أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10/02/2009   #19
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


(2)افصل السلـوك (غير المناسب)عن الطفل

عند التعامل مع السلوك غير المناسب,يجب أن توضح دائما أن ما تنتقده هو هدا السلوك,وليس الطفل نفسه.

تدكر أن:
*ما يفعله الطفل لا يعكس حقيقته الفعلية
*وصف الطفل بأنه طفل "سيء"غالبا ما يؤكد على صورته الداتية السيئة
*يرقى الطفل (أو ينحدر)اللى الصورة التي تتمسك بها عنه
*يحتاج الطفل الى الأمل لكي يغير سلوكه
والأسلوب الدي تعتمده في الحوار (سنأتي على دكره لاحقا تحت عنوان استخدم أسلوب ايجابي في الحوار)يجعل تدعيم هدا المبدأ أمرا أكثر سهولة. ان معاملة الأخطاء على أنها اختيار سيء:
*تقيد الخطأ في سياق واحد فقط
*توحي بأن النجاح ممكن(أخد خيار أفضل)في المرة القادمة

ولكن السلوك المناسب يجب أن يقرن بصاحبه دائما.فعندما يتخد الطفل خيارات جيدة بشأن سلوكه,يجب أن يحمل تقييمك له الرسالة التي تقول:"انك من هدا النوع من الأشخاص الدين ............"

أمثــــلة:
"اشراك دانييل معك غي اللعب أثناء الفسحة (الفرصة)يبين كم أنت شخص عطوف يا مايكل.شكرا لك".

"ستيف,الطريقة التي تعاملت بها مع الأنشطة المدرسية أوضحت بالفعل كيف أنك شخص ملتزم,وهدا أمر مثير للاعجاب".

استخدم أسلوبا ايجابيا في الحـوار

الاختيار هو أحد أكثر القوى التحفيزية فعالية التي يتعرض لها الانسان .وعندما تتصرف كما لو كان الأطفال يختارون سلوكهم الخاص,تصبح بقوة في موقع السلطة,وكدلك هم.
ان معظم ما يحدث داخل المدرسة من توتر ونزاع ينتج عن صراعات قوية بين الأطفال والكبار.وليست هده ببساطة مجرد ظاهرة تتعلق بفترة المراهقة,رغم أنها تظهر بشكل أوسع في هده الفترة.

وعملـية ادارة السلوك تتضمن ثلاث مـراحل:
*اتاحة خيارات كثيرة أمام الأطفال فيما يتعلق بسلوكهم,في اطار قواعد عادلة
*التأثير عليهم ليتخدوا خيارات مناسبة
*تحميلهم المسئولية عن نتائج اختياراتهم(المكافآت والعقاب)

في البداية قد يبدو الأسلوب الايجابي في الحوار مربكا وغير مألوف,ولدلك يجب عليك ممارسته واعطاؤه اللمسة الشخصية,الى أن يتدفق بشكل طبيعي.
تأمل الفرق العميق بين هاتين الجملتين:
"واين,ادا لم تتوقف عن الكلام ,فسوف أنقلك من مكانك وأجعلك تجلس هنا بمفردك".

"واين,ادا اخترت أن تظل تتكلم أثناء الشرح,فأنت بدلك تختار أن أنقلك من مكانك لتجلس هنا بمفردك.والآن اتخد خيارا أفضل.شكرا".

الجملــة الأولى تقول للطفل:"ادا لم تفعل ما أريده الآن,فسوف أطبق عليك هده العقوبة".وهدا تهديد مباشر,وتحد لا يستطيع أطفال كثيرون مقاومة الرغبة في مواجهته.
أما الجملــة الثانية فتقول له:"أنت مسئول عن سلوكك.أريدك أن تتخد الخيار المناسب لأنه يحمي الحق الأساسي في التدريس**ولكن ادا لم تفعل دلك ,فأنت ادن تختار هده العقوبة".وهدا يعطي للطفل نطاقا محدودا من الخيارات,ولكنه يمنحه بشكل أساسي الفرصة ليتحرك في اتجاه سلوك أكثر نجاحا.
__________________________________________________ __________
**الحقوق الأساسية داخل مناخ مدعم هي:
1.حق الجميع في السلامة (الجسدية و النفسية)
2.حقك في أن تدرس
3.حق تلاميدك في التعلم
4.حق الجميع في أن يعاملوا بكرامة واحترام
يتـــــــبع,,,
  رد مع اقتباس
قديم 10/02/2009   #20
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


ملاحظات ونصائح جديرة فعلاً بالاهتمام وياريت لو المدرسين والمعلمين يقروها ويستفيدو منها
عجبني الموضوع كتير
تابعي

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
  رد مع اقتباس
قديم 12/02/2009   #21
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
ملاحظات ونصائح جديرة فعلاً بالاهتمام وياريت لو المدرسين والمعلمين يقروها ويستفيدو منها
عجبني الموضوع كتير
تابعي
شكرا الك ساندرا ..
وياريت يقرأها ويستفيد منها كل من يتعامل مع الأطفــال ,,
متابعه ,,,
  رد مع اقتباس
قديم 12/02/2009   #22
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


(4)ركـز على السلوكيات الرئيسية

السلوكيات الرئيسية هي تلك التي تتطلب تدخلا من جانبك,لأنها تعوق تحقيق الأهداف التي تريدها داخل الفصل.
وعدد كبير من الأطفال عندمايتم توجيههم,سوف ينخرطون في سلوكيات ثانوية.والسلوكيات الثانوية هي طرق لتحويل انتباهك عن الخطأ الدي ارتكبوه,كما تتيح لهم التخلص من التوتر والشعور بمشاعر أفضل.
وعندما تستجيب للسلوكيات الثانوية,فأنت بدلك تستجيب لهدا التحول,وتفقد ادراكك للسبب الدي جعلك تتدخل في المقام الأول,كما أنك تجعل نفسك عرضة للخداع!
وهناك نوعان من السلوكيات الثانوية:لفظية وغير لفظية.

السلوكيات الثانوية غير اللفظية
وهي مايقوم به الأطفال عندما تقوم بتوجيههم,وهي تشمل التنهد والتجهم وهز الرأس والأنين والنحيب ورفع الحاجبين,الخ.

