أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 31/07/2009   #37
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sarita عرض المشاركة

حبيب ألبي زيد
الدين بعمرو ما كان عائق للتطور الفكري او حرية التفكير والتعبير وغيرون
بالعكس قبل كلشي الدين معاملة وأخلاق وغير هيك فزلكة
بس للاسف في عالم طلعولي كم شعرة عن ذقنون وصارو يتفهمو ع العالم
مو هذا اللي عم نحكيه ...

الدين مع التطور و التغيير .. بس في ناس ضد التغيير لانه تغيير

و ناس مع التغيير و لكن ضمن الشروط اللي ببالهم

بس المجتمع يتغير بكل الاتجاهات ...

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 31/07/2009   #38
صبيّة و ست الصبايا Sarita
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Sarita
Sarita is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
زغرتا/ Genova

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
مو هذا اللي عم نحكيه ...

الدين مع التطور و التغيير .. بس في ناس ضد التغيير لانه تغيير

و ناس مع التغيير و لكن ضمن الشروط اللي ببالهم

بس المجتمع يتغير بكل الاتجاهات ...
هالناس اللي ضد التغيير عادة
بتكون متمسكة بالعادات والتقاليد بشدة
وأنجأ يقدرو يقتنعو بالتجديد
بس من كل بد لازم يكون هالتغيير وهالاختلافات بالمجتمع

قديم 31/07/2009   #39
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

اقتباس:
اذا تلاحظ كل العالم حول الى اللبس الجديد لانو عملي اكثر
و بعد 100 او 200 سنة يجوز تظهر انواع ملابس جديدة و ستايل جديد للحياة ... كلشي جائز
ويمكن يلغو اللبس كلو ونصير نمشي عريانين .. برضو تطور ها ..
اقتباس:

انا قصدي في ناس كل ما نحكي كلمتين ... تقلك ما دام التمسك بالدين تعتبروه رجعية انا اكبر رجعي

طيب اوكي خولنا نتفاهم ...
فيك تعتبرني اكبر مصدر رجعي ..
هلأ ابو سارة انا بدي اختصر كلامي .. ورح قلك اللي انا بقصدو وهوي انو انا مش ضد اي تطور فكري او حضاري او شو ما كان ازا ما كان بيخالف ديني ..وغير هيك انا ضدو ...وصلى الله وبارك ...

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:
قديم 31/07/2009   #40
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ inodessa
inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد عرض المشاركة
بحياة ربك جبلي موضوع قدرت طرف يقنع الطرف التاني باي شي مارح احكيك على مستوى ديني خود مثلا السياسة او ياسيدي لو على مستوى الفن اوحتى الشر***
فمادخل هي بهي لانو اغلب النقاشات بتكون لمجرد النقاش مش اكتر ومابيكون الهدف منها اقناع الطرف التاني (بمعنى اصح انو على مبدا انا فهمان وبعرف احكي) مو اكتر
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوا ربينا عرض المشاركة
وانا مع ابو العبد بهالكلام .. لانو ومن سنة ال2007 اي وقت ما دخلت انا ما شفت حدا يقدر يقنع حدا تاني بشي .. كل واحد بدو يثبت انو كلامو الصح ومبدأو الصح .. وممكن واحد منهن يقتنع لو شوي بس ومع ذلك ما رح يبين هالشي للي عم يتناقش معو ...
وعراسي ابو العبد يا زلمة كلامك درر مدردره
يا شباب الناس بتتأثر بآراء بعضها... هاد شي لا شك فيه..... و اذا بدكون تناقشوني بهالموضوع انا جاهز بس افتحو مشاركة خاصة عنوانها (هل تتأثر الناس بآراء بعضها؟ ام مخها متحجر!!)
مثال بسيط... كان عندي رفيق شامي اصلي ما بيحلق شواربو ع قطع راسو...! هلق بعد ما رافقني حلقون وصار يلبس عالموضة ويحط جيل كمان..!!!

شكرا للجميع يلي أغنو الموضوع...
بس أنا قصدي ابسط من هيك....

أنا مع الدين ..... أنا ما ضد الدين.... أنا بحترم الدين.... الدين ما ضد التطور.... ليش هالشي مو مبين بصورتي الرمزية؟؟؟؟!!!

هلق باختصار...

نحنا هون من انتماءات دينية مختلفة... لذلك لغة الدين بيناتنا غير مناسبة
لذلك لازم نتحاور بلغة مشتركة يفهمها الكل..!
(يعني اذا اجتمع الماني و روسي وعربي وفرنسي بيحكو كلون مع بعض انكليزي)

هاللغة يلي بتجمعنا هيي لغة العقل.

