أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 04/06/2007   #55
شب و شيخ الشباب كهربجي
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ كهربجي
كهربجي is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
in the dark room

أنا الله... منيح؟؟؟ خلصونا بقى

I am you and what I see is me

اللي عم يشتغل مو فاضي يحكي كتير
قديم 04/06/2007   #56
شب و شيخ الشباب karim94
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ karim94
karim94 is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : BL@CK عرض المشاركة

عجبــي ..

اللادينين و الملحدين يعرفون أمور و خفايـا الدين أكثر من المتديـنـين أنـفـسـهم ..

و المتدينين لا يفقهون شيـئـاً في النظريات العلمية ..!!!
ههههههه علي الطلاق إزا كنت أنت فهمان شي من حكي صاحبك هاد, روح أبحث فغووغل حتى تقنعني إنك فهمان!!!! شوف يا صديقي المؤمن, صراحة أنا ما بحب كتير أحكي عن حالي بس مشان يعني حطك فالصورة وما تبقى تعيد هالخزعبلات تبعك: محسوبك أخر سنة هندسة مدنية و ليسانس فيزياء و تطبيقات يعني بفهم شوي في النظريات العلمية, لو كانت مكتوبة مثل العالم والناس,جمل مفيدة يعني أما هذا الخليط أللي حاطو صاحبك فما فهمت منو شي,اللهم نظرية ميكانيك الكم mécanique quantique
فبقى الله يرضى عليك لا تقول عني أنو ما بفهم!

سئل أعرابي كيف عرفت ربك فقال البعرة تدل علي البعير والأثر يدل عل المسير فبحار ذات أمواج وارض ذات فجاج وسماء ذات أبراج الا يدل ذلك علي اللطيف الخبير......
http://www.dhr12.com
http://www.youtube.com/watch?v=LsPTBKsrygw
قديم 04/06/2007   #57
شب و شيخ الشباب karim94
عضو
-- قبضاي --

karim94 is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : tiger عرض المشاركة
رجعنا لنفس النقطة كمان مرة , انا مؤمن بأنو الكون لم يخلق وليد صدفة ....
و هناك خالق مبدع وراء خلقه .......
لكن كيف بتفترض انو هذا الخالق هو ( الله ) تبع الديانات السماوية ........
ليش ما يكون زيوس (تبع الاغريق مثلا ) ؟؟!!!!
هم عندهم اساطير مقدسة و الديانات السماوية ايضا عندها نفس الاساطير ( كتب مقدسة ) .......
يعني انا ما عم شوف رابط ابدا بين هالخالق الجبار هذا و ( الله ) سوى كلام كتب كتبت من كذا الف سنة و على ذمة الراوي .....

يا أخ تايجر ردودي كانت كلها في سياق إثبات أنو في خالق لهذا الكون ,وما قلت أنو هالخالق هو الله تبع الأديان السماوية ,هي نناقشها بعدين إزا بدك ,لكن صراحة المشكلة ليست في الإسم يا تايجر ولكن في الجوهر, الخالق المبدع لهذا الكون ليس زوس لإنو الخالق لهذا الكون بدو تتوفر فيه صفات الكمال,و من صفات الكمال الوحدانية, لأنو لو كان هناك تعدد لفسدت القضية و ما زبطت, وكل إله صار يعمل فيها عنتر و خناقات و بلاوي زرقا,طيب في من رح يقول أنو هؤلاء الألهة سيتفقون فيما بينهم ,في أللي يشتغل و في إللي عاطل عن العمل,طب عمرك شفت أله عاطل عن العمل!!!!إسمحلي هذا مو إله!!! إذن الوحدانية. الصفة التانية إللي بشوفها كمان ضرورية ,هي أنو هذا الإله ما يتشبه بواحد من مخلوقاته, يعني ما يكون عندو صفة نقص (وهو الكامل) متل أحد مخلوقاته, متلا إله على شكل إنسان, ما رح تزبط لأنو الأنسان كاءن ناقص وله العديد من العيوب, إله على شكل بقرة نفس الشي, إله يتعب و يستريح كمان ما رح تزبط,.....زوس ما في عندو ولا صفة من هذه الصفات, لأنو كان كبير الألهة في مدينة أولمبيا و كان على شكل إنسان أي له صفات بشرية ,وعلى فكرة تمثاله كان يعد من عجاءب الدنيا السبع قديما.
قديم 04/06/2007   #58
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : karim94 عرض المشاركة
ههههههه علي الطلاق إزا كنت أنت فهمان شي من حكي صاحبك هاد, روح أبحث فغووغل حتى تقنعني إنك فهمان!!!! شوف يا صديقي المؤمن, صراحة أنا ما بحب كتير أحكي عن حالي بس مشان يعني حطك فالصورة وما تبقى تعيد هالخزعبلات تبعك: محسوبك أخر سنة هندسة مدنية و ليسانس فيزياء و تطبيقات يعني بفهم شوي في النظريات العلمية, لو كانت مكتوبة مثل العالم والناس,جمل مفيدة يعني أما هذا الخليط أللي حاطو صاحبك فما فهمت منو شي,اللهم نظرية ميكانيك الكم mécanique quantique
فبقى الله يرضى عليك لا تقول عني أنو ما بفهم!
عجـــبــي ..

أنو أنا اللي وصلتلك الفكرة ( بالشات ) .. ما أشرت لهالشي مجرد إشارة

يعني في شي اسمو الأمانة العلمية

و بالأخير جاي عبتقلي أروح أفوت غوغل .. ..!!

ويحَ زمَنٍ أصبَحَ فيهِ عاشِقُ الوطَنِ يُهان ..

ويُشطَبُ مِن ذاكرةِ عشقِهِ ..

