أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > علوم و تكنولوجيا

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى
 
أدوات الموضوع
قديم 08/12/2003   #1
jghata
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ jghata
jghata is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
syria
مشاركات:
2

إرسال خطاب AIM إلى jghata
افتراضي موتورولا تطرح "موبايل فون تولز2.0" بـ16 لغة عالمية


طرحت شركة موتورولا مؤخرًا برنامجها الجديد المبتكر موبايل فون تولز2.0 لربط أجهزة التليفون المحمول التى تنتجها بالكمبيوتر الشخصى وعمل الجهازين بتوافق تام يسمح للمستهلكين بالمزيد من الاختيارات في عمليات الاتصال وتبادل المعلومات بكفاءة سواء فى المكتب أو المنزل أو أثناء التجوال.

والبرنامج الجديد موبايل فون تولز2.0 متوافق للعمل مع جهاز موتورولا الجديد V300 كما يتوافق مع أى طراز من أجهزة التليفون المحمول التى ستنتجها موتورولا في المستقبل.

ويتضمن البرنامج إمكانات جديدة مثل تسريع العمليات المتزامنة وإتمامها على نحو ممتاز, وإمكانية التحرير ونقل الصور والنغمات بين الكمبيوتر الشخصى وجهاز التليفون المحمول المتوافق معه.

وبهذا البرنامج الرقمى الجديد تقدم موتورولا خدمات جديدة لعملائها بتقديم الحلول التى تجعل الحياة أسهل بالنسبة لهم وجعلهم على اتصال مستمر مع ذويهم وأسرهم وزملائهم وأصدقائهم أينما كانوا وأثناء التجوال.

وينطوى هذا البرنامج الرقمى أيضًا على إمكانية الإتصال بالإنترنت وإرسال وإستقبال الرسائل المطولة ومراجعة البريد الإلكتروني عن طريق كمبيوتر محمول بإستخدام تليفون موتورولا المحمول كمودم.

ويتم وصل الكمبيوتر المحمول مع التليفون المحمول بواسطة كابل USB أو كابل مينى -USB متوافق مع الجهازين وإستخدام الماوس بعد ذلك فى عملية نقل الصور والنغمات وغيرها من جهاز إلى آخر .

وتجدر الإشارة إلى أن الدخول على برنامج موبايل فون تولز2.0 يجعل صورة التليفون المحمول تظهر على شاشة الكمبيوتر عند وصلهما معا ومع هذه الصورة يوجد شريط أدوات يمكن إستخدامه بالضغط على الماوس فى تشغيل أغلب إمكانات التليفون المحمول.

وبرنامج موبايل فون تولز-2 يعمل بنحو 16 لغة عالمية كما أن برنامج موبايل فون تولز1.0 يمكن تطويره ليصبح موبايل فون تولز-2 دون مقابل.

وسيطرح هذا البرنامج الرقمى الجديد فى الأسواق خلال أيام، وبأسعار تتراوح بين50 دولار حتى 80 دولار حسب نوع التجهيزات أما ثمنه مسجلا على سى.دى. فلا يتجاوز30 دولار للمستهلك
 
قديم 01/01/2004   #2
keko
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا
مشاركات:
404

افتراضي تكريم مبتكر الويب (31-12-2003)


تكريم مبتكر الويب (31-12-2003)
حصل مبتكر شبكة المعلومات الدولية تيم بيرنرز-لي على لقب سير لعمله الرائد. وكان تيم ، الملقب بأبي الانترنت، قد توصل إلى عبر عشر سنوات إلى برنامج ينظم ويربط ويمكن عن طريقه تصفح صفحات الانترنت.
وقال الرجل الذي اشتهر بتواضعه انه "شخص عادي للغاية" وبالرغم من ذلك تم تكريمه.
والتقى سير تيم مرة أخرى مع الجهاز الذي استخدمه في اختراع شبكة الانترنت في قمة مجتمع الألفية عندما ارسل عن طريقه رسائل الكترونية إلى ثمانين مدرسة.
وتم إبلاغ العالم البريطاني، الذي يعيش في الولايات المتحدة، بنيله لقب سير ضمن قائمة التكريم السنوية منذ أيام، عن طريق الهاتف وليس عن طريق البريد الالكتروني.
وقال انه لم يتوقع أن يقوده اختراعه إلى مثل هذا التكريم.
وتوصل الفيزيائي إلى اختراع برنامجه حول النص التشعبي، والذي أدى لحدوث ثورة في الانترنت، بينما كان في معهد الفيزياء الجزئية في جينيف.
وسهلت التعليمات البرمجية التي توصل إليها على العلماء الاشتراك في نتائج الأبحاث عبر شبكة من أجهزة الكومبيوتر. وفي أوائل التسعينات أطلق على تلك الشبكة "الشبكة المعلوماتية العنكبوتية" وهو أساس شبكة الانترنت الحالية التي نعرفها.
وقال سير تيم لبي بي سي مؤخرا ان اختراعه كان "مجرد برنامج أخر"، وأن الهدف الأساسي من ذلك كانت رغبته في الوصول إلى فضاء جماعي يمكنك عن طريقه الاتصال وتبادل المعلومات والقضاء على سوء الفهم.
وقال سير تيم ان هذا التكريم يعد بمثابة اعتراف بأن الانترنت أصبحت قوية ولها تأثير على المستوى العالمي وليس مجرد "اتجاه عابر".
وأوضح: "كان هناك وقت شعر الناس فيه ان الانترنت عالم اخر، لكنهم أدركوا الآن انها أداة لنا في هذا العالم".
وأضاف ان تكريمه يثبت أن هذا يمكن أن يحدث "لأشخاص عاديين" يعملون على أشياء "تحقق نجاحا" مثل الانترنت.
ويرأس سير تيم حاليا مجموعة استشارية حول الانترنت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن حيث يعمل كأكاديمي.

عرين العروبة بيت حرام ..... وعرش الشموس حمىً لا يضام

هادا بلدي سوريا
 
قديم 01/01/2004   #3
keko
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا
مشاركات:
404