حتى ولو كان الموضوع بيتعارض او بيتوافق مع دين ما. هاد الشي ما بيهمنا أبدا, نحنا كأخوية. أوك؟

مثلا:: موضوع الخمر يلي انطرح كذا مرة... (باينتو عاجبكون)
اذا بتقلي لا تشرب خمر لانو حرام بالاسلام... فأنت حتماً ما عم تخاطبني أنا كمسيحي.. أو كملحد مثلا
يعني انت بلشت بدون ما تشعر تستثنينا من نقاشك... و كأنو ما منهمك.. ولا بهمك نقاشنا..

وأنا بنفس المقارنة ما بقلك تعدد الزوجات غلط لآنو بالمسيحية محرم...!

لا يصح الا الصحيح.
قديم 31/07/2009   #41
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اذا سمحتولي اتغالظ بمثال صغير اتوقع يوصل الفكرة الاساسية ويلي انا موافق عليها تماما . المثال التالي بيقول:
انت مافيك تقنع عالم تاريخ ومعو دكتوراه بالتاريخ بمسألة ما خلينا نقول مثلا دمار حضارة امريكا "على فرض يعني "بانك تعطيه ايات عن فسق هالعباد هي لحتى ربك يعاقبهم ولا عن طريق علم النفس لتقول انو وصلو لمرحلة كذا وصار معهم عوارض مرض كذا فصار التصرف يؤدي لهيك.
لا لازم تقلو انو هالشعب هاد صار في تفكك بالملك تبعو وضعف اقتصادي ونشوء شعب اخر قوي ادى لتهديد هالحضارة اقتصاديا وسياسيا ثم الى دمارها. وبتعطيه مثال عن حضارة تانية صار فيها نفس الشي. يعني لازم تحكيه بالتاريخ مو بعلم النفس او الاديان لازم تقنعو وتفهمو بمجال تفكيروا هو لانو انت بدك توصلو الفكرة .
عالهامش :رح نشوف انو التفسيرات التلاتة صحيحين كلّ من وجهة نظر مختلفة والتلاتة بيأدوا لنفس النتيجة لكن كانت دراسة السبب هي المختلفة وكل واحد بياخد السبب يلي بيجي بمجال علمو وعملو.

اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا

بجيب الريح تتلعب معك

www.3tbatt.blogspot.com
قديم 31/07/2009   #42
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

اقتباس:
يا سيدي رح قلك شغلة .. هلأ نحنا متربين ع دينا .. يعني نحنا كل حياتنا بدينا .. بدنا نفكر بشغلة بيكون دينا مفكر فيها قبلنا فما فينا نفصلو عن حياتنا شو ما كانت شو ما بيخطر ببالك موجود بهالدين لهيك هوي حياتنا يعني ما بنقدر نستغني عنو والايات يلي عم تحكي عنها هي من الاسس يلي نحنا معتمدينها بحياتنا لهيك برضو ما بنقدر نستغني عنها صحيح انو اي شخص تاني ذو معتقد غير معتقدنا ما رح يقتنع فيها بسهولة ويمكن ما يقتنع نهائيا بس نحنا هيك تربينا وهيك اتعلمنا واي شخص فينا بدنا نثبتلو شي بنجيبلو ايه..

ان شالله كون وصلت الفكرة ..
يا حبيب يبدو انك غير قابل للتغير!! متل ما تربينا متل ما رح نضل ومنربي ولادنا كذلك... و الناس لقدام ونحنا مكانك راوح..!!! وما في داعي نفكر.. الدين و الشيوخ بفكرو عننا...!!! قلك شغلي هالدنيا فانية .. نحنا املنا الجنة..... فيا رضى الله ورضى الاجداد و المجتمع و شيوخ القبيلة...

i m sam
Sarita
suryoyo
حاطين ايدكم ع الجرح تمام... فشكرا..

و bacteria شايفها اقتنعت... و غيرت من طريقة ردودها.... وبتمنى اخي ابو العبد يكون شاهد..
قديم 31/07/2009   #43
عضو
-- مستشــــــــــار --

سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : inodessa عرض المشاركة
يا حبيب يبدو انك غير قابل للتغير!! متل ما تربينا متل ما رح نضل ومنربي ولادنا كذلك... و الناس لقدام ونحنا مكانك راوح..!!! وما في داعي نفكر.. الدين و الشيوخ بفكرو عننا...!!! قلك شغلي هالدنيا فانية .. نحنا املنا الجنة..... فيا رضى الله ورضى الاجداد و المجتمع و شيوخ القبيلة...