ومِن قائِمَةِ بني الإنسان !!

.
قديم 04/06/2007   #59
شب و شيخ الشباب Danito
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Danito
Danito is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
The Bridge Tonowhere

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : karim94 عرض المشاركة
شو شايفني هندوسي ولا هندوسي!!!!وليش محموق كل هلقد إزا مو عاجبك إلهنا لا تعبدو مين ضربك على إيدك!!!!
عدا عن انك ما فهمت جملة خوليو اللي قال لا تشوهو العلم و تلووا رقبته قربانا لألهكم :هو ما سب إلهكم و الجملة أدبية لكنها واضحة و ما بدها شرح قراها مرة تانية بتفهمها هي 1

هوي لمابيقول إلهكم فهاد يعني الأله اللي بتصوروا داخلكم و بذكرك هون بقصة محي الدين بن عربي اللي قلن:"دينكم دنانيركم و معبودكم تحت قدمي هذه" و لأشخاص على أساس مؤمنين و قتلو على أثرها لأنو سب الله بعدين اكتشفوا انو كان تحت قدمه تلك لما حكي الجملة في ذهب مخبا (انشالله تكون فهمت العبرة ) هي 2

هلق الأخيرة : هندوسي و لا هندوسي؟ عفوا يعني ليش معتبر الهندوسي مسبة؟ ليش احترام الآخرين كلمة بترددا بس ما بتمارسا ؟ لمعلومك هي اسمها عنصرية دينية و ما حدا بيقول انو المسلم أحسن من الهندوسي أو المسيحي أحسن من اليهودي و لا حدا أحسن من حدا على أساس الدين أو العرق ، عدم إدراكك لهي النقطة بالذات موضوع خطير

تحيا سوريا!

الحرية لسوريا و السوريين

I'm going to buy this place and start a fire
Stand here until I fill all your heart's desires
Because I'm going to buy this place and see it burn
Do back the things it did to you in return
قديم 04/06/2007   #60
شب و شيخ الشباب Danito
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Danito
Danito is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
The Bridge Tonowhere

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : KILLER011 عرض المشاركة
الايه صحيحة 100%

اها عندما تأتي لشخص لم تنفع معه اللينة والاقناع والمعجزات وفي قلبه مرض وعند وكبر متل حضرتك

فخلص لا تحاول ختم الله على قلوبهم ......... يعني عمل حاجز وغشاء على قلبهم وبصيرتهم

اذا المراد من الآيه انتا عملت يلي عليك ... لكن خلص هدول الفئة يلي تم الغضب عليهم وحلت عليهم اللعنة
لا تهدي من احببت .. و ليس توقف عن إهداء من احببت إذا ما انهدى و كمان متل مانك قايل تحت شو بعرفك انو الإنسان "غير مهدي" و لا لا؟

اقتباس:
أخي في الانسانية لست أنتا من يحدد أن هذا الانسان مؤمن أم لا ..... انتا لم تفتح قلبه وترى مابداخله وانا لست من يحدد ان كان مؤمنا ام لا

أنا ما انتقصت من إيمان حدا بس قلتلك الجهل في النقاش و التهكم ليس دليل إيمان .. يعني أنا اسقطت طريقة و أسلوب الشباب على الآية بس ماني مهتم بإعطاء شهدات إيمان و شهادات لا إيمان لحدا
اقتباس:
ولكن من شهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله فقد عصم دمه وحلاله من المسلمين أصبح مسلما ... ولكن الايمان يبقى بينه وبين الله
هي هي النقطة بالذات اللي بتبين الفرق بين الإسلام كدين و الإسلام السياسي يعني الإسلام لما بيكون دين دولة و جيش (يعني متل الجيش المتحزب والعقائدي و لا تقلي ما قارن لأنو كل واحد قناعاتو غالية عليه و بيحسا أهم شي بالعالم) فالشهادة هي متل أنت معانا أو ضدنا (و هادا الشي مفهوم بهالسياق) أما لما عم نتناقش بمنتدى فالواحد يكون على قد النقاش مو يتحول إلى مقاتل باسم فكر معين إذا خالفته الرأي بدو يغتال شخصيتي (character assassination) يعني المفروض نتناقش (متل ما انت عم تعمل) مو ينحسم النقاش بالعنف و الإلغاء الفكري

اقتباس:
لذا تكلم عن الاسلام ولا تتكلم عن المسلمين ........

بحب ذكرك أنو النقاش بالأصل عن الإلحاد و أنا حبيت جاوبهم على أساس منطلقاتهم النظرية .. يلي هني نفسهم ما بيعرفوها مزبوط

اقتباس:
كما أن الديانات الأخرى حالها يرثى له أكثر منا .......... دون تعليق

دمتم
انتبه انك قلك هون الديانات الأخرى و لم تقل ابتاع الديانات الأخرى .. بجوز مو قصدك بس يعني انا معك بجميع الأحوال انو الديانات كلها تحولت للوائح اتهام و إيدلوجيا عنف و من زمان بس لأنو المشكلة أنو نحنا خدمة لقناعاتنا المقدسة منرفض نقرأ التاريخ قراءة موضوعية
قديم 04/06/2007   #61
شب و شيخ الشباب حيدره الأسطوري
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ حيدره الأسطوري
حيدره الأسطوري is offline