افتراضي إنطلاق المشروع الفضائي الصيني الأوروبي المشترك


إنطلاق المشروع الفضائي الصيني الأوروبي المشترك (31-12-2003)
بدأت الصين والاتحاد الأوروبي مهمة فضائية تهدف إلى دراسة المجالات المغناطيسية لكوكب الأرض.
وتشارك في المهمة التي أطلق عليه اسم (النجم المزدوج) مركبتان فضائيتان، وهذه هي المهمة الأولى التي تشترك فيها الصين مع وكالة الفضاء الأوروبية.
وقد أطلقت المركبة الأولى يوم الثلاثاء على متن الصاروخ الصيني، تو سي/ إس إم، من قاعدة في مدينة زيتشانج في جنوب غرب الصين، أما الثانية فسيتم إطلاقها خلال ستة أشهر.
وسوف تقوم هذه المركبة بدراسة كيفية تأثير الجزيئات الممغنطة والمشحونة التي تصدر عن الشمس، على كوكب الأرض.
وفي الحالات الشديدة، قد تؤثر هذه الجزيئات المنطلقة من الشمس على خطوط الاتصالات والطاقة، وربما تصيب المكونات الإليكترونية للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض بأضرار.
ودور الصين في هذه العملية المشتركة هو أن تقوم بإطلاق الصواريخ، وصنع الهياكل اللازمة لكل مركبة، بالإضافة إلى مشاركتها بقدر من المعدات.
بينما تنفق أوروبا ثمانية ملايين يورو، 5.6 جنيه إسترليني، على الأجهزة العلمية المساعدة، وعلى شبكة أنظمة المعلومات على الأرض.
وسبعة من المعدات الموجودة على متن مشروع (النجم المزدوج) مطابقة بالفعل للمعدات الموجودة على أربع مركبات فضائية أطلقتها الوكالة الأوروبية للفضاء عام 2000 إسمها (كلاستر)، بغرض دراسة الغلاف المغناطيسي لكوكب الأرض.
ويعتقد العلماء أن إجراء الدراسات المشتركة بمعدات مشابهة للمعدات الموجودة على (النجم المزدوج) وعلى (كلاستر) من شأنه أن يزيد من النتائج العلمية التي تنتج عن المهمتين.
والغلاف المغناطيسي لكوكب الأرض هو مجال يحيط بكوكب الأرض يحميه المجال المغناطيسي من الإشعاعات والمواد التي تصدرها الشمس.
ويمتد هذا المجال البيضاوي الضخم لمسافة تبعد عن الأرض بحوالي 60 ألف كيلومتر، والمدارات التي تدور فيها (النجم المزدوج) و(كلاستر) مصممة بحيث تشتبك مع حدودها.
وعلى الرغم من البعد الظاهري بين الغلاف المغناطيسي والأرض، إلا أن الكثير من الأنشطة التي تحدث فيه وحوله تؤثر تأثيرا مباشرا على الأرض.
فوصول سحب الجزيئات الممغنطة المشحونة التي تصدر عن الشمس إلى كوكب الأرض تضرب الغلاف المغناطيسي وتغير من شكله.
ويمكن لهذا التفاعل أن يتسبب فيما يسمى بالفجر الجميل، وهو الأضواء الشمالية والجنوبية، لكنه قد يؤدي أيضا إلى تعطيل الاتصالات وخطوط الطاقة، بل إنه قد يؤدي إلى الإضرار بالأقمار الصناعية.
كما يساعد الغلاف المغناطيسي أيضا في الحد من وصول بعض الأشعة الكونية الضارة بصحة الإنسان إلى كوكب الأرض.
وسوف تدور مركبتا الفضاء (النجم المزدوج) على بعد عدة آلاف من الكيلومترات عن بعضها.
فإحدى المركبتين ستدور في مدار متعامد على قطبي الأرض، بينما ستدور الأخرى في مدار قريب من خط الاستواء.
غير أنه سيكون من الممكن أن يتزامن المداران مع مدارات مركبات (كلاستر) الأربع، بحيث تقوم المركبات الست بدراسة الفضاء المحيط بالأرض، من أجل إعطاء أفضل صورة ممكنة مفصلة للغلاف الجوي.
وقال أندرو فازاكيرلي من جامعة لندن، وأحد الباحثين الرئيسيين في بريطانيا: "من الممكن أن يكون مشروع (النجم المزدوج) مهما في حد ذاته، لأنه سيعطينا قياسات جديدة لمناطق رئيسية في الغلاف المغناطيسي، فعلى سبيل المثال، سيعطينا معلومات جديدة عن الأحزمة المغناطيسية المتغيرة لكوكب الأرض".
وأضاف: "غير أن الجزء الأكثر إثارة في هذا المشروع، هو أن مدارات المركبتين الجديدتين مصممة بحيث تعطي قياساتها بالتنسيق مع مركبات مشروع (كلاستر)".
وقال: "لذا، فعندما تكون كلاستر في أقصى بعد لها في المدار، وتكون (النجم المزدوج) في موقع قريب، سيكون بمقدورنا أن نرى في وقت واحد ما يحدث في هاتين المنطقتين الرئيسيتين عندما ترسل الشمس سحب الجزيئات المشحونة إلى الأرض".
 
قديم 01/01/2004   #4
keko
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا
مشاركات:
404

افتراضي "مارس إكسبريس" في محاولة للاتصال ببيجل


"مارس إكسبريس" في محاولة للاتصال ببيجل (31-12-2003)
قامت المركبة "مارس إكسبريس" المركبة الأم لمسبار الفضاء "بيجل 2" بمناورة جديدة للدخول في مدار قطبي حول كوكب المريخ.
وابتعدت المركبة عن الكوكب الأحمر بحيث تتخذ وضعية معينة تجعلها قادرة على القيام بالمناورة التي ستجعلها تدور في مدار قطبي حول الكوكب.
وتعد تلك المناورة هي الخطوة الأولى لتقريب المركبة من المريخ. وسيمكن المدار الجديد المركبة من الاتصال بالمسبار "بيجل 2".
ونجح المسؤولون عن المهمة بوكالة الفضاء الأوروبية في تبديل مدار المركبة وذلك من خلال تشغيل محركات "مارس إكسبريس" لمدة أربع دقائق.
وتمت هذه العملية اليوم في تمام الساعة 0800 بتوقيت جرينتش.
وأكد من جانبه مايك مايكي مدير عمليات الطيران بمركز العمليات الفضائية التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في مدينة دارمشتات بألمانيا أن المراقبين الأرضيين للرحلة "مسرورين" مما أنجزوه بشأن المركبة "مارس إكسبريس".
وقال ماكي في حديث للبي بي سي نيوز أونلاين "لقد حققت مارس إكسبريس نجاحا باهرا حتى الآن."
وستمر "مارس إكسبريس" بدخولها في مدارها الجديد فوق الموقع الذي هبط به المسبار "بيجل 2" الأمر الذي سيزيد من فرصة التقاط أي إشارة من المسبار البريطاني الذي لم يرسل أية إشارات منذ هبوطه على سطح الكوكب الأحمر في 25 ديسمبر-كانون الأول.
وستبدأ محاولات الاتصال بالمسبار عن طريق "مارس إكسبريس" عند مرورها فوق موقع هبوط "بيجل 2" في السابع من يناير-كانون الثاني القادم.
ويعتبر العلماء المشاركون في مشروع "بيجل" أن هذه الفرصة هي الأفضل بالنسبة إليهم لالتقاط أي إشارات من المسبار.
فقد أعرب ماكي عن ثقته في أنه إذا كان "بيجل 2" قادرا على إجراء اتصال فإن "مارس إكسبريس" ستلتقط إشارات هذا الاتصال.
وأضاف ماكي "إننا متفاؤلون بشأن بيجل 2. وعندما ستكون المركبة في السابع من يناير-كانون الثاني على ارتفاع 315 كيلومترا فإننا سنمر مباشرة فوق بيجل...وإذا كان بيجل في حالة تسمح له بارسال إشارات فإننا سنلتقطتها لأن الأجهزة اللاسلكية الخاصة بالمركبة بمارس إكسبريس وبيجل 2 مصممان خصيصا للعمل مع بعضهما البعض."
وسيكون تغيير مدار "مارس إكسبريس" البداية الحقيقية لمهمتها في دراسة الطبيعة الجيولوجية للمريخ واكتشاف أي أثر للمياه على سطحه.
وستنتقل المركبة بواشطة المناورة التي ستقوم بها من مدار يبعد حوالي 188 ألف كيلومتر عن خط استواء المريخ إلى مدار آخر على نفس المسافة تقريبا ولكن يمر فوق قطبي الكوكب الأحمر.
واستخدمت "مارس إكسبريس" أقل وقود ممكن لاتمام مناورتها حيث دارت حوالي 90 درجة لتعديل مدارها.
وستقترب المركبة من سطح المريخ خلال الأسبوع القادم. وفي الرابع من يناير-كانون الثاني القادم وبالتحديد في تمام الساعة 1300 بتوقيت جرينتش ستبطئ المركبة من سرعتها لتقترب من سطح الكوكب لتكون على مسافة 40 ألف كيلومتر.
وسيعمل المراقبون الأرضيون على تخفيف سرعة "مارك إكسبريس" مرة أخرى في ذلك اليوم لتكون على مسافة 12 ألف كيلومتر من سطح المريخ. وقد تصل المسافة في بعض الأحيان بين المركبة وسطح الكوكب إلى 200 كيلومتر فقط.
وستقوم المركبة بعد ذلك بالدوران حول الكوكب بأسره في مدة تتراوح ما بين ست وسبع ساعات.
 
