأننا في مصر أو سورية لسنا في حاجة لأن ينص على أنه لا يجب أن يكون رئيس الدولة أو الحكومة امرأة"، واقترح على الإخوان المسلمين في مصر "تجاوز هذه النقطة أو السكوت عنها في البرنامج أو التخلي عن هذا النص لإبعاد شبهة التمييز بين المواطنين على أساس النوع"، مشيراً إلى إعلان برنامج الحزب التزامه بالدستور المصري.

ومن جهة ثانية؛ انتقد البيانوني إشارة برنامج الحزب المقترح إلى هيئة منتخبة لكبار العلماء تراقب التشريعات ومدى مطابقتها للشريعة الإسلامية، وتقوم بدور استشاري. وقال البيانوني إن قيام مثل هذه الهيئة يعني "ممارسة الوصاية على البرلمان"، ويؤدي إلى حصول "شبهة الدولة الدينية".

وأكد أن الدولة في الإسلام "مدنية"، وهو ما أكده البرنامج المقترح ومشروع الإخوان السوريين من قبل. ودعا إلى الاكتفاء بالصيغ القائمة كالمحكمة الدستورية، التي يمكن من خلالها الطعن في دستورية ما يخالف الدستور المصري من قوانين وقرارات، علماً أن المادة الثانية من الدستور المصري تنص على أن دين الدولة الإسلام والشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع.

وأشار البيانوني إلى أن جماعة الإخوان المسلمين في سورية رفضت وجود "هيئة شرعية" تراقب عمل قيادتها ومجلس شوراها، لأن القيادة والمجلس لا يمكن أن يخالفا الإسلام، فهذا مما يلزمهما به النظام الأساسي للجماعة، كما أن في مجلس الشورى علماء في الشريعة الإسلامية.

وبينما أشاد البيانوني بجوانب أخرى في برنامج الحزب السياسي المصري المقترح، مثل الالتزام بالدولة المدنية وبدولة المواطنة والدستور؛ عتب على جماعة الإخوان المسلمين في مصر لأنها لم تقدم مشروعها إلى الإسلاميين في العالم العربي لمناقشته قبل إعلانه على الملأ، ليتم تفادي الوقوع في الأخطاء، مشيراً في هذا الصدد إلى الاستشارات الواسعة التي قامت بها جماعة الإخوان المسلمين في سورية قبل إعلان مشروعها السياسي لسورية المستقبل في عام 2004.

وكان البيانوني رد على سؤال صحفي وُجه إليه قبل أسبوع حول برنامج الحزب السياسي الذي يعتزم الإخوان المسلمون في مصر تأسيسه بالقول إن البرنامج لم يصل إلى جماعة الإخوان المسلمين في سورية. هذا وشاركت في الندوة شخصيات إسلامية أخرى مثل راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة بتونس الذي اتفقت آراؤه مع آراء البيانوني في كثير من الجوانب؛ وعبد المجيد المناصرة النائب في البرلمان الجزائري عن حركة مجتمع السلم، وعبد الله بابتي عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان. وبدأت الندوة بحديث لرئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في مجلس الشعب المصري الدكتور محمد سعد الكتاتني، عرض فيها أسس برنامج الحزب ومنطلقاته

ملاحظة : ردودي تعبر عن رأيي فقط .. ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الاخوان المسلمين في سورية

جماعة الاخوان المسلمين في سورية .. أفتخر بها

آخر تعديل سوري2007 يوم 05/11/2007 في 15:12. السبب: تعديل الخط
قديم 05/11/2007   #2
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

اقتباس:
إن "الحركة الإسلامية أعلنت مراراً قبولها بالنظام الديمقراطي"
اعتبرا فيها النظام الديمقراطي الأقرب إلى النظام السياسي في الإسلام.
ليش الديموقراطية فتوى او تشريع حتى يقبلها بنظامو السياسي ؟؟؟
اقتباس:
أن البرنامج محل البحث "ليس نصاً مقدساً، بل اجتهاد بشري قابل للتعديل والتراجع، وللخطأ والصواب"
يعني بركب اذن الجرة وين ما بدو .......
الاجتهاد البشري ما بينطبق على قرارات سياسية واقتصادية ..... يطبق على افراد فقط وليس على انظمة سياسية
اقتباس:
"تبني النظام الديمقراطي يعني القبول بنتائجه"، مشيراً إلى أن "القبول بنتائج الانتخابات لا يعني الرضا عنها
واذا ما رضي شو بيعمل ؟؟؟؟؟؟...... معليش هي بدها شرح كتير كتير .....ز وتفضل يا شاطر اشرحها
اقتباس:
إذا كانت النتائج غير موافقة لمشروعي، فيجب أن أعمل على تغييرها بالطرق السياسية السلمية".
شو الطرق .؟؟؟؟ بدنا نعرفها ........
ومن حقنا نعرف الطريقة السلمية يللي عم يدعي فيها ......
لانو بجوز يجوع الناس ويقلك هي طريقة سلمية ......
اقتباس:
وأوضح البيانوني، في معرض نقده لرفض برنامج الحزب السياسي لإخوان مصر تولي امرأة أو مسيحي رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء؛ أن هذا يتناقض مع "مفهوم دولة المواطنة" الوارد في البرنامج نفسه. وشدد على أن رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء في أي من بلدان العالم الإسلامي "ليست الولاية العظمى" التي تحدث عنها بعض فقهاء المسلمين في ظل "الخلافة الإسلامية".
ليش المسيحي مانو مواطن ؟؟؟
وبنفس الوقت شلون بدو يعيش بقية الطوائف في ظل خلافتو ......