نورنا ب:
May 2007

يعني بدي هيك اتدخل بعد اذنكن مع اني قريت الموضوع بس ماكملت قراءة الردود لاني حاسس صاحب الموضوه المهم يهاجم ويكفر ويثبت لالله انو حبيبو. الله يهنيهم ببعض. شوف لقلك انا كمان وكيلك الله موملحد يعني مؤمن انو في الله وعمل وسوى وخلق مكتور الخير. وبآمن في بعيدا عن اي ديانه يعني الديانات الثلاثة موخارطة مشطي سمحولي يعني. بس ياكاتب الموضوع ببساطة فعلا ماعطيت انت اي قوة بنقاشك او دليل. يااخي كلنا ثقة فيك وكلامك عقد مصدق بس الثقة لاتلغي التوثيق يعني جيب شي دليل منطقي. واذا ماقدرت انا راجعلك بدليل على وجود الله وانو خلق الكون. بس بدي اعرف اذا هيك بدو يبقى مستوى الحوار بالاول يعني.
قديم 04/06/2007   #62
شب و شيخ الشباب الدخيم
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ الدخيم
الدخيم is offline

نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
قطر

افتراضي طولو بالكم

ياجماعة الامور مو هيك بتتناقش
اولا اخونا المطارد خفف شوي من تعصبك لانو معروف نيتك وقصدك شريف بس موهيك بتقنع الناس بافكارك
بعدين يا اخونا بتعرف يمكن انو حرام تتهم الناس بالالحاد حتى ولو كانو من غير دينك
بالنسبة لموضوع الصدفة ولو انو هي الكلمة خبيثة المعنى فلاامر كتير بسيط
وجود الكون بالصدفة متل انك تاخد عدد لايحصى من الاحرف ( او ليغو مثلا) ورميها في الهواء وبالصدفة تتجمع هذه الحروف لتكون قصيدة للمتنبي او بالصدفة تتجمع قطع الليغو لتكون بناية مع شرفات و كراج ...

موضوع الصدفة ياجماعة انتهى من زمان لانو علميا اثبت انو مافي شي بيجي صدفة
قديم 04/06/2007   #63
شب و شيخ الشباب الدخيم
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ الدخيم
الدخيم is offline

نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
قطر

يا جماعة الشغلة بسيطة كتير ومابدها تعقيد
اولا بحب قول للمطارد انو خفف حديتك شوي ومافي ضرورة وصف من يعارضك بامور الدين بالملحد

الحل هو :
وجود الكون بالصدفة اشبه بالقاء مجموعة من الحروف بالهواء وبالصدفة تتجمع هذه الحروف لتشكل قصيدة للمتنبي
او القاء قطع الليغو وبالصدفة تتجمع هذه القطع لتكون بناية 3 طوابق مع كراج مسبح

موضوع الصدفة ياجماعة صار قديم لانو العلم اثبت انو مافي شي بيجي صدفة
قديم 04/06/2007   #64
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

