أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > أدب > الشعر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05/10/2007   #1
صبيّة و ست الصبايا عاشقة الكلمات
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ عاشقة الكلمات
عاشقة الكلمات is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
مدينة الكلمات
مشاركات:
328

افتراضي امرؤ القيس ومعلقته الشهيره


كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات.




سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :


لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : «وقد بلغ من كلف العرب به (أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :



هل سميت بذلك لانها علّقت على الكعبة؟


سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .



انا الانتظار...
انا الاحتراق ...
انا الفراشةيغريها العناق توحدا بالنار
انا من جناه عشق عاصف
ايجني عشق عاصف غير الدمار
و انا جنيت الدمع انهارا
  رد مع اقتباس
قديم 05/10/2007   #2
صبيّة و ست الصبايا عاشقة الكلمات
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ عاشقة الكلمات
عاشقة الكلمات is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
مدينة الكلمات
مشاركات:
328

افتراضي


في البداية :

من هو امرؤ القيس؟

آباؤه من أشراف كندة وملوكها
أبوه آخر ملوك كندة على بنو أسد من المضريه .
وأمه أخت كليب ومهلهل نشأ امرؤ القيس بأرض نجد
وكان مترفا يلهو ويلعب ويعاقر الخمر ويغازل الحسان
فمقته أبوه وطرده وأقصاه عنه فعاش بعيد عن والده
حتى جاءه خبر ثوران بني أسد على ابيه وقتله
فقال كلمته المشهوره
( ضيعني صغيرا وحملني دمه كبيرا لاصحو
اليوم ولا سكر غدا ، اليوم خمر ، وغدا أمر )
ثم أخذ يجمع العدة ويستنجد القبائل في أخذ ثار أبيه ،،
فقاتل بني أسد وقتل فيهم كثيرا ثم اشتدت به علة قروح
فمات منها ودفن بأنقرة وكان ذلك قبل ألأسلام بقرن تقريبا
القرن ( 100 سنه )


تنقسم حياته إلى فترتين


:

فترة اللهو ومعاشرة صعاليك العرب .. وفترة طلب الثأر من بني أسد قتلة أبيه ..ويتضح ذلك من شعره الذي قاله في تلك الفترة التي يعتبرها الناقدون مرحلة الجد في حياته .. سمي بذي القروح لأنه مات بها .. هو من أشهر شعراء العرب .. يماني الأصل .. ولد بنجد .. كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.. قال الشعر وهو غلا ونهاه والده عن ذلك لكنه لم ينته فأبعده إلى حضرموت ..
  رد مع اقتباس
قديم 05/10/2007   #3
صبيّة و ست الصبايا عاشقة الكلمات
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ عاشقة الكلمات
عاشقة الكلمات is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
مدينة الكلمات
مشاركات:
328

افتراضي


الان سو ف انتقل بكم الى معلقته:



قفا نبك من ذكرى حبيبٍ و منزل ... بسقط اللوى بين الدخول فحومل

فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها ... لما نسجتها من جنوبٍ و شمأل

رخاء تسح الريح في جنباتها ... كساها الصبا سحق الملاء المذيل

ترى بعر الآرام في عرصاتها ... وقيعانها كأنه حب فلفل

كأني غداة البين يوم تحملوا ... لدى سمرات الحي ناقف حنظل

وقوفاً بها صحبي علي مطيهم ... يقولون لا تهلك أسىً و تجمل

فدع عنك شيئاً قد مضى لسبيله ... و لكن على ما غالك اليوم أقبل

وقفت بها حتى إذا ما ترددت ... عماية محزونٍ بشوقٍ موكل

و إن شفائي عبرة مهراقةٌ ... فهل عند رسمٍ دارسٍ من معول

كدأبك من أم الحويرث قبلها ... و جارتها أم الرباب بمأسل

إذا قامتا تضوع المسك منهما ... نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل

ففاضت دموع العين مني صبابةً ... على النحر حتى بل دمعي محملي

ألا رب يومٍ لك منهن صالحٍ ... و لا سيما يوم بدارة جلجل

و يوم عقرت للعذاري مطيتي ... فيا عجبا من كورها المتحمل

و يا عجباً من حلها بعد رحلها ... و يا عجبا للجازر المتبذل

فظل العذارى يرتمين بلحمها ... و شحمٍ كهداب الدمقس المفتل

تدار علينا بالسيف صحافنا ... و يؤتى إلينا بالعبيط المثمل

تقول و قد مال الغبيط بنا معاً ... عقرت بعيري يا أمرأ القيس فانزل

فقلت لها سيري و أرخي زقاقه ... و لا تبعديني من جناك المعلل

دعي البكر ، لا ترثي له من ردافنا ... و هاتي أذيقينا جناة القرنفل

بثغرٍ كمثل الأقحوان منورٍ ... نقي الثنايا أشنبٍ غير أثعل

فمثلك حبلى قد طرقت و مرضعٍ ... فألهيتها عن ذي تمائم محول

إذا ما بكى من خلفها انصرفت له ... بشق و تحتي شقها لم يحول

و يوماً على ظهر الكثيب تعذرت ... علي و آلت حلفةً لم تحلل

أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل ... و إن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

و إن كنت قد ساءتك مني خليقةٌ ... فسلي ثيابي من ثيايك تغسل

أغرك مني أن حبك قاتلي ... و أنك مهما تأمري القلب يفعل

و أنك قسمت الفؤاد فنصفه ... قتيلٌ و نصفٌ بالحديد مكبل

و ما ذرفت عيناك إلا لتضربي ... بسهمك في أعشار قلب مقتل

و بيضة خدرٍ لا يرام خباؤها ... تمتعت من لهو بها غير معجل

تجاوزت أحراساً إليها و معشراً ... علي حراصاً لو يسرون مقتلي

فجئت ، و قد نضت لنوم ثيابها ... لدى الستر إلا لبسة المتفضل

فقالت يمين الله ، ما لك حيلةٌ ... و ما إن أرى عنك الغواية تنجلي

خرجت بها أمشي تجر وراءنا ... على أثرينا ذيل مرطٍ مرحل

فلما أجزنا ساحة الحي و انتحى ... بنا بطن خبتٍ ذي قفافٍ عقنقل

هصرت بفودي رأسها فتمايلت ... علي هضيم الكشح ريا المخلخل

إذا التقتت نحوي تضوع ريحها ... نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل

إذا قلت هاتي نوليني تمايلت ... علي هضيم الكشح ريا المخلخل

مهفهفة بيضاء غير مفاضةٍ ... ترائبها مصقولة كالسجنجل

كبكر المقاناة البياض بصفرة ... غذاها نمير الماء غير محلل

تصد و تبدي عن أسيلٍ و تتقي ... بناظرةٍ من وحش وجرة مطفل

وجيدٍ كجيد الريم ليس بفاحشٍ ... إذا هي نصته و لا بمعطل

وجيدٍ كجيد الريم ليس بفاحشٍ ... إذا هي نصته و لا بمعطل

و فرع يزين المتن أسود فاحمٍ ... أثيثٍ كقنو النخلة المتعثكل

غدائرة مستشزرًات إلى العلا ... تضل العقاصٌ في مثنى و مرسل

وكشحٍ لطيف كالجديل مخصر ... و ساقٍ كأنبوب السقي المذلل

و يضحي فتيت المسك فوق فراشها ... نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضل

و تعطو برخصٍ غير شثنٍ كأنه ... أساريع ظبي أو مساويك إسحل

تضيء الظلام بالعشاء كأنها ... منارة ممس راهب متبتل

إلى مثلها يرنو الحليم صبابةً ... إذا ما اسبكرت بين درعٍ و مجول

تسلت عمايات الرجال عن الصبا ... و ليس فؤادي عن هواك بمنسل

ألا رب خصمٍ فيك ألوى رددته ... نصيحٍ على تعذاله غير مؤتلي

و ليلٍ كموج البحر أرخى سدوله ... علي بأنواع الهموم ليبتلي

فقلت له لما تمطى بصلبه ... و أردف أعجازاً و ناء بكلكل

ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي ... بصبحٍ و ما الإصباح منك بأمثل