مهارات فعـالة:
1.تجاهل لغة الجسد تماما؛فهي ستختفي بعد فترة قصيرة!
2.قم بابعاد الطفل من أمام الجمهور المتمثل في زملائه ادا احتاج الأمر الى دلك
3.اتخد وضعية جسد مسترخية (فسيساعدك دلك على أن تظل هادئا)
4.أعد التأكيد على رسالتك بهدوء ووضوح وحسم
5.اطلب من الطفل أن يختار سلوكا أفضل
6.قم باعادته الى المهمة التي كان يعمل عليها

السلوكيات الثانوية اللفظية
وهي "المبررات"التي يعطيها الطفل بخصوص سلوكه أو الأساليب البديلة التي يلجأ اليها لتحويل انتباهك عن الخطأ الدي ارتكبه:
"كنت أتحدث فقط عن العمل الدي نقوم به(تنهيدة عميقة)"
"كل من الفصل يفعلون دلك أيضا (لمادا اخترتني أنا؟)"
"المدرسون الآخرون يسمحون لنا بالجلوس مع أصدقائنا(نحن نحب هؤلاء المدرسين!)"

مهارة فعالة: "ربما...و..."
*قم بالتصديق على تصورهم للأحداث :"ربما..."
*أعد توجيههم الى ما تريد منهم فعله:
"وأنا لا زلت أحتاج منكم أن..."
"ربما كنت تتحدث عن دلك بالفعل ,وأنا لازلت أحتاج منك أن تنظر الى هنا وتستمع.شكرا".
"ربما يفعل كل من في الفصل دلك بالفعل,وأنا لازلت أحتاج منك أن تضع قلمك وتنتبه .شكرا".
"ربما يسمح لكم المدرسون الآخرون بدلك,وأنا لا زلت أحتاج منك أن تلتزم بالجلوس في مكانك المحدد.اختر أن تجلس هناك.شكرا".

سوف تحتاج الى التدريب بجدية حتى تكون قادرا على قول:"ربما...و" بدلا من قول: "ربما...ولكن"؛فالطريقة الأولى هي استراتيجية فعالة للغاية.
*فهي تهدئ الصراع بالتظاهر بالاتفاق مع الطفل
*كما أن استخدام "و"يجعل الادعان لاعادة التوجيه يبدو أمرا لا بأس به
*وهي _أي الاستراتيجية_تقلل من أحتمال أن تنخرط في مجادلات
*كما تتيح لك المضي قدما واستئناف الدرس

تدكر ما يلي:
*استخدم نبرة صوت عملية
*اجعل الجملة تنساب بدون انقطاع
*استخدم استراتيجية منح الطفل"وقتا للطاعة"بعد دلك على الفور **
*يجب أن تتبع الحرف "و"بالشيء الدي تريد من الأطفال فعله
__________________________________________________ _________
"قم باتاحة وقت للطاعة ":مالم يكن هناك احتمال أن يعرض الطفل نفسه أويعرض الآخرين للخطر,فلا تصر على أن يلبي طلبك بشكل فوري,وانما اتح له"وقتا للطاعة".والقيام بدلك يقلل من المواجهة,ويتيح للأطفال الكبار "حفظ ماء الوجه"أمام زملائهم.

يتــــــبـع,,,
  رد مع اقتباس
قديم 12/02/2009   #23
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


(5)قم بـبـنـاء الثقة والدعــم بشكل فعـال

كل العلاقات التي يعطي فيها كل طرف للآخر الدعم والمساندة بشكل متبادل تبنى على الثقة.
ومن الخطأ أن تفترض أنك تستطيع أن تكسب ثقة الأطفال ببساطة بأن تعاملهم بلطف ومودة,فالحقيقة هي أنه يتعين عليك لكي تكسب ثقتهم ان تظهر لهم بمرور الوقت أنك جدير بها.

وهناك طرق كثيرة يمكنك بها فعل دلك:

*وضع حدود وقيود واضحة وتدعيمها
*الثبات في أسلوبك وتوقعاتك
*الوفاء بوعودك (بأن تحافظ على سلامتهم,وتساعدهم على التعلم,وتبقي على احترامك لهم,الخ)
*الحساسية للاختلافات الفردية
*الانتباه الى التفاصيل (تدكر الأسماء,القاء التحية عليهم داخل وخارج الفصل ,اعارتهم الأقلام,الخ)

الألفة هي الطريقة التي يمكنك بها أن ترتبط بشخص آخر.والارتباط بالأطفال هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك بها التأثير عليهم بشكل فعال.

ويمكنك أن تبني الألفة من خلال:
*الاشارات غير اللفظية الايجابية مثل الابتسامة والايماء بالرأس ورفع الابهام علامة على الاستحسان
*استخدام التعليقات الايجابية بشكل كبير
*اظهار أنك تستمع الى مخاوفهم وآرائهم
*اعطاء الكثير من المديح المستند على أدلة موضوعية
مثال:
"لقد استخدمت الفقرات بطريقة صحيحة,وقمت بعملية التصحيح بطريقة جيدة,ثم قدمت عملك بصورة أنيقة,وهدا عمل ممتاز!أحسنت!".
ويمكنك أن تكون روابط مع الأطفال وتجعلهم يوافقون على كلامك بسرعة ودلك بأن تقرر أو تصف ببساطة ما يحدث في الوقت الحالي:
مثال:
"كايل,أنت الآن خارج مقعدك".
"مايكل,أنت لم تبدأ العمل بعد".

(6)قدم نمودجا للسلـــوك الدي ترغب في رؤيته

رغم أن هدا يبدو واضحا,فمن المهم أن نؤكد على أن سلوكك أنت هو أهم عامل مؤثر داخل فصلك.
فالأطفال في هده السن يمرون بمرحلة اكتساب المهارات الاجتماعبة اللازمة لهم لكي يصبحوا قادرين على اتخاد خيارات ناجحة بشأن سلوكهم,وبالتالي فهم بحاجة اليك كقدوة أو مثل أعلى.

ولا يتعين عليك أن تكون مثاليا في سلوكياتك وتصرفاتك؛بل يكفي أن تكون انسانا عاديا يخطئ أحيانا(ويعتدر عن أخطائه),فهدا في حد داته يعد نمودجا قويا بالنسبة لهم.

وما يهم هو مدى اجادتك في تقديم نمودج للسلوكيات الصحيحة في أغلب الأوقات.