إرسال خطاب ICQ إلى Raw إرسال خطاب AIM إلى Raw
Arrow رد للكلّ

السلام عليكم و مسا الخير ؛؛؛ كلّ واحد ينئـّـي سلام اللي بناسبه ؛؛
.
يبدو هلأ إنـّـو صار هون في فريقين ؛؛
الفريق الأوّل الذي يدّعي وجود (الله) رح نسمـّـيه الدينيـّـين
الفريق الثاني يدّعي بعدم وجود (الله) رح نسمـّـيه الملحدين
.
الدينيّــين يطالبون الملحدين بدليل على عدم وجود الله و العكس الملحدين يطالبون بدليل على وجود الله ؛؛
.
أوّلاً قبل الدخول في أيّ نقاش يجب أن يكون الهدف الوصول إلى اتـّـفاق أو إلى حلّ وسط على الأقلّ إن لم يكن اتـّـفاقاً فليكن زيادة الثقافة و توسيع المدارك ؛؛ لكن أجد معظم من خاض في هذا النقاش يريد فقط ضحد الطرف الآخر باللامنطق أحياناً و بالمنطق أحياناً أخرى قليلة ؛؛؛
.
ثانياً أنا أؤمن بوجود الله ؛؛؛ لكن لن أثبت لا بالدليل العلمي و لا غير العلمي أنـّـه موجود ؛؛
.
إخوتي الدينيـّـين بما أنـّي محسوبٌ معكم لي عليكم عتاب شديد فقد ناقشتم بطريقة سيـّـئة ؛؛ و هذا يسيء لي كمتديـّـن من جهة و يسيء إلى (الله) الذي هو -جلّ و علا- محور حديثنا ؛؛
.
القاعدة العامـّة تقول إنّ الشيء أي شيء غير موجود حتـّـى تثبت أنـّـه موجود ؛؛
من هنا يجب على الدينيّــين أن يثبتوا أنّ الله موجود و ليس العكس ؛؛
قاعدة أخرى تقول لكلّ سبب مسبـّـب ؛؛؛
هذه القاعدة قد تساعد في إثبات وجود الله لكن سنصل إلى نقطة نـُـسأل فيها و من أوجد الله ؟!
نحن (أقصد المسلمين) نقف هنا و نقول إنّ الله الأوّل و الآخر و الظاهر و الباطن ؛ كمـّـا أنّ الله تنزّه عن الصفات البشريـّة فلا يمكن لأحد أن يتصوّر شكل الله فكيف بنا نفسـّـر وجوده أو مـَن أوجده كما أنـّـه إنْ كان هناك مـُـوجد له فلن يعود ما نتكلـّـم عنه الله ؛؛ لأنّ الصفة الأساسيـّـة لهذا الـ (الله) أنـّـه خالق كلّ شيء و لا شيء خلقه و موجود قبل كلّ شيء و لم يسبقه شيء ، أي أنـّـه منذ الأزل ؛؛؛؛؛
هنا تنشأ مشكلة جديدة ؛؛ هي الأزل ؛؛
ما هو الأزل ؟!
هنا (و الكلام لي شخصيـّـاً) أظنّ أنـّـنا إن استطعنا فهم الأزل بعقولنا البشريـّـة المحدودة* لنستطيع فهم ماهيـّـة الإله بشكل عام و الوجود و الخلق و كلّ ما يتعلـّـق بهذه الأمور التي نصل أثناء مناقشتها إلى حلقة مفرغة ندور فيها بلا انتهاء ؛؛؛
إذاً محدوديـّـة عقل البشر تقف عائقاً أمام فهم الإله ؛؛
و هذا منطقيّ ؛؛؛ فالإله حتـّـى من وجهة نظرنا نحن البشر يجب أن يكون ذا مقدرات لا محدودة فهو الذي لديه المقدرات و لديه الأرزاق و لديه الأعمار و لديه الأزل و لديه الخلود ؛؛؛ و طالما أنّ الأزل و الخلود شيئان بلا حدود ستبقى هذه الثغرة بيننا معشر البشر و بين الإله!
.
.
إنّ لبّ حديثي هو الآتي:
الإيمان بالله لا يحتاج دليل
نعم ؛؛؛ الثقافة الدينيـّـة تقضي بأنـّـنا نـُثاب بإيماننا بالله و بالتالي كي يكون لهذا الثواب ثمن يجب أن يكون مقابل شيءٍ ما و هو أن نؤمن بالله دون دليل (أنا لا أقول إنـّـه لا دليل لوجود الله) أي أن يكون الفعل الإيمان و النتيجة الثواب ؛؛؛ أمـّـا أن نؤمن بالله بسبب وجود دليل (من وجهة نظري) لا نستحقّ عليه الثواب فالفعل هنا أصبح الدليل و النتيجة هي الإيمان و لن يكون للثواب مكان ؛؛ بل إنـّـه لا ينبغي أن يـُـثاب شخصُ لإقراره بوجود الله جبراً ؛؛؛ أجل أليس الإقناع جبراً للعقل فليس الإجبار يكون فقط بالقوّة العضليـّـة ؛؛؛ بعبارة أخرى الإيمان يجب أن يكون نابعاً من القلب كي يكون إيماناً بحقّ فمن واجبنا ليس فقط الإيمان بل أيضاً أن نحبّ خالقنا فلو أقنعنا بوجوده إقناعاً فلسفيـّـاً أو علميـّـاً لن يكون هناك تلك المشاعر (أقصد الحبّ) تجاه الخالق!
.
.
تعليق على مبدأ السببيـّـة ؛؛
ذكرت منذ قليل أنّ هذا المبدأ قد يـُـستخدم للدلالة على وجود الله ؛؛ لكن أظنّ أنّ هذا انتقاص من قدر الله و جلالته ؛؛ فهنا أصبح وجود الله ضروريـّـاً لسدّ ثغرةٍ ما و بالتالي ستزول هذه الضرورة إن وجدنا شيئاً آخر نسدّ به هذه الثغرة و ينتهي عمل الله ؛؛
و بالتالي أرجع إلى النتيجة التي وصلتُ لها و مفادها أنّ الإيمان بالله لا يجب أن يكون نابعاً عن شيء آخر سوى الإيمان القلبي و الحبّ الإلهي و الاعتراف بفضل الله .
.
.
شويـّـة تعليقات ؛؛؛؛
المطارد رقم 1
لك بهدلتنا بين الملحدين يا بني آدم ؛؛ أوّل شي غلطت عالزلمة (Tiger) مع إنـّـو كان كتير أكابر معك و هوّ اللي أخدك على ئد عئلك مو إنت ؛؛؛ تاني شي غلطت على الرياضيـّـات ، يعني بدّي إعرف لأي مرحلة بالتعليم أو بالرياضيّــات واصل حضرتك لحتّــى عم تتفوّه بإنّــو الرياضيـّـات أجوبتها سريعة و كيف ما كان ؟!! ؛؛؛؛ تالت شغلة يا ابني يعني إنتي اللي سألت السؤال و لا الله لحتّــى ما بصير نتحرّك و لا ديزم لحتـّـى نجاوب على سؤالك ؛؛؛ يا أخي ما بدنا نجاوب و بدنا نسألك أخو مرائنا إنت ؟؟!!
.
بلاك و كريم 94
ذكرتوني بالابتدائي ؛؛ شو هالنقاش الولاّدي هاد ؟؟
كل واحد عم يشدّ اللحاف لعندو ؛؛ يعني مفكرين كلّ واحد بدّو يثبت وجهة نظره إذا صيـّـح أكتر ؟؟!
.
كريم94 و المطارد
الزلمة تايغر عم يسأل سؤال واضح ليه عم تضيعوا الحديث إمـّـا جاوبوه أو انسحبوا ؛؛ و ئال مليون مرّة إنـّـو مو صدفة ؛؛
كمان بلاك عم يئول هات دليل ؛؛ بترجعو بتطولو و تئصرو و بتئولو انتو هات دليل على عدم وجود الله ؛؛؛ لك ركـّـزو شوي و انتبهو إنـّـو عم تغلطو بالسؤال ؛؛؛ الإثبات يحتاج لدليل أمـّـا للنفي يكفي عدم وجود الدليل ؛؛
.
خوليو و كريم
شغلة المادة الثنائيـّـة أو المادّة العاتمة أظنّ بالفعل تمّ إثباتها و المفاجأة إنـّـو معظم الكون يعني حوالي 90% (مالي متأكـّـد من الرقم) مكوّن من هالمادّة ؛؛ أظنّ إذا ئدرنا نفهـّـم الناس أو نفهم نحنا بالأوّل أبعاد هالنظريـّـة رح نستفيد كتير .
.
بلاك
انت صاحبنا و لا تخلـّـيني إزعل منّــك ؛؛؛
(( و المتدينين لا يفقهون شيـئـاً في النظريات العلمية ..!!! ))
هي ما حبّــتا منـّـك ؛؛ أنا بعتبر حالي متديـّـن ؛؛؛ و إذا بدّك تفضـّـل على قسم العلوم لناقشك بالنظريـّـة اللي بتخطر على بالك!