اقتباس:
ومن جهة ثانية؛ انتقد البيانوني إشارة برنامج الحزب المقترح إلى هيئة منتخبة لكبار العلماء تراقب التشريعات ومدى مطابقتها للشريعة الإسلامية، وتقوم بدور استشاري. وقال البيانوني إن قيام مثل هذه الهيئة يعني "ممارسة الوصاية على البرلمان"، ويؤدي إلى حصول "شبهة الدولة الدينية".
انا ما بصدق الانتقاد هاد منوب ......................
اقتباس:
وأكد أن الدولة في الإسلام "مدنية"، وهو ما أكده البرنامج المقترح ومشروع الإخوان السوريين من قبل. ودعا إلى الاكتفاء بالصيغ القائمة كالمحكمة الدستورية، التي يمكن من خلالها الطعن في دستورية ما يخالف الدستور المصري من قوانين وقرارات، علماً أن المادة الثانية من الدستور المصري تنص على أن دين الدولة الإسلام والشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع.
شلون مدنية وشلون اسلام ؟؟؟؟
يعني هي ما بتزبط منوب ......
تفضل اشرحلنا لنشوف .......

سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون.......
امرتين الشهداء يقتلون ...........
اطفالنا في المهد بعد يحلمون....
من ينقذ الاحلام حين ينعسون...
[thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread]
[B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B]
[B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B]
قديم 07/11/2007   #3
شب و شيخ الشباب dajon1976
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ dajon1976
dajon1976 is offline

نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
في سكون تذكارات الله

إرسال خطاب MSN إلى dajon1976 إرسال خطاب Yahoo إلى dajon1976

في أوائل الثمانينات , و بالتحديد أكثر يوم تفجير الأزبكية, كنت طفلاً في مدرستي معهد الحرية (القريبة جداً من الأزبكية لمن لا يعرف) و كان الجو ماطراً و هرع الجميع على أثر صوت الإنفجار و رحنا نركض في جميع الإتجاهات لأرى آنسة( أو معلمة) و قد سالت الدماء من عينها لدخول شظايا الزجاج المنكسر فيها و تصيح ألماً و ذعراً .
أتمنى من قلبي أن تستلم هذه السيدة الرئاسة لكي يكون (لكم في الحياة قصاص).
قديم 07/11/2007   #4
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH

يعني ولله ماعم افهم شلون عم تركب هيك يا الله حزب اخوان ، موافق على تسلم سيدة اي منصب كان ...

حل من اثنين ياعم ينافق على نفسو و على الدين و على الناس ، انو كيف كحزب اسلامي بيرضى انو مرأه تستلم قياده ، الكل بيعرف انو كدين محرم هل شي وهاد حزب متشدد فكيف زبطة معو ؟؟

او انو عم يحاول يحبب الناس بالحزب و يارجي انو الحزب متفتح بس هوه عكس ما عليه تمام ...

مالح ناقش كتير بالنقاط لانو كلامي لح يكون مقارب جدا لكلام كوستا ومابدي ارجع عيد وزيد

بنتظار المزيد

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 07/11/2007   #5
شب و شيخ الشباب hamad
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ hamad
hamad is offline

نورنا ب:
Aug 2006

أنا ما كملة قرأة الموضوع أول ما شفت المقدمه وانهم بقبلوا ما كملت مذهب الاخوان فيه انحراف من حيث انهم ممكن ان يتنازلوا عن اسس وثوابت من اجل تحقيق مصالحهم

الحمد لله الذي أعزني بالإسلام
قديم 07/11/2007   #6
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ASH عرض المشاركة
يعني ولله ماعم افهم شلون عم تركب هيك يا الله حزب اخوان ، موافق على تسلم سيدة اي منصب كان ...

حل من اثنين ياعم ينافق على نفسو و على الدين و على الناس ، انو كيف كحزب اسلامي بيرضى انو مرأه تستلم قياده ، الكل بيعرف انو كدين محرم هل شي وهاد حزب متشدد فكيف زبطة معو ؟؟

او انو عم يحاول يحبب الناس بالحزب و يارجي انو الحزب متفتح بس هوه عكس ما عليه تمام ...