ان أسوأ اتهام يمكن أن يوجهه لك الطفل عندما تقوم بتصحيح خطأ ارتكبه هو أن يقول لك :"حسنا,أنت أيضا تفعل دلك!".
__________________________________________________ __________________________________
سلوك أساسي /// مثــــــــــال
__________________________________________________ __________________________________
الحفاظ على الكرامة و الاحترام *** حتى عندمـا يسيء الطفل التصرف

حل الصـــراع *** طبق العقاب بدون أحقاد أو ضغائن

الحفاظ على السلامة (النفسيةو/أو الجسدية) *** تجنب التهكم والسخرية أو الاهانات وتحدي الأطفال الدين
يفعلون دلك

ارتكاب الأخطاء جزء من عملية التعلم *** تعامل مع الأخطاء على أنها خيارات لم تحقق النجاح

ادارة المشاعر *** استخدم استراتيجية "وقت الطاعة" و "عزل الطفل عن
ا لمجموعة لبعض الوقت " للمساعدة على التقليل من
الاثارة العاطفية

يتبع,,,

آخر تعديل flower bomb يوم 12/02/2009 في 20:38.
  رد مع اقتباس
قديم 12/02/2009   #24
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


شئ راقى جدا من جميلة الجميلات
متابعين فلاور

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
  رد مع اقتباس
قديم 13/02/2009   #25
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا عرض المشاركة
شئ راقى جدا من جميلة الجميلات
متابعين فلاور
thanks alot
sandrella
  رد مع اقتباس
قديم 26/02/2009   #26
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


(7)تابع العمل على المسائل المهمـة

يتعين عليك أن تقرر المسائل المهمة التي يتعين عليك متابعة العمل عليها.وتعتبر الحقوق الثلاثة الأساسية (الحقوق الأساسية هي:السلامة والأمان,والتعلم والمعاملة العادلة)مهمة على الدوام.ولكن في كل يوم سوف تطرأ
أشياء مهمة أخرى.
والهدف من هدا المبدأ هو توجيهك بعيدا عن فكرة "التيقظ الهوسي"التي تجعلك تحاول باستمرار رصد كل مخالفة للقواعد والتعامل معها؛اد سرعان ما سيجعلك القيام بدلك تصاب بالانهاك,كما أنك بدلك ستخلق مناخا مثيرا للتوتر بشكل كبير داخل الفصل.
والشيء المهم هو أنه يجب عليك أن تتخد خيارات مدروسة في قيادتك للفصل.

*مـا الدي يمكنك تجاهله والى متى؟
*متى تحين اللحظة المناسبة للتعامل مع هدا الأمر؟
*ما أبسط شكل من أشكال التدخل يعيد الأمر الى مسارها السليم؟


(8 )قم باعادة الصلـةو اصلاح العلاقـات

يمكنك أن ثؤثر على سلوك الأطفال فقط عندما يكون هناك قدر من الارتباط والصلة بينك وبينهم؛فتطبيق العقاب الضروري كنتيجة لاختياراتهم السلوكية ربما يخلق بعض التوتر أو الاستياء.
ولدلك يجب عليك أن تسعى دائما لاعادة الصلة والارتباط بالأطفال بشكل ايجابي وبأسرع ما يمكن بعد توجيههم.ومن المؤكد أنه يجب عليك دائما أن تقيم معهم حوارا ايجابيا قبل أن يغادروا الفصل,حتى ادا كان هدا مجرد ابتسامة من جانبك أو عبارة "الى اللقاء".

اعادة الصلة مع الأطفال لا تتطلب عادة شيئا أكثر من مجرد مهارة بسيطة.
ويمكنك أن تحقق هدا بطريقة لفظية أو غير لفظية,على سبيل المثال:
*يمكنك أن تبتسم عندما تنظر اليهم,أو تقول مثلا:"كيف تسير الأمور؟هل تحتاجون الى مساعدة؟"
تدكر أن هده المهارة ترتبط مباشرة بمبدأ تقديم نمودج للسلوك الجيد للأطفال.انك الشخص الراشد في هده العلاقة ,وتتقاضى راتبك لكي تعلم الأطفال المهارات والسلوكيات المناسبة.

نشاط تــأملي
تناول كل مبدأ من المبادئ السابقة تباعا وقم باستكشافه من خلال الأسئلة التالية:
*مــا؟
*كيف؟
*لمـادا؟
مثال:افصل السلوك (غير المناسب)عن الطفل.
ما الدي يعنيه هدا المبدأ بالنسبة لك؟ما الدي تفهمه بخصوصه؟
كيف تستخدم,أو كيف ستستخدم ,هدا المبدأ في عملك بشكل ثابت؟
لمادا ستكلف نفسك عناء التمسك بهدا المبدأ؟لمادا سيتيح لك أن تصبح أكثر نجاحا وفعالية؟
It will be continue,,,
  رد مع اقتباس
قديم 01/03/2009   #27
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي خطة من عشر خطوات لضبط السلــوك


الخطة المكونة من عشر خطوات

في كل مرة تتعامل فيها بهدوء ولكن بحسم مع سلوك غير مناسب داخل فصلك,تضيف قيمة الى عملية قيادتك له.ولكن أحيانا تنطبق هنا مقولة ما أسهل القول وأصعب الفعل!
وما يفيد بحق هو أن تشعر بالثقة في قدرتك على الاستجابة بطريقة ايجابية ومناسبة لمجموعة من السلوكيات المثيرة للتحدي والتي ربما:
أ:لا تستجيب مبدئيا لتدخلاتك
ب:تزداد في حدتها
ومن المهم أيضا أن تكون ثابتا في ممارساتك داخل الفصل بقدر الامكان؛ودلك حتى تتجنب الاتهامات بأنك "غير منصف".
ان المدرسين الناجحين يبدون شديدي الثقة في ممارساتهم,وهده الثقة تأتي من امتلاكهم خطة واضحة تتيح لهم الاستجابة بهدوء لأبسط وأخطر الحوادث.
وهدا الفصل يقدم لك خطة من عشر خطوات لكي تساعدك على ضبط سلوك الأطفال.وهي ليست خطة كاملة تماما كما أنها لا تقدم حلولا لكل المشكلات,وعليك أن تستكشفها وتهدبها وقبل كل شيء تضفي عليها اللمسة الشخصية لكي توفر لك الدعم اللازم داخل فصلك,وتبني له هيكلا محددا.