و هناك قول طريف لأينشتاين: (( شيئان لا حدود لهما الكون و غباء الإنسان، مع أنـّـي لست متأكـّـداً بشأن الكون))
و بما أنّ الغباء بلا حدود فالعقل محدود ؛؛
كما أنّ إنجازات العقل البشري محدودة فهو محدود !

دمتم

®

مهندس هذا الكون العظيم قد بدأ يظهر على أنـّـه عالمٌ رياضيّ بحت.
^
^
المبادئ الرياضيـّـة هي الأبجديـّـة التي كتب بها الله هذا العالم وبدونها سوف يكون صعباً علينا أن نفهم كلمةً واحدةً من كتاب الطبيعة.

®
قديم 04/06/2007   #65
شب و شيخ الشباب خوليو
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ خوليو
خوليو is offline

نورنا ب:
Apr 2007

مرحباً ..
رغم إنّي فضّلت منذ زمن ليس بالقريب أن أبتعد عن هذه النوعيّة من السجالات .. لكن استفزّتني بعض الردود التي رُدّدت بثقة هنا وهناك .. لذا وجب عليّ التعقيب على بعض النقاط على عجل :

مبدأ السببية (كما أسلفت بردّي السابق) .. يقول أنّ لكل سبب مسبب .. ولا يقول أنّ لكل مخلوق خالق .. أو لكل صنعة صانع .. وهنا يوجد فرق كبير .. إن لم يميّزه دارس "ليسانس الفيزياء" فأظنّ أنّ عليه أن يتوجّه للرقص الشرقي أشرف وأولى ..

لكل سبب مسبب .. تعني أنّ كل حدث يسبقه حدث .. امتداد هذه السلسلة إلى ما نهاية لا يخالف المبدأ بشيء .. وأن يأتي لي من يقول :
اقتباس:
أزلية يعني الكون أزلي? إزا هيك رح نكون نناقض مبدأ السببية, لأنو إزا كان أزلي فليس له مسبب!
فهذا قمّة التخبيص .. مع اعتذاري للكاتب ..

مبدأ السببية هو قانون كوني .. الجملة التي تختارها لتحاكمها يجب أن تكون جملة بسيطة مشتمله في هذا الكون .. قدم اللاعب سبّبت تحرّك الكرة، تحرّك الكرة أدّى لتحرّك العارضة .. إلخ .. إلخ .. هذا هو مبدأ السببية .. وأن تعود لمبدأ السببية نحو الوراء لا يشترط أن تجد نقطة بداية .. من قال لك ذلك .. !! .. وعلى ماذا تستند يا أبو ليسانس فيزياء !!

أخيراً فمبدأ السببية لا يقول لك لكل صنعة صانع، بل المبدأ يحدّثك على نطاق العمليّات الفيزيائية .. ولولا هذا المبدأ لما نشأ العلم بالأصل .. لذا لا يشترط المبدأ أن يكون للكون "موجد خارجي" .. لأنّه لا يقول لك بأنّ لسلسلة السببية مبدأ واحد !!!!!!!!!!!

بالنسبة للصدفة .. فأضحكتني الردود الذي تناولته .. وصدّقوني لحد هذه اللحظة لا أفهم ما معنى الصدفة في هذه الردود
فهلا يشرح لي أحدكم معنى الصدفة .. !!!!

أتمنّى أن يكون كلامي مفهوماً هذه المرّة ..

ولي عودة لتناول بعض النقاط ..

خوليو
قديم 05/06/2007   #66
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

إرسال خطاب ICQ إلى Raw إرسال خطاب AIM إلى Raw
Arrow Up

Up

Up

Up

®
قديم 05/06/2007   #67
شب و شيخ الشباب karim94
عضو
-- قبضاي --

karim94 is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Danito عرض المشاركة
عدا عن انك ما فهمت جملة خوليو اللي قال لا تشوهو العلم و تلووا رقبته قربانا لألهكم :هو ما سب إلهكم و الجملة أدبية لكنها واضحة و ما بدها شرح قراها مرة تانية بتفهمها هي 1
الجملة فهمتها بس ما حبيتها لهي كلمة قربان......

اقتباس:
هوي لمابيقول إلهكم فهاد يعني الأله اللي بتصوروا داخلكم و بذكرك هون بقصة محي الدين بن عربي اللي قلن:"دينكم دنانيركم و معبودكم تحت قدمي هذه" و لأشخاص على أساس مؤمنين و قتلو على أثرها لأنو سب الله بعدين اكتشفوا انو كان تحت قدمه تلك لما حكي الجملة في ذهب مخبا (انشالله تكون فهمت العبرة ) هي 2
هي كلمة إلهكم فيها نوع من السخرية, كان فيه يقول الإله الذي تعبدونه, أو الإله اللي بتصوروا داخلكم متل ما قلت حضرتك.....وعلى فكرة إبن عربي هاد كان من كبار الصوفية و كان يقول بالحلول فبظن أنو كان يقصد فعلا الشي إللي قاله إلا إذا كان يعرف مسبقاً أنو في ذهب تحت قدميه

