أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > استجمام > سفراء اخوية

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17/07/2008   #37
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي شخصيات شامية ... فخري البارودي


فخري البارودي

فخري البارودي يحمل قطعة نقدية ضخمة بقيمة خمس قروش للدعاية لمشروع الفرنك الذي طرحه البارودي سنة 1934 و فيه يدعو كل مواطن إلى التبرع بفرنك شهريا من أجل الدعاية للقضية العربية

هو فخري ابن السيد محمود بن محمد حسن بن محمد ظاهر (الملقب بالبارودي) ابن أحمد ظاهر العمر، ولد في دمشق عام 1889. كان والده زعيماً ومن أعيان دمشق خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر.
انتسب فخري البارودي إلى الكتاب حيث تعلم القراءة والكتابة، وتلقى علومه الابتدائية في المدرسة العازرية، ثم انتقل إلى مكتب عنبر ليكمل علومه الثانوية. سافر إلى فرنسا عام 1911 والتحق بمدرسة الزراعة، ثم عاد إلى دمشق وانتسب إلى معهد الحقوق عام 1929 وترك المعهد وهو في عداد طلاب الصف الثاني.
اشترك في جمعية (العربية الفتاة)، وشارك في الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 191 برتبة ملازم ثان في الجيش العثماني، وأًسر في بئر السبع عام 1917، وسيق إلى مصر ومنها التحق بالجيش العربي برتبة ملازم أول، واشترك في الثورة العربية الكبرى، ثم أوفد إلى الهند لتأليف فرقة من المتطوعة لمساندة القضية العربية. وبعد دخول الأمير فيصل إلى دمشق عُين مديراً للشرطة وقائداً لموقع المقر الأميري، وكان ينتقل بالرتبة والوظيفة نفسها مع الأمير فيصل، ثم اختير مرافقاً رسمياً له عندما تولى عرش سورية.
فور تأسيس حزب (الكتلة الوطنية) في دمشق، كان البارودي من أعضائه، وكان العضو الديناميكي فيه، عرف كيف يستغل الشارع، وكيف يستغل المدارس لصالح الحركة الوطنية ومناوأة الاستعمار. فإشارة منه كانت تغلق الحوانيت والمتاجر، وبإشارة منه كانت تغلق المدارس ويعلن الإضراب. وكثيراً ما كان يشاهد وهو يسير أمام الطلاب المتظاهرين، ويخاطبهم ويشجعهم، لذا سمي (زعيم الشباب).
انتخب البارودي نائباً عن دمشق في الجمعية التأسيسية عام 1928، كما انتخب نائباً عن دمشق لدورات 1933 ـ 1936 ـ 1943، ثم نائباً عن دوما في دورة 1947.
في عام 1938 أوفد إلى مدينة نيويورك ليدرس إمكانية اشتراك سورية في المعرض الدولي الذي سيقام فيها، ولكنه وجد مقاومة شديدة من رجال الحكومة السورية آنذاك فعاد إلى دمشق.
وضع ميثاقاً اقتصادياً طالب فيه الشعب بسلوك مبدأ الاقتصاد المغلق، وذلك بالامتناع عن شراء الحوائج الأجنبية والاستعاضة عنها بالمصنوعات الوطنية. وعمل على أن تبدأ في البلاد سياسة التصنيع، وكان من الذين عملوا على إنشاء صناعة (الجوخ) وصناعات أخرى.
عمل في ميدان الصحافة في جريدة المقتبس مع الأستاذ العلامة محمد كرد علي، كما أصدر أعداداً من مجلة ساخرة اسمها (حط بالخرج). وأنشأ مكتباً للدعاية الوطنية باسم (المكتب العربي) بين عام 1934 و1936. وأطلق (مشروع الفرنك) الذي يقضي بجباية فرنك سوري واحد من الناس في كل المشاريع التي تحتمل ذلك، من أجل الدعاية ودعم المشاريع الوطنية.
وحين تسلمت الكتلة الوطنية الحكم في عام 1936، كان فخري البارودي هو الذي أسس فرق القمصان الحديدية أو الحرس الوطني، وكانت منظمة شبه عسكرية، ويعاونه في ذلك عدد من الشباب المثقفين.
وفي أيار عام 1945، حين قامت الانتفاضة الشعبية، ارتدى البارودي ثياباً عسكرية، وساهم في تنظيم المتطوعين. ومنذ ذلك الوقت اعتبر عقيداً في الجيش، وهي رتبة اعترفت له بها القيادة العامة.
يعتبر البارودي من أوائل الوطنيين الإقطاعيين الذين ساندوا الموسيقى والموسيقيين وأمدوهم بكل دعم منذ أوائل القرن العشرين، وكان مايزال شاباً عندما أخذ يعقد في بيته في حي القنوات بدمشق وفي بلدة دوما القريبة منها الندوات الشيقة لأهل الأدب والفن. وفي أعقاب الثورة السورية وبالتحديد عام 1928 أسس البارودي مع توفيق الصباغ (النادي الموسيقي السوري الشرقي) الذي أغلقه الفرنسيون بعد عامين لنشاطه المعادي للاستعمار، وعندما سمح الفرنسيون في بداية الحرب العالمية الثانية للأندية الموسيقية بمعاودة نشاطها، ساهم البارودي بدعمها مادياً ومعنوياً واجتماعياً.
وبعد الجلاء وعندما كان البارودي نائباً عن دمشق في دورة عام 1943، نجح بنفوذه السياسي والاجتماعي في أن ينتزع من المجلس النيابي بعد جلسة حامية الموافقة على تأسيس أول معهد رسمي للموسيقى يتبع وزارة المعارف تحت اسم (المعهد الموسيقي) وكان ذلك عام 1947. ولم يكتف البارودي بما حققه إذ أشرف بنفسه إشرافاً فعلياً عليه مدة عامين وترأس مجلس إدارته. وخلال هذه الفترة من عمر المعهد تمكن البارودي عن طريق الفنانين المتميزين من تكريس المعهد لإحياء الأعمال التراثية.
عام 1950 ألمت بالبارودي ضائقة مالية فاضطر لبيع داره والانتقال إلى دار صغيرة في منطقة الكواكير، وبتاريخ 18 تموز 1963 وخلال الانقلابات السياسية التهمت النيران دار البارودي بما فيها مكتبته التي جمعها وصرف من أجلها كل غال ورخيص خلال ستين عاماً، وقد كان لهذه الحادثة المؤلمة أثر كبير في نفسه وجسمه، فانطوى على نفسه وزهد في الدنيا، حتى وافته المنية عام 1966.
كان فخري البارودي نشيطاً في ميدان الفكر والنشر، ومن آثاره:
‍‍‍‍‍‍‍1ـ كتاب (تاريخ يتكلم)، مليء بشعر صادق في الوطنية.
2ـ كتاب (مذكرات البارودي)، جزآن.
3ـ كتاب (مذكرة الشرطي).
4ـ كتاب (رسالة إلى ملوك ورؤساء الدول العربية).
5ـ له كتاب ضخم عن الموسيقى يسهل تعلم النوتة الموسيقية بطريقة ابتكرها، لكنه احترق يوم احترق منزله في 18 / 7 / 1963.

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #38
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي شخصيات شامية ... رفيق العظم


