أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 24/09/2008   #1
شب و شيخ الشباب رجل من ورق
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ رجل من ورق
رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

إرسال خطاب MSN إلى رجل من ورق
افتراضي حقوق الملكية

مرحبا شباب
هلق عنا مشكلة هي بالحقوق الملكية للعمل يلي عم نحطه هون بالاخوية او باي مطرح تاني
الاغاني يلي عم نرفعون والكتب بالدرجة الاولى
ما بتشوفوا انو فيهون خرق لحقوق الملكية الفكرية تبعون

طيب
من جهة تانية في مشكلة رح تصير
لو نزلنا عالسوق واشترينا السي دي بيكلف 200 ليرة هلق ما بتكسرنا بس 200 فوق 200 ازمة
ولسا الكتب اضرب واضرب

مو بس هون

لو رحنا لشي محل بدنا نشتري سي دي غالبا بناخد المنسوخ مو الاورجينال لانو ارخص بس بهالشي عم ننتهك حقوق المؤلف

باوربا والحكي من كذا شب صار ماكديليل ياه انو مثلا لو انا عند شب وعجبتني رواية او سي دي ممنوع قله بدي صورها او انسخ السي دي رح يقلي روح اشتري نسختك الاصلية

انتو شو رايكون بهالقصة ؟

قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك
http://themanofpapers.wordpress.com
قديم 24/09/2008   #2
شب و شيخ الشباب bki
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ bki
bki is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
أول اشارة ع اليمين

كلامك من حيث المبد‘ صحيح بالمية مية بس من حيث التطبيق مستحيل, لأنو ع الدخل اللي عم يفوت لجيبك مافيك تتبحبح وإنت كلشي حواليك مقلد ومنسوخ فشو رح يصير فيك إذا كان أصلي.

بعدين أخي حتى الدول الأوربية اللي عم تحكي عنن عندن هالشي, صحيح مو متلنا, بس هاد موجود كمان, وأكبر دليل عدد المواقع الضخم اللمخصص للبرامج و الكتب والأفلام وماشابهو كلو مجاني, ومواقعن أفضل وأحذ بكثيرمن المواقع العربية.

فكل واحد قدام أمرين أحلاهما مر, الجهل والتخلف لأنو المعرفة غالية جداً , أو العلم والتطور بطريقة متل هالطريقة.

طيب رح احكيلك هالقصة, كان بدي مرجع عن برمجة الإكسل بالفيجول بيسك, وكان بدي اشتريه, ووصيت أخي يطلعلي ع مكتبة جرير وهي أكبر المكاتب العربية مبيعاً وترجمة ,,, بس المفاجأة مافي ولا كتاب لا عربي ولا إنكليزي لا حديث ولا قديم عن هالمكوضوع المهم جداً, وحتى عمكتبة الفرات والنيل اللي هي أكبر مكتبة عربية ع الإنترنيت ولا الدار العربية للعلوم... كلن ماعند أي شي متعلق بهالموضوع, فعملت بحث بالنت وكانت النتيجة 10 كتب إصدار هذا العام لدور نشر مختلفة وبتبلش من الزيرو حتى الخبير. هيك صار فيني مشان موضوع اطلاعي فكيف إذا كان رسالة ماجيستير أو دكتورة, فبدك ياني احترم هالحقوق.

الإقتصادي السوري الكبير عصام الزعيم كان مابيأيد هالفكرة لأنو كان بيعتبرها وضعت بهدف أساسي لمنع تقدم وتطور الدول النامية كون مستوى دخلها مستحيل يرقى ليحصل كل شخص فيها ع أخر المبتكرات العلمية والفكرية بالوقت المناسب.

