أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 10/09/2005   #1
post[field7] sas
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sas
sas is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
166

افتراضي مساحة مقعدة الحوريه ميــــــــــــل .. حديث شريف


أخرج أحمد عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات و هو على السادسة و فوقه السابعة و ان له لثلثمائة خادم و يغدى عليه كل يوم و يراح بثلثمائة صحفة من ذهب في كل صحفة لون ليس في الاخرى و انه ليلذ أوله كما يلذ آخره و انه ليقول يا رب لو أذنت لي لا طعمت أهل الجنة و سقيتهم لم ينقص مما عندي شيء و ان له من الحور العين لا ثنتين و سبعين زوجة و ان الواحدة منهن لتأخذ مقعدتها قدر ميل من الارض )

 
قديم 10/09/2005   #2
شب و شيخ الشباب عبد الرحمن الرحيم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ عبد الرحمن الرحيم
عبد الرحمن الرحيم is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
مشاركات:
1,221

افتراضي


كاتب كاتب اين الرابط ؟ مجرد سؤال عابر

 
قديم 10/09/2005   #3
post[field7] sas
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sas
sas is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
166

افتراضي


- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 




ستجده بين الصفحتين 39 و 40



 
قديم 10/09/2005   #4
شب و شيخ الشباب gaener
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ gaener
gaener is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
سوريا
مشاركات:
392

إرسال خطاب MSN إلى gaener إرسال خطاب Yahoo إلى gaener
افتراضي


اقتباس:
ستجده بين الصفحتين 39 و 40

gaener

المسيح يحمينا ....
 
قديم 11/09/2005   #5
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


مع الأسف الرابط يمكن فيه مشكلة
ولم نعلم بعد تخريج الحديث ومدى قوته


بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن

شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى
فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى
مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى
وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى

م-أحمد. م. ح. مسلم مصري
 
قديم 11/09/2005   #6
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ
 
الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria
مشاركات:
4,822

افتراضي


اقتباس:
مع الأسف الرابط يمكن فيه مشكلة
ولم نعلم بعد تخريج الحديث ومدى قوته
معك حق

يللي عم يصير انو الرابط عم يفتح و بعدها عم ينقفل
يللي عملتو انو لما فتحت كبست ستوب بالاكزبلورر

ع العموم انا زكرت الصفحتين المطلوبين هون

(39)

تريدون فقالوا نريد راهبا في هذا الدير ناتيه في كل عام فيخبرنا بما يكون في ذلك العام لمثله من قابل فقلت لآتين هذا الراهب فلانظرن ما عنده و كنت معنيا بالكتب فاتيته و هو على باب ديره فسلمت فرد السلام ثم قال ممن أنت فقلت من المسلمين قال أمن أمة محمد فقلت نعم فقال من علمائهم أنت أم من جهالهم قلت ما أنا من علمائهم و لا أنا من جهالهم قال فانكم تزعمون انكم تدخلون الجنة فتاكلون من طعامها و تشربون من شرابها و لا تبولون و لا تتغوطون قلت نحن نقول ذلك و هو كذلك قال فان له مثلا في الدنيا فاخبرني ما هو قلت مثله كمثل الجنين في بطن أمه انه يأتيه رزق الله في بطنها و لا يبول و لا يتغوط قال فتربد وجهه ثم قال لي اما أخبرتني انك لست من علمائهم قلت ما كذبتك قال فانكم تزعمون انكم تدخلون الجنة فتاكلون من طعامها و تشربون من شرابها و لا ينقص ذلك منها شيا قلت نحن نقول ذلك و هو كذلك قال فان له مثلا في الدنيا ما هو قلت مثله في الدنيا كمثل الحكمة لو تعلم منها الخلق أجمعون لم ينقص ذلك منها شيا فتربد وجهه ثم قال أما أخبرتني انك لست من علمائهم قلت ما كذبتك ما أنا من علمائهم و لا من جهالهم قوله تعالى ( و لهم فيها أزواج مطهرة ) أخرج الحاكم و ابن مردويه و صححه عن أبى سعيد الخدرى عن النبي صلى الله عليه و سلم في قوله و لهم فيها أزواج مطهرة قال من الحيض و الغائط و النخامة و البزاق و أخرج ابن جرير و ابن أبى حاتم و ابن المنذر عن ابن عباس في قوله و لهم فيها أزواج مطهرة قال من القذر و الاذى و أخرج ابن جرير عن ابن مسعود في قوله و لهم فيها أزواج مطهرة قال لا يحضن و لا يحدثن و لا يتنخمن و أخرج وكيع و عبد الرزاق و هناد في الزهد و عبد بن حميد و ابن جرير عن مجاهد في قوله و لهم فيها أزواج مطهرة قال من الحيض و الغائط و البول و المخاط و النخامة و البزاق و المنى و الولد و أخرج وكيع و هناد عن عطاء في قوله و لهم فيها أزواج مطهرة قال لا يحضن و لا يمنين و لا يلدن و لا يتغوطن و لا يبلن و لا يبزقن و أخرج عبد الرزاق و عبد بن حميد و ابن جرير عن قتادة في قوله و لهم فيها أزواج مطهرة قال طهرهن الله من كل بول و غائط و قذر و مأ ثم و أخرج ابن أبى شيبة و أحمد و البخارى و مسلم و ابن ماجه و البيهقى في البعث عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أول زمره تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون فيها و لا يمتخطون و لا يتغوطون آنيتهم و امشاطهم من الذهب و الفضة و مجامرهم من الالوة و رضخهم المسك و لكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقهما من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم و لا تباغض قلوبهم على قلب رجل واحد يسبحون الله بكرة و عشيا و أخرج ابن أبى شيبة و أحمد و الترمذى و صححه و البيهقى في البعث عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أول زمرة تدخل الجنة وجوههم كالقمر ليلة البدر و الزمرة الثانية أحسن كوكب درى في السماء لكل امرئ منهم زوجتان على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ ساقهن من وراء الحلل و أخرج أحمد و الترمذى عن أبى سعيد الخدرى ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ان أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم و اثنتان و سبعون زوجة و منصب له قبة من لؤلؤ و ياقوت و زبرجد كما بين الجابية و صنعاء و أخرج أحمد و البخارى و مسلم و البيهقى في النعت عن أبى هريرة الهم تذاكر و الرجال أكثر في الجنة أم النساء فقال ألم يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم ما في الجنة أحد الا له زوجتان انه ليرى مخ ساقهما من وراء سبعين حلة ما فيها عزب و أخرج الترمذي و صححه و البزار عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال يزوج العبد في الجنة سبعين زوجة فقيل يا رسول الله انطيقها قال يعطى قوة مائة و أخرج ابن السكن في المعرفة و ابن عساكر في تاريخه عن حاطب بن أبى بلتعة سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يزوج المؤمن في الجنة ثنتين و سبعين زوجة سبعين من نساء الآخرة و ثنتين من نساء الدنيا و أخرج ابن ماجه و ابن عدى في الكامل و البيهقى في البعث عن أبى امامة الباهلى قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من أحد يدخله الله الجنة الا زوجه ثنتين و سبعين زوجة ثنتين من الحور العين و سبعين من ميراثه من أهل الجنة ما منهن واحدة الا و لها قبل شهى و له ذكر لا ينثنى و أخرج أحمد عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات و هو على السادسة و فوقه السابعة و ان له لثلثمائة خادم و يغدى عليه كل يوم و يراح بثلثمائة صحفة من ذهب في كل صحفة لون ليس في الاخرى و انه ليلذ أوله كما يلذ آخره و انه ليقول يا رب لو