رفيق العظم
هو رفيق بن محمود بن خليل العظم، ولد عام 1867 في مدينة دمشق، في أسرة عريقة رفيعة المكانة واسعة الجاه مترفة. والده الأديب الشاعر محمود العظم لم يصرفه إلى الدراسة في المدارس الحكومية العثمانية، وإنما دفعه إلى شيوخ العصر يتردد إليهم ويأخذ عنهم، فتعلق بكتب الأدب ودواوين الشعر وهو مازال صغيراً، ثم انصرف إلى كتب النحو والصرف والمعاني والبيان، لازم العلماء والأدباء وبعض المتصوفة، وأقبل على الأساتذة سليم البخاري وطاهر الجزائري وتوفيق الأيوبي، ونزع كما ينزعون إلى البحث في الاجتماع والتاريخ والأدب، وتعلق بالإصلاح وكتب فيه لما وجد من أحوال العصر الإدارية والسياسية.
اجتمع رفيق العظم إلى أحرار العثمانيين وتعلم اللغة التركية، وتقرب من الجمعيات السياسية السرية ووقف على العنف والاستبداد والاستعمار، فأخذ ينتقد ويقبح في جرأة وصراحة لفتت الأنظار إليه.
زار رفيق العظم مصر سنة 1892ومنها انتقل إلى الأستانة ثم عاد إلى دمشق، ليغادرها عام 1894 إلى مصر هرباً من مضايقة السلطات لأحرار البلاد، وفي القاهرة تعرف العظم على أعلام البلاد، واتصل بحلقة الإمام محمد عبده، وفي هذه الحلقة كبار الكتاب والمفكرين أمثال قاسم أمين وفتحي زغلول وحسن عاصم. فأفاد من مجالسهم وكذلك اتصل بالشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد، وعرف مصطفى كامل ومحمد فريد من زعماء الإصلاح في مصر، فاختمرت في نفسه فكرة الإصلاح السياسي والاجتماعي.
كما انصرف العظم إلى الكتابة والتصنيف، وأخذ ينشر المقالات والدراسات في التاريخ والأدب والاجتماع والإصلاح في كبريات الجرائد: الأهرام، والمقطم، واللواء وفي أشهر المجلات: المقتطف الهلال، والمنار، والموسوعات فوثقت صلاته بعلماء وكتاب وسياسي مصر.
كما انصرف العظم إلى تأسيس الجمعيات السياسية، فأنشأ مع صحبه (جمعية الشورى العثمانية) الحرة، وفيها كبار الشخصيات من عرب وأتراك وجركس وأرمن، وكانت لها صحيفتها يحرر القسم العربي فيها. وكانت هذه الجمعية قبل ذلك تطبع المنشورات وتذيع البيانات في الوطن العربي وفي غيره. وتنبهت الجمعية (الاتحاد والترقي) إلى خطر هذه الجمعية وأثرها، فسعت إلى التقرب منها والاعتماد عليها في مقاومة الظلم والطغيان ولكن الشعار كان يختلف في كل منهما، والأهداف تباعد بينهما... فجماعة الاتحاد والترقي كانوا يعتمدون على العنصرية التركية في رفع الجنس الطوراني، أما جماعة الشورى فكانوا يريدون الحرية للشعوب.
لذا سعى رفيق العظم مع صديقه الشيخ رشيد رضا في تكوين جمعية عربية سرية، هدفها التأليف بين أمراء الجزيرة العربية، والسعي في جمع شمل العرب لحفظ حقوق العرب في الدولة العثمانية، والعمل لمستقبل يعيد إليهم أمجادهم وتاريخهم. وقد ساق إلى تأليف هذه الجمعية ما ظهر من ضعف الدولة العثمانية بعد انكسارها في حرب البلقان، وبدا خطر وقوعها في براثن الغربيين، فنهض العظم مع زملائه من الساسة في تأسيس حزب اللامركزية، لئلا يصيب الأقطار العربية خطر الانهيار الذي يقع على العاصمة، وليصبح كل قطر في منجى من السقوط فريسة للأوربيين.
وظل رفيق العظم يعمل في الأحزاب وفي السياسة لخير قومه وأمته وبلاده حتى ساءت صحته، فلما قامت الثورة العربية وتسلمت الحكومة الفيصلية مقاليد البلاد، عاد العظم إلى دمشق زائراً فاستقبلته البلاد خير استقبال، وعرضت عليه أن يتقلد بعض الرئاسات الكبرى، فاعتذر لسوء صحته، ولزهده في المناصب، وعاد إلى القاهرة ولازم داره.
وقد أُعجب المجمع العلمي العربي في دمشق بكتابات العظم وروعة أسلوبه وجميل خدماته للعربية، فانتخبه عضواً مراسلاً إكباراً لأياديه، ولكنه لم يتح له أن يشارك في أعماله، وإنما أوصى بمكتبته كلها هدية إلى المجمع العلمي العربي، وهي في نحو ألف مجلد، كلها من أنفس الكتب. توفي في القاهرة سنة 1925.
من آثاره:
ـ كتاب (الدروس الحكمية للناشئة الإسلامية).
ـ كتاب (البيان في أسباب التمدن والعمران).
ـ رسالة (البيان في كيفية انتشار الأديان).
ـ (الجامعة الإسلامية في أوروبا).
ـ (السوانح الفكرية في المباحث العلمية).
ـ (أشهر مشاهير الإسلام) كتب منه أربعة أجزاء طبعت مراراً، ولكنه لم يتمه، واستفاضت به الشهرة في أقاصي البلاد ودانيها.
ـ (تنبيه الافهام إلى مطالب الحياة الاجتماعية في الإسلام).
ـ مجموعة آثار رفيق العظم، عني بجمعها شقيقه عثمان العظم.
من آثاره الخطية ديوان شعر محفوظ في دار الكتب الظاهرية. وشرع بوضع كتب لم يتمها منها: تاريخ السياسة الإسلامية، ورسالة في الخلاف بين الترك والعرب كتب منها 67 صفحة. وله الكثير من المقالات في النواحي الاجتماعية والسياسية نشرت في كبريات المجلات والجرائد.
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #39
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي شخصيات شامية ... رشدي الشمعة


رشدي الشمعة

هو حسن رشدي بن أحمد رفيق باشا بن سليم الشمعة.
شهيد. من الكتاب الأعيان. حسيني الأصل، انتقل أسلافه من وادي العقيق بالحجاز إلى دمشق سنة 825 ه.
ولد بدمشق عام 1865م , درس في اسطنبول الأدب والقانون وتخرج من معاهدها ,عام 1886م تزوج من إبنة الأميرلاي سليمان بك الميرلاتي عام 1886م , عمل كاتباً وأديباً , كما عين كرئيس كتاب مجلس إدارة الولاية والمدعي العام للمجلس , إنتخب نائباً عن دمشق في البرلمان العثماني وهناك إرتفع صوته عالياً هو وزملاؤه العرب تحت قبة مجلس (المبعوثان) ضد سياسة التتريك ودعى لمكافحتها .
ألف عدة روايات وطنية مثلت على مسارح دمشق , تجلت فيها أروع معاني القومية العربية , وأشهر هذه الروايات مسرحية " طارق بن زياد " التي قامت بأدائها فرقة مدرسة مكتب عنبر عام 1908م في حديقة الصوفانية قرب باب توما , وقد أدى عرضها لحدوث إشكالات عديدة تمخض عنها حقد أعمى من الإتحاديين الأتراك الذين لم يستطيعوا التعرض له نظراً للحصانة التي يتمتع بها .
شارك في تأسيس عدة أحزاب تهدف لتحرر العرب من سلطة الإتحاديين الأتراك منها المنتدى الادبي المؤسس عام 1909م ,الحزب المعتدل الحر 1908م ,الجمعية القحطانية 1909م,الجمعية اللامركزية 1912م, .
بعد إندلاع الحرب العالمية الأولى ووصول جمال السفاح لقيادة الجيش الرابع جاء دور الحساب عن الماضي وشكل المجلس العرفي في عاليه الذي تولى مهمة إصدار الأحكام ضد رجالات العرب البارزين ,وصدرت أحكام الإعدام بواحد وعشرين شخصاً بقوا مصممين حتى أخر لحظات التحقيق على هويتهم العربية ومطالبهم بالإستقلال . كانت خلاصة قرار الإتهام الموجه لرشدي بك هو :
( كان قد ألقى في دور التمثيل محاضرات تشجع الإنفراد العربي وإستقلاله , وكان مشتركاً في تشكيلات الجمعية اللامركزية وفي جميع تشبثاتها السرية بصفته عاملاً لها ).
يوم 5/5/1916م تم نقل رشدي الشمعة وستة من رفاقه بالقطار من عاليه إلى دمشق حيث أودعوا لدى وصولهم دائرة الشرطة , وفي الثالثة صباحاً يوم 6/5/1916م أنيرت ساحة المرجة بكاملها إستعداداً لتنفيذ الأحكام , وقد بدأوا بشفيق مؤيد العظم وإنتهوا برشدي الشمعة , وكان جمال السفاح يقف في شرفة بناية العابد يراقب الموقف.
تحدى أهل دمشق الإتحاديين الأتراك فكتبوا على شاهدة قبره : ( هذا ضريح شهيد الأمة العربية حسن رشدي الشمعة ابن المرحوم أحمد رفيق باشا توفي صباح السبت الواقع في 4/ رجب/1334هـ الموافق 6/أيار / 1916م ) رحمه الله .
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #40
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي شخصيات شامية ... فارس الخوري


فارس الخوري

ولد فارس الخوري في قرية الكفير التابعة لقضاء حاصبيا في لبنان في 20/تشرين ثاني 1873م. والده يعقوب بن جبور الخوري مسيحي بروتستانتي، كان نجاراً وله بعض الأملاك الزراعية في القرية. والدته حميدة بنت عقيل الفاخوري ابنة رجل قضى في مذبحة عام 1860 بين الدروز والمسيحيين. كانت مهتمة بابنها البكر فارس كل الاهتمام وتخطت كل المصاعب من أجل تعليمه.دخل فارس الكلية الإنجيلية السورية، والتي سميت بعد ذلك (الجامعة الأمريكية) ببيروت. ولكن المرسلين الأمريكيين لم يمكنوه من الاستمرار، فقد عينوه من جديد في مدرستهم بقرية مجدل شمس عام 1892، ثم نقلوه إلى صيدا، وفي عام 1894 عاد للدراسة في الجامعة الأمريكية وحصل على شهادة بكالوريوس في العلوم عام 1897، وكانت هذه الشهادة في ذلك الحين شهادة ثقافية عامة ليس فيها اختصاص في أحد فروع العلوم والآداب، دعاه رئيس الجامعة للتدريس في القسم الاستعدادي كمعلم للرياضيات واللغة العربية.