مالح ناقش كتير بالنقاط لانو كلامي لح يكون مقارب جدا لكلام كوستا ومابدي ارجع عيد وزيد

بنتظار المزيد
وبيقولو النساء ناقصات عقل ودين
قديم 07/11/2007   #7
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : COSTA عرض المشاركة
وبيقولو النساء ناقصات عقل ودين
لك ايمك عن هيك اخي ، هنه بيعرفو انو بالاسلام بشكل عام ما بيصير يسلمو قيادة دوله لمرأه لاسباب الكل بيعرفها طبعا ...

السؤال هوه كيف : ممكن يتخلو عن واحد من اسسهم و يرضو و يقولو لا عادي و هل شي ممكن ..

هاد مو معناه يا عم يستخفو بعقول العالم ، يا اما عم ينحرفو اصلن عن كونهم اخوان مسلمين يلي معروف اسسهم و قواعدهم من نهاية السبعينيات لليوم ...!!!

واعجبي بس
قديم 07/11/2007   #8
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ASH عرض المشاركة
لك ايمك عن هيك اخي ، هنه بيعرفو انو بالاسلام بشكل عام ما بيصير يسلمو قيادة دوله لمرأه لاسباب الكل بيعرفها طبعا ...

السؤال هوه كيف : ممكن يتخلو عن واحد من اسسهم و يرضو و يقولو لا عادي و هل شي ممكن ..

هاد مو معناه يا عم يستخفو بعقول العالم ، يا اما عم ينحرفو اصلن عن كونهم اخوان مسلمين يلي معروف اسسهم و قواعدهم من نهاية السبعينيات لليوم ...!!!

واعجبي بس
يعني عم يضحكو على الناس .....
على مبدا الغاية تبرر الوسيلة
وتذكرت مقولة عنهم ماضي مشبوه وتاريخ اسود
قديم 08/11/2007   #9
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH

يعني بالمجمل ، الكل تفق انو هل شي عكس افكار و شعارات الاخوان ...

فشو تفسير هل حكي ...

الغايه تبرر الوسيله متل ما حكا كوستا ؟؟!

أو

نفاق فكري و سياسي ، متل ما ذكر مادماكس ؟!
قديم 08/11/2007   #10
شب و شيخ الشباب Barleb
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Barleb
Barleb is offline

نورنا ب:
Nov 2005

وافقت .. قلبولنا ياها سعودية .. ال تسلم المرأة ..

علااااااااااااك ...

بس الحق مو عليك الحق على معلمك الحيو**

أن خدعونا مرة .. تباً لهم , أن خدعونا مرتين .. تباً لنا

Amarta <3

ܒܪܠܝܒ
قديم 08/11/2007   #11
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

ما بعرف
يا أما مبارح كنت نعسان ...لدرجة اني فكرت حالي رديت على هالموضوع
يا أما حدا من الشباب الطيبة حذف ردي .... ( ما بعرف ليش )

المهم .... ما بظن عنا حدا من السذاجة ...بحيث أنو يصدق كلام البيانوني
و متل مو واضح أنو الأخوان مستعدين يقدمو أي تنازل بثوابتهون في سبيل الوصول للسلطة
بس يا ترى لما بيوصلوا ( لا سمح الله ) كيف رح يصيروا ..؟؟
رح يرجعوا لأصلهون العنصري ........ و لا رح يتحولوا لحزب الاخوان العلماني الديموقراطي التقدمي ..؟؟

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 08/11/2007   #12
صبيّة و ست الصبايا *Marwa*
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ *Marwa*
*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

انو شو قصدو تفرز امراة رئيسا؟؟
ليش المراة ممنوع تصوت وتنتخب؟؟؟

لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير
ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير :]

؛

يا ريـحة البـلاد يا عطر الفّواح ..غـالي علينا يا تراب بلادنا
قديم 08/11/2007   #13
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : *Marwa* عرض المشاركة
انو شو قصدو تفرز امراة رئيسا؟؟
ليش المراة ممنوع تصوت وتنتخب؟؟؟

مروى
ليش ما فهمتي غايتو من الموضوع
قديم 08/11/2007   #14
شب و شيخ الشباب phoenixbird
عضو

الصورة الرمزية لـ phoenixbird
phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

والله يا سامر انا بشك بالاحتمال الاول اكتر من الثاني
بس هي اذا وصلوا

وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia
نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية
قديم 08/11/2007   #15
صبيّة و ست الصبايا *Marwa*
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ *Marwa*
*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : COSTA عرض المشاركة

مروى
ليش ما فهمتي غايتو من الموضوع
يعدمني حياتي

شو هالافكار الخطيرة..انو من ايمتا المراة ممنوع تصوت وتشارك بالعمل السياسي..لا وكمان المسيحي..ليش المسيحي واليهودي مش بنآدم؟

انا لله وانا اليه راجعون
قديم 08/11/2007   #16
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:

إرسال خطاب MSN إلى ASH