قديم 01/01/2004   #5
keko
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا
مشاركات:
404

افتراضي تطوير روبوت لمراقبة التغيرات البيئية في الغابات


تطوير روبوت لمراقبة التغيرات البيئية في الغابات (31-12-2003)
نجح فريق من العلماء في تطوير إنسان آلي جديد يستخدم في مراقبة التغيرات البيئية في الغابات.
ويعد الروبوت "طرزان" الذي يلقب "تريبوت" والذي يتسم بالتقنية العالية، الأول من نوعه في عالم الروبوتات التي تتميز بالجمع بين المجسات المتصلة عن طريق كاميرا ورابط لاسلكي على الأنترنت.
ويتحرك هذا الربوت بمساعدة الطاقة الشمسية عن طريق أسلاك خاصة ويستخدم في أخذ العينات والمقاييس الخاصة بتحليل مهم.
وقام بتطوير "تريبوت" فريق من العلماء بالمركز الأمريكي للمجسات العاملة بالشبكات الملحقة في كاليفورنيا.
وطبقا لما قالة البروفيسور وليام كايسر، أحد أعضاء فريق البحث، فإن تريبوت الذي يعمل بشفرة مبرمجة من نظام التشغيل لينكس، يعد إضافة مهمة بالنسبة للأدوات التي يستخدمها الباحثون في مراقبة التغيرات البيئية.
وقال كايسر: " يتمثل أحد أهدافنا في الاستفادة من جميع أنواع المجسات للحصول على معلومات حول البيئة"
وأضاف: "فهم طبيعة التفاعل بين الجو وبيئة الغابة في مجتمع علم الأحياء أمر مهم للغاية." وتعطي التغييرات الطفيفة التي تحدث في الضوء والرطوبة ومستويات غاز ثاني أكسيد الكربون العلماء إشارات وتنبؤات مهمة حول التغيير البيئي.
لكن 90 بالمئة من جميع التفاعلات التي تحدث بين البيئة والظروف الجوية تتم في ارتفاع كبير في قمم الأشجار، وهو ما يمثل تحديا يحتاج إلى اجراءات دقيقة وظروف مراقبة خاصة خلال فترة زمنية محددة.
ويمكن الاستفادة من تريبوت، الذي يطلق عليه في الإصطلاحات العلمية عقدة في نظام إنفوميكانيكال المتصل، نظرا لقدرته الفائفة على الحركة الخفيفة بين قمم الأشجار على طول أسلاك مصنوعة بطريقة خاصة، ليلا ونهارا.
وقال البروفيسور كايسر: "استخدام تقنية عقدة في نظام إنفوميكانيكال المتصل جديدة، يزودنا بوسائل لوضع الآلات في أي مكان، لتتحرك بشكل أفقي وعمودي أيضا".
وأضاف: "وفي الوقت ذاته نستطيع مراقبة النباتات وحتى الشخص الذي يتحرك طوال وقت استخدامه للطيف الشمسي في التصوير."
وقد استغرقت عملية تطوير هذا الريبوت ثمانية عشر شهر، والإختلاف الرئيسي بين تريبوت والمجسات الثابتة الأخرى يتمثل في طبيعته المستقلة وقدرته على الإتصال بالأجهزة والمجسات الأخرى.
ويتحكم في هذا الروبوت خادم كمبيوتر خاص، ويستعمل رابط لاسلكي خاص به، كي يرسل عينة معلومات وبيانات أخرى خاصة بالعلماء الذين يتخذون من جامعة كاليفورنيا مقرا لهم.
ويعطي العلماء بدورهم تعليمات للروبوت بأن يذهب إلى النقاط محل الاهتمام لأخذ العينات أو تحليل مناطق معينة.
ويستطيع "تريبوت" أيضا تنزيل مجس آخر في أعماق الغابة لإلتقاط البيانات المفصلة حول الظروف الجوية، كما أن بامكانها التعامل مع مجسات أخرى ثابتة على الأرض في مختلف أنحاء الغابة.
وقال البروفيسور كايسر: "نحتاج لفهم تأثيرات ثاني أكسيد الكاربون والضوء- وإلى أي مدى يتخلل في قمم الأشجار المنخفضة".
ويستطيع "تريبوت" تحديد وتحليل أوراق النباتات بدقة لرؤية ما إذا كان ثاني أكسيد الكربون نتج عن التركيب الضوئي أو من الغلاف الجوي.
وتتضمن المرحلة القادمة من المشروع بناء موقع على الانترنت يستطيع من خلاله تلاميذ المدارس الوصول إلى الصور والمعلومات من "تريبوت"، بالإضافة إلى المساعدة بالتجارب.
ويأمل الفريق أيضا في تطوير مزيد من أجهزة "تريبوت" وأبراج نقالة لكي نتمكن من تحريك وتشغيل نظام عقدة في نظام إنفوميكانيكال المتصل من أي موقع.
وقال البروفيسور كايسر: "نحن مبتهجون جدا بهذا ونشعر أنه انجاز هام حيث يمكننا من امتلاك عدد كبير من المجسات الثابتة والمتحركة، وهو ما يعطينا فهم جديد لبيئتنا".
وأضاف: "نتوقع أن يمكننا هذا الانجاز الجديد من اكتشاف ظاهرة جديدة بالكامل." تجدر الاشارة إلى أن "تريبوت" جزء من بحث أشمل يقوم على تمويله مركز العلوم والتقنية بالمؤسسة القومية للعلوم، والذي من المقرر أن يعمل في ثلاث غابات في أوائل عام 2004 والذي استخدمته مؤسسة بحوث الروافع المستخدمة في أبحاث قمم أشجار ويند ريفر في كاليفورنيا بنجاح.
 
قديم 04/01/2004   #6
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي اختراع قمر صناعي ( شمس صناعي )


لما كنت صغير كنت عبي البانيو مي و اقعد ,, وكنت مثلا زت حجرة الرجلين على ارتقاعات واقعد احسب كام موجة دائرية بيطلع من كل ارتقاع ,, و هيك .. كنت ضل اعمل تجارب و فكر حالي عم اخترع ,, ودايما كان حقل التجارب هوي المي والبانيو ,, لانو ما كان ايصرلي فكر غير بالبانيو هههههههههه ,,
لاموهم كنت فكر حالي مخترع كتير شغلات ,, بس كل ما كنت اكبر وناخد شغلات اكتر بالمدرسي كنت اكتشف انو اختراعاتي في ناس مخترعتها قبلي و حاططلها قوانين و هيك شغلات ,, كنت كتير انزعج انو اكتشافاتي ,, كل مانون عن يتلاشو لانو في ناس قبلي مكتشفينون ,, يعني انا ما عملت شي ,, الموهم ضليت على هال الخالي ,, لوقت كبرت ,, وضل عندي 3 نظريات او اقتراحات علمية ,, ما سمعت انو حدا درسون او حكى عنون ,, وحخبركون عنهون عشان اتشاركوني القكرة اولا وتكبتوني اذا كنتو سامعين عنون