لم يترك فارس الخوري الدرس والتحصيل، بل ظل منكباً على الدراسة والمطالعة فدرس اللغتين الفرنسية والتركية لوحده دون معلم وبرع فيهما، كما أنه أخذ يطالع الحقوق لنفسه، وامتهن المحاماة، وتقدم بفحص معادلة الليسانس بالحقوق فنالها. في عام 1908م انتسب لجمعية الاتحاد والترقي فكان هذا أول عهده بالسياسة.

نظم فارس الخوري الشعر وأولع به، فكان شعره وطنياً تناول فيه القضايا العربية، وكذلك كان أديباً حيث ملأت منظوماته الشعرية وكتاباته الصحف السورية والمصرية. إلا أن انشغاله في علوم السياسة والاقتصاد والعمل الوطني والقومي والعلمي جعله ينصرف عن الشعر ولا يقوله إلا في المناسبات
انتخب فارس الخوري سنة 1914 نائباً عن دمشق في مجلس المبعوثان العثماني. وفي سنة 1916 سجنه جمال باشا بتهمة التآمر على الدولة العثمانية، لكنه بُرئ ونفي إلى استانبول، حيث مارس التجارة هناك.

عاد فارس الخوري إلى دمشق بعد انفصال سوريا عن الحكم العثماني. وفي عام 1919 عُين عضواً في مجلس الشورى الذي اقترح على الشريف فيصل تأسيسه، كما سعى فارس مع عدد من رفاقه إلى تأسيس معهد الحقوق العربي، وكان هو أحد أساتذته، كما اشترك في تأسيس المجمع العلمي العربي بدمشق.

تولى فارس الخوري وزارة المالية في الوزارات الثلاث التي تألفت خلال العهد الفيصلي. وعلى إثر احتلال الفرنسيين لسوريا عام 1920 انصرف الخوري إلى العمل الحر كمحام. ثم انتخب نقيباً للمحامين واستمر خمس سنوات متتاليات، كما عُين حقوقياً لبلدية دمشق، وعين أستاذاً في معهد الحقوق العربي لتدريس مادتي أصول المالية وأصول المحاكمات الحقوقية. لفارس الخوري ثلاث مؤلفات في القانون هي: (أصول المحاكمات الحقوقية) و(موجز في علم المالية) و(صك الجزاء).

أسس فارس الخوري وعبد الرحمن الشهبندر وعدد من الوطنيين في سوريا حزب الشعب رداً على استبداد السلطة الفرنسية... ولما نشأت الثورة الفرنسية عام 1925 اعتقل فارس الخوري وآخرون ونفوا إلى معتقل أرواد.

في عام 1926 نفي فارس الخوري إلى خارج سورية بسبب استقالته من منصب وزير المعارف في حكومة الداماد أحمد نامي بك احتجاجاً على سوء نوايا الفرنسيين.

شارك فارس الخوري وعدد من الوطنيين في تأسيس الكتلة الوطنية، وكان نائباً لرئيسها يضع القرارات ويكتب منشوراتها، وهذه الكتلة قادت حركة المعارضة والمقاومة ضد الفرنسيين، وكانت من أكثر الهيئات السياسة توفيقاً وفوزاً مدة تقارب العشرين عاماً.

على أثر الإضراب الستيني الذي عم سوريا عام 1936 للمطالبة بإلغاء الانتداب الفرنسي تم الاتفاق على عقد معاهدة بين سوريا وفرنسا، ويقوم وفد بالمفاوضة لأجلها في باريس، فكان فارس الخوري أحد أعضاء هذا الوفد ونائباً لرئيسه.
انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحي صدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية.

كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته،

في عام 1945 ترأس فارس الخوري الوفد السوري الذي كُلّف ببحث قضية جلاء الفرنسيين عن سوريا أمام منظمة الأمم المتحدة، التي تم تأسيسها في نفس العام، حيث اشترك الخوري بتوقيع ميثاق الأمم المتحدة نيابة عن سورية كعضو مؤسس.

كما ألقى الخوري خطبة في المؤتمر المنعقد في دورته الأولى نالت تقدير العالم وإعجابه. حيث أبدى فيها استعداد سورية وشقيقاتها العربيات لتلبية نداء البشرية من أجل تفاهم متبادل أتم، وتعاون أوثق، كما تحدث فيها عن خطورة المهمة الملقاة على عاتق المؤتمر، وأظهر تفاؤله في إمكانية تحقيق الفكرة السامية التي تهدف إليها المنظمة العالمية. وبناء على جهوده فقد منحته جامعة كاليفورنيا (الدكتوراه الفخرية) في الخدمة الخارجية اعترافاً بمآثره العظيمة في حقل العلاقات الدولية.
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍انتخب فارس الخوري عضواً في مجلس الأمن الدولي (1947ـ 194، كما أصبح رئيساً له في آب 1947، وقد اهتم بالقضية الفلسطينية اهتماماً خاصاً، وأكد رفض الدول العربية إقامة دولة لليهود فيها. كما شرح القضية المصرية وطالب بجلاء الإنجليز عن أراضيها، وأكد على السلام العالمي وطالب بإنهاء تنافس الدول الكبرى، وحذر من وقوع حرب ذرية مدمرة. ولطالما ضجت هيئة الأمم بخطبه ومناقشاته باللغة الإنجليزية من أجل نصرة الحق في القضية العربية.

عاد فارس الخوري إلى بلاده بعد انتهاء عضوية سورية في مجلس الأمن الدولي، وكان قد انتخب رئيساً للمجلس النيابي لعام 1947 عندما كان يمثل سورية في مجلس الأمن. ولكن عندما حل هذا المجلس على أثر الانقلاب الذي قام به حسني الزعيم ثابر فارس الخوري على عمله في الحقل الدولي، وترأس الوفود السورية إلى هيئة الأمم متابعاً نضاله ودفاعه عن القضايا العربية.

في عام 1954 طلب رئيس الجمهورية هاشم الأتاسي من فارس الخوري تشكيل حكومة سورية، لكنها لم تستمر سوى أشهر معدود



مثلما كانت حياة الزعيم الوطني فارس الخوري مليئة بالنضال, كانت مليئة بالمواقف الطريفة.

فقد كان صاحب نكات طريفة وتعليقات ساخرة..‏

بل كانت هذه النكات وتلك التعليقات وسيلته الناجحة في حل الكثير من المواقف والمشكلات التي تعترضه, منها هذه الحوادث الطريفة التي أوردها الدكتور احسان هندي في دراسته (ذكريات طريفة عن فارس الخوري).‏


فارس الخوري.. طرائف برلمانية





مثلما كانت حياة الزعيم الوطني فارس الخوري مليئة بالنضال, كانت مليئة بالمواقف الطريفة.

فقد كان صاحب نكات طريفة وتعليقات ساخرة..‏

بل كانت هذه النكات وتلك التعليقات وسيلته الناجحة في حل الكثير من المواقف والمشكلات التي تعترضه, منها هذه الحوادث الطريفة التي أوردها الدكتور احسان هندي في دراسته (ذكريات طريفة عن فارس الخوري).‏





فحين كان فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي, كان المجلس يضم عدداً من نواب العشائر شبه الأميين.‏

فوقف واحد منهم يتحدث قائلاً: (حضرات النواب المحترمون), فصحح له فارس الخوري بقوله: (حضرات النواب المحترمين).‏

فأعاد النائب نطقها بالشكل الصحيح, ثم تابع قوله: (كان النواب المحترمين), فقاطعه فارس الخوري, وصحح له مرة أخرى بقولهكان النواب المحترمون).‏

فثارت ثائرة النائب وصاح محتجاً باللهجة العامية:‏

- ليش هيك متحطط عليّ يا دولة الرئيس?‏

لما قلت (المحترمون) صححتها لي إلى (المحترمين) ولما قلت (المحترمين) قاطعتني وقلت: (المحترمون).‏

فهل تريدني أن أقول (المحترمون) أم (المحترمين)?‏

فرد عليه فارس الخوري ضاحكاً:‏

- لست أنا من يريد وإنما سيبويه هو الذي يريد وفي مرة أخرى كان فيها أيضاً فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي.‏

كان المجلس يناقش مشروع قانون, وطال النقاش حول أحد مواد القانون, واقترح أحد النواب حذف هذه المادة لحل المشكلة.‏

فرد عليه فارس الخوري أنه لا يمكن حذفها, لأن عدة مواد في الفصل تستند عليها, فاقترح النائب حذف الفصل بكامله من مشروع القانون, فحبكت الضحكة على فارس بيك ورد على النائب قائلاً:‏