سبحان الله, الحمد لله, لا اله إلا الله والله أكبر

سبحان الله عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته

سبحانك اللهم إني كنت من الظالمين
قديم 24/09/2008   #3
عضو
-- زعيـــــــم --

رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

يعني مثلا لما بتفوت للموسيقا من جهة شي كتير حلو انو مرفوع عنا هيك مكتبة وشو ما بدك بتلاقي فيها بس كمان من جهة تانية انو ما عم نظلم هالعالم انو عم نحمل اعمالون عالبارد المستريح وهني اللي هلكوا بشغلون ؟
قديم 24/09/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : SOURAQIA عرض المشاركة
باوربا والحكي من كذا شب صار ماكديليل ياه انو مثلا لو انا عند شب وعجبتني رواية او سي دي ممنوع قله بدي صورها او انسخ السي دي رح يقلي روح اشتري نسختك الاصلية

انتو شو رايكون بهالقصة ؟
هلئ فعليّا أنا مابعرف تماما عن اوربا لكن بتخيّل نفس الشي بصير فيها ..
هون - أميركا - كتير بتصير هالعمليّه و من يومين تلاته عالراديو عم يحكو مع الشباب انو حاج تسرقو موسيقى و هيك .. اللي عم يقدرو يلقطوه منهم عم يحاكموه لكن ما كتير عم يقدرو يلقطو شباب كونو الاسماء مستعاره و صعب توصل عالنت لكل الناس ..
لكن ,و ما المفروض كون عم عبرلك عن هالشي , في مجموعه بعرفها بتلاقيهم نازلين نسخ من بعضهم و كلّو عرفان انو نسخ و هيك بس اصدقاء بين بعضهم بينما اكيد واحد غريب ما رح يرضى يعطيك تنسخ من عنده ..
هون ما بتم كتير تداول الكتب الالكترونيه كون في لكل شخص بمنطقته مكتبه بتقدر تجبلك اي كتاب بتوصي عليه و هيك لذلك توافر الكتب ما بخلي الناس كتير تلطشها عالنت بينما بينسخو موسيقى اكتر شي عالـ ipod
أضف لذلك دخل الفرد عنّا بالبلد مقارنه مع دخل الاشخاص اللي باوربا ..
اقتباس:
يعني مثلا لما بتفوت للموسيقا من جهة شي كتير حلو انو مرفوع عنا هيك مكتبة وشو ما بدك بتلاقي فيها بس كمان من جهة تانية انو ما عم نظلم هالعالم انو عم نحمل اعمالون عالبارد المستريح وهني اللي هلكوا بشغلون ؟
اعتقد انو اغلبهم بيعرف مش معناها عاجبو لكن انت حاول تشتري مثلا شي سيدي و تشوف الفرق بين السيدي المنسوخ و الاصلي ..

من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 24/09/2008   #5
عضو
-- زعيـــــــم --

رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

اساسا هلق في شركة عم تعمل السيديات بطريقة اورجينال وممنوع نسخها ومغلفة وملزقة وحقن 200 ليرة
هي ما بتكسر صح
بس 200 ورا 200 ورا 200 بتكسر
ومن جهة تانية كتار بيقولولك انو لا بفوت حملون من الاخوية احسنلي
بس في هون شي مهم شوش
انو مثلا لو ما ارتفعوا عنا كنتي انتي يللي باميركا عرفتيهون.؟
قديم 24/09/2008   #6
مشرف متقاعد

The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
بس في هون شي مهم شوش
انو مثلا لو ما ارتفعوا عنا كنتي انتي يللي باميركا عرفتيهون.؟
نوب !
و للصراحه اكتر انا غير اللي بيعطيني ياهم مرام و سامر و ميمو بأيدي اسمعهم ما كتير بسمع لغير فيروز طبعا كونو صاير في انحدار بالذوق الفني العام للغناء العربي ..
قديم 24/09/2008   #7
عضو
-- زعيـــــــم --

رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

طيب معناتا من وين رح يعرفهون الناس ؟ لك يا ستي حتى يللي برا الشام مثلا بحمص لهلق في شباب ما بترعف مين جين مثلا
قديم 25/09/2008   #8
مشرف متقاعد

The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
طيب معناتا من وين رح يعرفهون الناس ؟ لك يا ستي حتى يللي برا الشام مثلا بحمص لهلق في شباب ما بترعف مين جين مثلا
اي لا يا رجل شو وين شايف حمص بالصحرا !
قديم 25/09/2008   #9
شب و شيخ الشباب ِAbu Alzooz
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ِAbu Alzooz
ِAbu Alzooz is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
السما السابعة