الاختراع االاول شمس صناعي بدل قمر صناعي ,,

الفكرة كتير بسيطة ,, لو منجيب قمر صناعي او محموعة اقمار صناعية ,, ومنركب عليهم مرايا ,, او مراي كبيرة ,, ومنحط هال القمر بشكل يدور بعكس اتجاه الارض و بنفس السرعة سرعة دوران الارض ,, و بيكون بمكان ما بين الارض والشمس بزاوة معينة ,, بحيث المرايا الي عليه تعكس الضو للاماكن غير المضيئة بالارض ,, او على التحديد لمكان معين متل مدينة معينة ,, و ولحل مشكلة الحاجة لمراية كبيرة جدا ,, ممكن نستخدم مراية مقعرة ,, يعني متل مراية متير بتعكس الضو على 200 متر بس بكسافة اقل ,, وهيك ,, بيكون صار عنا ضو شمسي بالليل وبالنهار ,, طبعا احسن وافر من حيث الكهربا ,, وخلافو

شو رايكون ,, الفكرة واردي ولا ما بتنفع ,,!!!؟؟؟

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
 
قديم 06/01/2004   #7
keko
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا
مشاركات:
404

افتراضي ما في شي مستحيل


من المعلوم أنو بدنا 3 أقمار صناعيي لنغطي الكرة الأرضية بالكامل بيتوضعو بشكل مثلث متساوي الأضلاع حول الأرض... الموهم مو هون المشكلي يعني مو بعدد الأقمار المشكلي بتخيل بالأبعاد الغير متناسبة أولا بين الأرض والقمر الصناعي من جهة وثانيا بين الشمس والقمر الصناعي هالشي اللي بيؤدي بسبب الحجم الكبير للشمس أو الهائل بالنسبة للقمر الصناعي لانو ما يطلع شمس صناعية بل يطلع نواسة صناعية هاي إذا بينت ..
يعني بالمنطق أنت من الأرض بتشوف الشمس بالعين المجردة بس مستحيل تشوف القمر الصناعي وهالشي مو لانو ما بيضوي أبدا بس لانو صغير نسبيا بقى بتخيل انو القصة صعبة شوي ..

عكلن ما في شي مستحيل يمكن يكون أسهل أنو نزرع بالفضاء 3 أجسام متل القمر بالحجم ومتل الشمس بالخصائص وهيك منستغني حتى عن الشمس نفسها هاي الفكرة كمان كانت تخطرلي بس كنت فكر أنو ليش شو الفائدة توفير ... وليش التوفير دخلك ... وبعدين متل ما قال Mr.com لازم يكون في عتمة لحتى نقدر قيمة النور متل ما لانو في شر منقول انو في خير ...الخ هاي بتخيل جدلية الحياة ما بعرف ليش الإنسان دايما بيحاول أنو يلعب فيها يمكن بيوم من الأيام رح توصلنا لدمارنا ..
 
قديم 06/01/2004   #8
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي


لا ,, القمر ضوو بيبان طبعا ,, انتا عندك القمر اعادي الي منشوفو باليل ,, اتزكر بشي يوم مقمر شقد بيكون في ضو باللبل ,, كتير ........ اي هادا هوي الهدف اي اللوصول لحد مقبول من الاضائة ليلا ,,, مو انو يصير الليل نهااار

وبالنسبة لانو من شوفو لا منشوفو اكيد ,, عشان انتا عندك القمر العادي الي هوي صطحو ,, عبارة عن رمال ,, بيعكس ضو كافي جدا باللبل ,, لو كان سطح القمر العادي مفطي بمرااة كنا احترقنااااا

الي حنعملو ,, بالقمر الصناعي انو انحط عليه مرأة كبيرة وهيي حتعكس بشكل كبير وواضح جدا ومزعج ,, بس لو كانت المرأة مقعرة نسبا نورها بيغطي مساحة اكبر بس بكثافة اقل ,, وهو المطلوب ,, القكرة

اما من حيث ليش بدنا انوفر ,, ما بعرف جاوب ولا ما جاوب !!!
حروب العالم قاطبة منز ظهور البشرية الي اليوم بتتمحور حول الطاقة من نفط لغاز لمعادن وخلافها ,, وبتقلي ليش بدنا انوفر !!!

سلام
 
قديم 08/01/2004   #9
keko
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا
مشاركات:
404

افتراضي


إذا كنت عم تحكي عن إضاءة جزء مهم وكبير من الكرة الأرضية ما قنعتني
عكلن إذا كنت عم تحكي عن إضاءة بقعة محددة معقول بس بحب خبرك أنو في حدا سبقك عليها هههههههههههههههه

حاليا في قمر صناعي عم بيضوي بقة محدودة من القطب الشمالي لغرض ال أبحاث

بقى أنا آسف لزوال آخر إخترراعاتك حبيب
ok baby لا تزعل.....
 
قديم 08/01/2004   #10
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي


انا بزهني بقعة متل مديني ,, يعني المكان الاكثر استخدام للكهرباء
اما من حيث زوال اخر اختراعاتي ,, لا لسا في تنين غيرو هههههههه وعلى حال البانيو موحود ,, وبدي ارجع اقعد فيه ,, وكل ما اكتشفو احد اختراعاتي حنقع حالي بالبانيو لحتا نفز شي اختراع بيرتاح بالي ,,
سلامات بيبيييييييييييييييييييييي ي :P
 
قديم 08/01/2004   #11
Mr.com
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Mr.com
Mr.com is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
Syria
مشاركات:
122

إرسال خطاب ICQ إلى Mr.com إرسال خطاب MSN إلى Mr.com إرسال خطاب Yahoo إلى Mr.com
افتراضي




أولاً بالنسبة للوجوه التعبيرية
===============


أعرف أن هناك زر "عطل الوجوه الضاحكة في هذا الارسال" يمكن من خلاله عدم إظهار الوجوه التعبيرية، وإلا كيف كتبت لك اسم الفيلم في المرة الثانية.....
لكن ما أقصده أنني لم أعرف أن هناك وجه ضاحك له اختصار كلمة How
وبعد أن كتبت ردي تفاجأت أن كلم Show تحولت إلى S والوجه الضاحك
وبما أنه لا توجد خاصية تعديل المواضيع (على فكرة يجب أن تضع هذه الخاصية ولو لمدة محددة مثلاً ثلاث ساعات بعد كتابة الرد، من أجل تصحيح الأخطاء الإملائية وغير ذلك) اضطررت لكتابة رد جديد وضغط الزر "عطل الوجوه الضاحكة في هذا الارسال"



ثانياً بالنسبة للفيلم
==========


هو فيلم لـ Jim Cary وقد عرض مؤخراً على الـ Channel 2 أقصد MBC 2 أكثر من مرة
وإذا لم تحضره، استأجره واحضره
فيه فكرة جميلة والكثير من المواقف الجميلة


ثالثاً بالنسبة لاختراعك العظيم
===============


أعتقد أنك يجب أن تستخدم مرآة محدبة وليست مقعرة
لأن المقعرة تركز الضوء في بقعة معينة (هي محرقها)
أما المحدبة فتكون فيها الأشعة الضوئية وكأنها صادرة من محرقها (الذي يقع خلف المرآة) ويكون انتشارها كمثلث رأسه المحرق
ولو كان بإمكاني تحميل صورة لشرحت لك بالرسم ما أقصد
(وهذه أيضاً ميزة يجب إضافتها للموقع، أقصد تحميل ملفات صغير كالصور وغيرها)

I am the real and the only Mr.com in the world
 
قديم 08/01/2004   #12
Mr.com
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Mr.com
Mr.com is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
Syria
مشاركات:
122

إرسال خطاب ICQ إلى Mr.com إرسال خطاب MSN إلى Mr.com إرسال خطاب Yahoo إلى Mr.com
افتراضي


