أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > لغات > لغة عربيّة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01/06/2006   #1
post[field7] dot
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ dot
dot is offline
 
نورنا ب:
May 2006
مشاركات:
3,276

افتراضي معاني أسماء الشهور و الأيام


1 ـ الشهور العربية :


يقال : إن أسماء الشهور العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي. اما معانيها فهي كما يلي :

* محرم : هو اول الشهور العربية. وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الاشارة الحرم التي حرم القتال فيها.

* صفر : قبل : أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من اهلها للحرب. وقيل لأن العرب كانت تغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل : لترك العرب اعداءهم صفرا من الامتعة وقبل : لاصفرار مكة من اهلها.

* ربيع الاول وربيع الآخر : سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب.

* جمادى الاولى : جميع الاشهر العربية مذكرة الا جمادى الاولى والاخرى. وكان جمادى الاولى يسمى قبل الاسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.

* جمادى الآخرة : كان يسمى قبل الاسلام باسم جمادى ستة اما اسمه الحالي فكما ورد سابقا.

* رجب : كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولا يستحلونه فيه. واسمه من رجب الشئ أي هابه وعظمه وقيل : رجب أي توقف عن القتال.

* شعبان : تشعبت القبائل في هذا الشهر ـ وقت التسمية ـ للاغارة بعد قعودها عنها في رجب. وقيل:
يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء.

* رمضان : كان يسمى قديما ناتق ولما غير الاسم وافق زمن الحر والرمض، والرمضاء هي شدة الحر. ويقال : رمضت الحجارة اذا سخنت بتأثير أشعة الشمس.

* شوال : قيل : ان الابل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للاخصاب وقيل : لتشويل ألبان الابل، أي نقصانها وجفافها. وقيل : شوال الارتفاع درجة الحرارة وادباره.

* ذو القعدة : قيل : ان العرب كانوا يقعدون فيه عن الاسفار. وقيل : قعودهم عن القتال لأنه من الاشهر الحرم.

* ذو الحجة: هو شهر الحج. وكان العرب قديما يقيمون فيه حجهم الى الكعبة.

2 ـ الشهور الرومانية (التقويم الغريغوري):

كانت السنة الرومانية تتألف من 10 شهور، ومجموع أيامها 304 أيام فقط، وكانت تبدأ من شهر مارس، وتنتهي في شهر ديسمبر. اما يناير وفبراير فقد أضيفا في عهد الملك نوما Numa.
ويلاحظ ان أسماء الشهور في كل لغات غرب اوروبا تعود الى اصلها الروماني، وهي باللغة الانكليزية على النحو التالي :

* January يناير : اسم من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الاله الروماني جانوس Janus، وهو اله الشمس، وكان يمثل حارس ابواب السماء كما يمثل اله الحرب والسلم، وقيل : انه اله البدايات والنهايات.

* February فبراير : اسم من اللغة الفرنسية القديمة عن اللنفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير.

* Mars مارس: اسم من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Martiuis ويعني شهر month، اما مارس Mars فهو اله فهو اله الحرب عند الرومان، وهو حاميهم وناصرهم.

* April ابريل : الاسم من الكلمة اللاتينية aperire وتعني (يتفتح) ، ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح ابواب السماء لتسطع اشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء.

* May مايو : كلمة من الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهه مايا Maia، وهي آلهة الخصب الرومانية.

* June يونيو: كلمة من الفرنسية القديمة واللاتينية وهي Junius وبقصد بها الآلهة جونو او يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الاساطير الرومانية.

* July يوليو : كلمة من اللغات الانجلو ـ فرنسية عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر (100 ـ 44 ق.م) وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس، وذلك قبل اضافة يناير وفبراير.

* August اغسطس : اصل هذه الكلمة في اللغة الانكليزية القديمة كلمة Augustus وهي اسم الامبراطيور جابوس او كتافيوس (63 ق. م ـ 14م) ولقبه اغسطس بعد انتصاره على انطونيو عام 31 ق. م، وكان اسم الشهر Sextillis اي الشهر السادس.

* September سبتمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني.

* October اكتوبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني.

* November نوفمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقومي الروماني.

* December ديسمبر: مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقومي الروماني.

3 ـ الشهور السريانية :

تعود تسمية الشهور السريانية الى عام 312م. وتنسب الى السريان وهم اقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الاوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي :

* كانون الثاني والاول (يناير وديسمبر) : يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الكن والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك وقيل ان كانون كلمة يابانية تعني الشتاء. وقيل : انها تعني موقد النار.

* شباط (فبراير) : يعود معناه الى كلمات تشير الى الضرب والجلد، وقيل : انها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.

* نيسان (ابريل) : الكلمة من اصل بابلى هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، او الشروع بالشئ.
وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين.

* أيار (مايو) : الكلمة بابلية الاصل، وقد تعنى الضياء او النور، او من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.

* حزيران (يونيو) : لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.

* تموز (يوليو) : اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريون والاكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود.

* آب (اغسطس) : الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم او ثمر ناضج ويحتمل ان يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلا.

* أيلول (سبتمبر) الكلمة بابلية الاصل يقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الاله تموز.

* تشرين الاول والثاني (أكتوبر ونوفمبر) : من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء.