حسيت بالذنب و انا عما ارفع سي دي جين

*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***

"محمد الماغوط "

حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض

"رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري "

عالوعد يا كمون

أخوية ... أبو وليام على طول الدرب
قديم 25/09/2008   #10
عضو
-- زعيـــــــم --

رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

سبقتك وحسيت بالذنب اكتر
قديم 25/09/2008   #11
صبيّة و ست الصبايا sona78
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ sona78
sona78 is offline

نورنا ب:
Jun 2008

كلامك فيو وجهة نظر معقولة
بس كمان المعرفة للجميع مو لفئة معينة
باوروبا صح هيدا الكلام بس تناسب الدخل مع مستوى الاسعار كتير مقبول
مو متل عنا يعني واحد بيقبض 5000 ليشتري كتاب ب700 هي غير مقبولة
الا اذا رح تصير في طبقية بالتعلم ...
اضافة لهيدا الشي في نظام باروبا انو نسخ فخمة من كتاب ما بتكون اسعارها غالية
ونسخ تسمى نسخ شعبية تختلف انها ارخص طباعيا بس المهم انو المضمون واحد .. غير هيك نظام المكتبات العامة شيء مذهل مئات الالاف من الكتب والمجلدات والافلام وحتى السي دي تحت اليد للقراءة او الاستعارة بحيث الواحد يحصل على المعلومة واذا قرر انو لافضل يحتفظ بالكتاب وقتها يدور ليشتريه
لهيك المسالة الها اكتر من بعد وامتر من اثر
لهيك طالما عنا الوضع المعيشي كل مانو لورا انا بشجع التنزيل والنسخ
مرة صارت معي شغلة ظريفة
كتاب لبرنامج الماتيماتكا بالرياضيات نازل من مايكروسوفت بتوقع.. كتير مهم وبسهل الشغل للطلاب يلي عم يدرسو هيدا الفرع
طلع حقو 1700 يورو !!!!!!!!!!!!!!!!
فيبدو واحد طاقق عقلو راح مشتريه و منزل البرنامج ببلاش
برايكون مين بسورية قادر يشتري هيدا البرنامج ؟؟؟
لهيك لا تحسو بالذنب .. كترو

قلي لي احبك
كي تزيد قناعتي اني امرأة
قلي احبك
كي اصير بلحظة .. شفافة كاللؤلؤة
قديم 25/09/2008   #12
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
أنا بظن لحد كبير ..... الموضوع ما بأثّر كتير مادياً ..
لأنو انت عم تحكي عن شريحتين مختلفين من الناس ..( و هي حقيقة عنا )
يعني مو كل واحد عم يفوت ينزل أغنية .....كان رح يشتريها لو ما نزلها من النت

بس من ناحية تانية .. في فائدة معنوية كتير كبيرة ..و خاصة للفنانين الجداد ( الفنانين يللي عن جد فنانين )
لأنو هدول مافي أي وسيلة إعلام تدعمون
و أكترون ماكان حدا عرفون لولا النت ...... مع أنهون أفضل من غيرون بكتير

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 25/09/2008   #13
مشرف متقاعد

The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
و أكترون ماكان حدا عرفون لولا النت ...... مع أنهون أفضل من غيرون بكتير
و لولا اب سمرا ..
قديم 25/09/2008   #14
شب و شيخ الشباب passerby_intime
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ passerby_intime
passerby_intime is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ترانزيت على طول.. عابر سبيل

إرسال خطاب Yahoo إلى passerby_intime

يحاولون عن عمد دمج مفهوم الحقوق الفكرية مع الحقوق المادية .. ولكن هناك فارق بينهما
لا أحد ينكر أهمية الحقوق الفكرية للمؤلف والتي تتيح له حق الاحتفاظ بالقيمة الفكرية وارتباط الفكرة التي أبدعها باسمه .. ولكن أن يفرضوا على الناس الحقوق المادية الأبدية ويجعلوها مترافقة جدليا مع الحقوق الفكرية فهذا ظلم بحق المعرفة والباحثين عنها.
إنّ أدب كل كاتب عربي هو ملك مادي للأمة العربية كلها وليس حكراً على الأديب وأهل بيته فقط إلى الأبد. لماذا؟ لأنه كان يعيش بين الناس حين كتب كتابه واستفاد من تجارب غيره وإبداعات مجتمعه كلها.
من يجرؤ من المؤلفين على الإدعاء أنه لم يستفد من آثار غيره من الأدباء أثناء تأليفه كتابه ( سواء الآثار التراثية السابقة أم المعاصرة)؟! أو يجرؤ على الإدعاء أنها نتاج فكري شخصي خالص قام به لوحده وكان يعيش طيلة حياته على قمة جبل منعزل فهبطت الأفكار وحياً على رأسه؟!