- لا بأس.. ولكن سيكون حذف الفصل فصلاً ناقصاً من المجلس أمام الحكومة.‏


فارس الخوري .. 25 دقيقة

--------------------------------------------------------------------------------

دخل فارس بيك الخوري، ممثل سوريا في الامم المتحدة حديثة المنشأ، بطربوشه
الاحمر و بذته البيضاء الانيقة... قبل موعد الاجتماع الذي طلبته سوريا من اجل
رفع الانتداب الفرنسي عنها بدقائق...
و اتجه مباشرة الى مقعد المندوب الفرنسي لدى الامم المتحدة و جلس على الكرسي
المخصص لفرنسا
بدء السفراء بالتوافد إلى مقر الامم المتحدة بدون اخفاء دهشتهم من جلوس 'فارس
بيك' المعروف برجاحة عقله و سعة علمه و ثقافته في المقعد المخصص للمندوب
الفرنسي، تاركا المقعد المخصص لسوريا فارغا
دعوني اخبركم، ايها الاحبة هذه المعلومة عن فارس بيك الخوري*: فارس بيك احد
'مؤسسي' الامم المتحدة، رغم معارضته الشديدة لصيغة مجلس الامن، و اعتقد ان
هذا يفسر سبب ذهول الوفود من تصرف فارس بيك، يعني فارس بيك احد واضعي نظام
الامم المتحدة و لا يعرف بروتوكول المقاعد المخصصة ؟؟
المهم احبائي، دخل المندوب الفرنسي، و وجد فارس بيك يحتل مقعد فرنسا في
الجلسة... فتوجه اليه و بدأ يخبره ان هذا المقعد مخصص لفرنسا و لهذا وضع
امامه علم فرنسا، و اشار له إلى مكان وجود مقعد سوريا مستدلا عليه بعلم سوريا

و لكن فارس بيك لم يحرك ساكنا، بل بقي ينظر إلى ساعته.. دقيقة، اثنتان،
خمسة...
استمر المندوب الفرنسي ( الجنرال كاترو
)، في محاولة 'إفهام' فارس بيك:
يا حبيبي، يا روحي، مونامور، مون شيري... هون محل كرسي بتاع فرنسا، محل كرسي
بتاع سوريا هنيك، سيفوبليه قوممن هون بدنا نقعد
و لكن فارس بيك استمر بالتحديق إلى ساعته: عشر دقائق، احد عشرة، اثنا عشرة
دقيقة
و بدء صبر المندوب الفرنسي بالنفاذ: يا دب.. قوم انقلع يا عربي يا متخلف هون
مطرح فرنسا الحرة و لكن فارس بيك استمر بالتحديق بساعته، تسع عشرة دقيقة،
عشرون، واحد و عشرون...
و اهتاج المندوب الفرنسي، و لولا حؤول سفراء الامم الاخرى بينه و بين عنق
فارس بيك لكان دكه.....
و عند الدقيقة الخامسة و العشرين، تنحنح فارس بيك، و وضع ساعته في جيب
الجيليه، و وقف بابتسامة عريضة تعلو شفاهه و قال للمندوب الفرنسي:
سعادة السفير، جلست على مقعدك لمدة خمس و عشرين دقيقة فكدت تقتلني غضبا و
حنقا، سوريا استحملت سفالة جنودكم خمس و عشرين سنة، و آن لها ان تستقل

في هذه الجلسة أيها الاحبة، نالت سوريا استقلالعندما نذكر فارس الخوري لا يغيب عن ذاكرتنا ذكر حفيدته الشاعرة والاديبة السورية كوليت خوري التي كتبت سيرة جدها اوراق فارس الخوري


من أعظم الشخصيات التي طرزت اسمها فوق صفحات تاريخ سوريا الطاهر هو فارس بيك الخوري ، رحمه الله....

آخر تعديل المحارب العتيق يوم 17/07/2008 في 03:33.
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #41
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
مشاركات:
5,511

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح
افتراضي


يسلمو كتير ماجد ومحارب على المعلومات عن هالشخصيات العظيمة والصور الرائعة و ع الموضوع القيم والعظيم ..
تسجيل متابعة .
والله يديم عزك يا شام.

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #42
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
يسلمو كتير ماجد ومحارب على المعلومات عن هالشخصيات العظيمة والصور الرائعة و ع الموضوع القيم والعظيم ..

تسجيل متابعة .
والله يديم عزك يا شام.

هلا صديق

طبعا الشام كتير عظيمة وقد ماكتبنا عنها مامن وفيها حقها

بالنسبة للشخصيات الشامية . ماقدرت كمل قصة حياة فارس بيك الخوري لأسباب تقنية ماعرفتها

والمؤكد انو من الصعب أنو ننقل قصص حياة رجالات وشخصيات الشام كلها
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #43
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus
مشاركات:
1,699

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian
افتراضي


تسجيل متابعة ...
يعطيك العافية على جهودك الرائعة الاخ المحارب العتيق

يا ايها الرجلُ المعلمُ غيرهِ..............هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليمُ
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #44
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus
مشاركات:
1,699

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian
افتراضي


السيف الدمشقي: أسرار عديدة وراء اسطورته التاريخية








لايذكر السيف العربي إلا ويذكر معه السيف الدمشقي الذي كان وراء العديد من البطولات العربية حين انطلق الفارس العربي فاتحا لم يعرف التاريخ ارحم منه.
فالسيف لم يكن لدى العربي زينة يتحلى بها في حله وترحاله بل أداة حرب ورمز للعزة ومجال لاظهار الابداع الفني و البراعة في الصنع حتى غدا السيف بأقسامه الاربعة النصل والمقبض والغمد والحمائل مجالا واسعا للابداع والفن العربي.
وقد نسب العرب نصل السيف إلى الهند فيما نسبه الغربيون إلى دمشق التي اشتهر فيها الفولاذ المسقي المائل إلى السواد ومنه نوعان احدهما خليط من الفولاذ القاسي والفولاذ اللين وينتج عنه فولاذ أصم لا رنين له وآخر له رنين رائع ويضيف كل حسب لونه الاسود اللامع والاسود الخراساني والشامي.
وكان صناع السلاح العرب والفرس والرومان يعتقدون أن وراء صناعة السيف الدمشقي سرا وكانوا يحاولون بدون جدوى تقليد السيف الدمشقي معتقدين بوجود طرائق عجائبية في صناعته.
ولان واحدا فقط من أفراد العائلة يورث حق الاطلاع على أسرار الصنعة وممارستها استطاع الدمشقيون أن يحافظوا على الهالة العجائبية التي أحاطت صناعتهم.
وقال فياض سليمان السيوفي 43 عاما وهو أحد أشهر صناع السيوف الدمشقية والذي كان قد توارث المهنة على مدى عدة أجيال في العائلة نفسها التي تلقب بها أن عائلته "هي العائلة الوحيدة التي تصنع السيوف وتقوم بتنزيل الذهب والفضة عليها ولا نعلمها إلا لاولادنا حتى تبقى معزوزة.. قد يوجد أنانية في ذلك ولكننا لا نعلمها لاحد".
وأشار إلى أن له ابنا واحدا يبلغ من العمر ثمانية أعوام ولا يدري إذا سيستمر الولد في مهنة أبيه "ولذلك قمت بتعليمها إلى إخوتي الآن وأنا بانتظار المستقبل".
وأضاف أن السيف الدمشقي كان سيف القادة والامراء ومن هنا اتخذ شهرته وهو سيف فعال جدا وقاطع وهو عبارة عن مزيح من معدنين طري وآخر قاسي جدا متحدين معا.
ولفت إلى أن سعر السيف يتجاوز الـ300 ألف ليرة سورية حوالي ستة آلاف دولا ر وأنه يمكن زيادة سعره وفقا للزينة التي تضاف إلى غمده.
وأضاف أنه يتم تصديره إلى الخارج منوها إلى أن زبائنه هم من السوريين والعرب والاوربيين "عدا الالمان الذين لا يحبون السلاح بالرغم من أنها للزينة حاليا وليس للاستعمال".
ولقد اشتهر صانع السيوف الدمشقي إلى جانب صناع الديباج والزجاج والفولاذ الدمشقي بترصيع وتعشيق ونقش السيوف واستعمل لذلك المعادن الثمينة كالذهب والفضة والاحجار الكريمة إضافة إلى النحاس والرصاص والحديد. كما طعم بعضها بالعاج والصدف والعظم بأشكال لا مثيل لها.
ولقد اشتهرت السيوف الدمشقية على مدى قرون عدة مضت وعرفت بجمالها وقوتها وكانت تصّنع لهواة جمع السيوف.
ويقول المؤرخون السوريون إن هذه الحرفة اليدوية قد تراجعت بشكل ملحوظ بدءاً من القرن الخامس الميلادي عندما اجتاح القائد المنغولي تيمورلانك دمشق وأخذ معه إلى سمرقند حوالي 15 ألفا من أشهر حرفيي صناعة السيوف حيث اشتهر هذا الفن هناك وعرف باسم "ازيميني" والتي تعني بالعربية " العجمي" لينتشر بعدها في أوروبا كله.
ولقد ازداد الامر سوءاً بعد حوالي مائة عام آخر عندما أخذ السلطان العثماني سليم الاول عددا آخر من أشهر المهرة في صناعة السيوف إلى تركيا ومن هناك انتقل السيف العربي إلى يد الفرسان ا لعثمانيين حيث تحتفظ المتاحف بالعديد من تلك السيوف العربية التي كتبت علها آيات من القران الكريم بأقلام الخطاطين المعروفين كما نوع العثمانيون أشكال السيوف فابتكروا البالا واليطقان وغيرهما.
ويعزو المؤرخون تراجع صناعة السيوف بدمشق أيضا إلى السرية التي يتعامل معها صناع السيوف المشهورين في البلاد، حيث يقوم الاب بتعليم أولاده فقط تقنية صناعة السيوف، وإذا فقد ا لابن الرغبة والاهتمام في هذه المهنة، فإن هذه الحرفة تتراجع في الجيل المقبل. وهناك مخاوف حقيقية من ضياع هذه الحرفة الجميلة في حال استمرار سلسلة الأب- إلى-الولد فقط.
ويقول أحد أشهر بائعي السيوف الدمشقية العريقة في دمشق القديمة والذي توارث هذه المهنة على مدى أجيال في العائلة نفسها أن زبائنه قد اقتصروا الآن على السواح الاجانب والاثرياء ا لعرب والخليجيين بشكل الخاص لافتا إلى أن العديد من الأجانب قد أبدوا رغبتهم بتعلم هذه الحرفة التي يقولون إن لا مثيل للسيف الدمشقي والمزيج الذي يصنع منه في العالم أجمع.
ونفى يوسف الداية وهو صاحب أشهر المحلات الدمشقية لبيع التحف الشرقية والسيوف الدمشقية أن تكون صناعة السيوف مهددة بالانقراض وذلك بسبب الطلب عليها وخاصة من العرب مؤكدا أن بعض السيوف يصل سعرها إلى 700 ألف ليرة سورية وأن هناك سيوفا لها من العمر 400 عام.
وقال فياض السيوفي إن السر بالجوهر فـفي"الجوهر الدمشقي" تكمن الخلطة الغريبة.
وأوضح أنه يتم في البداية سبك خليطة معدنية فولاذية مضاف إليها نسب دقيقة ومدروسة من شوائب الكربون والمجنسيوم والسيلسيوم والكبريت والفوسفور وبعض المواد العضوية الاخرى ثم يتم طرقها وسحبها بدرجات حرارة متسلسلة لتخرج قضبان الفولاذ البيضاء الرفيعة والتي تجدل مع بعضها جدلات متتالية لتشبه الحبل الفولاذي. ثم يعاد إحماء هذه الجدلة الكبرى وتطرق لمرات عديدة ما يؤدي لاعادة التحام هذه ال جدلات مع بعضها البعض وكأنها روح واحدة لتصبح صفحة النصل ملساء مزينة بتموجات صغيرة ودقيقة مميزة عن تموجا ت أي جوهر آخر وبحبيبات ناعمة متقاربة المسافات رمادية اللون مائلة إلى البياض كل ذلك يتم مع بعض العمليات الميكانيكية كالطرق والاحماء والاسقاء عبر تبريده بخلطة دقيقة من الماء والزيت بشكل متكرر لعدد معين من المرات) والتحكم في درجة حرارة كل مرحلة.
ويحتاج باقي أجزاء السيف من القبضة حتى الغمد وتطعيمه بالحلي إلى أربع صناع ومن غير الوارد لا قديما ولا حديثا أن يتكفل صانع واحد بإعداد السيف وأن المقبض يصنع من قرن وحيد القرن وتحتاج صناعة السيف لمدة أسبوع وقد تصل إلى ثلاثة أشهر وفقا للزينة المطلوبة.
وتخليدا لذكراه رفع الدمشقيون نصبا له في ساحة الامويين وسط العاصمة دمشق كرمز لقوة المدينة ومنعتها ينتصب حاملا ارثها الحضاري ومختزلا تاريخا من المعارك والحروب والانتصارات والانجازات و دليلا على مهارة الحرفي الدمشقي
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #45
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus
مشاركات:
1,699