الخطوة 1:تحين الفرص التي يحسنون فيها التصرف

المناخ المشجع والمدعم يحتاج التأكيد على التعليقات الايجابية.

*كلما كان دلك ممكنا,ركز في البداية على الأطفال الدين يختارون الطاعة,وليس على الأطفال الدين يختارون السلوك غير الحسن
*امتدح على الملأ الأطفال الدين ينفدون التعليمات,وفي نفس الوقت تجاهل الأطفال الدين لا يلتزمون بها.كن دقيقا في تحديد ما تمتدحه:"أحسنتم!انني معجب بالطريقة التي تجلسون بها في هدوء وتنظرون الي.شكرا لكم"
*ادا بدأ الأطفال الدين يخالفون التعليمات معاودة التركيز على تنفيدها,فقم بامتداحهم
*ادا صمم بعض الأطفال على مخالفة التعليمات, فقم باعادة توجيههم بتكرارها عليهم برفق

الخطوة 2:استخدم التلميح الايجابي

التلميح الايجابي هو محاولة استخدام الأطفال الدين يحسنون السلوك كقدوة أو وسيلة تدكر للأطفال الدين يسيئون السلوك.وهو يرتبط جيدا بالخطوة 1 لأنك هنا:
*تتحين الفرص التي يحسن فيها بعض الأطفال السلوك,وتقوم بتقديرهم
*تقوم باعادة توجيه الأطفال الى السلوك الناجح والمناسب

مثـــال:
امتدح الأطفال الدين يتخدون خيارات جيدة ودلك أمام الأطفال الدين يخالفون التعليمات.افترض مثلا أن "نيكول"لا تتبع التعليمات وترفض أن تضع قلمها وتنظر اليك أثناء الشرح,ولكن "جاريل",التي تجلس بجوارها,تلتزم بدلك:
*تقول "جاريل,شكرا لأنك وضعت قلمك وتنظرين الي.أحسنت!"
*بناء على هدا التلميح, تضع نيكول قلمها وتنظر اليك هي الأخرى
*تقدر لها دلك بأن تبتسم لها وتقول:"شكرا لك يا نيكول"

الخطوة 3:استخدم الاقتراب الجسدي

تعتبر قدرتك على تنظيم اقترابك الجسدي من المجموعات والأفراد جزءا أساسيا من "صندوق أدواتك".

مثــال:
تلاحظ أن "مارك"يخالف التعليمات بطريقة ما,ولدلك تبدأ في التحرك اليه بين الأطفال,وبصورة تدريجية,تقترب منه أكثر فأكثر , ولكنك أثناء تحركك تمتدح الأطفال الاخرين على التزامهم بالسلوك الجيد.
*"واين,(على بعد ثلاث طاولات من مارك),أشكرك لأنك تعمل بهدوء"
*تستمر في التحرك باتجاه مارك بينما لا تزال تمتدح الأطفال الاخرين
*"مارتن,(على بعد طاولة واحدة من مارك),تعجبني طريقتك في العمل بمفردك"
*وبمجرد أن يبدأ مارك في اتباع التعليمات,تحول اليه انتباهك ومديحك

الخطوة 4:استخدم الأسئلة لتعديل السلــوك

يمكن أن تكون الأسئلة العرضية طريقة فعالة للغاية لتعديل سلوك الأطفال وتصحيحه,ودلك بدون أن تبدو متطفلا.

مثــال:
تقترب بهدوء من الطفل الدي يخالف التعليمات,ولكنك تتعمد عدم الانتباه الى سلوكه هدا.
*تسأل ببساطة سؤالا لاعادة التوجيه:"سيليفيا,كيف تسير الأمور؟هل تحتاجين الى أي مساعدة؟هل ترغبين في أن أراجع ما قمت به حتى الآن؟",وهكدا
*بعد دلك تترك الطفل الدي أعدت توجيهه, ولكن بعد أن تبين أنك تتوقع منه الطاعة:"سوف أعود اليك بعد دقيقة لأرى مدى التقدم الدي أحرزته في عملك"

الخطوة 5:كـرر التعليمـات بصورة شخصيـة

يمكنك أن تعطي الطفل توجيها شخصيا مختصرا,ثم تتركه بعد دلك بضع ثوان لتمكنه من تعديل سلوكه. تعتبر هده طريقة فعالة على وجة الخصوص مع الأطفال الدين يستجيبون بصورة سيئة للتوبيخ على الملأ.

مثــال:
تلاحظ أن "كايل"قد توقف عن التركيز على أداء المهمة المطلوبة.
*تدهب اليه بهدوء وتقول :"كايل,أحتاج منك أن تتابع الاجابة عن هده الأسئلة. شكرا لك"
*ولأنك لا تتوقع منه الطاعة الفورية , تمضي مبتعدا عنه لتعطيه بضع ثوان لكي يعدل سلوكه
*عندما يعاود كايل العمل على المهمة, تتوجه اليه وتقوم بشكل ايجابي بتدعيم سلوكه المحسن

هل ما اعمل عليه هنا مفيد ؟؟؟
yes OR no
if the answer yes ,it will be continued,,,
  رد مع اقتباس
قديم 30/06/2009   #28
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي يتبع:الخطة المكونة من عشر خطوات


even there is no anawer,it continue...

الخطوة6:اتفق معهم ثم قم باعـادة توجـيههم

بدلا من الانخراط في سلوكيات ثانوية أو سلوكيات مثيرة للجدل,يلجأ المدرسون الأدكياء الى الاتفاق مع الأطفال المتبوع باعادة توجيههم.