اقتباس:
هلق الأخيرة : هندوسي و لا هندوسي؟ عفوا يعني ليش معتبر الهندوسي مسبة؟ ليش احترام الآخرين كلمة بترددا بس ما بتمارسا ؟ لمعلومك هي اسمها عنصرية دينية و ما حدا بيقول انو المسلم أحسن من الهندوسي أو المسيحي أحسن من اليهودي و لا حدا أحسن من حدا على أساس الدين أو العرق ، عدم إدراكك لهي النقطة بالذات موضوع خطير

أنا ماقلت أنو مسبة, قلت هيك لأنو الهندوس يقدمو كتير قرابين لألهتم,.....
ههههه خلص عملتلي محكمة وحاكمتني بدون ما تسمع أقوالي في هذه النازلة

آخر تعديل karim94 يوم 05/06/2007 في 02:12.
قديم 05/06/2007   #68
شب و شيخ الشباب karim94
عضو
-- قبضاي --

karim94 is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Raw عرض المشاركة
السلام عليكم و مسا الخير ؛؛؛ كلّ واحد ينئـّـي سلام اللي بناسبه ؛؛
.
يبدو هلأ إنـّـو صار هون في فريقين ؛؛
الفريق الأوّل الذي يدّعي وجود (الله) رح نسمـّـيه الدينيـّـين
الفريق الثاني يدّعي بعدم وجود (الله) رح نسمـّـيه الملحدين
.
الدينيّــين يطالبون الملحدين بدليل على عدم وجود الله و العكس الملحدين يطالبون بدليل على وجود الله ؛؛
.
أوّلاً قبل الدخول في أيّ نقاش يجب أن يكون الهدف الوصول إلى اتـّـفاق أو إلى حلّ وسط على الأقلّ إن لم يكن اتـّـفاقاً فليكن زيادة الثقافة و توسيع المدارك ؛؛ لكن أجد معظم من خاض في هذا النقاش يريد فقط ضحد الطرف الآخر باللامنطق أحياناً و بالمنطق أحياناً أخرى قليلة ؛؛؛
.
ثانياً أنا أؤمن بوجود الله ؛؛؛ لكن لن أثبت لا بالدليل العلمي و لا غير العلمي أنـّـه موجود ؛؛
.
إخوتي الدينيـّـين بما أنـّي محسوبٌ معكم لي عليكم عتاب شديد فقد ناقشتم بطريقة سيـّـئة ؛؛ و هذا يسيء لي كمتديـّـن من جهة و يسيء إلى (الله) الذي هو -جلّ و علا- محور حديثنا ؛؛
.
القاعدة العامـّة تقول إنّ الشيء أي شيء غير موجود حتـّـى تثبت أنـّـه موجود ؛؛
من هنا يجب على الدينيّــين أن يثبتوا أنّ الله موجود و ليس العكس ؛؛
قاعدة أخرى تقول لكلّ سبب مسبـّـب ؛؛؛
هذه القاعدة قد تساعد في إثبات وجود الله لكن سنصل إلى نقطة نـُـسأل فيها و من أوجد الله ؟!
نحن (أقصد المسلمين) نقف هنا و نقول إنّ الله الأوّل و الآخر و الظاهر و الباطن ؛ كمـّـا أنّ الله تنزّه عن الصفات البشريـّة فلا يمكن لأحد أن يتصوّر شكل الله فكيف بنا نفسـّـر وجوده أو مـَن أوجده كما أنـّـه إنْ كان هناك مـُـوجد له فلن يعود ما نتكلـّـم عنه الله ؛؛ لأنّ الصفة الأساسيـّـة لهذا الـ (الله) أنـّـه خالق كلّ شيء و لا شيء خلقه و موجود قبل كلّ شيء و لم يسبقه شيء ، أي أنـّـه منذ الأزل ؛؛؛؛؛
هنا تنشأ مشكلة جديدة ؛؛ هي الأزل ؛؛
ما هو الأزل ؟!
هنا (و الكلام لي شخصيـّـاً) أظنّ أنـّـنا إن استطعنا فهم الأزل بعقولنا البشريـّـة المحدودة* لنستطيع فهم ماهيـّـة الإله بشكل عام و الوجود و الخلق و كلّ ما يتعلـّـق بهذه الأمور التي نصل أثناء مناقشتها إلى حلقة مفرغة ندور فيها بلا انتهاء ؛؛؛
إذاً محدوديـّـة عقل البشر تقف عائقاً أمام فهم الإله ؛؛
و هذا منطقيّ ؛؛؛ فالإله حتـّـى من وجهة نظرنا نحن البشر يجب أن يكون ذا مقدرات لا محدودة فهو الذي لديه المقدرات و لديه الأرزاق و لديه الأعمار و لديه الأزل و لديه الخلود ؛؛؛ و طالما أنّ الأزل و الخلود شيئان بلا حدود ستبقى هذه الثغرة بيننا معشر البشر و بين الإله!
.
.
إنّ لبّ حديثي هو الآتي:
الإيمان بالله لا يحتاج دليل
نعم ؛؛؛ الثقافة الدينيـّـة تقضي بأنـّـنا نـُثاب بإيماننا بالله و بالتالي كي يكون لهذا الثواب ثمن يجب أن يكون مقابل شيءٍ ما و هو أن نؤمن بالله دون دليل (أنا لا أقول إنـّـه لا دليل لوجود الله) أي أن يكون الفعل الإيمان و النتيجة الثواب ؛؛؛ أمـّـا أن نؤمن بالله بسبب وجود دليل (من وجهة نظري) لا نستحقّ عليه الثواب فالفعل هنا أصبح الدليل و النتيجة هي الإيمان و لن يكون للثواب مكان ؛؛ بل إنـّـه لا ينبغي أن يـُـثاب شخصُ لإقراره بوجود الله جبراً ؛؛؛ أجل أليس الإقناع جبراً للعقل فليس الإجبار يكون فقط بالقوّة العضليـّـة ؛؛؛ بعبارة أخرى الإيمان يجب أن يكون نابعاً من القلب كي يكون إيماناً بحقّ فمن واجبنا ليس فقط الإيمان بل أيضاً أن نحبّ خالقنا فلو أقنعنا بوجوده إقناعاً فلسفيـّـاً أو علميـّـاً لن يكون هناك تلك المشاعر (أقصد الحبّ) تجاه الخالق!
.
.
تعليق على مبدأ السببيـّـة ؛؛
ذكرت منذ قليل أنّ هذا المبدأ قد يـُـستخدم للدلالة على وجود الله ؛؛ لكن أظنّ أنّ هذا انتقاص من قدر الله و جلالته ؛؛ فهنا أصبح وجود الله ضروريـّـاً لسدّ ثغرةٍ ما و بالتالي ستزول هذه الضرورة إن وجدنا شيئاً آخر نسدّ به هذه الثغرة و ينتهي عمل الله ؛؛
و بالتالي أرجع إلى النتيجة التي وصلتُ لها و مفادها أنّ الإيمان بالله لا يجب أن يكون نابعاً عن شيء آخر سوى الإيمان القلبي و الحبّ الإلهي و الاعتراف بفضل الله .
.
.
شويـّـة تعليقات ؛؛؛؛
المطارد رقم 1
لك بهدلتنا بين الملحدين يا بني آدم ؛؛ أوّل شي غلطت عالزلمة (Tiger) مع إنـّـو كان كتير أكابر معك و هوّ اللي أخدك على ئد عئلك مو إنت ؛؛؛ تاني شي غلطت على الرياضيـّـات ، يعني بدّي إعرف لأي مرحلة بالتعليم أو بالرياضيّــات واصل حضرتك لحتّــى عم تتفوّه بإنّــو الرياضيـّـات أجوبتها سريعة و كيف ما كان ؟!! ؛؛؛؛ تالت شغلة يا ابني يعني إنتي اللي سألت السؤال و لا الله لحتّــى ما بصير نتحرّك و لا ديزم لحتـّـى نجاوب على سؤالك ؛؛؛ يا أخي ما بدنا نجاوب و بدنا نسألك أخو مرائنا إنت ؟؟!!
.
بلاك و كريم 94
ذكرتوني بالابتدائي ؛؛ شو هالنقاش الولاّدي هاد ؟؟
كل واحد عم يشدّ اللحاف لعندو ؛؛ يعني مفكرين كلّ واحد بدّو يثبت وجهة نظره إذا صيـّـح أكتر ؟؟!
.
كريم94 و المطارد
الزلمة تايغر عم يسأل سؤال واضح ليه عم تضيعوا الحديث إمـّـا جاوبوه أو انسحبوا ؛؛ و ئال مليون مرّة إنـّـو مو صدفة ؛؛
كمان بلاك عم يئول هات دليل ؛؛ بترجعو بتطولو و تئصرو و بتئولو انتو هات دليل على عدم وجود الله ؛؛؛ لك ركـّـزو شوي و انتبهو إنـّـو عم تغلطو بالسؤال ؛؛؛ الإثبات يحتاج لدليل أمـّـا للنفي يكفي عدم وجود الدليل ؛؛
.
خوليو و كريم
شغلة المادة الثنائيـّـة أو المادّة العاتمة أظنّ بالفعل تمّ إثباتها و المفاجأة إنـّـو معظم الكون يعني حوالي 90% (مالي متأكـّـد من الرقم) مكوّن من هالمادّة ؛؛ أظنّ إذا ئدرنا نفهـّـم الناس أو نفهم نحنا بالأوّل أبعاد هالنظريـّـة رح نستفيد كتير .
.
بلاك
انت صاحبنا و لا تخلـّـيني إزعل منّــك ؛؛؛
(( و المتدينين لا يفقهون شيـئـاً في النظريات العلمية ..!!! ))
هي ما حبّــتا منـّـك ؛؛ أنا بعتبر حالي متديـّـن ؛؛؛ و إذا بدّك تفضـّـل على قسم العلوم لناقشك بالنظريـّـة اللي بتخطر على بالك!