(40)

أذنت لي لا طعمت أهل الجنة و سقيتهم لم ينقص مما عندي شيء و ان له من الحور العين لا ثنتين و سبعين زوجة و ان الواحدة منهن لتأخذ مقعدتها قدر ميل من الارض و أخرج البيهقي في البعث عن أبى عبد الله بن أبى أوفى قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يزوج كل رجل من أهل الجنة بأربعة آلاف بكر و ثمانية آلاف أيم و مائة حوراء فيجتمعن في كل سبعة أيام فيقلن بأصوات حسان لم يسمع الخلائق بمثلهن نحن الخالدات فلا نبيد و نحن الناعمات فلا نباس و نحن الراضيات فلا نسخط و نحن المقيمات فلا نظعن طوبى لمن كان لنا و كنا له و أخرج أحمد و البخارى عن أنس ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا و ما فيها و لقاب قوس أحدكم في الجنة خير من الدنيا و ما فيها و لو ان إمرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الارض لاضاءت ما بينهما و لملات ما بينهما ريحا و لنصيفها على رأسها يعنى الخمار خير من الدنيا و ما فيها و أخرج ابن أبى الدنيا في صفة الجنة عن ابن عباس لو ان إمرأة من نساء أهل الجنة بصقت في سبعة أبحر كانت تلك الابحر أحلى من العسل و أخرج أحمد في الزهد عن عمر بن الخطاب سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لو اطلعت إمرأة من نساء أهل الجنة إلى الارض لملات الارض ريح مسك و أخرج ابن أبى شيبة و هناد بن السري عن كعب قال لو ان إمرأة من نساء أهل الجنة بدا معصمها لذهب بضوء الشمس و أخرج ابن أبى شيبة عن الضحاك قال لو ان إمرأة من أهل الجنة أطلعت كفها لاضاء ما بين السماء و الارض و أخرج ابن أبى شيبة و أحمد و هناد ابن السري في الزهد و النسائي و عبد بن حميد في مسنده و ابن المنذر و ابن أبى حاتم قال جاء رجل من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا أبا القاسم تزعم ان أهل الجنة يأكلون و يشربون فقال و الذى نفسى بيده ان الرجل منهم ليؤتى قوة رجل منكم في الاكل و الشرب و الجماع و الشهوة قال فان الذي يأكل و يشرب يكون له الحاجة و الجنة طاهرة ليس فيها قذر و لا أذى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم حاجتهم عرق يفيض مثل ريح مسك فإذا كان ذلك ضمر له بطنه و أخرج أبو يعلى و الطبراني و ابن عدى في الكامل و البيهقى في البعث عن أبى امامة ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم هل تتناكح أهل الجنة فقال دحا ما دحا ما لا منى و لا منية و أخرج البزار و الطبراني و الخطيب البغدادى في تاريخه عن أبى هريرة قال قيل يا رسول الله هل نصل إلى نسائنا في الجنة فقال ان الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء و أخرج أبو يعلى و البيهقى في البعث عن ابن عباس قال قيل يا رسول الله أنفضى إلى نسائنا في الجنة كما نفضى إليهن في الدنيا قال و الذى نفس محمد بيده ان الرجل ليفضى في الغداة الواحدة إلى مائة عذراء و أخرج ابن أبى حاتم و الطبراني عن أبى امامة قال سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم تتناكح أهل الجنة فقال نعم بفرج لا يمل و ذكر لا ينثنى و شهوة لا تنقطع دحا دحا و أخرج عبد بن حميد و ابن أبى الدنيا و البزار عن أبى هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم هل تمس أهل الجنة أزواجهم قال نعم بذكر لا يمل و فرج لا يحفى و شهوة لا تنقطع و أخرج الحرث بن أبى اسامة و ابن أبى حاتم عن سليم بن عامر و الهيثم الطائي أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن البضع في الجنة قال نعم بقبل شهى و ذكر لا يمل و ان الرجل ليتكئ فيها المتكأ مقدار أربعين سنة لا يتحول عنه و لا تمله يأتيه فيه ما اشتهته نفسه و لذت عينه و أخرج البيهقي في البعث و ابن عساكر في تاريخه عن خارجة العذرى قال سمعت رجلا بتبوك قال يا رسول الله أيباضع أهل الجنة قال يعطى الرجل منهم من القوة في اليوم الواحد أفضل من سبعين منكم و أخرج الطبراني عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ان البول و الجنابة عرق يسيل من تحت ذوائبهم إلى أقدامهم مسك و أخرج عبد الرزاق و عبد بن حميد و الاصبهاني في الترغيب عن أبى الدرداء قال ليس في الجنة منى و لا منية انما يدحمونهن دحما و أخرج عبد الرزاق و عبد بن حميد عن طاوس قال أهل الجنة ينكحون النساء و لا يلدن ليس فيها منى و لا منية و أخرج عبد الرزاق و عبد بن حميد عن عطاء الخراساني مثله و أخرج وكيع و عبد الرزاق و هناد و ابن أبى شيبة و عبد بن حميد عن إبراهيم النخعي قال في الجنة جماع ما شئت و لا ولد قال فيلتفت فينظر النظرة فتنشأ له الشهوة ثم ينظر النظرة فتنشأ له شهوة أخرى و أخرج الضياء المقدسي في صفة الجنة عن أبى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه سئل أنطأ في الجنة قال نعم و الذى نفسى بيده دحا دحا