الايام days:

اليوم هو الزمن الذي تستغرقه الارض لاتمام دورة كاملة حول نفسها. لقد مرت حقبة من تاريخ الانسان حيث لم يكن للايام اسماء تعرف بها. وكان تقسيم وتحديد الوقت يقوم على اساس الاشهر، وكان عدد ايام الشهر اكبر من ان يوفر لكل يوم اسم يعرف به، ولكن بعد ان استقرت احوال الانسان بالسكنى في تجمعات بشرية كبيرة نسبيا فقد حددت ايام معينة، فهذا يوم التجارة، وذاك يوم السوق.. وهكذا.
وكانت الايام تحدد ليكون يوم السوق مثلا هو اليوم العاشر من كل شهر وقد حدد البابليون تكرار الايام كل سبعة أيام، وكانوا في اليوم السابع لا يعملون وان كانوا يتقابلون للتجارة، وفي المناسبات الدينية، وقد تبعهم اليهود وابقوا على اليوم السابع بقصد الاحتفالات الدينية، وهكذا ظهرت فكرة الاسبوع، وأطلق اليهود على كل يوم من ايام الاسبوع اسمه، وان لم يكن اسما بالمعنى الدقيق بل كان رقما يدل على ترتيبه بعد يوم السبت. وقد اخذ قدماء المصريين بتقسيم الاسبوع الى سبعة ايام أطلق عليها اسماء الكواكب الخمسة اضافة للشمس والقمر. ونقل الرومان عنهم الاسماء فيما بعد.

13-05-2007

مدونتــي :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


  رد مع اقتباس
قديم 01/06/2006   #2
post[field7] dot
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ dot
dot is offline
 
نورنا ب:
May 2006
مشاركات:
3,276

افتراضي التكملة.



1 ـ الايام باللغة العربية :

* السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.

* الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.

* الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون).

* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار).

* الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).

* الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس)

* الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة)
.
2 ـ الايام باللغة الانكليزية :

لم تأخذ الايام اسماءها باللغة الانكليزية، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الانجلو ـ سكسون الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي :

* Saturday (السبت) : الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل. وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.

* Sunday (الاحد): الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس.

* (الاثنين) : الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر.

* Tuesday (الثلاثاء) : مصدر الاسم هو Tiw او Tiu وهو الاسم الانجلو ـ سكسوني للاله الاسكندنافي Tyr وهو اله الحرب، منل تعنى Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ اله الحرب عند الرومان.

* Wednesday (الاربعاء) الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!.

* Thars day(الخميس) : الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله، كما تعني Jupiter.s dayاي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.

* Friday (الجمعة) : يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان
  رد مع اقتباس
قديم 12/06/2006   #3
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي


موضوع كتيـــــــــر قيّم .. شكرا جزيلا

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
  رد مع اقتباس
قديم 04/09/2006   #4
صبيّة و ست الصبايا krakish
شبه عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ krakish
krakish is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
In ~ YouR ~ EyeZ
مشاركات:
76

Lightbulb


مشكور على المموضوع القيم

تحياتي

كركوشة
  رد مع اقتباس
قديم 10/09/2006   #5
post[field7] dot
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ dot
dot is offline
 
نورنا ب:
May 2006
مشاركات:
3,276

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Dr_HUS عرض المشاركة
موضوع كتيـــــــــر قيّم .. شكرا جزيلا
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : krakish عرض المشاركة
مشكور على المموضوع القيم

تحياتي

كركوشة
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : بسام2 عرض المشاركة
كل الشكر لألك خيو


آخر تعديل dot يوم 10/09/2006 في 14:38.
  رد مع اقتباس
قديم 10/09/2006   #6
شب و شيخ الشباب بسام2
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ بسام2
بسام2 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
مشاركات:
187

افتراضي


موضوع قيم ومفيد..
كل الشكر لألك خيو

يوم ليك ويوم عليك مش كل يوم معاك..
  رد مع اقتباس
قديم 20/11/2006   #7
شب و شيخ الشباب ronnie.fbi
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ ronnie.fbi
ronnie.fbi is offline
 
نورنا ب:
Nov 2006
مشاركات:
32

افتراضي


مشكور على الموضوع الحلو
الموضوع ممتاز كتير
كلك زوء من تحت لفوق
  رد مع اقتباس
قديم 07/12/2006   #8
شب و شيخ الشباب Djelid Kada
مسجّل
-- اخ طازة --
 
الصورة الرمزية لـ Djelid Kada
Djelid Kada is offline
 
نورنا ب:
Dec 2006
مشاركات:
7

Thumbs up معاني أسماء الشهور و الأيام.


السلام عليكم

مجهود رائع تشكر عليه.

تحياتي.
  رد مع اقتباس
قديم 01/10/2008   #9
post[field7] dot
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ dot
dot is offline
 
نورنا ب:
May 2006
مشاركات:
3,276

افتراضي


upupuppuupupupuppu
  رد مع اقتباس
قديم 23/11/2009   #10
صبيّة و ست الصبايا ورده بغداد
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ورده بغداد
ورده بغداد is offline
 
نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
في قلب أخويـــــــه
مشاركات:
2,335

افتراضي


شكرااا لك

موضوع راائع ومعلومااات اروووع

je te vois ke tu es fort sans pleurer ..... et de lamour ni
  رد مع اقتباس
قديم 23/11/2009   #11
شب و شيخ الشباب Syrian_love
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Syrian_love
Syrian_love is offline
 
نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
R.A.K
مشاركات:
391

إرسال خطاب MSN إلى Syrian_love إرسال خطاب Yahoo إلى Syrian_love
افتراضي


يسلمووووووووووووووو

ورده بغداد من وين نبشتي هالموضوع من 2008

If YoU LoVe ME LeT Me kNoW If YoU Don't ThEN LeT ME GO
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 15:24 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.10920 seconds with 13 queries