اسم الممثل هو
Jim Carrey

واسم الفيلم
The Truman Show

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

 
قديم 08/01/2004   #13
Mr.com
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Mr.com
Mr.com is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
Syria
مشاركات:
122

إرسال خطاب ICQ إلى Mr.com إرسال خطاب MSN إلى Mr.com إرسال خطاب Yahoo إلى Mr.com
افتراضي


هذه صور توضح ما أقصده بالنسبة للمرآة المحدبة




 
قديم 08/01/2004   #14
Mr.com
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Mr.com
Mr.com is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
Syria
مشاركات:
122

إرسال خطاب ICQ إلى Mr.com إرسال خطاب MSN إلى Mr.com إرسال خطاب Yahoo إلى Mr.com
افتراضي


وهذه أوضح الصور

 
قديم 08/01/2004   #15
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي


اقتباس:
وبما أنه لا توجد خاصية تعديل المواضيع (على فكرة يجب أن تضع هذه الخاصية ولو لمدة محددة مثلاً ثلاث ساعات بعد كتابة الرد، من أجل تصحيح الأخطاء الإملائية وغير ذلك) اضطررت لكتابة رد جديد
الخاصية صارت موجودة من اربع تيام تقريبا ,, وعملتها عشانك وبنائا على اقتراحك ,, وبتسمح بالتعديل فقط (دون الحزف) خلال 3 ساعات من كتابة المقال ,,,

منشان المرفقات ان كان ملف او غيرة هادا حيكون بحزمة التعديلات التانبة ,, ( خلال اليومين القاديمين)

منشان المرأة شكرا للتصحيح ,, انا فعلا كنت اقصد مرأة محدربة ( Convex )
بس سهوا كتبت مقعرة
 
قديم 21/01/2004   #16
شب و شيخ الشباب Anmar
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Anmar
Anmar is offline
 
نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
UAE
مشاركات:
1,122

افتراضي جافا تحرك المركبة الآلية على سطح المريخ


بفضل لغة خاصة بالكمبيوتر تمكن الناس في أنحاء العالم، من مزاولة ألعاب الفيديو على هواتفهم المحمولة، ويتمكن العلماء الآن، من التحكم عن بعد في المركبة الالية المتنقلة (سبيريت) التي تجوب سطح المريخ.
وقدمت لغة (جافا) (Java) التي طورتها شركة "صن مايكروسيستمز" للبرمجيات، في منتصف التسعينات، كنظام تشغيل عالمي لتطبيقات الانترنت لادارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، خياراً منخفض التكلفة وسهل الاستعمال للتحكم في سبيريت التي بدأت ،يوم الخميس، تجوالها على سطح المريخ بحثاً عن علامات على ماء أو حياة.
وعلى مدى الأشهر الثلاثة القادمة سيرسم علماء ومهندسو ناسا في معمل الدفع النفاث في باسادينا خط سير سبيريت على سطح المريخ باستخدام برنامج (مخطط النشاط العلمي) الذي يعمل بلغة جافا بنفس سهولة لعبة الفيديو الرقمية الشهيرة (جران توريزمو) (Gran Turismo) التي تحاكي سباق السيارات.
وقالت جيني شالفانت العضو الفني بمعمل الدفع النفاث "إنه (البرنامج) يأخذ كل البيانات الأولية في قاعدة بيانات المهمة ويرسم مجسما ثلاثي الأبعاد لتضاريس (سطح المريخ) يمكن ادارته والتركيز على أي جزء منه."
وبنفس سهولة التسوق عبر شبكة الانترنت التي لا تتطلب مهارة سوى الاشارة والضغط بمؤشر الكمبيوتر (الفأرة)، سيخطط فريق ناسا لأنشطة سبيريت اليومية ويتصفحون البيانات الهائلة التي تسجلها ويتصلون بها.
وقالت شالفانت "إنه بيئة تشغيل واختبار مأمونة إلى حد ما.. إنه يجرب أفكاراً مختلفة... عليك ان تختار الصخرة التي تريد فحصها وتأمر المركبة المتنقلة بالتحرك إلى هناك وستنتقي هي الطريق الأمثل."
ولم يجر الفريق تغييراً يذكر على نسخة من البرنامج متاحة عبر الانترنت تعرف باسم (مايسترو) و تسمح لعشاق الفضاء بالابحار عبر صور بانورامية ملونة والنظر عبر آلات التصوير المصممة لتجنب الأخطار التي زودت بها المركبة سبيريت أو التخطيط لمهمة سبيريت بالضبط كما يقوم بها العلماء الحقيقيون.

ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك بل بما لا يستطيع أن يظهره
لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يقوله بل إلى ما لا يقوله ...
 
قديم 24/01/2004   #17
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي احذروا مايكروسوفت


قصة ميكروسوفت

والليبرالية الجديدة



د . عبد النبي رجواني*



بعد التذكير بان برنامج التشغيل (MS-DOS، ويندووز، يونكس…) هو ذلك البرنامج الحميمي الذي يبعث الروح في العناصر الإلكترونية للحاسوب فيتعرف كل عنصر على وظيفته ووظائف جيرانه ويوفر الوظائف الأساسية للتشغيل (إدخال نص وطباعته أو عرضه على الشاشة، الوصل بالشبكة، خلق وتدبير الملفات…) حيث بدون برنامج تشغيل يستحيل تشغيل البرامج الأخرى، تماما كما لا يمكن للنشيد أن يبعث دون حبال صوتية، سنحاول إلقاء الضوء على واقع الصراع المتمحور حول التحكم في اقتصاد مجتمع المعلومات، انطلاقا من قضية ميكروسوفت المعروضة أمام القضاء الأمريكي منذ سنة 1996 والتي أسفرت بالخصوص على :

- متابعة إعلامية واسعة جعلت منها قضية تتجاوز الأوساط المختصة لتحتل الصفحات الأولى لكبريات الجرائد والمجلات الأمريكية والأوربية، ومواقع على إنترنت بهدف تشكيل شبكة عالمية تنظم المقاومة ضد هيمنة ميكروسوفت.

- تكوين جمعية Netaction المناهضة للممارسات الاحتكارية لميكروسوفت تحت شعار "Microsoft don’t be soft on " (لاتكن لينا مع ميكروسوفت) وفتح نقاش عالمي حول مستقبل تكنولوجيا المعلومات، أفرز داخل البلدان الأوربية واليابان رأيا عاما يضغط على الحكومات لرفع دعاوى أوروبية ويابانية ضد ميكروسوفت.

- نشر كتاب حقق نجاحا باهرا، تحت عنوان "السطو على كوكب الأرض". الوجه "الخفي لميكروسفت" لمؤلفه روبرتو دي كرسمو.

- احتضان الجامعيين وبعض كبريات الشركات للبرمجيات الحرة بهدف خلق بدائل لمنتوجات ميكروسوفت.

- ترويج فيروس تشرنوبيل المعلوماتي الذي ينشط في 26 من كل شهر ليصيب الملفات التنفيذية للبرامج ذات الامتداد EXE والتي تعمل تحت نظام ويندووز 95 وويندووز 98 بشكل رئيسي.