فيا لك من ليلٍ كأن نجومه ... بكل مغار الفتل شدت بيذبل

كأن الثريا علقت في مصامها ... بأمراس كتانٍ إلى صم جندل

و قربة أقوامٍ جعلت عصامها ... على كاهلٍ مني ذلولٍ مرحل

و وادٍ كجوف العير قفرٍ قطعته ... به الذئب يعوي كالخليع المعيل

فقلت له لما عوى : إن شأننا ... قليل الغنى ، إن كنت لما تمول

كلانا إذا ما نال شيئاً أفاته ... ومن يحترث حرثي و حرثك يهزل

و قد أغتدي و الطير في وكناتها ... بمنجردٍ قيد الأوابد هيكل

و قد أغتدي و الطير في وكناتها ... بمنجردٍ قيد الأوابد هيكل

مكرٍ مفرٍ مقبلٍ مدبرٍ معاً ... كجلمود صخرٍ حطه السيل من عل

كميتٍ يزل اللبد عن حال متنه ... كما زلت الصفواء بالمتنزل

على الذبل جياش كأن اهتزامه ... إذا جاش فيه حميه غلي مرجل

مسحٍ إذا ما السابحات على الوبى ... أثرن الغبار بالكديد المٌركل

يزل الغلام الخف عن صهواته ... و يلوي بأثواب العنيف المثقل

دريرٌ كخذروف الوليد أمره ... تتابع كفيه بخيطٍ موصل

له أيطلا ظبيٍ ، و ساقا نعامةٍ ... و إرخاءٍ سرحانٍ ، و تقريب تنقل

ضليعٌ إذا استد سد فرجه ... بضافٍ فويق الأض ليس بأعزل

كأن على المتنين منه إذا انتحى ... مداك عروسٍ ، أو صلاية حنظل

كأن دماء الهاديات بنحره ... عصارة حنًاءٍ بشيبٍ مرجل

فعن لنا سربٌ ، كأن نعاجه ... عذارى دوارٍ في ملاءٍ مذبل

فأدبرن كالجزع المفصل بينه ... بجيد معمٍ في العشيرة مخول

فألحقنا بالهاديات و دونه ... جواحرها في صرةٍ لم تزيل

فعادى عداء بين ثورٍ و نعجةٍ ... دراكاً و لم ينضح بماءٍ فيغسل

فظل طهاه اللحم من بين منضج ... صفيف شواءٍ أو قديرٍ معجل

ورحنا يكاد الطرف يقصر دونه ... متى ما ترق العين فيه تسهل

فبات عليه سرجه و لجامه ... و بات بعيني قائماً غير مرسل

أصاح ترى برقاً أريك وميضه ... كلمع اليدين في حبيٍ مكلل

يضيء سناه ، أو مصابيح راهبٍ ... أمال السليط بالذبال المفتل

قعدت له و صحبتي بين ضارجٍ ... و بين العذيب بعد ما متأملي

? علاً قطناً بالشيم أيمن صوبه ... و أيسره على الستار فيذبل

فأضحى يسح الماء حول كتيفةٍ ... يكب على الأذقان دوح الكنهبل

ومر على القنان من نفيانه ... فأنزل منه العصم من كل منزل ????