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian
افتراضي


سوق البزورية مرآة تاريخية واجتماعية تحاكي الأصالة







عرفت دمشق ومنذ مئات السنين باسواقها المغطاة التي ‏ ‏تحجب الشمس صيفا وتقي من الامطار شتاء ليتمكن المتسوقون من السير فيها بحرية .‏ ‏
وظلت هذه الاسواق تعمل منذ مئات السنين وتستقبل المتسوقين والزائرين والسياح ‏ ‏حتى هذه الايام واصبحت من اشهر معالم دمشق التاريخية والسياحية.
وتتميز هذه الاسواق بتخصصها في بيع بضائع ‏ ‏خاصة وهذه الميزة مازالت موجودة في اسواق دمشق القديمة واذا كان سوق الحميدية ‏ ‏اشهرها فان هناك اسواقا اخرى لا تقل شهرة عنه ومنها سوق البزورية الذي ما زال ‏ ‏محافظا على تخصصه بعكس سوق الحميدية.‏
وقد شكل سوق البزورية في جوار دار السعادة ومنطقة الخانات مستودعا للقوافل ‏ ‏وللبيع والتوزيع الى مختلف ارجاء مدينة دمشق بينما كان يتطور باتجاه التنوع مما ‏ ‏جعله سوقا مركزيا حتى هذه الايام .‏
ويمتد سوق الزورية المغطى بساتر قوسي من الشمال الى الجنوب من زقاق بين ‏ ‏البحرتين الواصل الى قصر العظم وحتى سوق مدحت باشا او السوق الطويل وأنشأه والي ‏ ‏دمشق مدحت باشا عام 1878 ميلادية ويشتهر ببيع المنسوجات والاقمشة الحريرية ‏ ‏والعباءات او البشوت والكوفية او الغترة والعقل.
وعرف سوق البزورية باسم سوق العطارين حيث يذكر المؤرخون ان العطار في الاصل ‏ ‏اسم لمن يبيع العطر اما الان فهو اسم لمن يبيع اصنافا شتى من سكر وارز وملح.
ومن العطارين من يتقن كيفية عمل السكر لانواع متعددة فيصنعها في داره ‏ ‏ويبيعها في دكانه ولهذه الحرف سوق مهم بدمشق يعرف بسوق البزورية.
ويقع في وسط السوق حمام النوري أي حمام نور الدين الشهيد وهو احد اجمل حمامات ‏ ‏دمشق القديمة المتبقية من مائتي حمام كانت في دمشق منذ القرن الثاني عشر وظلت قيد ‏ ‏الاستعمال حتى وقت قريب.
ويتميز حمام نور الدين بزخارفه الجميلة ومازال يستقطب رواد الحمامات ‏ ‏العامة وكذلك السياح وخاصة الاجانب فيه.
ويقع في سوق البزورية ايضا خان اسعد باشا الذي بناه صاحب قصر العظم في منتصف ‏ ‏القرن التاسع عشر واراد منه ان يكون من اجمل خانات الشرق وهو فعلا ما حصل حيث يعد ‏ ‏خان اسعد باشا حاليا من اروع واكبر خانات دمشق ويجري تحويله لمنشاة سياحية ‏ ‏وثقافية.
واذا كان سوق البزورية يضم اجمل منشاتين معماريتين الحمام والخان فان دكاكينه ‏ ‏المنتشرة على طرفي السوق تتميز بصغرها بعكس محلات سوق الحميدية.
وينتعش سوق البزورية كثيرا في شهر رمضان المبارك وفي الاعياد والمناسبات ‏ ‏السعيدة وفي مواسم مكدوس الباذنجان المحشو بالجوز والفلفل الاحمر والثوم والغطس ‏ ‏بزيت الزيتون البلدي ويعتبر من المواد التي تحرص كل عائلة سورية على التموين منه ‏لفصل الشتاء حيث تقبل ربات البيوت على شراء الجوز وخاصة البلدي من هذا السوق ‏ ‏بالذات الذي ما زال يكسب ثقتهن وكذلك شراء التمر الهندي وعرق السوس. ومازال سوق البزورية محافظا على شكله المعماري ولكنه تعرض لكوارث قديمة وكان ‏ ‏اخرها قبل سنتين لعاصفة هوائية ادت الى انهيار قسم من سقفه المقوس الذي يقع في ‏ ‏الجهة الجنوبية والمجاور لسوق مدحت باشا.
وتعمل حاليا محافظة دمشق ولجنة حماية المدينة القديمة على اعادته الى ما كان ‏ ‏عليه عن طريق بناء واقامة سقف معدني جديد مع تمتين الحوامل المعدنية للسقف حتى ‏ ‏لا ينهار مرة ثانية.
وقال العاملون في هذا الترميم ان العمل بدء في هذا المشروع قبل حوالي ثلاثة ‏ ‏اشهر ومن المتوقع انجازه خلال فترة قريبة ليعود سوق البزورية كما كان مغطى من ‏ ‏اوله لاخره

آخر تعديل maged-syrian يوم 17/07/2008 في 05:27.
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #46
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي الصناعات الشامية ... الحرير وصناعة الأقمشة



اشتهرت سورية بصناعتها منذ القدم، وتميزت بالصناعات التقليدية وتخصصت بها، وعرفت من خلالها على الصعيد العالمي.
واستطاعت مدينة دمشق على وجه الخصوص إثبات جدارتها في هذا المجال، فلا يكاد ينازعها منازع في كثير من تلك الصناعات، فقد برع أهلها براعة لم تتأت لأحد سواهم.. حتى غدت صناعاتها من تقاليد أهل المدينة، ففاخر بها الدماشقة. ولو قدر للمرء أن يقوم بجولة، في بيوتها القديمة لوقف مشدوهاً أمام تلك النقوش والزخارف والفنون المعمارية.. ولأقمشة دمشق شهرة عالمية، وبخاصة الحريرية منها، فقد كان ولايزال نسيج البروكار من أبهى وأفخر أنواع النسيج الحريري في العالم.