من يجرؤ على القول أن نشر المعرفة لكل الناس هو أمر غير قانوني؟!
الأمر الغير قانوني هو أن يحتكروا الطفيليون كتب المعرفة إلى الأبد لأنفسهم، ويستنزفوا أموال الناس بواسطتها، ويرفعوا أسعار الكتب لتصبح فوق قدرات معظم الناس على امتلاكها.. إنّ الإحتكار هو الممنوع في عرف كل القوانين السماوية والوضعية البشرية.. لأن كل ملكية فكرية لها مدة محدودة فقط لكي تستغل ماديا ولها شروط يجب مراعاتها لتطبيقها.. وهي ليست ملكية مادية أبدية. ولكن لا يزال البعض يتمسك بحقوق الملكية المادية الأبدية للفكر! متناسين أن مبتدعي فكرة الملكية الفكرية يمنعون احتكارها ماديا جزافاً..( فكل حقوق ملكية لها مدة قانونية وليست مطلقة الزمن).
هل يهتم أحد اليوم بدفع تعويضات مادية لورثة الفارابي مثلاً أو ابن رشد أو ابن الهيثم؟!
تصوروا لو أن أهالي الأدباء الغابرين احتكروا مؤلفات أولئك الأدباء ومنعوا انتشارها إلا بالقطارة! ما كان وصلنا شيء من التراث العربي أو الإنساني كله على الأرجح.
إنّ بعض الإنتهازيين في كل مكان يقومون بمحاولة إيهام الناس بأن الملكية الفكرية لأي كتاب مهما كان لها ملكية مادية أبدية مطلقة منحصرة ومقتصرة على دور النشر ( هيك!!) حتى يستغلوا الناس بدون مراعاة لظروف الأغلبية من الغلابة!
الحمد لله أن الأنبياء والرسل وخلفاءهم وأتباعهم لم يفكروا بنفس طريقة أصحاب الحقوق المادية الأبدية للفكر وإلا لكان الدين ( وهو من الأفكار الراقية المؤثرة في تاريخ البشرية) قد غدا حكراً على فئة من الناس: الفئة التي تستطيع أن تدفع لتشتري المعرفة والعلم فقط.. أو تستطيع أن تشتري معرفة الدين!
ولو أجرينا إحصاء لكمية الكتب التي تخوض في أمور الدين لذهلنا حقا..فبحسب إحصاءات المعارض ودور النشر تشكل الكتب الدينية أكثر من نصف المطبوعات في تاريخ البشرية. فهل ينبغي أن يطالب كل صاحب فكرة دينية (أي كتاب ديني ) بحقوق مادية أبدية ثمنا لفكرة لم يبتدعها هو بنفسه وإنما تشكلت في وعيه نتيجة التراكم المعرفي الكمي حينما عاش في مجتمع إنساني وليس في غابة لوحده.

