أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > أدب > الشعر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29/09/2008   #1
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي نصائح مفيدة لمن يود أن يكتب قصيدة...


القصيدة انثى.. لاتستطيع النفاذ إليها مالم تكن شاعرا جدا بها, مصغيا إلى ايقاعاتها..
والأهم أن تعرف تماما مالذي تريد قوله..
-لذا سجل بداية بعض النقاط التي تود ان تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص.. وتأمل فكرتك جيدا قبل الشروع بالكتابة.
-أطلق العنان لخيالك يجتر الصور.. فالصور خاصية في القصيدة لاتقل أهمية عن الوزن والايقاع..
-فكر في المعنى الذي تريد قوله وهو موضوع القصيدة.. متجاهلا الوزن مؤقتا
-فلا تختار بحرا معينا-مسبقا- لتكتب عليه.. بل ابدأ بوضع لحن معين تعتقد بأنه يتوافق مع ما تريد قوله..
فالقصيدة تفسها بتحدد بحرها..

-أبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر اللي اخترته.. -مثلا- نفرض أنك وضعت بيت على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وبدك تقول أنك رغم هيك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ.. مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

- حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيرا فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

-بعد الانتهاء..حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .


ملاحظة.. رح نكمل مع الأدوات اللي لازم يعرفا الشاعر وهي طريقة وزن القصيدة وبحور الشعر وما إلى ذلك..
  رد مع اقتباس
قديم 29/09/2008   #2
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2008
مشاركات:
1,245

افتراضي


متابع...

اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا

بجيب الريح تتلعب معك

www.3tbatt.blogspot.com
  رد مع اقتباس
قديم 29/09/2008   #3
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا
مشاركات:
2,815

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا
افتراضي


وانا كمان متابع ...

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:
  رد مع اقتباس
قديم 30/09/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


me to

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
  رد مع اقتباس
قديم 30/09/2008   #5
صبيّة و ست الصبايا إبريل
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ إبريل
إبريل is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
Behind The Scenes
مشاركات:
437

افتراضي


وأنا أيضـــــــًا

أنا لست ابنة للمجتمع ولا هو أبي أنا غريبة ..
  رد مع اقتباس
قديم 30/09/2008   #6
صبيّة و ست الصبايا روعة1
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ روعة1
روعة1 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
On Earth
مشاركات:
462

افتراضي


حلو كتير..

حبيت طريقة شرحك للنقط اللي انت حاططها..

و متابعة معك..

عوجـــــــــــــــــــــــــــــــا...
  رد مع اقتباس
قديم 01/10/2008   #7
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
متابع...
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوا ربينا عرض المشاركة
وانا كمان متابع ...
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا عرض المشاركة
me to
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : rana31 عرض المشاركة
وأنا أيضـــــــًا
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : روعة1 عرض المشاركة
حلو كتير..

حبيت طريقة شرحك للنقط اللي انت حاططها..

و متابعة معك..
شكرا لتشجيعكم جميعا
وبلا طول سيرة رح فوت عبحور الشعر..
بحور الشعر هي خمسة عشر بحرا وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي.. وتدارك تلميذه الأخفش الأمر فأضاف إليها بحرا أخر سمي بالمتدارك..
ولكل بحر فيون "مفتاح".. لتسهيل حفظه.. والجانب المهم بالمفتاح هو موسيقاه.. يعني لحنه وايقاعه وهو المطلوب من حفظه.. يعني الغاية تحفظه الأذن.. لتقدر تميزه حين سماع البيت المبني عليه.. وبالتالي تلقط النشاذ بالبيت اللي كتبنا..ان وجد

مثال.. البحر الطويل.. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
مفتاحه..طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ

وقبل ماعدد البحور ومفاتيحا.. بيبقى اذكر تعريف بحر الشعر -هيك على سبيل الثقافة العامة-

إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف بـ"بحر الشعر"
وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة ، مهما بلغ عدد أبياتها
(طبعا الزحاف هو الحرف الساكن.. والعلة.. هي حروف العلة.. الألف والواو والياء.. وحشوه.. يعني نصه..الخ)

بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي هي..


1- البحر الطويل..
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويل له دون البحورِ فضائل

2- البحر المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديدِ الشعرِ عندي صفات

3- البحر البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلنفعلن
إن البسيطَ لديهِ يبسط الأمل

4- البحر الوافر :
مفاعَلتن مفاعلَتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميلُ

5- البحر الكامل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كمل الجمال من البحورِ الكامل

6- بحر الهزج :
مفاعيلن مفاعيل
على الأهزاج تسهيل

7- بحر الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحرِ الأرجازِ بحر يسهل

8- بحر الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رمل الأبحرِ ترويه الثقات

9- بحر السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحر سريع ما له ساحل

10- بحر المنسرح :
مستفعلن مفعولات مفتعلن
منسرح فيه يضرب المثل

11- بحر الخفيف :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
يا خفيفا خفَّت به الحركات

