أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08/09/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي النكاح في زمن النت!


جوّز رئيس قسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء السعوديّ الدكتور عبد الرحمن السند النكاح والطلاق على الأنترنيت. وقال لصحيفة ( عكاظ ) بجواز عقد النكاح بالإنترنت كتابة أو مشافهة، مبينا أن الإشكالات التي أوردها الفقهاء قديما حول إجراء العقد بالمكاتبة وقع تجاوزها عبر وسائط الاتّصال الحديثة كاشتراطهم الموالاة بين الإيجاب والقبول الذي كان غير ممكن في الماضي إذا تم العقد عن طريق التخاطب، وقد أصبح اليوم ممكنا، كما أن الشهود يمكنهم الاطلاع على الكتابة لحظة وصول الرسالة وإعلان المرسل إليه أمامهم.
وأكد أن إجراء العقد بين غائبين لا حرج فيه، فالعاقدان غائبان بأشخاصهما، لكنهما يعقدان عقد الحاضرين، ويسمع كل واحد منهما الطرف الآخر، كما يسمعهما الشهود حين نطقهما بالإيجاب والقبول، فوسائل الاتصال اليوم ألغت المسافات، وجعلت الناس كأنما يعيشون في مدينة واحدة بل في قرية واحدة.
وأضاف: «إن الاحتياط في الفروج لا يلزم منه المنع، لكنه يلزم اتخاذ إجراءات تضمن سلامة إجراء العقود، وقد ظهرت فعلا بعض الوسائل التي يمكن أن تقلل من التزوير كرؤية أحد العاقدين الآخر عبر شاشة الحاسب الآلي المتصل بالإنترنت الذي يظهر صورة كل من المتحادثين، ويمكن أن يظهر المتعاقدان وسائل الإثبات الخاصة بكل واحد منهما، كما يمكن أن يظهر بعض الشهود المعروفين للطرفين، أو يعرفوا كلا الطرفين، كما يمكن التأكد من هوية المتعاقدين من خلال التواقيع الإلكترونية الخاصة بهم والتي تثبت شخصية أصحابها».
وعن إيقاع الطلاق عبر الإنترنت، قال السند: " هو على نوعين، أولهما الطلاق مشافهة عن طريق الإنترنت فإذا تلفظ الزوج بالطلاق، فهذا واقع شرعا لأن الطلاق لا يتوقف على حضور الزوجة ولا رضاها، ولا علمها كما أنه لا يتوقف على الإشهاد، فالطلاق يقع بمجرد تلفظ الزوج به، فإذا أتى بصريح الطلاق وقع ما نواه أو لم ينوه، ويبقى أن تتأكد الزوجة من أن الذي خاطبها هو زوجها، وليس هناك تزوير، لأنه ينبني على ذلك اعتداد الزوجة واحتسابها لبداية العدة من وقت صدور الطلاق الذي خاطبها به الزوج، وثانيهماالطلاق بالكتابة عن طريق الإنترنت، فإذا كتب الزوج طلاق زوجته عن طريق الإنترنت وهو يريد إيقاع الطلاق وقع، وإن لم يرد الطلاق ولم ينوه لم يقع فتعتبر الكتابة كناية تفتقر إلى النية وهذا هو الرأي الراجح من قول الفقهاء .." ( كالشيخ المنجد صاحب الفتوى الشهيرة بقتل الفويسقة أمّ خراب المعروفة بميكي ماوس.. ).
وبعد، كيف للنكاح الذي وصف بالميثاق الغليظ والرباط الوثيق أن يصمد في زمن التواصل العنكبوتي؟ لنفترض أنّ خطبة النكاح تمّت على ( الوورد) وأرسلت إلى وليّ العروس، وأنّ الإيجاب والقبول تمّا بين العروسيْن على الوورد أو على المايك والكاميرا؟ وأنّ شاهديْن من الأصدقاء صدّقا على شهادة النكاح؟ فإذا ركب العريس رأسه وأصر على استكمال نصف دينه من خلال الدخول بعروسه، فكيف سيحصل الوطء؟ هل يمكن أن يتمّ على الويب كام، أم ينتظر وصول العروس على بريده الإلكترونيّ؟
هو ذا الفقه القديم يساير الوسائط الجديدة، ولكنّه ما يزال محافظا على عدائه المزمن للنساء. المرأة تبقى الغائب الأكبر مخطوبةً وموطوءةً، مطلّقةً ومعتدّةً!

موقع الأوان
13/ 08، 09

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
و قد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيت لأوثان و كعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنَّى توجهت
ركائبه، فالحب ديني و إيماني
ابن عربي
  رد مع اقتباس
قديم 08/09/2009   #2
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة
مشاركات:
998

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : personita عرض المشاركة
<b><font color=&quot;black&quot;> وأضاف: «إن الاحتياط في الفروج لا يلزم منه المنع، لكنه يلزم اتخاذ إجراءات تضمن سلامة إجراء العقود،
إيوه..