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
 
قديم 11/09/2005   #7
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : a99101464
مع الأسف الرابط يمكن فيه مشكلة
ولم نعلم بعد تخريج الحديث ومدى قوته

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عبد الرحمن الرحيم
كاتب كاتب اين الرابط ؟ مجرد سؤال عابر


أحبائي المسلمين لا داعي للبحث هنا و هناك و البحث عن التخريج
ها أنا أتيت لكم بالحديث مع التعليق عليه
الحديث

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن ثنا سكين بن عبد العزيز ثنا الأشعث الضرير عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان أدنى أهل الجنة منزلة ان له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة وان له لثلاثمائة خادم ويغدي عليه ويراح كل يوم ثلاث مائة صحفة ولا أعلمه الا قال من ذهب في كل صحفة لون ليس في الأخرى وانه ليلذ أوله كما يلذ آخره وانه ليقول يا رب لو أذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء وان له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا وان الواحدة منهن ليأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض

التعليق

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي : رواه أحمد ورجال ثقات على ضعف في بعضهم
ضعيف الترغيب والترهيب لمحمد ناصر الدين الألباني :منكر
تفسير القرآن العظيم لإسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفداء (و هو مصحح أحاديث أي عند سرده للحديث إن كان فيه ضعف فيضعفه) : في سورة الزخرف 71 لم يعلق و سرده ضمن التفسير
الدر المنثورلعبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي : سرده دون تعليق في سورة البقرة 25
حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح لمحمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله : قال ابن عون بن حوشب شهرا تركوه وقال النسائي وابن عدي ليس بالقوي وقال أبو حاتم لا يحتج به وتركه شعبة ويحيى بن سعيد وهذان من أعلم الناس بالحديث ورواته وعلله وأن كان غير هؤلاء قد وثقه وحسن حديثه فلا ريب أنه إذا انفرد بما يخالف ما رواه الثقات لم يقبل والله أعلم
الترغيب والترهيب من الحديث الشريف لعبد العظيم بن عبد القوي المنذري أبو محمد : ذكر الحديث و هو يصف نساء أهل الجنة و لم يعلق

رواة التهذيب :

الاسم : شهر بن حوشب الأشعرى الشامى الحمصى و يقال الدمشقى أبو سعيد و يقال أبو عبد الله و يقال أبو عبد الرحمن مولى أسماء بنت يزيد
الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
الوفاة : 112 هـ
روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : صدوق كثير الإرسال و الأوهام
رتبته عند الذهبي : عن شعبة : لقيت شهرا فلم أعتد به ، و قال النسائى : ليس بالقوى . و وثقه أحمد و ابن معين و قال أبو حاتم ليس بدون أبى الزبير

الجرح و التعديل

أما هنا فلن ألون الأسماء لصعوبة الأمر فأعذروني و لكن الرجاء المتابعة و بتمعن
لنتابع