12- بحر المضارع:
مفاعيلُ فاعلاتن
تعدُّ المضارعات

13- بحر المقتضب :
فاعلات مفتعل
اقتضب كما سألوا

14- بحر المجتث :
مستفعلن فاعلاتن
إن جُثّت الحركات

15- بحر المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن
عن المتقاربِ قال الخليل

16- بحر المتدارك ، أو المُحدَث :
فعلن فعلن فعلن فعلن
حركاتُ المحدث تنتقل

ويلاحظ أن البحور التالية : الطويل ، والكامل ، والوافر ، والمديد
تستخدم - غالباً - للقصائد الرصينة ذات الموضوعات الهامة والمواقف الجادة
بينما البحور التالية : السريع ، والمنسرح ، والهزج ،والمتقارب ، والمتدارك ، وأضرابها
يُلجأ إليها - عادةً - للمعاني الخفيفة .
أما الرجز فأكثر ما يستخدمُ في اراجيز الحروب
وكذلك في الشعر التعليمي . وإذا ما طالت الأرجوزة
الواحدة فبلغت ألف بيت سميت ( ألفية ) ، مثل ألفية ابن مالك في النحو .


يتبع.. مع الوزن والايقاع الشعري
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2008   #8
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


لجميع المتابعين.. ماهو بحر البيت التالي..
تقولين الهوى شيء جميل*** ألم تقرأ قديما شعر قيص
  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2008   #9
صبيّة و ست الصبايا إبريل
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ إبريل
إبريل is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
Behind The Scenes
مشاركات:
437

Smile


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
لجميع المتابعين.. ماهو بحر البيت التالي..
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
تقولين الهوى شيء جميل*** ألم تقرأ قديما شعر قيس

ب_ _ _ ب _ _ _ب _ _ ** ب _ _ _ ب _ _ _ب _ _

مفاعيلن مفاعيلن ..
بحر الهزج

  رد مع اقتباس
قديم 02/10/2008   #10
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2008
مشاركات:
1,245

افتراضي


هلق انا قطعت البيت طلعت التفعيلات
مفاعيلن مفاعيلن مفاعل
شو هاد البحر معناها؟؟
بس عالنغم واللحن حسيت انو من البحر الوافر
؟؟؟؟
على فكرة انا تعبت كتير بالبحور ماقدرت احفظهم او طبق عليهم
هلق بقطع منيح بس كيف التفعيلات كيف البحر ما عم تظبط
شغلة تانية مرة واحد قلي انو بتجرب على لحن اغاني مشهورة ؟؟؟؟ مافهمت منيح عليه
فالسؤال الك من بعد اذنك
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2008   #11
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : rana31 عرض المشاركة



ب_ _ _ ب _ _ _ب _ _ ** ب _ _ _ ب _ _ _ب _ _

مفاعيلن مفاعيلن ..
بحر الهزج
مفاعيلن مفاعيلن.. كملي.. بيطلع لسا فعولن.. والبحر الوافر

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
هلق انا قطعت البيت طلعت التفعيلات
مفاعيلن مفاعيلن مفاعل
شو هاد البحر معناها؟؟
بس عالنغم واللحن حسيت انو من البحر الوافر
؟؟؟؟
على فكرة انا تعبت كتير بالبحور ماقدرت احفظهم او طبق عليهم
هلق بقطع منيح بس كيف التفعيلات كيف البحر ما عم تظبط
شغلة تانية مرة واحد قلي انو بتجرب على لحن اغاني مشهورة ؟؟؟؟ مافهمت منيح عليه
فالسؤال الك من بعد اذنك
عالبحر الوافر.. احساس موفق..
حتى تقطيعك سليم بالنسبة للحركات والسكنات.. بس وزن "جميل" و"قيص".. هو فعولن
على كل حال جايين عالتقطيع..
برافو فراس
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2008   #12
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


مع بيت تاني..
لاتطلبي مني حساب حياتي** ان الحديث يطول يامولاتي
  رد مع اقتباس
قديم 04/10/2008   #13
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2008
مشاركات:
1,245

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : achelious عرض المشاركة
لاتطلبي مني حساب حياتي** ان الحديث يطول يامولاتي

الرجز؟؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 05/10/2008   #14
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
الرجز؟؟؟؟
محاولة جيدة فراسو..
قصيدة الرسم بالكلمات اللي استعرت مطلعا كمثال تقع على البحر الكامل.. متفاعلن متفاعلن متفاعلن
والحقيقة هي فيها تجاوز عالبحر الكامل! مابغير من وزن البحر أو البيت.. انما هو تجاوز لفظي بيعطيك نفس الوزنه.. "متفاعلن" ..فيك تسكن التاء بـ"متفاعلن" وفيك تحركها..!
وهو جائز.. قد يواجهك بمختلف البحور..!
وهون سكنها نزار قباني.. وبقى البحر هو البحر الكامل.. متفاعلن متفاعلن متفاعلن

والحقيقة انا مااتقصدت اختيارها.. بس رب ضارة نافعة

عالهامش// وين البقية؟
  رد مع اقتباس
قديم 08/10/2008   #15
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


وزن القصيدة..
هناك طريقتين لوزن القصيدة.. الأولى سماعية.. وبتكون عبر سحب موسيقا البحر على الأبيات.. وهي تحتاج إلى أذن مدربة.. تكتسب بممارسة الشعر.. قراءة وتنغيما وانصاتا لنبرات مقاطعه..