و هناك قول طريف لأينشتاين: (( شيئان لا حدود لهما الكون و غباء الإنسان، مع أنـّـي لست متأكـّـداً بشأن الكون))
و بما أنّ الغباء بلا حدود فالعقل محدود ؛؛
كما أنّ إنجازات العقل البشري محدودة فهو محدود !

دمتم

®
يا أخي أنا متفق معك في أنو الإيمان مسألة قلبية, يقول الحبيب المصطفى:<<الإيمان ما وَقَرَ في القلب وصدَّقَهُ العمل>> إذن فهذا النقاش هو فقط تبادل للأراء حول قضية وجود الله وليس الهدف منه إدخال الإيمان بوجوده إلى قلوب الناس,هذه مسألة شخصية....
هي الجملة إللي بالأحمر ما حبيتها منك, شو صرنا بنظرك ولاد صغار عم يتخانقو

بالنسبة لتايجر فبظن أني رديت على سؤاله
قديم 05/06/2007   #69
شب و شيخ الشباب karim94
عضو
-- قبضاي --

karim94 is offline

نورنا ب:
May 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : خوليو عرض المشاركة
مرحباً ..
رغم إنّي فضّلت منذ زمن ليس بالقريب أن أبتعد عن هذه النوعيّة من السجالات .. لكن استفزّتني بعض الردود التي رُدّدت بثقة هنا وهناك .. لذا وجب عليّ التعقيب على بعض النقاط على عجل :

مبدأ السببية (كما أسلفت بردّي السابق) .. يقول أنّ لكل سبب مسبب .. ولا يقول أنّ لكل مخلوق خالق .. أو لكل صنعة صانع .. وهنا يوجد فرق كبير .. إن لم يميّزه دارس "ليسانس الفيزياء" فأظنّ أنّ عليه أن يتوجّه للرقص الشرقي أشرف وأولى ..