..
يا سيدي مش قصة انو مش قابل للتغير .. انا قلت

اقتباس:
هلأ ابو سارة انا بدي اختصر كلامي .. ورح قلك اللي انا بقصدو وهوي انو انا مش ضد اي تطور فكري او حضاري او شو ما كان ازا ما كان بيخالف ديني ..وغير هيك انا ضدو ...وصلى الله وبارك ...
واعتقد هالشي مش غلط .. الا ازا انت بتشوفو غلط .. وانا قابل للتطور متل ما عم تقولو .. وما عندي اي مشكلة .. بعدين لعلمك اكتر شي بكرهو بهالدنيا هوي الشيوخ ... لانو بيشوهو كل شي ...

وعراسي حارتك انا فهمانك ويمكن انت فهماني بس الغلط بالتوصيل ...
قديم 31/07/2009   #44
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

اقتباس:
يا سيدي مش قصة انو مش قابل للتغير .. انا قلت

واعتقد هالشي مش غلط .. الا ازا انت بتشوفو غلط .. وانا قابل للتطور متل ما عم تقولو .. وما عندي اي مشكلة .. بعدين لعلمك اكتر شي بكرهو بهالدنيا هوي الشيوخ ... لانو بيشوهو كل شي ...

وعراسي حارتك انا فهمانك ويمكن انت فهماني بس الغلط بالتوصيل ...
او اهلين فيك سوا ربينا... هاي وردة من عندي
مشان يلي ملونو بالاحمر... انا هاد يلي بدي اوصلو... انو ان كان الموضوع مخالف او موافق للدين.. هاد شي ما بهم اعضاء المنتدى... لآنهم من اديان مختلفة... و لآنو المنتدى غير ديني و انت بتعرف هالشي اكتر مني.

وفي شغلي اضافية خارج الموضوع تبعي.. انت ما عم تحسب حسابها... انك تكون فهمان شي شغلي غلط بدينك... و بتبلش ع أساسها تصنف وتقيس ع قاعدة انت فاهمها خطأ فبتطلع نتائجك خطأ.
يعني اذا ما بدك تشك بدينك!!! شك بنفسك... لانو ما في انسان كامل
قديم 31/07/2009   #45
شب و شيخ الشباب jano.
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ jano.
jano. is offline

نورنا ب:
Jan 2008

يعني باختصار... الي مقتنع ومصر انو مارح يترك تعاليم دينو لأجل أي فكرة جديدة أو أي موضوع فرح يضل هادا رأيو الشخصي وهوي حرّ فيه، بيحقلي خالفو بالرأي واعتبر وجهة نظرو خاطئة بس ما بيجقلي أمنعو انو يعبر عن رأيو.
بس الشغلة الي بتجلط هيي لما الواحد بينط بنص شي موضوع مالو علاقة بالدين ويسلخنا شي آية أو يحسم شي موضوع علمي بنص ديني!! يعني الدين داخل بكل حياتنا على أرض الواقع فيفضّل أنو يترك هالمنتدى على الأقل بعيداً عن الدين وخصوصاً أنو منتدى حواري بالدرجة الأولى. يعني الشي الي بنحلم فيه على أرض الواقع اتركونا عالقليلة نعيشو هون..
بالمواضيع الي من نمط "ما رأيك" أو متل موضوع المصافحة طبيعي اذا شي حدا برر موقفو على أساس الدين..
وبنفس الوقت لازم يتوقع انو تنأذى مشاعرو اذا أقحم الدين بمواضيع عقلانية أو علميّة أو إذا فرض رأيو (المكوّن على أساس الدين) على الأعضاء الآخرين وهوي عرفان أنهم غير مهتمين برأي الدين...

haa haaaa haatshuuu!!!!!!!..... Sorry, I'm allergic to bullshit!

Urhoy سابقاً

آخر تعديل jano. يوم 31/07/2009 في 22:41.
قديم 31/07/2009   #46
عضو
-- مستشــــــــــار --

سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

اقتباس:
او اهلين فيك سوا ربينا... هاي وردة من عندي
مشان يلي ملونو بالاحمر... انا هاد يلي بدي اوصلو... انو ان كان الموضوع مخالف او موافق للدين.. هاد شي ما بهم اعضاء المنتدى... لآنهم من اديان مختلفة... و لآنو المنتدى غير ديني و انت بتعرف هالشي اكتر مني.