مثـــال:
تلاحظ أن "تيفاني"تتحدث مع "جييد" بدلا من العمل على المهمة المطلوبة.
*تتوجه اليهما وتقول:"تيفاني,جييد,أحتاج منكما الان متابعة العمل على المهمة المطلوبة.شكرا لكما"
*ترد عليك تيفاني قائلة:"كنت فقط أسأل جييد عن الدرس القادم"
*فتجيب قائلا:"أدرك أنك ترغبين في معرفة ما هو الدرس القادم,ويمكنك أن تقومي بسؤالها في نهاية هدا الدرس(الاتفاق معها),والان أريد منكما متابعة العمل على المهمة المطلوبة(اعادة التوجيه),وشكرا"(توقع الطاعة)

الخطوة7:امنح تدكرة واضحة بالقواعـد المفروضة

الملحوظات التدكيرية الخاصة والحاسمة بالقواعد المفروضة داخل الفصل يمكن أن تكون استراتيجية فعالة للغاية,وغير باعثة على المواجهة والتحدي.فعندما تشير الى القواعد المفروضة بقولك'قواعدنا هنا تنص على...',فأنت الى حد ما تقوم بازالة الصفة الشخصية عن أسلوبك في ضبط السلوك.وهدا الأمر يجنبك فرض القواعد على طريقة"افعلوا هدا الأمر لأنني قلت دلك",والتي تعطي بعض الأطفال الفرصة للتمادي في السلوكيات السيئةوتصعيدها الى درجة التحدي الصريح.

مثـــال:
*"تشارلين,تدكري أن القاعدة التي لدينا هنا للاجابة عن الأسئلة هي أن ترفعي يدك.أريد منك أن تتبعي هده القاعدة الان.شكرا لك"

الخطوة8:امنـح خيارا واضـحا

توضيح العواقب التي تترتب على اتخاد الطفل خيارات غير مناسبة باستمرار يجعله في موضع السيطرة على تصرفاته والمسئولية عنها بشكل كبير.وكما في الخطوة7,فهدا يقلل الى حد كبير من استخدامك لفكرة"افعلوا هدا الأمر لأنني قلت دلك".

مثــــال:

تلاحظ أن "ماريا"قد تركت مقعدها مرة ثانية لتتحدث مع "كارلا".
*تتوجه اليها وتدكرها بهدوء وحسم بعواقب سلوكها غير المناسب باستمرار
*"ماريا,أريدك أن تختاري أن تبقي في مقعدك(اعادة تقرير المعلومات).وادا اخترت عكس دلك,فأنت بدلك تختارين مقابلتي في نهاية الدرس لتسوية هدا الموضوع (تقرير العواقب).ارجعي الى مقعدك الان.شكرا لك"(توقع الطاعة)

الخطوة9:استخدم العواقب المتفق عليها

ادا استمر الطفل في اتخاد خيارات سيئة,يمكنك أن تطبق العواقب المتفق عليها,في كل مرة تتوقع منه اطاعة القواعد.

مثـــال:

*"ماريا,لقد اخترت مقابلتي في نهاية الدرس(تطبيق العواقب).ارجعي الى مقعدك الان.شكرا لك"(توقع الطاعة)
*ادا استمر الطفل في اتخاد خيارات سيئة,أو رفض بشكل مباشر التعاون معك,فمن الممكن أن تكرر بهدوء الخطوتين 9,8
*عندما يقرر الطفل الادعان,قم باصلاح العلاقة معه عن طريق امتداحه

الخطوة10:استخدم استراتيجيات الطرد من الفصل

ادا استمر أحد الأطفال في منعك بشكل ملحوظ من أداء دورك داخل الفصل و / أو في منع الأطفال الاخرين من التعلم,فمن المناسب أن تقوم بطرده من الفصل باستخدام الاجراءات المتفق عليها داخل المدرسة لدلك.

*يجب أن يعطى الطرد من الفصل كخيار("مارك,لقد اخترت أن يتم طردك من الفصل"),كما يجب أن تسبقه استراتيجيات أخرى
*استخدم استراتيجيات الطرد بهدوء وحسم مع الرسالة الواضحة التي تقول انك قد لجأت اليه بسبب خيارات الطفل السيئة المستمرة.("شون,أنت باستمرار تختار أن...")
*يجب دائما أن تتحدث مع الطفل بعد طرده من الفصل,وتخطط معه ليتخد خيارات أفضل في المرة القادمة
  رد مع اقتباس
قديم 30/06/2009   #29
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


عجبتني فكرة الربط بين طرد الطالب واخيتاره هو

هالمرة ما كتبتي إذا في "يتبع" للموضوع
بس ما يكونوا خلصوا التوجيهات
  رد مع اقتباس
قديم 01/07/2009   #30
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
عجبتني فكرة الربط بين طرد الطالب واخيتاره هو

هالمرة ما كتبتي إذا في "يتبع" للموضوع
بس ما يكونوا خلصوا التوجيهات
لا اسا في كتير

نسينا الــ "يتبع"...ي ت ب ع
  رد مع اقتباس
قديم 12/07/2009   #31
شب و شيخ الشباب عربي عربي
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ عربي عربي
عربي عربي is offline
 
نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
لسا ما طلعتش من راسي !, ماشي انا حاليا موجد بكوكب الارض
مشاركات:
320

افتراضي


Thank you
  رد مع اقتباس
قديم 21/07/2009   #32
شب و شيخ الشباب Fady007
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Fady007
Fady007 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
EGYPT
مشاركات:
1,360

افتراضي


موضوع اكتر من رائع
يستاهل التثبيت ومعلومات مهمه
مش القرف اللي بيدرسوه في كليات التربية

بس اتمني انو صاحبة الموضوع تكمل الحدوتة

Jesus Christ i love you and i need you
Come into my heart,Today
.For without you i can do nothing

כִּי הָאָדָם יִרְאֶה לַעֵינַיִם, וַיהוָה יִרְאֶה לַלֵּבָב

عايز أعمل زى التلفزيون ما كان بيعمل زمان بعد الإرسال :
و ش ش ش ش ش ش ش ش ش ش ش ش...ه
  رد مع اقتباس
قديم 23/07/2009   #33
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي يتبع:الخطة المكونة من عشر خطوات


اعتبارات خاصة باستراتيجيــة الطرد

الطرد من الفصل هو بشكل واضح أخطر أشكال التدخل من جانبك داخل الفصل,وهو لدلك يجب أن يستخدم بتعقل وحدر لكي يحقق الأثر المطلوب. والحالة الوحيدة التي لا يكون فيها الطرد من الفصل مسبوقا بسلسلة من الاستراتيجيات هي أن يمثل سلوك الطفل خطرا على عنصر الأمان.
وتدكر أن استخدام الطرد بهده الطريقة ليس علامة على الفشل من جانبك,فهو استراتيجية مشروعة,ويجب أن يكون جزءا من خطتك لضبط السلوك.
وبسبب خطورة هدا الاجراء,فهناك عدد من الاعتبارات التي يجب الاهتمام بها عند تطبيقه.