لكل سبب مسبب .. تعني أنّ كل حدث يسبقه حدث .. امتداد هذه السلسلة إلى ما نهاية لا يخالف المبدأ بشيء .. وأن يأتي لي من يقول : فهذا قمّة التخبيص .. مع اعتذاري للكاتب ..
مبدأ السببية هو قانون كوني .. الجملة التي تختارها لتحاكمها يجب أن تكون جملة بسيطة مشتمله في هذا الكون .. قدم اللاعب سبّبت تحرّك الكرة، تحرّك الكرة أدّى لتحرّك العارضة .. إلخ .. إلخ .. هذا هو مبدأ السببية .. وأن تعود لمبدأ السببية نحو الوراء لا يشترط أن تجد نقطة بداية .. من قال لك ذلك .. !! .. وعلى ماذا تستند يا أبو ليسانس فيزياء !!

أخيراً فمبدأ السببية لا يقول لك لكل صنعة صانع، بل المبدأ يحدّثك على نطاق العمليّات الفيزيائية .. ولولا هذا المبدأ لما نشأ العلم بالأصل .. لذا لا يشترط المبدأ أن يكون للكون "موجد خارجي" .. لأنّه لا يقول لك بأنّ لسلسلة السببية مبدأ واحد !!!!!!!!!!!

بالنسبة للصدفة .. فأضحكتني الردود الذي تناولته .. وصدّقوني لحد هذه اللحظة لا أفهم ما معنى الصدفة في هذه الردود
فهلا يشرح لي أحدكم معنى الصدفة .. !!!!

أتمنّى أن يكون كلامي مفهوماً هذه المرّة ..

ولي عودة لتناول بعض النقاط ..

خوليو

أكيد أنو ردي السابق زعجك كتير لترد بهالطريقة, مشان الرقص فخليه لإلك بيلبقلك, ولأنو صارلي سنتين مخلص ليسانس فلا مجال للتراجع
نرجع لموضوعنا: أنا لما بحكي عن الكون فبقصد المادة في وجودها هل هي أزلية أم مخلوقة
تانيا يا صديقي أنا قلت أنو مبدأ السببية مع الإفتراض بأنه ليس هناك صدفة للمرور من حدث إلى أخر بالإضافة إلى أن المادة ليس لها تفكير(الذرات, والإلكترونات,و....) كل هذا يؤدي بنا إلى إفتراض وجود صانع لكل صنعة, سأعطيك مثالا بنظرية الإنفجار الكبير, يقول العلماء أنو المادة كانت مجمعة في نقطة واحدة, لنسميها نقطة الصفر, كيف ظهرت هذه النقطة من العدم إلى الوجود, لنقل من اللامادة إلى المادة , لا بد أن هناك سبب (مبدأ السببية), إحتمال أن يكون ظهور هذه النقطة عشواءيا(صدفة) إحتمال ضعيف جداً, وباعتبار أنو المادة أو اللامادة ليس لهما عقل(يعني أنو اللامادة تصير مادة لأنها قررت ذلك!) إذن كل هذه الفرضيات تؤدي إلى نتيجة واحدة :إلى وجود الصانع.
الصدفة إللي بنتكلم عنها يا صديقي هو أنو تكون هناك مجموعة من الأحداث المحتملة الوقوع ثم يأتي قاءل ويقول إن حدثا منها سيتحقق وإن تحقُّق هذا الحدث ليس له علاقة بنسبة إحتمال وقوعه, يعني هكذا عشواءياً ,صدفة....

قديم 05/06/2007   #70
شب و شيخ الشباب karim94
عضو
-- قبضاي --

karim94 is offline

نورنا ب:
May 2007

أخيراً أعلن إنسحابي من الموضوع مؤقتا
ولي عودة فيما بعد إنشا الله إذا ظل في ردود

سلام للجميع
قديم 05/06/2007   #71
شب و شيخ الشباب Varon
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Varon
Varon is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
in ur mind

إرسال خطاب MSN إلى Varon إرسال خطاب Yahoo إلى Varon

ضاعط الطاسة كل واحد بفوت يلزق صفحة كاملة طولو بالكن وكل واحد بدو يحط رد من محل ما وصل الاخير لا يرجع للاول
تحياتي

one day love asked friendship ..why r u in this life if am in it?friendship answered:to put laugh again instead of tears u have caused ....
jesus i trust u...
قديم 05/06/2007   #72
شب و شيخ الشباب خوليو
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ خوليو
خوليو is offline

نورنا ب:
Apr 2007

اقتباس:
كيف ظهرت هذه النقطة من العدم إلى الوجود, لنقل من اللامادة إلى المادة , لا بد أن هناك سبب (مبدأ السببية), إحتمال أن يكون ظهور هذه النقطة عشواءيا(صدفة) إحتمال ضعيف جداً
شو يعني صدفة !!
أنو قصدك بدون سبب .. !!

شو بتقصد بهالكلمة !!

حسب ما فهمت أنو احتمال حاطّينو مقابل لاحتمال أنو يكون الله هوّ المسبب الأوّل .. !!
يعني هيّة سبب أوّل ولا شو .. !!

طالما انت لسانس فيزياء .. ففهمّني معنى هالكلمة رياضياً واحتمالياً .. قبل ما ارجعلك بحكيي !!

خوليو
إضافة موضوع جديد  إضافة رد