المحزن أن أغلب المتعاملين مع الأدباء وأدبهم يتعاملون مع كتب الأدب كما يتعاملون مع أي تجارة! ولا يفكرون سوى "بالمقابل المادي"! فالجميع لا يهمهم تقديم الفائدة للناس ورسالة الأدب العظيمة بقدر اهتمامهم بالمال الذي سيحصلون عليه أولاً من " تجارتهم الأدبية".
ما يؤلم النفس حقاً أن أهل الغرب الذين تعشش الأفكار المادية في صميم حياتهم؛ ينشرون اليوم مجاناً كتباً هائلة على مواقع كثيرة بالإنترنيت في حين نحن -بني يعرب- الذين يفتخر الأدعياء فينا أننا أصحاب رسالات روحية سامية؛ والروحانية أهم اهتماماتنا، إلا أن معظم المعنيين بالأمر حتى الآن يتعاملون مع كتب المعرفة كما يتعامل تجار الخضار والفواكه والمواد الاستهلاكية في أسواقها!
ومن المحزن أن نرى من يدافع بشراسة عن حقوق نشر مؤلفات الأدباء العرب على الإنترنيت (وأغلب مؤلفيها صاروا في ذمة الله)؛ في حين أن مؤلفات كبار الأدباء الغربيين منتشرة في كل مكان وبأسعار زهيدة جداً إن كانت على الورق ( وغالباً مجاناً على الإنترنيت) وبموافقة الأحياء منهم أو ورثة المتوفين..
هناك مثلاً مواقع ضخمة تضم آلاف الكتب الأدبية الغربية، وتتيحها أمام كافة الناس مجاناً، وهي تتمتع بالشرعية القانونية تماماً!

كذلك يوجد عشرات المواقع مثلها.
والأنكى من ذلك أن هناك بعض الكتب عمرها عشرات السنين توقفت دور النشر العربية عن نشرها منذ زمن طويل ولكن هناك حاجة ماسة إليها..مثال ذلك كتب الشطرنج باللغة العربية، يتحرق اللاعبون للحصول على واحد منها في حين أن أحداً لا ينشرها على الورق.. وقد سحبت أحد هذه الكتب الشطرنجية الهامة قبل أسبوع وهو ( الخطة والتكتيك في الشطرنج) ووضعته هنا في مكتبة المنتدى (وفي غيره) وهو كتاب مضى على تاريخ نشره بالورق أربعون عاما..

ولكن تخيلوا حجم الطلب عليه.. في بضعة أيام فقط تجاوزت النسخ المحملة منه عدد النسخ المحملة من كتب أخرى صار لها شهور وسنين موجودة على الإنترنيت، وهذا الكتاب هو الكتاب الكامل الثاني فقط باللغة العربية المنشور على الإنترنيت منذ تأسيسها وحتى الآن.. في حين أن مئات من كتب الشطرنج الإنكليزية صار لها سنين منشورة على الإنترنيت.
فهل أستحق التوبيخ على ذلك أم الشكر ؟

ويبقى لنا وآخذ دائم مستمر على الذين يحاولون تحويل الأدب إلى تجارة تبيض ذهباً ضاربين رسالة الأدب عرض الحائط، بينما غاية الأدب الأساسية هي التأثير في وجدان المجتمع كله.
وفي حين يصرف أصحاب الأموال خمسين ألف ليرة وأكثر ثمن دقيقة للدعاية في التلفزيون يستخسر الإنتهازيون نشر بضع نسخ من الكتب على الإنترنيت وزلا يعتبروها دعاية مجانية لكتبهم. انظروا كم هو عدد النسخ المحملة من أي كتاب عربي تجدونه على الأغلب عدة مئات فقط بعد سنين من نشره.. فما هو إذن حجم الخسارة المادية التي تلحق بصاحب الكتاب أو ناشره؟ أم أن الدعاية على الإنترنيت للكتاب ليس لها أيضا قيمة مادية؟؟

.

تبادل الآراء والأفكار ليس معركة
فالحقيقة عندما تظهر تصير انتصارا للجميع
ما عدا الذين لا يهمهم سوى خلق النزاعات

آخر تعديل passerby_intime يوم 25/09/2008 في 19:54.
قديم 25/09/2008   #15
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : The morning عرض المشاركة
و لولا اب سمرا ..
لك على راسي انتي شوش

و هلأ لفتي نظري لايجابية ( عامة ) جديدة ..
و هيي تعويد الناس عالشي الصح ...
و نقد نظرية الجمهور عايز كده ... يللي بتتبناها شركات الاعلام العربية
قديم 29/09/2008   #16
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

سبق وقلت رأيي هون
مكتبة أخوية - دعوة للنقاش

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

قديم 30/09/2008   #17
عضو
-- زعيـــــــم --

رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

وصلت الفكرة للكتب والموسيقى