من الأفضل أن يتم التوصل الى اتفاق بشأن هده الأفكار من خلال مناقشتها بين طاقم العمل ككل:


*ما السلوكيات التي تستوجب الطرد من الفصل؟
*ما الأساليب المناسبة في الحوار أثناء عملية الطرد؟
*كيف تقوم باخراج الطفل من الفصل؟(يجب هنا مراعاة جوانب معينة مثل السن وعنصر السلامة)
*مادا لو رفض الطفل الخروج؟
*كيف يمكنك أن تلتمس المساعدة وممن؟
*أين يدهب الطفل بعد طرده من الفصل؟
*مادا يحدث له هناك؟
*ما دور المختص بتلقي الأطفال الدين يتم طردهم؟
*ما السجلات التي يجب الاحتفاظ بها والخاصة بهدا الاجراء؟
*من الدين يجب اطلاعهم على هدا الأمر؟
*ما الاجراءات التي يجب اتخادها ادا كان طرد الطفل يحدث بشكل متكرر؟


على اعتبار أنك المدرس الدي اتخد القرار بطرد الطفل من الفص,فدورك هنا يعد مهما للغاية أيضا.

فبعد طرد الطفل , يجب أنتلتقي به بأسرع ما يمكن:

*ناقش معه كيف يمكنه أن يتخد خيارات أفضل في المرة القادمة
*أوضح له أنك لا تحمل ضده أي ضغينة وأن المرة القادمة ستكون بداية جديدة
*اتخد الترتيبات اللازمة لكي يعوض الطفل ما فاته من دروس
*علم الطفل أي مهارات جديدة يحتاج اليها لكي يكون قادرا على اتخاد قرارات أفضل في المرة القادمة
*قم باعادة صلتك به وباصلاح العلاقة


ومن المهم أيضا أن تخبر ولي أمر الطفل بما حدث,وكدلك ادارة المدرسة.
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2009   #34
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي اعداد صندوق الأدوات


صندوق الأدوات المجازي

صندوق الأدوات المجازي هو تشبيه مناسب جدا عند الحديث عن عملية ادارة الفصل,كما أنه طريقة لادراك أنه ليس هناك حل واحد أو منهج ثابت فيما يتعلق بهده الادارة.

وهناك حكمة بسيطة تقول: عندما لا يؤتي ما تفعله ثماره المرجوة,فتوقف عن فعله,وافعل شيئا مختلفا.

والمدرسون الناجحون يقومون بتقييم طبيعة وسياق الموقف,ودلك قبل أن يمدوا أيديهم في صندوق أدواتهم ويختاروا أنسب مهارة أو استراتيجية يمكن استخدامها.

شحد أدواتـــك

لكي تصبح مدرسا ناجا,فلا يكفي أن تقرأ مجموعة من الاستراتيجيات وتحفظها عن ظهر قلب.

فتماما مثل الأدوات الحقيقة,فهده الاستراتيجيات تتطلب الاستخدام المنتظم.يجب عليك أن تقوم بممارستها والتدرب عليها حتى تكتسب المهارة والحرفية وتتعلم الأسلوب الصحيح لاتخاد القرار,وكل هده الأشياء هي التي تميز بين الشخص المحترف والشخص الدي لا يمتلك الا الحماسة فقط.

ولدلك خصص الوقت الكافي لكي:
*تفكر مليا فيما لديك من مهارات
*تتلقى التقييم من الاخرين وتواصل التعلم
*تتدرب على المهارات اللغوية اللفظية وغير اللفظية الى أن تتقنها تماما
*تفتخر بنفسك لما حققته من نجاحات وانجازات

توقع الطاعـــة

من المرجح بشكل أكبر أن تحقق كل استراتيجياتك النجاح ادا كنت تؤمن بدلك وتصرفت على هدا الأساس.

انها طريقة لاظهار الثقة والحسم في كل تعاملاتك مع الأطفال,وبدلك,يدركون أنك أنت القائد داخل الفصل.

انهاء التوجيه بكلمة "شكرا" يعطي للطفل رسالة فعالة تقول:"انني على ثقة كبيرة من أنك سوف تدعن لطلبي لدرجة أنني أوجه لك الشكر على دلك مقدما"

ويمكنك أن توصل للطفل أنك تتوقع منه الطاعة من خلال:
1. اللغة المنطوقة
2. لغة الجسد

التوقع اللفظـي

استخدم كلمة "شكرا" بدلا من عبارة "من فضلك" في نهاية أي توجيه تعطيه للطفل.

مثال:"سارة,(وقفة قصيرة),ضعي قلمك وانظري أمامك. شكرا"

انهاء التوجيه بكلمة "شكرا"يعطي للطفل رسالة فعالة تقول:"انني على ثقة كبيرة من أنك سوف تدعن لطلبي لدرجة أنني أوجه لك الشكر على دلك مقدما".

كما أن كلمة "شكرا" تثير احساسا أكبر بالالتزام بالطاعة,وتوحي بوضوح بانتهاء الموقف.

التوقع باستخدام لغة الجسد(اتــاحة وقت للطـاعة)

بعد أن أعطيت للطفل توجيها لفظيا ايجابيا ينتهي بكلمة "شكرا",من المهم بعد دلك ألا تفرط في التركيز على الموقف انتظارا لادعان الطفل لطلبك.وسوف تفيدك الاجراءات التالية:

1.قم بانهاء الاتصال بالعين مع الطفل
2.استدر وانخرط مع أطفال اخرين
3.توجه الى الأطفال الدين يعملون جيدا واقض عندهم وقتا أطول تقوم فيه بامتدحهم

وبهده الطريقة,تعطي للطفل مجموعة من الرسائل الخفية والفعالة والتي تقول:

*انني واثق بأنك ستفعل الصواب
*كما أنني أثق بأنك ستتخد الخيار الصحيح
*وأنا متأكد جدا من أنك ستدعن لطلبي لدرجة أنني غير مضطر للبقاء للتأكد من دلك
*هل ترى كيف أن الأطفال الدين يحسنون السلوك يحصلون على المديح والانتباه الايجابي؟تدكر هدا في المرة القادمة