وفي شغلي اضافية خارج الموضوع تبعي.. انت ما عم تحسب حسابها... انك تكون فهمان شي شغلي غلط بدينك... و بتبلش ع أساسها تصنف وتقيس ع قاعدة انت فاهمها خطأ فبتطلع نتائجك خطأ.
يعني اذا ما بدك تشك بدينك!!! شك بنفسك... لانو ما في انسان كامل
انو فهمت عليك .. هلأ انا ما بحب لا اصنف ولا قيس ولا شي ومواضيع الدين كلها ما بحب قرب صوبها لانو بعرف انو هالمواضيع ما بتنفع هون لانو متل ما انت قلت انو المنتدى مش ديني وفي ديانات كتيرة.. لهيك ببعد عنها وعن اي شي بخصها...

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : jano. عرض المشاركة
يعني باختصار... الي مقتنع ومصر انو مارح يترك تعاليم دينو لأجل أي فكرة جديدة أو أي موضوع فرح يضل هادا رأيو الشخصي وهوي حرّ فيه، بيحقلي خالفو بالرأي واعتبر وجهة نظرو خاطئة بس ما بيجقلي أمنعو انو يعبر عن رأيو.
بس الشغلة الي بتجلط هيي لما الواحد بينط بنص شي موضوع مالو علاقة بالدين ويسلخنا شي آية أو يحسم شي موضوع علمي بنص ديني!! يعني الدين داخل بكل حياتنا على أرض الواقع فيفضّل أنو يترك هالمنتدى على الأقل بعيداً عن الدين وخصوصاً أنو منتدى حواري بالدرجة الأولى. يعني الشي الي بنحلم فيه على أرض الواقع اتركونا عالقليلة نعيشو هون..
بالمواضيع الي من نمط "ما رأيك" أو متل موضوع المصافحة طبيعي اذا شي حدا برر موقفو على أساس الدين..
وبنفس الوقت لازم يتوقع انو تنأذى مشاعرو اذا أقحم الدين بمواضيع عقلانية أو علميّة أو إذا فرض رأيو (المكوّن على أساس الدين) على الأعضاء الآخرين وهوي عرفان أنهم غير مهتمين برأي الدين...
كلامك تمام و100% وانا ضد انو بموضوع ما يجي واحد ويكتب ايه او حديث حتى لو صحيح بس ما بفضل ولا بحب انو ينكتب هون لانو ما حدا رح يهتم والمشكلة العظمى انو هالاشكال هي اللي بتجيب للدين الغلط والتشويه وخصوصا انو هالمنتدى متعدد الديانات وكل واحد بيأمن بمعقتد غير ...
قديم 01/08/2009   #47
صبيّة و ست الصبايا غيديون
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ غيديون
غيديون is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
فوق الارض...وتحت السماء

اول شي لازم ننتبه انو شغلة منيحة كثير انو ما صار خناق مع انو مذكورة كلمة دين بالموضوع....

تعالوا انشوف الموضوع من ناحية تانية....

ليش دايما بنعترض؟؟؟
مثلا... اذا استشهد حدى بالانجيل يا بيعترضوا المسلمين يإما بيصيروا الملحدين بيتمسخروا
..........= = = = = بالقرآن = = = المسيحيين = = = = =

واذا عبر الملحد عن عدم اقتناعوا بتنقلب الدنيا!!!!

ما بعرف ليش ما نتقبل الاخر ومعتقداتو ...... مهما كانت .......

انا لاحظت انو الخناق زاد كثيييير وكلو بسبب الدين..... لك يا جماعة ليش عم بندور عالشي يللي نحنا مختلفين فيه ومنتخانق مشانو ليش ما منحاول نتعرف على بعض.... يعني وين المشكلة لو الملحد وضحلنا العالم من وجهة نظرو .... او المسيحي او المسلم وضحو الشغلات من وجهة نظر دينهم...... لك وين المشكلة؟؟؟

يكفيني لكي اتناقش مع احد ...فقط.... معرفة انه انسان...
قديم 01/08/2009   #48
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا بعتقد أنو كل واحد حر بطريقة تعبيرو عن فكرتو يلي هية بالنتيجة قناعة لألو . ومحاولة مصادرة هاد الحق لن تزيد أبدا من قيمة النقاش او تنقصه . والله اعلم