وتشير الكتابات الهيروغليفية إلى أن السوريين كانوا سادة صناعة النسيج في أواخر الألف الرابعة قبل الميلاد، وأن منسوجاتهم كانت منتشرة في أكثر بقاع العالم المعروفة آنذاك. ‏
وتحدث الادريسي عن المنسوجات الدمشقية خلال زيارته لدمشق سنة «510هـ» فقال: ‏
«مدينة دمشق جامعة لصنوف من المحاسن، وضروب من الصناعات وأنواع من ثياب الحرير، كالخز والديباج النفيس الثمين العجيب الصنعة، العديم المثال، الذي يحمل منها إلى كل بلد ويتجهز منها إلى كل الآفاق والأمصار». ‏
كما يشير إليها أبو البقاء البدري في القرن التاسع للهجرة بقوله: ‏
«ومن محاسن دمشق مايصنع فيها من القماش على تعداد نقوشه وضروبه ورسومه، ومنها عمل القماش الأطلس بكل أجناسه وأنواعه، وعمل القماش الهرمزي على اختلاف أشكاله، وتباين أوصاله، ومنها أيضاً القماش السابوري بجميع ألوانه، وحسن لمعانه.. ومنها صناعة الحرير بالفتل والدواليب والسرير». ‏
وكانت زخارف المنسوجات الحريرية، تنفذ على النول بالمكوك اليدوي، وقد تأثرت أقمشة العصر الإسلامي الأول بأسلوب المنسوجات الساسانية والبيزنطية، ثم ظهرت التأثيرات الإسلامية التي تتسم بتدرج التحديدات للأشكال والرسوم. ‏
واستمر التأثير الساساني حتى أوائل العصر العباسي، ثم بدت التأثيرات السلجوقية وذلك في براعة استخدام العقبان وأشجار النخيل في الزخرفة. ‏
مراحل عمل النسيج


إن أكثر ماتعتمد عليه صناعة النسيج، هي عملية تحضير الغزول، فعملية الحياكة ليست كل شيء، بل لابد من أعمال كثيرة قبل الحياكة، فبعد أن يحضر المعلم الحرير والغزل، يعطيه إلى الصناع الذين يقومون بتحضيره، لجعله قابلاً للحياكة على النول التقليدي، وهذه المراحل لابد منها، ولايمكن تجاوز أي مرحلة منها وهي: الكبابة، الفتال، المسدّي، الصبّاغ، والمزايكي والملقي، ومن ثم يأتي دور الحائك، وقد اشتهر بكل من هذه الأعمال أناس تمرسوا بعملهم وتوارثوه حتى أن أسرهم حملت اسم عملهم. وبعد انتهاء الحائك من حياكة النسيج يدفع به إلى الدقاق، ثم يحول النسيج إلى المكبس. ‏
روائع المنسوجات الدمشقية البروكار ‏
البروكار نسيج حريري اشتهرت به مدينة دمشق من أكثر من خمسة قرون، وهو يعتمد بالدرجة الأساس على شرانق حرير القز، وينسج على الأنوال اليدوية التقليدية، التي توفر لهذا النسيج رقة اللحمة والسدى، وهو نسيج رقيق، ناعم الملمس، مقاوم، هفهاف، يصعب نسجه على الأنوال الآلية. ‏
وقد استطاعت منسوجات البروكار أن تلبي حاجات الأسواق والأذواق المعاصرة، في الأزياء والديكور والمفروشات.. وللبروكار الدمشقي شهرة عالمية، وهذه الشهرة جعلت هذا النوع من القماش يصل إلى القصر الملكي في بكنغهام في بريطانيا، وذلك حين طلبت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، أن يكون ثوب زفافها من البروكار الدمشقي، الموشى بالذهب والفضة، وجرت خياطته في القصر الملكي عام «1947م». ‏
وتشير المصادر إلى أن المهتمين بصناعة النسيج في العالم قد تساءلوا يومها عن هوية النول الذي نسج عليه هذا الثوب، هل هو من معمل النعسان بباب شرقي، أم من نتاج معمل «مزنّر» الواقع ألى الشرق من باب شرقي. ‏
والبروكار الدمشقي نسيج من خيوط تحيك نفسها بنفسها من الحرير الطبيعي، ومنه مايدخل في نسيجه خيوط دقيقة من الذهب أو الفضة، على أشكال رسوم الطيور والغزلان والراقصات. ‏
وصناعته تتطلب جهداً ووقتاً، فالصانع الماهر عليه أن يجلس وراء النول ساعات طويلة لاتقل عن عشر ساعات من العمل المتواصل، ليتاح له نسج متر واحد من البروكار. ‏
معامل البروكار


كان في أواسط القرن العشرين عدد من المعامل النظامية لنسيج البروكار، أشهرها على الإطلاق المعمل الذي أسسه جورج وسليم النعسان في باب شرقي بدمشق عام 1860م. ‏
وأنوال هذا المعمل تقليدية، تعتمد على الحرير الطبيعي، ويضم هذا المعمل معرضاً دائماً لأروع ماتنتج دمشق من الصناعات التقليدية بخاصة المنسوجات الدمشقية العريقة، من بروكار ودامسكو، وديما وألاجا وأغباني. وهناك أيضاً، معمل الرنكوسي الذي يستعمل الحرير الطبيعي على الأنوال الميكانيكية. أما معمل مزنّر فكان ينسج البروكار على الأنوال التقليدية والحرير الصناعي، إلا أنه توقف عن نسج البروكار وتحول إلى نسج الدامسكو. ‏
وللبروكار أنواع عديدة ومختلفة، تختلف باختلاف العناصر المستعملة مع الحرير فمن البروكار ماهو عادي (سادة) إلا أنه ملون، وترتبط هذه الألوان بالأذواق، وحسب الطلب الذي يختلف من دولة لأخرى، فالألمان مثلاً يفضلون اللون الأزرق البروسي. والسويديون يفضلون اللون الزهري الفاتح بينما يميل الأمريكيون إلى الألوان الرمادية. ‏
ومن البروكار ماهو مقصب بخيوط ذهبية أو فضية، وقد تكون تلك الخيوط من معدني الذهب والفضة، ودورها ينحصر في الرسوم وأشكال النسيج التزيينية، وتشمل تلك الرسوم أشكالاً متنوعة منها ماهو نباتي ومنها ماهو حيواني. ‏
وفي أيامنا هذه، فإنه من المؤسف القول إنه لايوجد اليوم إلا نول واحد، وهو النول الموجود في مركز مدرسة عبد الله باشا العظم، بالقرب من متحف التقاليد الشعبية بدمشق القديمة. ‏
الدامسكو ‏
ويسمى الوشي، واسمه مشتق من اسم مدينة دمشق، وقد نقله العرب إلى الأندلس، فنسب إلى دمشق. والدامسكو نسيج من الحرير الطبيعي أو الصناعي موشى برسوم الفرسان والصيادين والطرائد والأشجار والزهر والثمار. وهو على أنواع عديدة من النقوش والرسوم ومنها: الأطلس، والثابوري، والهرمزي، والمنيّر، والمعين، والمسهم والمعمد... وقد اشتهرت هذه الأنواع بدمشق فعرفت بها وأطلق عليها جميعاً اسم الدامسكو. والدامسكو وكما البروكار من المنسوجات التي تميزت بها دمشق منذ القرن الحادي عشر، وكان يطلق عليه اسم «التبة» عندما كان عرض قماشه «100م» أما الآن فقد أصبح منه ماهو بعرض «220سم». ‏
الألاجا ‏
نسيج من حرير وقطن تركز نسجه في عدد من المدن السورية، وبخاصة دمشق، وينسج بأشكال مختلفة، وله أنواع كثيرة، وأسماء كثيرة أيضاً، ومن أسمائه: الهندية، القطنية، المصرية، كمخة، المثمنة، المسننة، العطافية. ‏
وكانت منسوجات الألاجا المعروفة بـ «الصاية» بمنزلة الزي الشعبي لمعظم السوريين حتى أواسط القرن العشرين، ولايزال بعض أبناء الريف في مدينة حماة يرتدونه، وكذلك المسنون من أبناء المنطقة الشرقية من سورية. ‏
الديما ‏
أثواب من قطن مقلمة بألوان صفراء وزهرية، أو صفراء وبيضاء، وهي تقليد لنسيج الألاجا، لكن الألاجا من حرير وقطن، أما الديما فهي من القطن فقط، ولايدخل في نسيجها الحرير، وهي مشهورة لدى الدمشقيين ويقبل على ارتدائها أصحاب الدخل المحدود. ‏
الأغباني ‏
مهاد من نسيج قطني بمواصفات خاصة، توشيه وتطرزه زخارف بخيوط من حرير أو قصب، ويعد هذا النسيج من مفاخر منسوجات دمشق، وكان في البداية تقليداً للزنار الهندي، وقد وجد في مدينة حلب، وكان فيها «117» معملاً ثم راج نسيج الأغباني بدمشق على الأنوال التقليدية، فأخذوا ينسجون أثواب الروز من الحرير البلدي ثم يرسلونه للنساء للقيام بتطريزه، وقد جرت محاولات لنسج الأغباني على الأنوال الميكانيكية إلا أنه لم يلق القبول. ‏
طباعة الأقمشة ‏
تعد طباعة الأقمشة من الحرف اليدوية التي حفلت بها سورية،بشكل عام، وهي تعتمد على طباعة القماش القطني، وقد دخلت هذه الحرفة إلى الأسواق السورية عن طريق شرق آسيا، واشتهرت بها حماة وحلب وجسر الشغور، ولهذه الأقمشة استخدامات متعددة، كـ «الملايا» (لباس خاص بالمرأة) والستائر والمفروشات، وهي ذات رسوم متعددة تقترن باسمها ومن ذلك: فلة، ياسمين، وردة، بذر الليمون... وكانت حرفة طباعة الأقمشة رائجة جداً في دمشق وكان صناعها يستخدمون قوالب خشبية أو من النحاس المحفور، واستخدمت في طباعة الرسوم اللازمة لتطريز الأغباني، وبعد انتشار الأساليب الحديثة بطباعة القماش، لم يعد يستعمل هذه الأقمشة إلا القليل من أبناء الريف وبخاصة النساء. ‏
واليوم، ونحن نعيش احتفالات دمشق عاصمة للثقافة العربية لابد من تسليط الضوء على هذه الصناعة عن طريق تنظيم زيارات خاصة للوفود القادمة إلى البيوت الدمشقية والمدارس التي تهتم بهذه الصناعة، أو إقامة معرض دائم خلال العام يتم فيه عرض هذه المنسوجات. بالإضافة إلى إنتاج فيلم وثائقي وعرضه على الزوار يبين المراحل التي مرت بها هذه الصناعة وحالات الانتعاش والركود التي تعرضت لها. ‏
  رد مع اقتباس
قديم 17/07/2008   #47
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي الصناعات الشامية ... العطور الدمشقية