أما الطريقة الثانية.. وهي الأضمن ولكنها ليست الأسهل.. فهي طريقة التفاعيل..
تعتمد هذه الطريقه على استبدال الرموز الصوتية.. بالتفعيلات..
والمقصود بالرموز الصوتيه هو الرمز (/) الذي يدل على الحرف المتحرك.. والرمز (o) الذي يدل على الحرف الساكن..
وتستبدل كالآتي..

مَفْـعُولاتُ
/o/o/o/

مُفاعِلَتُنْ
//o///o

مَفاعيلُنْ
//o/o/o

مُتَفاعِلُنْ
///o//o

مُسْـتفْعِلُنْ
/o/o//o

فاعِلاتُنْ
/o//o/o

فَعولُنْ
//o/o

فاعِـلُنْ
/o//o

فَعِـلُنْ
///o

يعني بس يطلع معنا الرمز الصوتي التالي -مثلا-.. /o/o/o/.. منحط محله.. مفعولات,لذلك المفروض نحفظ الجدول دلالاتا بشكل جيد.. وغني عن القول انو البحور كذلك.. لحتى نقدر نعرف التفعيلات اللي بتطلع معنا أنو بحر بتعني..
مثال توضيحي..
فوودت تقبيل السيوف لأنها ** لمعت كبارق ثغرك المتبسم
فوددت تقبيل لسيوف لأننها** لمعت كبارق ثغرك لمتبسسمي
///o//o///lo //o/ //lo//o///** lo//o///lo//o /o/lo/ /o
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
أي عالبحر الكامل..

لاستكمال الفكرة نلاحظ.. انو كتبنا البيت كما لفظنا.. فمحل الشدة.. ضاعفنا الحرف,
وانتهى البيت بكسرة كتبناها ياء.. ولو انتهى بضمه لكتبناها واو..والفتحة تكتب ألف.. -علما انو هالملاحظة بتخص نهاية الصدر ونهاية العجز فقط- أي نهاية الشطر الأول ونهاية الشطر الثاني
ولو واجهنا تنوين.. لكتبناه.. نون (ن)

(مر بهالبيت التجاوز عالبحر الكامل اللي مر بمثال.. لاتطلبي مني حساب حياتي..
وهو متفاعلن التانية منلاحظ انو سكنت التاء.. وهذا جائز..تلفظ بالحالتين..وبيضل بيبين البحر الكامل في القصيدة.. لأنو بس تقطعو بيت تاني.. أو الشطر التاني..
رح تطلع التفعيلة.. متفاعلن متفاعلن متفاعلن.. والبحر هو البحر الكامل..)

مثال آخر..
ذعر الحمام وقد ترنٌم فوقه** من منظرٍ خطر المذلة هائلِ

جربوا قطعوه انتو
  رد مع اقتباس
قديم 08/10/2008   #16
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline
 
نورنا ب:
Jul 2008
مشاركات:
1,245

افتراضي


ذعر الحمام وقد ترنٌم فوقه** من منظرٍ خطر المذلة هائلِ
ذعر لحمام وقد ترننم فوقهو
/ / /0 //0/ //0 //0// /0//0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
البحر الكامل
الشطر التاني ما ظبط
ولا باي شكل
  رد مع اقتباس
قديم 08/10/2008   #17
شب و شيخ الشباب achelious
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ achelious
achelious is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
الغدّ
مشاركات:
2,008

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
ذعر الحمام وقد ترنٌم فوقه** من منظرٍ خطر المذلة هائلِ
ذعر لحمام وقد ترننم فوقهو
/ / /0 //0/ //0 //0// /0//0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
البحر الكامل
الشطر التاني ما ظبط
ولا باي شكل
ممتاز
الشطر التاني فيه الاستثناء اللي حكيت عنو.. (تسكين التاء بلفظ ..متفاعلن)
من منظرن خطر لمذللة هائلن
/o//o/o/lo//o///l o//o/ o
فالرمز الصوتي هاد (/o//o/o) هو متفاعلن.. لكن تلفظ مسكنة التاء..
و الرمز الصوتي هاد.. هو نفسه رمز مستفعلن!
لكن من تقطيع الشطر الأول بين معك البحر الكامل.. فهاد الشي بدلك عوجود استثناء..!
انتبه لهل القاعدة.. لأنو ابتساعد تستنتج الاستثناءات.. وهي كثيرة..!
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 09:29 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.10115 seconds with 13 queries