- الإعلان، عبر مجموعة من مواقع إنترنت من اليابان حتى هولاندا، عن يوم 15 فبراير 1999 يوما للمطالبة بالإعفاء من "ضريبة ويندووز" (نظام التشغيل لميكروسفت) وتنظيم مسيرة احتجاجية في اتجاه مكاتب الشركة بكاليفورنيا، وإغراق موزعي منتوجات ميكروسوفت بسيل من عرائض الاحتجاج. وتطالب هذه الحركة العالمية المعبئين ضد "الشراء القسري" لويندووز بالتعويض عن ضريبة البيع المشروط الذي تمارسه ميكروسوفت. واقع الأمر أن ثمن نظام التشغيل ويندووز يحسب قسرا ضمن ثمن الحاسوب الشخصي المتوافق مع IBM، ولو رفضه مقتني الجهاز لسبب أو لآخر (توفره مثلا على نظام تشغيل آخر، أو رغبة المقاولة في تجديد أجهزتها مع احتفاظها بالنسخ القديمة من البرمجيات …( فهو يؤدي ث"منه. علما أن هناك سابقة حدثت سنة 1998، حيث نجح أسترالي في استرجاع 410 فرنك فرنسي كتعويض عن برنامج ويندووز الذي فرض عليه اقتناؤه مع حاسوبه المحمول، وشكل الشيك المؤدي لصاحبه بعد عرضه على شبكة إنترنت شرارة انطلاق حملة 15 فبراير.

- حجز السلطات اليابانية في يناير 1999، لوثائق داخل مكتب ميكروسوفت بطوكيو وقرار اللجنة الحكومية اليابان المكلفة بالمنافسة بالتحري حول الممارسات التجارية لميكروسوفت.

- تصريح للمدعي العام بالمحكمة الفيدرالية الأمريكية : "إن إنترنت تشكل ثورة عالمية في مجال التجارة والاتصالات ونقل المعلومات ولا يجوز لأية مقاولة استغلال وضعها الاحتكاري لإزاحة منافسيها وخنق الابتكار"، وموقف لممثل الحكومة الأمريكية : "لن نقبل حدوث يالطا في مجال إنترنت وهذا ما سعت إليه ميكروسوفت عندما اقترحت على منافستها Netscape اتفاقا سريا لاقتسام سوق المستعرضات. إنه تآمر وعمل مناف للقانون".

- تشديد اللجنة الأوروبية المراقبة على الممارسات التجارية لميكروسوفت وإعلان المفوض الأوروبي في مجال المنافسة للفلسفة الأوروبية بخصوص اشتغال آليات السوق : "من الطبيعي أن تصبو كل مقاولة مبادرة نحو الرفع من حصتها في السوق، والرفع من قيمة أسهمها في البورصة. هناك إذن سيرورة جحيمية تفرض على المقاولات التوسع حتى ما لانهاية، لتحقيق طموحها تلجأ أحيانا إلى طرق ملتوية. إنه أمر شبه طبيعي لكن الليبراليين يخطئون التحليل باعتقادهم أن السوق سيتكلف بضبط كل شيء، وبالتالي يجب على السلطات العمومية أن تجعل كل الأطراف تحترم حدا أدنى من القواعد. وإذا لم ننتبه للأمر فمن المحتمل أن نصل إلى وضعية يتقاسم فيها السوق عدد "قليل" من الشركات العملاقة".

يمكن وباختزال شديد تحديد العناصر الرئيسية لمحاكمة ميكروسوفت، وهي في الحقيقة سلسلة متتالية من المحاكمات، كالتالي :

- المدعي : الحكومة الفيدرالية الأمريكية وتحالف مكون من 20 ولاية أمريكية.

- المدعي عليه : شركة ميكروسوفت في شخص مديرها العام بيل غيتس صاحب أكبر ثورة في العالم. وشركة ميكروسوفت للبرمجيات، صاحبة برامج التشغيل ويندووز، وويندووز NT، وويندووز CE التي تشغل أزيد من %90 من الحواسيب الشخصية في العالم، وهي تحقق منذ أزيد من عشر سنوات نسبة نمو سنوي بمعدل %42 بالنسبة لرقم معاملاتها و % 48 لرقم الأرباح، وحققت مثلا سنة 1998 ربحا صافيا بقيمة 4,5 مليار دولار ورقم معاملات قدره 14,5 مليار دولار، بينما تضاعفت قيمة أسهمها 300 مرة منذ دخول الشركة إلى البورصة سنة 1989. وكمثال لتبيان القوة المالية والتسويقية الهائلة للشركة تكفي الإشارة إلى أن برنامج الإعلان عن تسويق وويندوز 98 امتد ساعة بأكملها في فترة الذروة لمشاهدة التلفزيون (Prime time) على القناة التلفزية QVC الأولى في مجال التسوق عن بعد في الولايات المتحدة الأمريكية (65 مليون بيتا).

- جوهر الملف : الممارسات التجارية لشركة ميكروسوفت التي يمكن أن تقع تحت طائلة القوانين المناهضة للممارسات الاحتكارية.

تؤاخذ العدالة على ميكروسوفت تضمين مستعرضها لشبكة إنترنت Internet Explorer في برنامجها للتشغيل ويندووز وتسويق البرنامجين كمنتوج واحد. وبالتالي تعمل ميكروسوفت انطلاقا من وضعيتها شبه الاحتكارية داخل مجال أنظمة التشغيل على السطو على سوق إنترنت. وكرد على مطالبة المحكمة ميكروسوفت بالفصل بين البرنامجين، تجيب الشركة "مستحيل، نظرا للاندماج القوي بينهما"، يرد قاضي التحقيق : "هاتوا الشفيرة المنبع (Code source) لخبراء المحكمة حتى يتحققوا من أقوالكم "فتجيب ميكروسوفت : "وهل طلب أحد من شركة كوكاكولا اطلاع أحد على تركيبتها الكيماوية ؟ إن الشفيرة المنبع محمية بقوانين سرية الإنتاج".

واقع الأمر أن ميكروسفت لم تراهن في البداية على تطور شبكات الحواسيب بل غالبا ما عبر بيل غيتس عن شكوكه حول مستقبل إنترنت، فوصلت ميكروسفت متأخرة إلى مجال تصميم وتسويق المستعرضات حيث سبقتها شركة Netscape بمستعرضها Navigator الذي سيطر في البداية على %70 من السوق. فكيف كان رد ميكروسوفت لتدارك تأخرها وفرض مستعرضها Explorer ؟ التجأت إلى ممارسات من شكلها أن تصنف قانونيا ضمن الممارسات المنافية لقوانين المنافسة وبدأت في توزيع مستعرضها "مجانا" بإدماجه مع ويندووز، وضغطت على شركة أبل أيضا لاستعماله اضطراريا "par défaut" على أجهزة ماكنتوش، وعرضت على موزعي الحواسيب وبالخصوص شركتي كومباك وديل أثمانا امتيازية لتسويق منتوجها "ويندووز + Explorer"، وعاقبت الشركات الرافضة كإي.بي.إم، وغيتواي بفرض أثمان أعلى على ويندووز وهددت شركتها أنتل بالطلاق … وأكثر من هذا، لعبت الورقة الضاغطة –والتي طرحت أسئلة كبرى حول مدى احترام ميكروسوفت لأخلاقيات المنافسة- المتمثلة في إدخال تعديلات سرية على ويندووز لتلغيم برامج المنافسين والتقليص من فعاليتها من حيث جعلها لا تتلاءم كليا مع النسخة المعدلة لويندووز.