قال المزي في تهذيب الكمال :
( بخ م د ت س ق ) : شهر بن حوشب الأشعرى ، أبو سعيد ، و يقال : أبو عبد الله ، و يقال : أبو عبد الرحمن ، و يقال : أبو الجعد ، الشامى الحمصى ، و يقال :
الدمشقى ، مولى أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية . اهـ .
و قال المزى :
قال شبابة بن سوار ، عن شعبة : و لقد لقيت شهرا فلم أعتد به .
و قال على ابن المدينى : حدث ابن عون حديث هلال بن أبى زينب ( ق ) ، عن شهر ،
عن أبى هريرة ذكر الشهداء عند النبى صلى الله عليه وسلم ، فساره شعبة فلم يذكره
ابن عون .
و قال عمرو بن على : كان يحيى لا يحدث عن شهر بن حوشب و كان عبد الرحمن يحدث
عنه . قال : و سمعت معاذ بن معاذ يقول : سألت ابن عون عن حديث هلال بن أبى زينب
عن شهر ، عن أبى هريرة ، عن النبى صلى الله عليه وسلم : " لا يجف دم الشهيد حتى تبتدره زوجتاه من الحور العين " . فقال : ما نصنع بشهر ، إن شعبة نزك شهرا .
و قال النضر بن شميل ، عن ابن عون : إن شهر نزكوه .
قال النضر : نزكوه : أى طعنوا فيه .
و قال يحيى بن أبى بكير الكرمانى ، عن أبيه : كان شهر بن حوشب على بيت المال
فأخذ خريطة فيها دراهم فقال القائل :
لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر .
و قال أبو جعفر محمد بن جرير الطبرى : قال على بن محمد : قال أبو بكر الباهلى :
كان شهر بن حوشب على خزائن يزيد بن المهلب ، فرفعوا عليه أنه أخذ خريطة ، فسأله
يزيد عنها ، فأتاه بها ، فدعا يزيد الذى رفع عليه فشتمه ، و قال لشهر : هى لك .
قال : لا حاجة لى فيها . فقال القطامى الكلبى ، و يقال : سنان بن مكبل النميرى
:
لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر
أخذت بها شيئا طفيفا و بعته من ابن جرير إن هذا هو الغدر
و قال مرة النخعى :
يا ابن المهلب ما أردت إلى امرىء لولاك كان كصالح القراء
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : أحاديثه لا تشبه حديث الناس : عمرو بن خارجة : كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم . أسماء بنت يزيد :
كنت أخذة بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كأنه مولع بزمام ناقة
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و حديثه دال عليه فلا ينبغى أن يغتر به
و بروايته .
و قال موسى بن هارون : ضعيف .
و قال النسائى : ليس بالقوى .
و قال يعقوب بن شيبة : سمعت على ابن المدينى ، و قيل له : ترضى حديث شهر بن
حوشب ؟ فقال : أنا أحدث عنه . قال : و كان عبد الرحمن بن مهدى يحدث عنه . قال :
و أنا لا أدع حديث الرجل إلا أن يجتمعا عليه يحيى و عبد الرحمن ـ يعنى على تركه
ـ قال : و سمعت على ابن المدينى يقول : كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن شهر .
و قال حرب بن إسماعيل الكرمانى ، عن أحمد بن حنبل : ما أحسن حديثه . و وثقه ،
و هو شامى من أهل حمص ، و أظنه قال : هو كندى ، و روى عن أسماء بنت يزيد أحاديث
حسانا .
و قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : عبد الحميد بن بهرام أحاديثه مقاربة هى
أحاديث شهر كان يحفظها كأنه يقرأ سورة من القرآن ، و إنما هى سبعون حديثا ،
و هى طوال فيها حروف ينبغى أن تضبط و لكن يقطعونها .
و قال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : ليس به بأس .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى : بلغنى أن أحمد بن حنبل كان يثنى على شهر بن حوشب
.
و قال الترمذى : قال أحمد بن حنبل : لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر
ابن حوشب .
و قال الترمذى أيضا ، عن البخارى : شهر حسن الحديث . و قوى أمره ، و قال : إنما
تكلم فيه ابن عون ، ثم روى عن هلال بن أبى زينب عنه .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، و معاوية بن صالح عن يحيى بن معين : ثقة .
و قال عبد الله بن شعيب الصابونى ، و عباس الدورى ، و المفضل بن غسان الغلابى
عن يحيى بن معين : ثبت .
و قال أحمد بن عبد الله العجلى : شامى ، تابعى ، ثقة .
و قال يعقوب بن شيبة : ثقة ، على أن بعضهم قد طعن فيه .
و قال يعقوب بن سفيان : و شهر و إن قال ابن عون : إن شهرا نزكوه . فهو ثقة .
و قال الحسين بن إدريس الهروى : أخبرنا محمد بن عبد الله بن عمار و سألته عن
شهر بن حوشب ، فقال : روى عنه الناس ، و ما أعلم أحدا قال فيه غير شعبة .
قلت : يكون حديثه حجة ؟ قال : لا .
و قال أبو رزعة : لا بأس به ، و لم يلق عمرو بن عبسة .
و قال أبو حاتم : شهر أحب إلى من أبى هارون و بشر بن حرب و ليس بدون
أبى الزبير ، و لا يحتج به .
و قال صالح بن محمد البغدادى : شهر بن حوشب شامى قدم العراق على الحجاج بن
يوسف ، روى عنه الناس من أهل البصرة و أهل الكوفة و أهل الشام ، و لم يوقف منه
على كذب . و كان رجلا يتسنك إلا أنه روى أحاديث يتفرد بها لم يشركه فيها أحدا
مثل حديث ثابت البنانى عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وسلم
قرأ * ( إنه عَمِلَ غير صالح ) * . و أن النبى صلى الله عليه وسلم قرأ :
* ( يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر
الذنوب جميعا و لا يبالى ) * . و روى عنه الحكم بن عتيبة ، عن أم سلمة أن النبى
صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مسكر و مفتر و لم يذكر " مفتر " فى شىء من الحديث
. و روى عنه عبد الحميد بن بهرام أحاديث طوالا عجائب . و روى ليث بن أبى سليم
عنه أسماء بنت يزيد ، قالت : سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول : " ويل أمكم
قريش رحلة الشتاء و الصيف " فى موضع * ( لإيلاف قريش ) * . فشهر يروى عن النبى
صلى الله عليه وسلم أحاديث فى القراءات لا يأتى بها غيره . و يروى عنه من أهل
البصرة معاوية بن قرة . و روى شعبة ، عن معاوية بن قرة ، قال : حدثنى من سمع
ابن عباس . قال : فقلت لمعاوية : من حدثك ؟ قال : حدثنى شهر بن حوشب . و روى عنه قتادة أحاديث ، و رورى عنه أبو التياح ، و ثابت . و ذكر جماعة آخرين ، قال
: و رآه الأعمش بواسط .
و قال أيوب بن أبى حسين الندبى : قرأت على ابن عمر ، و ابن عباس ، و عكرمة ،
و شهر بن حوشب ، فما رأيت أحدا كان أقرأ لكتاب الله من شهر بن حوشب .
و قال حرب بن سريج ، عن زينب بنت يزيد بن واشق : سمعت عائشة تقول ، فذكرت عنها
حديثا قالت فيه : قال رجل من نساك أهل الشام يقال له : شهر بن حوشب : ما كان
خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أم المؤمنين ؟ قالت : القرآن يا بنى .
فقال شهر : حسبكم و من يطيق القرآن ؟ قالت : من طوقه الله يا بنى .
و قال محمد بن أبى منصور ، عن عمر بن عبد المجيد : اعتم شهر بن حوشب و هو يريد
سلطانا يأتيه ، ثم أخذ المرآة فنظر فى وجهه و عمامته ، فنظر إلى لحيته فرأى شيبة ، فأخذها بيده ، ثم نبض عمامته ثم جعل يقول : السلطان بعد الشيب ؟ !
السلطان بعد الشيب ؟ ! .
و قال ليث بن أبى سليم ، عن شهر بن حوشب : من ركب مشهورا من الدواب أو لبس
مشهور من الثياب أعرض الله عنه ، و إن كان عليه كريما .
و قال عثمان بن نويرة : دعى شهر بن حوشب إلى وليمة و أنا معه فدخلنا فأصبنا من
الطعام ، فلما سمع شهر المزمار وضع إصبعيه فى أذنيه و خرج حتى لم يسمعه .
و قال عبد الحميد بن بهرام : أتى على شهر بن حوشب ثمانون سنة ، و رأيته يعتم
بعمامة سوداء طرفها بين كتفيه ، و عمامة أخرى قد أوشق بها وسطه سوداء و رأيته
مخضوبا خضابة سوداء فى حمرة ، و قدم على بلال بن مرداس الفزارى بحولايا فأجازه
بأربعة آلاف درهم فقبضها منه .
قال أبو الحسن المدائنى ، و الهيثم بن عدى ، و أبو عبيد القاسم بن سلام ،
و المفضل بن غسان الغلابى ، و خليفة بن خياط ، و البخارى : مات سنة مئة .
و قال خليفة بن خياط فى موضع آخر : مات سنة مئة أو إحدى و مئة .
و قال أبو زرعة الدمشقى : مات سنة مئة أو قبلها بسنة .
و قال يحيى بن بكير : مات سنة إحدى عشرة و مئة .
و قال الواقدى ، و كاتبه محمد بن سعد : مات سنة اثنتى عشرة و مئة .
روى له البخارى فى " الأدب " ، و مسلم مقرونا بغيره ، و الباقون . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 4 / 371 :
و قال أبو جعفر الطبرى : كان فقيها ، قارئا ، عالما .
و قال أبو بكر البزار : لا نعلم أحدا ترك الرواية عنه غير شعبة ، و لم يسمع من
معاذ بن جبل .
و قال الساجى : فيه ضعف ، و ليس بالحافظ ، و كان شعبة يشهد عليه أنه رافق رجل
من أهل الشام فخانه .
و قال ابن حبان : كان ممن يروى عن الثقات المعضلات ، و عن الأثبات المقلوبات .
و قال الحاكم أبو أحمد : ليس بالقوى عندهم .
و قال ابن عدى : و عامة ما يرويه شهر و غيره من الحديث فيه من الإنكار ما فيه ،
و شهر ليس بالقوى فى الحديث ، و هو ممن لا يحتج بحديثه و لا يتدين به .
و قال الدارقطنى : يخرج حديثه .
و قال البيهقى : ضعيف .
و قال ابن حزم : ساقط .
و قال أبو الحسن بن القطان الفاسى : لم أسمع لمضعفه حجة ، و ما ذكروا من تزييه
بزى الجند ، و سماعه الغناء بالآلات ، و قذفه بأخذ الخريطة ، فإما لا يصح ، أو
هو خارج على مخرج لا يضره ، و شر ما قيل فيه أنه يروى منكرات عن ثقات ، و هذا إذا كثر منه سقطت الثقة به .
و قال يحيى القطان ، عن عباد بن منصور : حججنا مع شهر فسرق عيبتى .
و قال ابن عدى : ضعيف جدا ـ قال هذا فى ترجمة عبد الحميد بن بهرام ـ . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ

السوأل المطروح الآن هو
إن كان ثقة فقد صح الحديث و إن كان ضعيف فكيف أخرج الشيخين في الصحيحين و من التعارف عليه أن الصحيحين لا يحويان في طياتهما على سند ضعيف

و للمعلومة (اضربوهاعرض الحائط إن شثتم) أنا أعلم أن المسلمين يؤمنون بهذا (مقعدها ميل)

تحياتي

سيخرجونكم من المجامع, بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله
[url]www.christpal.com[/url]
 
قديم 11/09/2005   #8
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


اقتباس:
ضعيف الترغيب والترهيب لمحمد ناصر الدين الألباني :منكر

نعتبر هذا جواباً لصاحب المقال ... مع الشكر لك
اقتباس:
إن كان ثقة فقد صح الحديث و إن كان ضعيف فكيف أخرج الشيخين في الصحيحين و من التعارف عليه أن الصحيحين لا يحويان في طياتهما على سند ضعيف
و أين أخرج الشيخان له أحاديثاً في صحيحهما ؟؟؟ ممكن رقم الحديث و نصه ؟؟؟؟!
اقتباس:
(اضربوهاعرض الحائط إن شثتم)
Done

ما مهم
 
قديم 11/09/2005   #9
شب و شيخ الشباب عبد الرحمن الرحيم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ عبد الرحمن الرحيم
عبد الرحمن الرحيم is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
مشاركات:
1,221

افتراضي


اقتباس:
اقتباس:
ضعيف الترغيب والترهيب لمحمد ناصر الدين الألباني :منكر


نعتبر هذا جواباً لصاحب المقال ... مع الشكر لك
اقتباس:
إن كان ثقة فقد صح الحديث و إن كان ضعيف فكيف أخرج الشيخين في الصحيحين و من التعارف عليه أن الصحيحين لا يحويان في طياتهما على سند ضعيف

و أين أخرج الشيخان له أحاديثاً في صحيحهما ؟؟؟ ممكن رقم الحديث و نصه ؟؟؟؟!
اقتباس:
(اضربوهاعرض الحائط إن شثتم)

Done
بارك الله فيك ، خير الكلام ما قلّ ودلّ.