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 01/08/2009   #49
صبيّة و ست الصبايا ورده بغداد
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ورده بغداد
ورده بغداد is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
في قلب أخويـــــــه

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : bacteria عرض المشاركة
بتصور لازم تغير صورتك الرمزية مشان نقتنع بقناعتك بفكرة موضوعك
اي صح
لاتنه عن خلق وتاتي مثله

je te vois ke tu es fort sans pleurer ..... et de lamour ni
قديم 01/08/2009   #50
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline

نورنا ب:
Jan 2008

سلام...
أنا حابب شارك بشكل عام وما بوجه الكلام لأحد، بس سبحان الله "المحارب العتيق" بحبّو بعتق وجودي بهالمكان لهيك رح أتوجّهلو بكلامي بشكل خاصّ وللبقيّة بشكل عام...

بالتأكيد كل واحد منّا حرّ بتفكيرو ومعتقداتو طالما هالمعتقدات والأفكار ما بتأثر سلباً عالآخرين يللي بعيش معهم أو بحاورهم... يعني أنا ضدّ أي سخرية من الأديان ورموزها بس مع هالشي ما بلجأ لأيّة وسيلة خاطئة لصحح أخطاء اللي بيسخروا أو يتهكّموا... ممكن حاور الطّرف الآخر لأبعد الحدود وأكتر من هيك ما عندي.

المسألة الأهمّ يللي كنت حابب أحكي فيها هيّ: أنّو لمّا يوصّل الدّين والتفكير الدينيّ ليجعل من إنسان أعلى مرتبة من إنسان آخر فقط لأنّو ينتمي لدين معيّن، وليعطيه حقوق ويمنعها عن الآخرين غير المنتمين لهالدين هون تغيّر الموضوع كليّاً وصار الدّين مصدر للظلم ومجرّد قيد بدّو كسر...
أكبر مثال هوّ نقاشنا بموضوع "الأحوال الشخصيّة" والصّديق "التقرير الجوّال" انطلاقاً من الدّين ومعتقداتو الخاصّة بيآمن بشكل تام بأنّو غير المسلم في بلد أكثريته مسلمين هو ذمّي لا أكثر وما بدّي أشرح الكلمة لأنها معروفة وأشهر من نار على علم.

بظن هون صفّى الدّين مصدر غير سليم للمشاركة ولا للحوار، وصار معتقدي يتدخّل في ما لا يعنيه... إلخ!

ولذلك بشوف أنّو حتّى لو كنت بآمن بس لازم آمن بأمور ما تخلق ثغرات بين أبناء واقع واحد، وإذا الدّين بدو يجعل من الناس طبقات فبئس هالدين.

"آمن بالحجر إن شئت، لكن لا تضربني بهِ"

للجميع تحيّة .

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
قديم 01/08/2009   #51
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

تحية صديقي

انا معك أنو الدين مابيصير ينتقص منطرف على حساب طرف أخر . والاسلام مثلا ما امرنا بهاد الشي . بس كمان متل ماقال يمان أنا قناعتي ممكن تكون مبنية على شي ديني . فاذا كنت عم ناقشك وذكرت هالشي فأنا عم اذكر قناعتي واكيد مابيكون قصدي لا أنتقص منك ولا أهديك مثلا .

منرجع لقصة حوارك مع التقرير الجوال . انا بشوف انو هو ماقصد الاهانة أنما هو حاول يشرح وجهة نظر . ونقاش قانون الاحوال الشخصية شي تاني بعيد عن يلي عم نحكي فيه هون . وعمادو الدين فبشكل طبيعي رح يكون أغلب النقاش بيتطرق للدين .

متل ماقال يمان .مبارح صار معي شي مشابه ز احد الاشخاص عزمني على كاس بيرة . وانا قلو مابدي اشرب . وهو يرجع ويقلي لأ أجباري بدك تشرب قلو مابدي . يقلي ليش قلو ولا شي . هو يمكن يفكرني خجلان يقلي لأ لازم تشرب . اخر شي قلتلو أنا مابشرب لأنو بالنسبة الي محرم .
طيب انا حاولت انو احتفظ بسببي . بس كمان لما حكيتو مابعتقد أنو أنا هنتو أو أنتقصت منو . أنا حر وهو حر
قديم 01/08/2009   #52
شب و شيخ الشباب Government
مشرف

الصورة الرمزية لـ Government
Government is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
وين مابدك ..