العنكبوت والثعبان، تشبيهان صارا ملازمين لميكروسوفت في أوساط الجامعيين والخبراء. تتجلى استراتيجية ميكروسوفت / العنكبوت في النسج التدريجي لخيوط تقسط في حبالها برمجيات المعلوميات الشخصية، ومعلوميات المقاولات والشبكات، ومستعرضات إنترنت وتطبيقات التلفزيون على الحاسوب ويتجلى تكتيــك ميكروسوفت / الثعبان في الثلاثية : تقبل، فتلتوي ثم تخنق. تلتفت ميكروسوفت حول الشركات الصغرى المبدعة، وتعرض تحالفات مشبوهة (حالة Netscape ) وهدايا مسمومة (المساهمة ب %10 في رأسمال أبل) على المنافس القوي وتحتوي عبر ممارسات ملتوية لغة جافا التي وجدت أصلا لتسوية ملعب التنافس بين أنظمة التشغيل وضمان استقلالية التطبيقات عن نظام التشغيل في أفق تمهيد الطريق لنظام تشغيل عالمي مفتوح… وتمارس ميكروسوفت مع العدالة الأمريكية والأوروبية بدهاء تقنية "خطوتان إلى الأمام، خطوة إلى الوراء" عبر تنازلات محسوبة تهم الشكل والحاضر دون التنازل عن الجوهر والمستقبل، فتقبل مرحليا باتفاقات حبية في انتظار الاكتساح المبرمج.

وارتكازا على قوتها في السوق ونفوذها داخل مراكز القرار في أمريكا، تقوم ميكروسفت بمجموعة من الممارسات التي بدأت تثير حفيظة الرأي العام ومنها على سبيل المثال :

غياب أية ضمانة لصالح مستعمل برمجيات مستعمل ميركروسوفت في حالة تسببها في ضياع معلومات أو تعطيل حاسوب أو شبكة، إذ أن نص العقدة المتعلقة بويندووز 95 ويندووز 98 لايتجاوز الإشارة إلى أن "مصمم الحاسوب يتضمن كون البرنامج يتيح استعمالا متوافقا فيما يتعلق بأهم الوظائف مع القدرات الموصوفة في الكتيب المرافق للبرنامج".

تقليص المساعدات التقنية مابعد البيع إلى مستوى الصفر وتحميل مسئوليتها لمسوقي الحواسيب أو احتسابها ب 35 دولار عن كل تدخل مباشر.

جعل الصفحة الأولى التي تبدو على الشاشة بمجرد تشغيل الحاسوب الحامل لويندووز تعرض العلامة التجارية لميكروسفت.

عدم اهتمام ميكروسفت بالإبداع والابتكار واكتفائها بالاستحواذ على ابتكارات الأخيرين وتسويقها تحت علامة ميكروسفت بدءا من نظام التشغيل MS-DOS حتى مستعرض الشبكة Explore ، إضافة إلى إغراء العاملين الموهوبين في الشركات الأخرى، إلى مغادرتها للالتحاق بميكروسوفت كما وقع مع مصمم ويندووز المشتغل سابقا بشركة ديجيتال. والأدهى من هذا وذاك إقبال ميكروسفت على شراء رخصة استعمال (Licence) منتوج منافس لإدماجه ضمن عروضها لتقوم في مرحلة لاحقة بتغييرات سرية على أنظمة التشغيل التي تسوقها فتجعل المنتوج الأصلي للشركة الأم غير قابل للاشتغال أو يشتغل بفاعلية أقل من نسخة ميكروسفت.

بعد تبوئها المركز الأول في مجال الأقراص المدمجة المتعلقة بالبرمجيات التعليمية (موسوعة Encarta مثلا) والترفيهية، ودخولها عالم إنترنت بواسطة مستعرضها وخدماتها المتنوعة (تحالف مع NBC ومجموعة من المجلات الإلكترونية في قطاعات السياحة والمال والعقار …) بدأت ميكروسفت تتقدم بخطى كبيرة نحو التغلغل داخل فضاء التلفزة التفاعيلة والهاتف عبر إنترنت والنقود الإلكترونية والربط مع إنترنت عن طريق شبكات الكابل … مما جعل أحد الخبراء يلخص احتجاج الرأي العام : "تصورا ما كان سيكون عليه مستقبل البشرية لو سيطر فاعل تجاري واحد في القرن التاسع عشر على كل مطابع المعمور ؟"

وللاستدلال على الشكوك المحيطة بالعلاقات بين ميكروسفت والإدارة الأمريكية، تجعل الشركة تستفيد من مواقف تفضيلية يسوق روبرتودي كوسمو، مؤلف "السطو على كوكب الأرض : الوجه الخفي لميكروسفت" الواقعة التالية : في تقرير رفعته البحرية الأمريكية إلى مكوماتها حول الأعطاب المتكررة التي تلحق بباخرة ذكية نتيجة التوقفات العديدة لنظام ويندووز NT المشغل لأجهزة الباخرة، يجزم الضابط المسؤول : لو أن نظام UNIX أكثر نجاعة فمن الممكن أن يصير ويندووز NT أنجع مع مرور الوقت" !

هذا غيظ من فيض عن ممارسات ميكروسفت، لكن النقطة التي أفاضت الكأس، هي محاولتها مع بداية 1996 تعميم ممارسات لم تهم سابقا إلا الحواسيب المعزولة، على شبكة إنترنت. وللتذكير فإنترنت خرجت كبنية تحتية من رحم البحث داخل مؤسسات عمومية، مدنية وعسكرية، ووصلت إلى ما وصلت إليه عبر مساهمات تطوعية وممارسة يؤطرها التقاسم والتشارك بعيدا عن منطق السوق فلقد اختار مثلا "فانسنت سيرف" مخترع بروتوكول نقل نص المترابط (http) لإرسال المعلومات أن يترك اختراعه ضمن الملكية العمومية ولم يجعل من البروتوكول منتوجا صناعيا خاضعا لحقوق الملكية الثقافية أو الصناعية الفردية. داخل هذا الفضاء وصلت ميكروسفت زاحفة، مشبعة بإرادة الاحتكار وفرض منطق السوق. وانطلاقا من وضعية المسيطر على سوق أنظمة التشغيل، تمارس ميكروسفت ابتزازا على المستهلك ومسوقي الحواسيب : من اختار ويندووز عليه القبول بالمنتوجات الأخرى لميكروسفت، ومن لم يفعل فسأغير ويندووز دون علم أحد لشل قدرات برمجيات غيري، بدءا من لغة جافا حتى المستعرض Navigator " فعلا، لقد حاولت ميكروسفت خلق شبكتها البديلة والخاصة لتخنق إنترنت، وعندما لم تلق شبكة ميكروسفت النجاح لم يجد المنطق الاحتكار إلا مخرجا واحدا يتجلى في التخطيط للسطو على إنترنت بهدف فرض مواصفات على مقاس ميكروسفت.

كيف ترد ميكروسفت ؟ ترد بقولها : "إن الفضاء التنافسي لتكنولوجيا المعلومات يتحول بسرعة، مما يجعل كل التشريعات التي يمكن أن تصدرها الحكومة الأميركية غير لائقة وسلبية… على الحكومة أن تترك القوى الصناعية تتنافس بكل حرية، فالسوق أقدر على الاهتمام بالمستهلك ورعاية مصالحه من الحكومة". بعد هذه التوضيحات يحق للمتبع أن يتساءل : أولا : ألن يؤدي التحالف بين ست من كبريات الشركات ضد ميكروسفت بدوره إلى وضعية احتكارية ؟

ثانيا : ما مدى نجاعة المقاربة التقليدية بواسطة مؤسسات القضاء ومبادرة الدولة ضمن آليات الاشتغال الكلاسيكية (مرافعات، تأجيل الجلسات والاستماع إلى عشرات الشهود، انتظار تقارير الخبراء…) الممططة للزمن، في معالجة قضايا تكنولوجيا المعلومات حيث اليوم بسنة ؟