و تيماء لم يترك بها جذع نخلةٍ ... و لا أجماً إلا مشيداً بجندل

كأن ثبيراً في عرانين وبله ... كبير أناسٍ في بجادٍ مزمل

كأن ذرى رأس المجيمر غدوةً ... من السيل و الأغثاء فلكه مغزل

و ألقى بصحراء الغبيط بعاعه ... نزول اليماني ، ذي العياب المحمل

كأن مكاكي الجواء غديةً ... صبحن سلافاً من رحيقٍ مفلفل

كأن السباع فيه غرقى عشيةً ... بأرجائه القصوى أنابيش عنصل




*من خلال هذه المعلقة نجد ان::

معلقة امرؤ القيس
:
البحر : الطويل
عدد أبياتها : 78 بيتا
9 أبيات : في ذكر الحبيبة
21 بيتا : في مواقف له
13 بيتا : في وصف المرأة
5 أبيات : في وصف الليل
18 بيت : في وصف السحاب والبرق والمطر
وبقية الأبيات : في أمور مختلفة ..
  رد مع اقتباس
قديم 06/10/2007   #4
صبيّة و ست الصبايا Gazita
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ Gazita
Gazita is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
Casablanca ma ville et ma vie
مشاركات:
4,831

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عاشقة الكلمات عرض المشاركة
في البداية :

من هو امرؤ القيس؟

آباؤه من أشراف كندة وملوكها
أبوه آخر ملوك كندة على بنو أسد من المضريه .
وأمه أخت كليب ومهلهل نشأ امرؤ القيس بأرض نجد
وكان مترفا يلهو ويلعب ويعاقر الخمر ويغازل الحسان
فمقته أبوه وطرده وأقصاه عنه فعاش بعيد عن والده
حتى جاءه خبر ثوران بني أسد على ابيه وقتله
فقال كلمته المشهوره
( ضيعني صغيرا وحملني دمه كبيرا لاصحو
اليوم ولا سكر غدا ، اليوم خمر ، وغدا أمر )
ثم أخذ يجمع العدة ويستنجد القبائل في أخذ ثار أبيه ،،
فقاتل بني أسد وقتل فيهم كثيرا ثم اشتدت به علة قروح
فمات منها ودفن بأنقرة وكان ذلك قبل ألأسلام بقرن تقريبا
القرن ( 100 سنه )


تنقسم حياته إلى فترتين

:

فترة اللهو ومعاشرة صعاليك العرب .. وفترة طلب الثأر من بني أسد قتلة أبيه ..ويتضح ذلك من شعره الذي قاله في تلك الفترة التي يعتبرها الناقدون مرحلة الجد في حياته .. سمي بذي القروح لأنه مات بها .. هو من أشهر شعراء العرب .. يماني الأصل .. ولد بنجد .. كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.. قال الشعر وهو غلا ونهاه والده عن ذلك لكنه لم ينته فأبعده إلى حضرموت ..
يسلمو اختي

(¯`v´¯)غزلان زهرة نيسان(¯`v´¯)






(¯`v´¯)Le souvenir du bonheur n'est plus du bonheur ; le souvenir de la douleur est de la douleur encore.(¯`v´¯)







(¯`v´¯)اخوية صبية وست الصبايا(¯`v´¯)
  رد مع اقتباس
قديم 23/10/2007   #5
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


شكرا كتير

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


  رد مع اقتباس
قديم 24/10/2007   #6
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
مشاركات:
2,795

إرسال خطاب MSN إلى verocchio
افتراضي


معلقة امرئ القيس هرم من اهرام القصيدة العربية على مدى تاريخها

أشكرك اختيار رائع عاشقة الكلمات
  رد مع اقتباس
قديم 24/10/2007   #7
صبيّة و ست الصبايا mey
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ mey
mey is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
......شووو........
مشاركات:
748

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : verocchio عرض المشاركة
معلقة امرئ القيس هرم من اهرام القصيدة العربية على مدى تاريخها

أشكرك اختيار رائع عاشقة الكلمات
اي و الله كتييييييييييييييييييير بحبها لهالقصيدة
و هي اول قصيدة حفظتها

la vie est tel un bouquin
il ne faut jamais lire la moitie ou sauter des pages,
car la vie est un enchainnement

هتلك نفخة...كلو حشيش فخمة......حشيشة و مرغوانا و فودكا
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 14:08 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.09821 seconds with 13 queries