التجاهل المتعمد

وهدا لا يماثل تجاهل السلوكيات الصعبة,ولكن المسألة هنا تتعلق بقراراتك في الادارة.فكجزء من صندوق أدواتك,أنت بحاجة الى أن تقرر:

*ما الأشياء التي يمكن تجاهلها والى متى يستمر دلك؟
*متى يمكن تجاهل هده الأشياء؟(غالبا ما يكون الوقت المناسب لدلك عندما تستحود على انتباه الفصل بأكمله)
*ما الاجــراء التالي الدي ستتخده ادا لم يحدث التجاهل الأثر المطلوب؟

هناك نوعان من التجاهل:
1.القاسي:عندما تقوم ببساطة بتجاهل السلوك السيء الدي يحدث,وفي نفس الوقت,تمتدح الأطفال الدين يفعلون الصواب,على سبيل المثال,رفع اليد قبل الاجابة.
2.الممهد له:عندما تعطي للطفل توجيها مختصرا قبل تجاهله,على سبيل المثال:"عندما تجلس على مقعدك وترفع يدك قبل الاجابة,فعندئد سأساعدك",ثم بعد دلك تبتعد عنه وتتجاهله.
  رد مع اقتباس
قديم 06/08/2009   #35
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي يتبع:اعداد صندوق الأدوات


قم باعـطاء النصيحة قبل التحدير

هناك أسلوب بسيط وغير مثير للمواجهة والتحدي وهو أن تساعد الأطفال على تصحيح سلوكياتهم وتصرفاتهم بأن تعطيهم معلومات عن طبيعة الأشياء من حولهم.واعطاء "النصيحة"بهده الطريقة,وخصوصامع صغار الأطفال,يعمل كتحدير ودود,وكدلك كفرصة لتحمل المسئولية قبل أن تحاول اللجوء الى طرق مباشرة بشكل أكبر.

مثـــال:
*"كارل,ادا قمت بضرب الأطفال الاخرين,فلن يرغبوا في اللعب معك"
*"سيندي,سوف تجف الألوان ادا لم تعيدي الغطاء الى العلبة"
*"كيلي,ادا لم نقم باعادة الكتب الى الأرفف بنظام,فلن نتمكن من العثور عليها بسهولة في المرة القادمة"

اجعل توجيهاتــك موجزة و بسيطة

عندما يداوم الأطفال على تكرار سلوك سيء,يكون من المغري أحيانا أن ننفس عن احباطنا من هدا الأمر من خلال منحهم محاضرة طويلة عريضة.
والتوجيهات البسيطة والموجزة تمكن الأطفال من:

*التركيز على الموضوع الأساسي
*تحديد المشكلة
*حل المشكلة

مثـــال
قارن بين...

"جون,لقد نسيت أن تضع كراسة واجباتك على مكتبي مرة ثانية.ادا قضيت وقتا أقل في الحديث مع زملائك ووقتا أطول في الانتباه الى الأشياء المهمة في الحياة,فربما تتقدم بشكل أفضل في الفصل.عد الى هنا وضع كراسة واجباتك حيث يفترض أن تكون"

و...
"جون,ضع كراسة واجباتك على مكتبي.شكرا"

صف المشكلة ببساطة

اعطاء وصف دقيق للمشكلة بدون القاء أي لوم على أحد يعتبر طريقة قوية وغير مثيرة للتحدي لمعاملة السلوك السيء على أنه مجرد خطأ بسيط يمكن تصحيحه بسهولة.
وهده الاستراتيجية تشبه الاستراتيجية السابقة,ولكنها تتقدم أكثر بتشجيع الطفل مباشرة على حل المشكلة.

أمثلـــة:
*"يمكنني سماع الكثير من الاجابات ولكنني لا أستطيع أن أحدد من الدي يقولها,فكيف نتغلب على هده المشكلة؟"

*"أرى أن هناك الكثير من الأوراق الملقاة على الأرض ونحن بحاجة الى أن تكون هده الحجرة نظيفة ومرتبة من أجل الحصة التالية,وأريد منكم المساعدة على تنظيفها,شكرا لكم"

*"شون,يبدو أنك قد سكبت بعض الألوان عللى الأرض. مالدي تحتاج أن تفعله الان؟"

استخدم لغة ايجــابية

استخدم "افعل كدا" بدلا من استخدام "لا تفعل كدا" في معاملاتك مع الأطفال.
ان اخبار الأطفال بما تريد منهم فعله سوف يكون دائما أكثر فعالية من اخبارهم بما تريد منهم التوقف عن فعله؛وهدا لأن العقل البشري يجد معالجة العبارات الايجابية مسألة أسهل من معالجة العبارات السلبية.

أمثلــة"
*عندما تقول مثلا:"كارلا,أريد منك أن تختاري الجلوس في مكانك الان.شكرا",فمن المرجح بشكل أكبر أن يحقق دلك نجاحا أكبر مما لو قلت:"كارلا,لا تتحركي هنا وهناك في أرجاء الغرفة من فضلك"

*كما أنك ادا قلت مثلا:"ادا أراد أحدكم أ يقول شيئا,فعليه أن يرفع يده",فمن المرجح بشكل أكبر أن يحقق دلك نجاحا أكبر مما لو قلت:"لا تتصايحوا",وخصوصا ادا رفعت يدك أثناء قول الجملة الأولى لتعطي لهم نمودجا لما تريد منهم فعله

استخدم خيارات "اما...اما..."

يجب أن تكون واضحا تماما بشأن الخيارات المتاحة للأطفال داخل الفصل.قم باعطاء خيار واضح؛اما اطاعة القواعد واما تحمل العواقب النتفق عليها.
والخيارات التي تأتي عليها صيغة "اما...اما..."تقلل من احتمالات تحول المعاملات التي تهدف الى ضبط السلوك الى مواجهة أو تحد.

مثــال:
*"ديفيد,يمكنك اما أن تخنار الجلوس في مكانك الان,واما أن تختار الوقوف في مؤخرة الفصل لمدة خمس دقائق"

استخدم تحديرا رسميـا واحدا فقط

لا تستخدم تحديرات رسمية متكررة لأن هدا يشجع الأطفال على الاستمرار في محاولة تخطي حدود السلوك اللائق,ولدلك فلا يعتبر أمرا فعالا أن تقول مثلا:"ليوك,هدا هو التحدير الثالث والأخير بالنسبة لك".