ثلاثون سنة، كانت المدة التي استغرقتها متابعات الإدارة الأمريكية لتفكيك شركة Standard Oil… واستغرقت المتابعة ضد IBM اثني عشر سنة قبل أن يتخلى القضاء الأمريكي سنة 1982 وفي ميدان الكتاب، وعندما يحكم القضاء بسحب منشور من السوق، يرفق القرار بذعيرة مالية تحسب إما بحسب أيام التأخر في تنفيذ القرار أو بحسب النسخ المسوقة بعد تاريخ القرار، لكن ما معنى هذه المقاييس في مجال البرمجيات المسوقة عبر التجارة الإلكترونية أو الموزعة مجانا على مواقع شبكة إنترنت، خصوصا وأن أوائل الحاصلين عليها بإمكانهم نقلها وتوزيعها حتى إلى ما لا نهاية ؟ إن كل أسبوع، أو يوم أو ساعة على تأخر القضاء في إصدار حكمه (وبغض النظر عن فحواه، يطرح سؤال حقيقي حول آليات التطبيق) يعني أعدادا هائلة من أنظمة ويندووز المسوقة متضمنة المستعرض Explorer، ويعني تغلغل في السوق، واستحواذا على شرايين الحواسيب وتكريسا للأمر الواقع. وقد بلغت مثلا استمارات ميكروسفت في النصف الأول من سنة 1999، حوالي 12 مليار دولار، في إطار تحالفات مع أهم الشركات العالمية العاملة في قطاعي الاتصالات والسمعي البصري، هدفها تدعيم موقع الشركة في مجال الهواتف النقالة والتلفزة بالكابل وكل الوسائط التي من شأنها الاندماج مستقبلا في شبكة كونية للمعلومات … إن هدفنا يقول أحد مسئولي ميكروسفت هو "العمل على جعل الربط بإنترنت يسيرا وناجعا بواسطة الحاسوب الشخصي، وإنجاح التلاقي بين التلفزيون وإنترنت، وتقديم خدمات جديدة لجمهور التلفزيون".. أما بيل غيتس فيرى من اللازم تعويض شعار "حاسوب شخصي في كل مكتب وداخل كل بيت" بشعار "الوصول إلى إنترنت للجميع ومن كل مكان". وبالفعل فلقد نص الاتفاق مع الشركة الأمريكية للتلغراف والتيلفون ATT على تجهيز 7,5 ملايين من أجهزة فك الرموز (Décodeurs) ببرنامج التشغيل ويندووز CE لاستقبال البرامج المنقولة بالكابل، كما نص الاتفاق الموقع في مايو 99 مع شركة ساجيم، على تطوير مشترك لجيل من الهواتف النقالة تشتغل تحت نظام ويندووز CE للارتباط بإنترنت.

وبغض النظر عن القرارات التقنية والمؤقتة دوما في حالة ميكروسفت، يتفق الملاحظون أن التشريع في مجال القوانين المناهضة للاحتكار ينحى نحو تأويلات أقل تشددا مما يسمح بظهور أوضاع مهيمنة لم تكن مقبولة منذ 20 سنة خلت، في الوقت الذي تسفر فيه حركة الاندماجات عن تكون شركات عملاقة تجذبها إغراءات السوق لاستعمال قوتها ضد ما تبقى من المنافسين. ففي مجال الاتصالات يلاحظ أن الشركات الجهوية المتولدة بعد تجزئة ATT سنة 1984، تتقارب أكثر فأكثر فيما بينها من جهة ومع الشركات العاملة في مجال الاتصالات البعيدة من جهة أخرى. وفي مجال الإعلام، فالقناة التلفزية ABC تتحكم فيها شركة ديزني واستوديوهاتها الهليودية، ويحصل نفس الشيء بين CNN والقنوات التلفزية لتيد تورنر مع تايم وورنر مما يهدد وقوع صناعات المحتوى وصناعات نقل المحتوى في نفس الأيدي … كما هو متوقع على شبكة إنترنت بعد اندماج نيتسكيب و America On line … وإذا أضفنا إلى هذا ما حدث بين بوينغ و ماكدونيل دوغلاس في مجال صناعة الطيران، ووقائع شبيهة في مجال صناعة الأدوية والسيارات يحق التساؤل : هل هي نهاية الليبرالية الكلاسيكية المبنية على التنافس ؟

يجيب بعض علماء الاقتصاد بالإيجاب لافتين الانتباه إلى تشكل معالم فلسفة اقتصادية جديدة منذ أواسط الثمانينات في أمريكا، تزيغ عن المبادئ السابقة لتعتبر في نهاية المطاف أن منافع ومحاسن الاندماجات والتركيز (Concentration) أقل من مساوئها، وتترجم هذه المعالم على مستوى التشريع في مبدأ "مدرسة شيكاغو" التي تبرز تسامح القضاة في القضايا المتعلقة بالاحتكار، انطلاقا من كون هذه الممارسة تخدم المستهلك وبالتالي فالسماح لمقاولة ذات وضعية مسيطرة بالنسبة لمنتوج معين للتوسع في سوق تهم منتوجا تكميليا لمنتوجها، يدخل في منطق النجاعة التي من غير المفيد تحجيمها ولجمها. وفي هذا الصدد يقول أحد المحامين العاملين مع رالف نادير في مجال الدفاع عن حقوق المستهلك : "إن إدارة الرئيس كلينتون دخلت المعركة ضد ميكروسوفت بالقليل من الذخيرة. فعلى درب ما بدأته إدارتا ريجان و بوش، استمرت الإدارة الحالية في العمل بإصرار على الإفراغ من محتوى عدد من الأحكام القانونية المقاومة للاحتكار وبالخصوص المتعلقة منها بالمغالاة في استغلال امتيازات الوضعية المسيطرة".



· أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم . جامعة محمد الخامس

· عضو الشبكة الا قليمية العربية لتكنولوجيا المعلومات

· باحث في مجال المعالجة اللآ لية للغة العربية…

عن منشورات رمسيس المعرفة للجميع

ملاحظة: الموضوع منقول بشكل كامل من موقع الذبابة ويمكن استعراضه في الموقع على الرابط التالي:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

 
قديم 26/01/2004   #18
sally
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sally
sally is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
مشاركات:
89

افتراضي التحدث بلغات الارض


لقد نجح العلماء في بلغاريا في اختراع هاتف يتيح للطرفين التحدث بلغتين مختلفتين. و يتضمن هذا الهاتف شريحة الكترونية تترجم الكلمات من خلال رموز رقمية متطابقة في كل اللغات. فخلال جزء من الثانية يتحول صوت المتحدث الى رموز رقمية يتم البحث عن نظريتها في اللفة المقابلة(قبل ان يعاد تحويلها مجدداً الى لغة السامع) الجميل في الموضوع ان هذه الشريحة يمكن ان تركب بشكل منفصل في اي هاتف(و هو ما يعني مستقبلاً امكانية شراء بطاقات بأي لغة تنوي التحدث بها).
و ليس البلغار هم السباقون في هذا المجال ففي عام 1999 جرب معهد الاتصالات الياباني استعمال الهاتف في اغراض الترجمة الفورية. ونجح فعلاً في تمكين ثلاثة متحدثين بلغات مختلفة من ( كيوتو في اليابان و بيتسبورج في روسيا و ميونخ في المانيا ) من التخاطب لمدة 25 دقيقة..كما ان المتحدث الروسي تعمد الحديث بلغتين مختلفتين في تبديل عشوائي و مع هذا سمع كل طرف حديث الآخر بلغته الأصلية . المشكلة الوحيدة في هذه التجربة كانت في استعمالها كمبيوتراً عملاقاً مبرمجاً 1500 مليون كلمة مقابلة و جملة شائعة.على اي حال هذان الهاتفان مجرد مثال لتقنيات كثيرة قد تتيح لنل مستقبلاً الحديث بأي لغة نريدها.
 
إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 00:33 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.19872 seconds with 14 queries