العطور الدمشقية إرث الآباء والأجداد


دمشق تلك المدينة العريقة بجذورها حباها الله خصائص وميزات جعلتها على الدوام تكتنز باعرق الصناعات اليدوية فمن صناعة الزجاج الى صناعة المنسوجات الدمشقية الى صناعة اكثر تخصصا هى صناعة العطور هذه الصنعة التى مازالت باقية يتوارثها الابناء عن الاباء فقلما تخلو حارة دمشقية من محلات لتصنيع العطور حتى صارت تنافس العطور الباريسية لاعتماد العبير او الشذى اي الزيت العطري الطبيعى في تصنيعها وهذا ما جعل الناس يفضلونها على العطور الصناعية ويرتبط اقتناؤها لدى الدمشقيين في المناسبات الاجتماعية المتنوعة كحفلات الزواج وفي غيرها من المحافل الدينية.

كما ان للعطور الدمشقية تطبيقات علاجية ونفسية وعصبية وبدنية اتبعها اجدادنا وابناؤنا منذ مئات السنين وهذا ماجعل هذه الصنعة تحافظ على استمراريتها.

وتؤكد المصادر التاريخية ان الفراعنة هم اول من اكتشف العطر حيث كانوا يستخلصونه من شجر المر وهذا الاستخدام هو الاول من نوعه في تاريخ البشرية وفي مابعد استطاع العرب احتكار تجارة العطور حيث كانوا ينقلون المادة العطرية في قوارب من موانىء الجزيرة العربية الى الهند فاصبحوا مصدرين ومستوردين بذات الوقت.

وتعتبر الزيوت العطرية من اهم مصادر العطور وهناك رتباط وثيق بين العطر والطبابة نظرا لان معظم مصادر الزيت الطبيعي تمتلك خواص صحية طبيعية فمن هذه الزيوت الورد اللافيندر الياسمين الريحان البابونج زيت البرتقال او النارينج.

وعن كيفية تصنيع العطور قال هشام الحاج صاحب محل في احد اسواق دمشق القديمة عن هذه المهنة التي يمارسها منذ ثلاثين سنة تقريبا ان العطر الدمشقي له شهرة واسعة فدمشق تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال من خلال وجود شيوخ الكار الذين يصنعون العطور ويورثون خبراتهم لاولادهم من بعدهم ..وترتكز صناعة العطور على الورود الطبيعية كالعود والمر والياسمين والجوري والخزامى وقلما يخلو بيت دمشقي قديم من هذه الورود لذلك قيل عن دمشق مدينة الياسمين.

لمهنة العطار اسس وقواعد وهو كار لايسمح للمتطفلين بالدخول اليه حرصا على استمراريته وازدهاره ولانهم قد يسيؤون الى هذه الصنعة التى حرص الاجداد على توريثها لابنائهم بكل امانة وصدق ودقة فسر المهنة ينشأ منذ الصغر من خلال الخبرة والدقة في تركيب العطور.

ولهذه الحرفة اصولها كأي حرفة اخرى فمصنع العطور يجب ان يمتلك ذوقا رفيعا وخبرة تجعله يميز عطرا من اخر ويقال ان العطار لايصاب بالامراض الخطيرة لان المواد التي يستخدمها طبيعية تقي الجلد من التأثير والحساسية لانها خالية من المواد الكيماوية.

ويرجع مفعولها العلاجي الى قدرة الزيوت العطرية على النفاذ خلال طبقات واضطرابات الهضم وارتفاع ضغط الدم نظرا لما تختص به هذه الزيوت من مفعول مطهر فاستنشاق الياسمين او الليمون يؤدي الى زيادة التنبيه والتركيز.

ان اكثر الانواع التى يقبل الناس على اقتنائها هى العطور المحلية برائحة الفل والياسمين والجوري والريحان حيث تصنع من خلطة طبيعية خالية من المواد الكيميائية تعطى للعطر استمراريته وعبقه وهذا ماجعل الناس في شغف دائم للحصول على هذه العطور بالرغم من غلاء ثمنها.
  رد مع اقتباس
قديم 19/10/2008   #48
صبيّة و ست الصبايا جـدل
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ جـدل
جـدل is offline
 
نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
هناك حيثُ أنت
مشاركات:
696

افتراضي


دمشق ليست صورة منقولة عن الجنة
إنها الجنة
وليست حرفاً في القصيدة
إنها القصيدة
وليست سيفاً أمويا على باب العروبة إنها العروبة

أشتئتلك يا شام

قلْ هُوَ الحُبُ
كَأَنَّ اللهَ لا يَحْنُوْ عَلى غَيْرِكَ
لا يَسْمَعُ إِلاَّكَ
ولا فِي الكَوْنِ مَجْنُونٌ سِواكْ.
لَكَأَنَّ اللهَ موجُودٌ لِكَيْ يَمْسَحَ حُزْنَ النَاسِ فِي قَلْبِكَ،
يَفّْدِيْكَ بِمَا يَجْعَلُ أَسْرَارَكَ فِي تَاجِ المَلاَكْ.
  رد مع اقتباس
قديم 23/10/2008   #49
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER
مشاركات:
13,241

افتراضي


تابع تابع ..ما يزال مثبت للأهمية


شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه


- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 15/05/2009   #50
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي عيد شهداء ساحة المرجة في 6 أيار


من كم يوم مرء عيد كتير مهم بتاريخ سوريا الحديث . وكتير مهم بالنسبة الي . هو عيد شهداء 6 أيار . شهداء الحرية في ساحة المرجة . ويلي ماهتمينا لألها كتير . كل سنة وانتم أحياء في قلوبنا . يامن تعلمنا منكم . أسس النبل وحب الوطن . ويامن ضحيتكم رغم كل ماتملكون لاجل الوطن . فكنتم نوارة درب حقيقية . رغم كل محاولات طمس التاريخ . وتغيير أبطاله
  رد مع اقتباس
قديم 15/05/2009   #51
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي قصيدة للشام .. بقلم أبن الشام . نزار قباني