 
قديم 11/09/2005   #10
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي



انا لم اقل ان بخاري و مسلم اخرجوا له بل المزي في تهذيب الكمال هو من قال هذا و غيره من علماء الرواة
و طلبكم هذا يخبئ في طياته أنكم غير مقتنعين في الكتب الإسلامية و تشككون بعلمائكم حيث أني لست مطالب بالدليل لأن هذا ليس كلامي و إنما كلام علمائكم فأنتم إما أن تصدقون أو تكذبون بإثبات العكس

و لكن كالعادة على أن أعلمكم إسلامكم لا مشكلة
يالله المعاملة مع الله
بعض الاحاديث التي رواها هذا الشخص
الأدب المفرد للبخاري باب الود يتوارث ( في هذا الكتاب فقط روى له البخاري خمسة أحاديث بعين الشيطان)
صحيح مسلم ج3 ص1619
واقرأ أيضاً سنن الترمذي <ج1 (ص53 و 156و )> و <ج 4 ص 123 > قال الالباني صحيح على حديث رواه بن حوشب

و هناك حديث جميل جداً في سنن الترمذي ج4 /ص 434
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قال الشيخ الألباني : صحيح
يعني مفصولة
حسسسسسسسن أي ما ليس في اسناده شك أو من يتهم بالكذب
واقرأ في سنن الترمذي ج4 ص238 قال ابو عيسى عن الاسناد حسن

و من الممكن ان يكون قد روى له مسلم و بخاري أكثرمن هذا الحديث و أنا غير مطالب بالدليل لأني لن أقل كلمة من عندي بل وضعت لكم ما فاله العلماء في المرجع الأول لدراسة الأحاديث أن بخاري و مسلم قد روو له
يعني عن جد منيح أنو طلع عندو أحاديث في بخاري و مسلم و إلا لكانت المصيبة أعظم من أن تكون مقعدها 100ميل
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مغفرته و صلواته


تحياتي
 
قديم 11/09/2005   #11
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


لا أنت مطالب بالدليل .... و هذه ليست أجوبة ... و لاحظ أنك قلت أنه ورد في الصحيحان ... الصحيحان و ليس في السنن كسنن الترمذي و ليس في مؤلفات مسلم و البخاري بشكل عام و لكن في الصحيحين...

لا تقل لي روى خمسة هنا و خمسة هناك ..

ائتني بأرقام الاحاديث و السند
 
قديم 13/09/2005   #12
شب و شيخ الشباب vtoroj-alexei
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ vtoroj-alexei
vtoroj-alexei is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
مشاركات:
536

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الأسمر
لا أنت مطالب بالدليل .... و هذه ليست أجوبة ... و لاحظ أنك قلت أنه ورد في الصحيحان ... الصحيحان و ليس في السنن كسنن الترمذي و ليس في مؤلفات مسلم و البخاري بشكل عام و لكن في الصحيحين...

لا تقل لي روى خمسة هنا و خمسة هناك ..

ائتني بأرقام الاحاديث و السند

لا يا عزيزي أنا لست مطالب بالدليل و السبب هو أن هذا كلام علمائك
فإن كنت مطالب بدليل فهو أن علمائك قالوا هذا أم لا
و أنا أوردت لك المراجع فلك أن ترفض أو أن تقبل علمائك

و انا قلت الصحيحين لأن رواة التهذيب إن لم يروي له أحد الصحاح الستة فلا يذكر أين أخرج له و ما دام ذكر البخاري فإذن قد روى له البخاري
أم أين فقلت لك في كتاب الأدب المفرد
و هذا الكتاب هو مستقل عن الصحيحين و لكن من المعروف أن الشيخين لا يرويان عن الضعفاء
و هذا تعليق و شرح عن هذا الكتاب ( الأدب المفرد)
وصف الكتاب ومنهجه:
جمع الإمام البخاري في هذا الكتاب جل الآداب التي أمر وحبب فيها النبي صلى الله عليه وسلم منها ما هو واجب ومنها ما هو دون ذلك وأيضا الأمور المنهي عنها كالنهي عن كثرة الضحك والظلم والكذب والشبع دون الجار إلى غير ذلك , وهو لا يقسم كتابه هذا إلى عدة كتب ثم إلى أبواب كما يفعل في الصحيح ولكنها أبواب مختلفة وكل باب يندرج تحته عدة أحاديث , وأحيانا يفعل الإمام مثل ما يفعل في الصحيح من إيراد الحديث في أكثر من موضع فهناك مثلا حديث " تحاج الجنة والنار " أورده الإمام في باب الكبر وأيضا في باب البغي
و روى له البخاري في هذا الكتاب خمسة أحاديث
و يا عزيزي أن لم أورد سنن الترمذي بل أوردت رأي العلماء في أحاديث رواها الترمذي عن شهر و قال عنها السيد الألباني حسن صحيح و ابو عيسى كذلك الأمر

و بالنسبة لمسلم فتفضل

( 2049 ) وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا حماد بن زيد حدثنا محمد بن شبيب قال سمعته من شهر بن حوشب فسألته فقال سمعته من عبدالملك بن عمير قال فلقيت عبدالملك فحدثني عن عمرو ابن حريث عن سعيد بن زيد قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين )
الجزء و الصفحة بتلاقيون بالصفحة الأولى
كتاب الأشربة/ باب فضل الكمأة ومداواة العين بها
الكتاب : صحيح مسلم
المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري
الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي
مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي


تحياتي
 
قديم 13/09/2005   #13
post[field7] sas
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ sas
sas is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
مشاركات:
166

افتراضي


الحديث موجود بكتبكم شئتم ام ابيتم ... ورواه الامام احمد

وهو بالمناسبه صاحب المذهب الحنبلي احد المذاهب الاربعه المعتمده في كل العالم الاسلامي


اذا كان كلام شيوخكم مشكوك فيه والكذب شيء وارد فهاي منها مشكلتنا .... بامكانكم تتفقوا على حل وتحرقوا الكتب زي ماحرق عثمان مصاحف الصحابه