إرسال خطاب MSN إلى Government إرسال خطاب Yahoo إلى Government

اقتباس:
اوك Government انت بتدعو نخرج من قصة انو نكون قطيع بنفس الفكر و العادات.. و بتدعو للتغير و التطور و عدم التسليم بما تربينا عليه بكل سذاجة... كلام جميل..

بس انا هدفي الدين تحديدا...
يعني انا بتمنى بهالمنتدى ما حدا يقول كلمة حرام و كلمة جنة ونار و حسنات الخ...

هلأ معلم بشكل عام مافي هيك حكي بالاخوية .. لانو الكل صار يعرف النظام وهيك .. واللي عندو هيك حكي فانو منو لحالو صار يحس انو الاخوية مو مكان ملائم لهالقصص اللي بدخل فيا الدين
وازا صار هيك حكي فكلو من اعضاء جداد لسه داخلين جديد ومالن فهمانين شو الطبخة

اللــي طــــالع الجحش ع المأدنة .. بنزلـــو

قديم 01/08/2009   #53
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
تحية صديقي

انا معك أنو الدين مابيصير ينتقص منطرف على حساب طرف أخر . والاسلام مثلا ما امرنا بهاد الشي . بس كمان متل ماقال يمان أنا قناعتي ممكن تكون مبنية على شي ديني . فاذا كنت عم ناقشك وذكرت هالشي فأنا عم اذكر قناعتي واكيد مابيكون قصدي لا أنتقص منك ولا أهديك مثلا .

منرجع لقصة حوارك مع التقرير الجوال . انا بشوف انو هو ماقصد الاهانة أنما هو حاول يشرح وجهة نظر . ونقاش قانون الاحوال الشخصية شي تاني بعيد عن يلي عم نحكي فيه هون . وعمادو الدين فبشكل طبيعي رح يكون أغلب النقاش بيتطرق للدين .

متل ماقال يمان .مبارح صار معي شي مشابه ز احد الاشخاص عزمني على كاس بيرة . وانا قلو مابدي اشرب . وهو يرجع ويقلي لأ أجباري بدك تشرب قلو مابدي . يقلي ليش قلو ولا شي . هو يمكن يفكرني خجلان يقلي لأ لازم تشرب . اخر شي قلتلو أنا مابشرب لأنو بالنسبة الي محرم .
طيب انا حاولت انو احتفظ بسببي . بس كمان لما حكيتو مابعتقد أنو أنا هنتو أو أنتقصت منو . أنا حر وهو حر
ميت مرحبا .

لمّا تبني قناعاتك ومواقفك على معتقدات دينيّة فهذا أمر خاصّ فيك لأنّك إنسان حرّ بهالمجتمع، وحتّى إذا اقتبستها بمعرض أي حوار، كمان أنت حرّ... بس لمّا يصير هالمعتقد أمر بيحطّ من قيمة الآخر فما بظنّ أنّو أنت حرّ هون!

أنا ما بخلط "الشخصنة" بأي حوار، ومتأكد أنّو ما في شخص بيتعمّد إهانة الآخر بدون سبب، والتقرير الجوّال كان بنقاش ودفاع وهاد أمر بيعنيه بالدرجة الأولى، المسألة تغيّرتْ تماماً لمّا صار معتقدو أمر بيمسّ الآخر، وما اقتصر عليه هو كفرد أو كجماعة. يعني إذا أنا مثلاً آمنت بأنّي من شعب الله المختار والبقيّة مو مختارين، فهالأمر بيخصني، بس إذا نظّمت قوانين لكافّة الأفراد انطلاقاً من هالإيمان، فالأمر صار يخصّ الجميع ومن حقّ الجميع يدافعون عن كرامتن وحقوقن... أنا هاد قصدي مو أكتر!

والمثال يللي عطيتو طرحتو لأنّو كان بالأخويّة من فترة قريبة ولأنّو ميّز بطريقة فاضحة بين المسلم وغير المسلم من جهة الحقوق والواجبات...

بالنسبة للشراب إذا في شخص عالطاولة ما بيشرب أنا مستعد كرامة ألو ما أشرب، وياما ضليتني صايم لأنّي كنت برفقة مسلم بشهر رمضان... المشاركة والاقتسام أكتر من رائعين بشرط أنّو نتساوى بالحقوق والواجبات!
.
قديم 01/08/2009   #54
شب و شيخ الشباب W.E.G.A
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ W.E.G.A
W.E.G.A is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
في حضيض المثلية

ياسيدي انا معك مليون بالمية