مثـــال:
يداوم"كايل"باستمرار على الصياح في أرجاء الفصل في وقت أداء النشاط الخاص بالدرس.

*تتوجه اليه وتمهد بصوت واضح لتقديم تحدير رسمي له:"كايل,ادا داومت على الصياح بهده الطريقة,فأنت ادن تختار أن يتم تحديرك"
*ادا أصر على هدا السلوك السيء,فاستوضح منه خياره وتوقع منه الطاعة:"كايل,لقد اخترت أن أقوم بتحديرك,عاود العمل على المهمة الان.شكرا لك"
*ادا اختار تجاهل هدا التحدير,فانتقل الى الاجراء التالي من العقاب:"كايل,ادا قمت بالصياح مرة ثانية,فأنت بدلك تختار أن أقوم بنقلك من مكانك.عاود العمل على المهمة الان.شكرا"

قم باتاحـة "وقت للطاعة"

ما لم يكن هناك احتمال أن يعرض الطفل نفسه أو يعرض الاخرين للخطر,فلا تصر على أن يلبى طلبك بشكل فوري,وانما أتح له "وقتا للطاعة".والقيام بدلك يقلل من المواجهة ,ويتيح للأطفال الكبار "حفظ ماء الوجه "أمام زملائهم.

مثـــال:
غادر "واين"مكانه ويمنع الظاطفال الاخرين من العمل عللى المهمة المطلوبة.
*تتدخل بقولك:"واين,أريدك أن تختار الجلوس في مكانك.شكرا ".يتمتم ببعض الكلمات ويقلب عينيه
*تختار ألا تستجيب لدلك وتحول انتباهك على الفور الى الأطفال الاخرين الدين يعملون على المهمة
*بعد بضع ثوان,يعود "واين"الى مكانه في هدوء,وتقوم أنت بتدعيم هدا الاختيار الأفضل من جانبه بأن تتوجه اليه وتقول:"شكرا لأنك قد اخترت دلك.هل تحتاج الى أي مساعدة؟"
  رد مع اقتباس
قديم 05/09/2009   #36
صبيّة و ست الصبايا flower bomb
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ flower bomb
flower bomb is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
back to Dubai
مشاركات:
342

افتراضي يتبع:اعداد صندوق الأدوات


تعامل مع عبارة"لا يمكنك حملي على فعل كدا أو كدا!"بالموافقة

عندما يقول الطفل"لا يمكنك حملي على فعل كدا أو كدا!",فكثير من المدرسين يشعرون بالعجز على الفور وكثيرا ما يجيب أحدهم بقوله:"حقا,لا يمكنني دلك!سوف نرى ان كان هدا صحيحا أو لا!",والتحدي والمواجهة هنا هما النتيجة الحتمية.
والحقيقة هي أنه لا يمكنك حمل الأطفال على فعل أي شيء.ويمكننا أن نستغل هده الحقيقة لصالحنا ,ودلك بالموافقة على ما يقوله الأطفال,وفي نفس الوقت نتوقع منهم فعل ما نطلبه على أية حال.

مثـــال:
لم تستجب "ماندي"وزميلاتها لتحديرك الرسمي لهن,ولا زلن يتحدثن معا بدلا من انهاء العمل الدي يفترض منهن أداؤه.

*تتوجه اليهن وتقول:"ادا اخترتن عدم متابعة العمل على المهمة المطلوبة,فأنتن بدلك تخترن أن أقوم بتغيير أماكنكن"
*ترد "ماندي"عليك قائلة :"لا يمكنك حملنا على أداء هده المهمة!"
*فتجيب بهدوء قائلا:"أنت على حق يا ماندي,فأنا لا يمكنني حملكن على دلك,ولكنني أريد منكن أن تخترن انجاز هده المهمة في غضون خمس دقائق,شكرا".ثم تستدير وتتيح لهن "وقتا للطاعة"لبضع دقائق.

استخدم قاعدة:"عندما تفعلون كدا,يمكنكم عندئد الحصول على كدا" ("قاعدة الجدة")

ببساطة شديدة "قاعدة الجدة"تقول على سبيل المثال:"عندما تأكلون طبق الخضروات,يمكنكم تناول طبق الحلوى".
ويمكن استخدام هده القاعدة الشرطية في مجموعة كبيرة من المواقف داخل الفصل.
أمثـــلة:
*"مارتن,عندما تقوم برفع يدك,فسأجيب على سؤالك عندئد"
*"داريل,عندما تجلسين في مكانك,فسأراجع عملك معك عندئد"
*"بيتريا,عندما أستمع الى رواية "كيث" لما حدث,فسأستمع عندئد لروايتك أنت"
*"سانيد,عندما تنتهي من الاجابة على هده الأسئلة,يمكنك عندئد الجلوس بجوار "وينستون" في مكانك المفضل

استخدم رسائل تفسيرية بصيغة المتكلم

استخدام صيغة المتكلم يضيف بشكل كبير الى فعالية المعاملة التي تهدف الى ضبط السلوك,والرسالة التي تأتي في هده الصيغة تسلم بحقيقة أن هناك مشكلة,وتفتح الطريق أمام حلها ,بدون لوم أو صراع.

وتشتمل الرسالة الفعالة التي تأتي في صيغة المتكلم على:
1.وصف مختصر للسلوك
2.تأثير هدا السلوك
3.مشاعرك
4.السلوك الجديد المرغوب

أمثـــلة:
تلجأ "كارلا" الى الصياح لجدب انتباهك,بينما تقوم أنت بمساعدة "بيلي".
*تتوقف مؤقتا عن مساعدة "بيلي":"معدرة بيلي,فأنا بحاجة الى الحديث مع كارلا"
*تدهب الى "كارلا"وتقول لها بهدوء:"كارلا,عندما تصيحين لمناداتي (السلوك),فهدا يمنعني من مساعدة بيلي (تأثيره),كما يجعلني أشعر بالاحباط (مشاعرك).أريدك أن تختاري الانتظار حتى أساعد بيلي ,وبعد دلك سوف اتي لمساعدتك"(السلوك الجديد المرغوب)
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:01 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.33737 seconds with 13 queries