 
قديم 13/09/2005   #14
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


اقتباس:
بامكانكم تتفقوا على حل
ان شاء الله الحرق جاي جاي
بس ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قديم 14/09/2005   #15
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


اقتباس:
و بالنسبة لمسلم فتفضل

( 2049 ) وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا حماد بن زيد حدثنا محمد بن شبيب قال سمعته من شهر بن حوشب فسألته فقال سمعته من عبدالملك بن عمير قال فلقيت عبدالملك فحدثني عن عمرو ابن حريث عن سعيد بن زيد قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين )
الجزء و الصفحة بتلاقيون بالصفحة الأولى
كتاب الأشربة/ باب فضل الكمأة ومداواة العين بها
الكتاب : صحيح مسلم
المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري
الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي
مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي[/b]
...
سأرد على الأحاديث التي تنقلها بسندها و رقمها فقط .
بالنسبة للحديث الذي ذكرته فإليك الرد من أحد الإخوة في منتدى ملتقى أهل الحديث و اسمه سيف ...:
روى الامام مسلم في صحيحه هذا الحديث من عدة طرق ولم يكن طريق شهر هو حجته فقط
حدثنا قتيبة حدثنا جرير, ح وحدثنا اسحاق بن ابراهيم حدثنا جرير وعمرو بن عبيد عن عبد الملك بن عبيد عن عمرو بن حريث عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل سمعت النبي (الحديث ...

وحدثنا ابن المثني ثنا مجمد بن جعفر عن شعبة عن عبد الملك بن عمير عن عمرو بن حريث سمعت سعيد بن زيد سمعت النبي (ص) (الحديث...

وحدثنا سعيد بن عمر ثنا عبثر عن مطرف عن الحكم عن الحسن عن عمرو بن حريث عن سعيد سمعت النبي (الحديث...)

وحدثنا اسحاق بن ابراهيم عن جرير عن مطرف عن الحكم بن عتيبة عن الحسن العرني عن عمرو بن حريث عن سعيد سمعت النبي (ص) (الحديث....

وحدثنا ابن ابي عمر عن سفيان عن عبد الملك بن عمير عن عمرو بن حريث عن سعيد عن النبي (ص) (الحديث...)

وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا حماد بن زيد حدثنا محمد بن شبيب قال سمعته من شهر بن حوشب فسألته فقال سمعته من عبدالملك بن عمير قال فلقيت عبدالملك فحدثني عن عمرو ابن حريث عن سعيد بن زيد قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين )

قلت (سيف) وعليه فقد علمت أن طريق شهر بن حوشب لم يكن عمدة مسلم بن الحجاج رحمه الله بل ذكره في المتابعات وقد ذكر مسلم رحمه الله في مقدمة صحيحه انه يقدم الصحيح من الحديث في بداية الباب المترجم له ثم الذي يليه في الصحة كمتابعة
وقد أخرج البخاري هذا الحديث من طرق أخرى في صحيحه فلينظر في موضعه
اما حال شهر بن حوشب فاليك :

شهر بن حوشب الأشعري أبو سعيد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عبد الرحمن ويقال أبو الجعد الشامي مولى أسماء بنت يزيد بن السكن.
روى عن: مولاته أسماء بنت يزيد وأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي هريرة وعائشة وأم حبيبة وبلال المؤذن وتميم الداري وثوبان وسلمان وأبي ذر وأبي مالك الأشعري وأبي سعيد الخدري وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبد الرحمن بن غنم وأبي عبيد مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعمرو بن عبسه وجابر وجرير وجندب وأبي أمامة وأم شريك الأنصاري وأم الدرداء الصغرى وعبد الملك بن نمير وهو من أقرانه وجماعة. وعنه: عبد الحميد بن بهرام وقتادة وليث بن أبي سليم وعاصم بن بهدلة والحكم بن عتيبة وثابت البناني وأشعث الحداني وبديل بن ميسرة وجعفر بن أبي وحشية وداود بن أبي هند وعبد الله بن عثمان بن خثيم ومطر الوراق ومحمد بن شبيب الزهراني وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وعبد الجليل بن عطية وخالد الحداء وعبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب وجماعة.

قال ابن المديني حدث ابن عون عن هلال بن أبي زينب عن شهر فساره شعبة فلم يذكره ابن عون وقال معاذ بن معاذ سألت ابن عون عن حديث هلال بن أبي زينب عن شهر عن أبي هريرة لا يجف دم الشهيد حتى تبدره زوجتاه من الحور العين. فقال: ما تصنع بشهر إن شعبة ترك شهراً وقال النضر عن ابن عون: شهراً تركوه قال النضر: تركوه أي طعنوا فيه وقال شبابة عن شعبة: ولقد لقيت شهراً فلم أعتد به وقال عمرو بن علي: ما كان يحيى يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه وقال يحيى بن أبي بكير الكرماني عن أبيه: كان شهر بن حوشب على بيت المال فأخذ خريطة فيها دراهم فقال القائل: لقد باع شهر دينه بـخـريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر

وقال إبراهيم بن الجوزجاني: أحاديثه لا تشبه حديث الناس. قال ثنا عمرو بن خارجة: كنت آخذاً بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن أسماء بنت يزيد قالت: كنت آخذة بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كأنه مولع بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحديثه دال عليه فلا ينبغي أن يغتر به وبروايته. وقال موسى بن هارون: ضعيف. وقال النسائي: ليس بالقوي

قلت (وقوى كثيرا منهم أمره)

وقال يعقوب بن شيبة: قيل لابن المديني: ترضى حديث شهر؟ فقال أنا أحدث عنه. وكان عبد الرحمن يحدث عنه وأنا لا أدع حديث الرجل إلا أن يجتمعا عليه يحيى وعبد الرحمن على تركه. وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد ما أحسن حديثه ووثقه وأظنه قال هو كندي وروى عن أسماء أحاديث حساناً وقال أبو طالب عن أحمد: عبد الحميد بن بهرام أحاديثه مقاربة هي أحاديث شهر كان يحفظها كأنه يقرأ سورة من القرآن وقال حنبل عن أحمد: ليس به بأس وقال عثمان الدارمي: بلغني أن أحمد كان يثني على شهر وقال الترمذي قال أحمد: لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر وقال الترمذي عن البخاري: شهر حسن الحديث وقوي أمره وقال ابن أبي خيثمة ومعاوية بن صالح عن ابن معين ثقة. وقال عباس الدوري عن ابن معين : ثبت وقال العجلي: شامي تابعي ثقة. وقال يعقوب بن شيبة: ثقة. على أن بعضهم قد طعن فيه وقال يعقوب بن سفيان وشهر وإن قال ابن عون تركوه فهو ثقة.