هذي دمشقُ.. وهذي الكـأسُ والـرّاحُ إنّي أحبُّ... وبعـضُ الحـبِّ ذبّـاحُ
أنا الدمشقيُّ.. لـو شرحتـمُ جسـدي لسـالَ مـنـهُ عناقـيـدٌ.. وتـفّـاحُ
و لـو فتحتُـم شراييـنـي بمديتـكـم لسمعتمُ في دمي أصواتَ مـن راحـوا
زراعةُ القلبِ.. تشفي بعضَ من عشقواومـا لقلبـي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ
مـآذنُ الشّـامِ تبـكـي إذ تعانقـنـي و للـمـآذنِ.. كالأشـجـارِ.. أرواحُ
للياسميـنِ حقـوقٌ فـي منازلـنـا..وقطّـةُ البيـتِ تغفـو حيـثُ ترتـاحُ
طاحونةُ البـنِّ جـزءٌ مـن طفولتنـا فكيفَ أنسى؟ وعطـرُ الهيـلِ فـوّاحُ
هذا مكـانُ "أبـي المعتـزِّ".. منتظـرٌ و وجـهُ "فائـزةٍ" حـلـوٌ و لـمـاحُ
هنا جذوري.. هنا قلبي... هنا لغتـي فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟
كم مـن دمشقيـةٍ باعـت أساورَهـا حتّـى أغازلهـا... والشعـرُ مفتـاحُ
أتيتُ يا شجـرَ الصفصـافِ معتـذراً فهـل تسامـحُ هيفـاءٌ ..ووضّــاحُ؟
خمسونَ عاماً.. وأجزائـي مبعثـرةٌ..فوقَ المحيطِ.. وما في الأفقِ مصبـاحُ
تقاذفتنـي بحـارٌ لا ضفـافَ لهـا..وطاردتـنـي شياطـيـنٌ وأشـبـاحُ
أقاتلُ القبحَ في شعـري وفـي أدبـي حتـى يفـتّـحَ نــوّارٌ... وقــدّاحُ
مـا للعروبـةِ تبـدو مثـلَ أرمـلـةٍ؟ أليـسَ فـي كتـبِ التاريـخِ أفـراحُ؟
والشعرُ.. ماذا سيبقى مـن أصالتـهِ؟ إذا تـولاهُ نـصَّـابٌ ... ومــدّاحُ؟
وكيفَ نكتـبُ والأقفـالُ فـي فمنـا؟ وكــلُّ ثانـيـةٍ يأتـيـك سـفّـاحُ؟
حملت شعري على ظهـري فأتبِعنـي ماذا من الشعرِ يبقـى حيـنَ يرتـاحُ؟
  رد مع اقتباس
قديم 21/05/2009   #52
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي الياسمين ودمشق








الياسميــن البلــدي

يذكر أبو البقاء عبد الله البدري، وهو من علماء القرن التاسع الهجري، في كتابه "نزهة الأنام في محاسن الشام" أن من محاسن الشام "الحواكير" وهي كالحدائق في سفح جبل قاسيون ونظرا لعلوها عن نهر يزيد فقد اصطنعوا الدولاب لريها، وزرعت بالرياحين والياسمين والأزهار لحكمة وهي أن النسيم إذا مر بها يحمل منها من طيب الريح ما استطاع ويسري به إلى من تحتها من أهل المدينة والسكان.

فماذا بقي من أزهار ورياحين الشام، وماذا حل بهوائها الذي كان يحمل ما تطيب به أنفس أهلها.



الياسمين البلدي:Jasminun grandiflorum وباللغة الإنكليزية Jasmine

وهو من الفصيلة الزيتونية Oleaceae

الوصف: شجيرة متسلقة معروفة يصل طولها إلى عدة أمتار وأوراق الياسمين مركبة ريشية منتهية، ونورته محدودة ثنائية الشعبة، وأزهاره بيضاء رائحتها عطرة قوية وزكيه، يزهر ابتداءا من نيسان ويستمر حتى تشرين الثاني، ويزرع في البيوت والحدائق في مناطق سورية كافة. اشتق اسمه من الفرعونية (آسمين) وحرف إلى الياسمين، وقد وجدت أزهاره على رؤوس وحول أعناق بعض ملوك وملكات الفراعنة.

يستعمل منه الأزهار التي تجمع يوميا في الصباح المبكر وبخاصة عند طلوع الشمس، وبذلك لا تفقد الأزهار بعضا من زيتها العطري، وقد تبين أن الأزهار التي تجمع باكرا (قبل الساعة التاسعة صباحا) تحتوي على كمية من الزيت العطري تفوق ضعفي الكمية التي تعطيها الأزهار التي تجمع بعد ذلك.

يتكاثر الياسمين بالعقل والترقيد، والتكاثر بالعقل أفضل وأوفر إنتاجا.

المكونات الفعالة: تحتوي أزهار الياسمين على زيت طيار بنسبة متوسطة قدرها 0.15% ، من وزنها الرطب، وتختلف نسبة الزيت الطيار باختلاف وقت جمع الأزهار ودرجة تفتحها وتبلغ في الأزهار التي على وشك التفتح نحو 0.45% ، وتنخفض في الأزهار نصف المتفتحة إلى نحو 0.18% ، ولا تزيد في الأزهار المتفتحة عن 0.14% .

زيت الياسمين: لا يستخلص زيت الياسمين بالجرف ببخار الماء، لأنه يتعرض في هذه الحالة إلى التفكك السريع، فيفقد كثيرا من خصائصه، ويكمد لونه، وتنخفض قيمته كثيرا، ويستخلص عادة بإحدى طريقتين:

1- طريقة الدهن: وذلك بنثر الأزهار على صفائح تحمل طبقة من الدهن، فيمتص الدهن ما بها من زيت طيار، وتكرر العملية حتى يتشبع الدهن بالزيت ثم يستخلص الزيت بالكحول.

2- طريقة المذيبات العضوية: مثل الإيثر البترولي Petroleum ether .

وزيت الياسمين سائل أصفر قليلا وتشوبه حمرة خفيفة، ورائحته عطرة وقوية.

تركيب الياسمين: يحتوي زيت الياسمين على العديد من المركبات أهمها:

الجيرانيول Geraniol ، النيريول Neriol ، التيربينول Terpineol ، اللينالول Linalool ، الهكسانول Hexanol ، الايجينول Eugenol ، الكريوسول Creosol ، والجاسمون Jasmon ، وكيتونات غير معروفة، وغيرها.

الاستعمال: يعتبر زيت الياسمين من الزيوت العطرية غالية الثمن ويستعمل في صناعة العطور. هذا والزيت النقي نادر ومرتفع الثمن، وأفضل أنواعه التي تستخلص من الأزهار التي تجمع ليلا أو في الصباح الباكر. وقد استعمل منذ القدم في العطور وفي الطقوس الدينية، وبخاصة في الهند وبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

الاستعمالات الأخرى: يستعمل زيت الياسمين في التجميل إذ يطري البشرة وينشط الجلد ويقيه من التحسس. ويستعمل الزيت في الهند وعلى نطاق واسع في حالات الاكتئاب، وحال لتشنج العضلات، وفي حالات الإرهاق العصبي، ومنشط جنسي، ومسكن، وتستعمل الأزهار مخلوطة مع الشاي الأخضر أو الأحمر في مواقع استعمال الزيت نفسه.

وتستعمل الجذور لمعالجة الأرق، والصداع، والإجهادات العصبية، وبحة الصوت، ولي المفاصل (الفكشة)، والتهاب الأغشية المخاطية، و تقرح المعدة، والقوباء الحلقية (مرض جلدي) Ringworn ، والدودة الشريطية Tapworm ، والتشنجات العضلية، والتهاب الحنجرة، وفي آلام الدورة الدموية.

تستعمل الأوراق في حالات آلام الأسنان، والتقرحات المعدية، ولمداواة الجذام، وبعض الأمراض الجلدية.
  رد مع اقتباس
قديم 21/05/2009   #53
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي فندق تليسمان (( روعة الفن الدمشقي ))


فندق تليسمان ((روعة الفن الدمشقي))
في قلب دمشق القديمة ينبض فندق تليسمان بعبق الشرق وسحره.
يقع الفندق وسط المدينة القديمة بالقرب من سوق مدحت باشا ويتميز بلمسات فنية ساحرة في جميع مرافقه، ويغلب عليه الطابع الشرقي الدمشقي بأسلوب عصري

الفندق جميل جدا وهو يقع في حي الامين في قلب دمشق في منطقة تدعى تل الحجارة وانا من سكان المنطقة وقد رأيت البيت كيف كان وكيف اصبح بعد التنفيذ. وقد نفذه مهندس سوري يدعى عامر الشيشكلي والفندق اية معمارية تراثية جميلة جدا. واتمنى ان يتم تشجيع المستثمرين على مثل هذه المشاريع التي تحافظ على تراث دمشق القديمة وتحول الدور الخربة الى مواقع تذكرنا بالماضي متداخل مع الحداسة وان يتم تشجيع وتكريم الكوادر التي قامت بهذا العمل الرائع.
والآن اعرض لكم مجموعة الصور .... اتمنى لكم مشاهدة ممتعة واحلام سعيدة لكم في هذا الفندق ..

احد ساحات الفندق

نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
  رد مع اقتباس
قديم 21/05/2009   #54
شب و شيخ الشباب I_Love_Syria
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ I_Love_Syria
I_Love_Syria is offline
 
نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً
مشاركات:
1,019

افتراضي


بالفعل مافي أحلى من الياسمين البلدي
في بالحارة الي ساكن فيها ياسمينة بتشبه ياسمين الشام بالشكل بس أما الريحة أين الثرى من الثريا


بيكفّي أحسن من المطاعم وعم يرجعنا لإيام زمان وجمالية أيام زمان
بمعيتك سألّي الليلة بقديش لأنو ناوي بس يصير راتبي مية ألف بالشهر نملي ليلة فيه

أنا الدمَشقي لو جرحت جسدي .... لسال منه عناقيد وتفاح
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:38 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.34330 seconds with 13 queries