قلتلي "الاحتياط في الفروج لا يلزم منه المنع"؟

إي شو يعني بالله؟

ذكرتني بالـ "إرهاصات الإشكالية في الفضاء الفكري متعدد الأبعاد" هاي تبع رفاقنا المثقفين

أتاري في عامل مشترك بين المشايخ والمثقفين الحداثويين..

ألا وهي: اللغة والمصطلحات اللوذعية اللي بيحكوها

ربما كان عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين. (جبران النبي)
  رد مع اقتباس
قديم 08/09/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline
 
نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل
مشاركات:
915

إرسال خطاب MSN إلى marochka
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nasserm عرض المشاركة
إيوه..

قلتلي "الاحتياط في الفروج لا يلزم منه المنع"؟

إي شو يعني بالله؟

ذكرتني بالـ "إرهاصات الإشكالية في الفضاء الفكري متعدد الأبعاد" هاي تبع رفاقنا المثقفين


أتاري في عامل مشترك بين المشايخ والمثقفين الحداثويين..

ألا وهي: اللغة والمصطلحات اللوذعية اللي بيحكوها
بتعرف أنا كمان كنت عم جرب أفهم هالجملة شو بتعني.. قولك نحنا أغبيا؟؟؟

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
  رد مع اقتباس
قديم 08/09/2009   #4
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk
مشاركات:
1,755

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة
بتعرف أنا كمان كنت عم جرب أفهم هالجملة شو بتعني.. قولك نحنا أغبيا؟؟؟
الله يسامحك اكيد نحنا اغبياء

في حدا ما بيعرف معنى الأرهاصات الفكرية الما بعرف شو هييدية

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............


DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
  رد مع اقتباس
قديم 09/09/2009   #5
صبيّة و ست الصبايا boozy
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ boozy
boozy is offline
 
نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
العراق الحبيب
مشاركات:
1,410

افتراضي


فإذا ركب العريس رأسه وأصر على استكمال نصف دينه من خلال الدخول بعروسه، فكيف سيحصل الوطء؟ هل يمكن أن يتمّ على الويب كام، أم ينتظر وصول العروس على بريده الإلكترونيّ؟

هاي احلى فقرة
تحياتي زوز


لستُ بجسدٍ تسكنه روح.
بل
ثلاثة أرواحٍ
و عقولٍ
و قلوب
جزئها المرئيُّ الصغيرُ
جسدْ.
http://evandarraji.blogspot.com/
  رد مع اقتباس
قديم 09/09/2009   #6
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nasserm عرض المشاركة
إيوه..

قلتلي "الاحتياط في الفروج لا يلزم منه المنع"؟

إي شو يعني بالله؟

ذكرتني بالـ "إرهاصات الإشكالية في الفضاء الفكري متعدد الأبعاد" هاي تبع رفاقنا المثقفين

أتاري في عامل مشترك بين المشايخ والمثقفين الحداثويين..

ألا وهي: اللغة والمصطلحات اللوذعية اللي بيحكوها
بالضبط هيك، لا حدا يحكي أنو احنا ما منواكب العصر! شيوخنا كوول يا زلمة!
  رد مع اقتباس
قديم 09/09/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة
بتعرف أنا كمان كنت عم جرب أفهم هالجملة شو بتعني.. قولك نحنا أغبيا؟؟؟
الكل توقف عند هاي الجملة، أنا اكمان اضطريت أستشير "خبير" مشان يشرحلي اياها
  رد مع اقتباس
قديم 09/09/2009   #8
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : DARKNESS عرض المشاركة
الله يسامحك اكيد نحنا اغبياء

في حدا ما بيعرف معنى الأرهاصات الفكرية الما بعرف شو هييدية
ايوة في حدا ما بيعرف... الإرهاصات... اللي أنت حكيتو فوق!
  رد مع اقتباس
قديم 09/09/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : boozy عرض المشاركة
فإذا ركب العريس رأسه وأصر على استكمال نصف دينه من خلال الدخول بعروسه، فكيف سيحصل الوطء؟ هل يمكن أن يتمّ على الويب كام، أم ينتظر وصول العروس على بريده الإلكترونيّ؟

هاي احلى فقرة
تحياتي زوز
هاي لازم نستنى الفتوى مشان نعرف المخرج الشرعي الها!
لما اعطتيني اللينك وقريت المقال، ما قدرت ما حطو هون، مشان يستفيد الجميع!
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 16:18 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.10122 seconds with 13 queries