وقال ابن عمار روى عنه الناس وما أعلم أحداً قال فيه غير شعبة قيل: يكون حديثه حجة؟ قال: لا وقال أبو زرعة: لا بأس به ولم يلق عمرو بن عبسة. وقال أبو حاتم: شهر أحب إلي من أبي هارون وبشر بن حرب ولا يحتج به وقال صالح بن محمد: شهر شامي قدم العراق روى عنه الناس ولم يوقف منه على كذب وكان يشك إلا أنه روى أحاديث ينفرد بها لم يشاركه فيها أحد وروى عنه عبد الحميد بن بهرام أحاديث طوالاً عجائب ويروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث في القراءات لا يأتي بها غيره وقال أيوب بن أبي حسين الندبي: ما رأيت أحداً أقرأ لكتاب الله منه. وقال عبد الحميد بن بهرام أتى على شهر ثمانون سنة قال البخاري وغير واحد مات سنة مائة وقال يحيى بن بكير مات سنة111 وقال الواقدي مات سنة

قلت: وقال أبو جعفر الطبري: كان فقيهاً قارئاً عالماً وقال أبو بكر البزار: لا نعلم أحداً ترك الرواية عنه غير شعبة ولم يسمع من معاذ بن جبل وقال الساجي: فيه ضعف وليس بالحافظ وكان شعبة يشهد عليه أنه رافق رجلاً من أهل الشام فخانه وقال ابن حبان: كان ممن يروي عن الثقات المعضلات وعن الأثبات المقلوبات وقال الحاكم: أبو أحمد ليس بالقوي عندهم وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه شهر وغيره من الحديث فيه من الإنكار ما فيه وشهر ليس بالقوي في الحديث وهو ممن لا يحتج بحديثه ولا يتدين به. وقال الدارقطني: يخرج حديثه وقال البيهقي: ضعيف وقال ابن حزم: ساقط

وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: لم أسمع لمضعفه حجة وما ذكروا من تزييه بزي الجند وسماعه الغناء بالآلات وقذفه بأخذ الخريطة فأما لا يصح أو هو خارج على مخرج لا يضره وشر ما قيل فيه أنه يروي منكرات عن ثقات وهذا إذا كثر منه سقطت الثقة به وقال يحيى القطان عن عباد بن منصور حججنا مع شهر فسرق عيبتي. وقال ابن عدي: ضعيف جداً. قال هذا في ترجمة عبد الحميد بن بهرام

(تهذيب التهذيب)

تحياتي
 
قديم 14/09/2005   #16
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


لا يا عزيزي أنا لست مطالب بالدليل و السبب هو أن هذا كلام علمائك
فإن كنت مطالب بدليل فهو أن علمائك قالوا هذا أم لا
و أنا أوردت لك المراجع فلك أن ترفض أو أن تقبل علمائك

اقتباس:
و انا قلت الصحيحين لأن رواة التهذيب إن لم يروي له أحد الصحاح الستة فلا يذكر أين أخرج له و ما دام ذكر البخاري فإذن قد روى له البخاري
أم أين فقلت لك في كتاب الأدب المفرد
و هذا الكتاب هو مستقل عن الصحيحين و لكن من المعروف أن الشيخين لا يرويان عن الضعفاء

عزيزي قلت لك أريد الاحاديث الوارة في الصحاح فقط .... نعم قد يروي الشيخان للضعفاء في غير الصحيحين ...
اقتباس:
و هذا تعليق و شرح عن هذا الكتاب ( الأدب المفرد)
وصف الكتاب ومنهجه:
جمع الإمام البخاري في هذا الكتاب جل الآداب التي أمر وحبب فيها النبي صلى الله عليه وسلم منها ما هو واجب ومنها ما هو دون ذلك وأيضا الأمور المنهي عنها كالنهي عن كثرة الضحك والظلم والكذب والشبع دون الجار إلى غير ذلك , وهو لا يقسم كتابه هذا إلى عدة كتب ثم إلى أبواب كما يفعل في الصحيح ولكنها أبواب مختلفة وكل باب يندرج تحته عدة أحاديث , وأحيانا يفعل الإمام مثل ما يفعل في الصحيح من إيراد الحديث في أكثر من موضع فهناك مثلا حديث " تحاج الجنة والنار " أورده الإمام في باب الكبر وأيضا في باب البغي
و روى له البخاري في هذا الكتاب خمسة أحاديث
و ماذا استنتجت من التعليق و شرح الكتاب ؟؟؟؟؟؟؟ هل استنتجت أن الشيخ لا يروي فيه إلا عن الرجال الثقات ؟؟؟؟؟

يبدو أي سأطالبك و كالعادة في كل نقاش لي معك و في كل ادعاء لك أن .......................... تعتذر
 
قديم 14/09/2005   #17
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


جزاك الله عنا خيرا أخي "الأسمر"
 
قديم 14/09/2005   #18
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : a99101464
جزاك الله عنا خيرا أخي "الأسمر"
و جزاك الله خيراً أخي الحبيب
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 01:03 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.17390 seconds with 11 queries