أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > علوم و تكنولوجيا > أخبار العلوم و التكنولوجيا

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01/12/2009   #1
شب و شيخ الشباب I_Love_Syria
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ I_Love_Syria
I_Love_Syria is offline
 
نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً
مشاركات:
1,019

افتراضي إنجاز قياسي بمحاكاة الانفجار العظيم


حققت تجربة محاكاة الانفجار العظيم إنجازا قياسيا عالميا قد يساهم في فك شفرة معضلة نشأة الكون وتركيبته، وفق ما أعلنته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن).
وقال العلماء في المختبر الأوروبي لفيزياء الجسيمات التابع للمنظمة إن هذا الإنجاز تمثل في زيادة سرعة حزمة الجسيمات بالاستعانة بأعلى طاقة ممكنة داخل مصادم الجسيمات.
ويبلغ كم الطاقة التي اكتسبتها حزمتان من الجسيمات تدوران حول أنفاق يبلغ طول مدارها 27 كلم بالمختبر 1.18 تريليون إلكترون فولت، وهي بذلك تفوق الرقم القياسي السابق الذي لم يتجاوز تريليون إلكترون فولت.
والإلكترون فولت هو وحدة لقياس الطاقة ويعادل كمية طاقة الحركة التي يكتسبها إلكترون وحيد حر الحركة عند تسريعه بواسطة جهد كهربائي ساكن قيمته فولت واحد في الفراغ.
وتم إكساب الجسيمات بهذه الطاقة القياسية في مصادم للجسيمات بمعمل فيرمي القومي للمعجلات.
والمصادم عبارة عن مجمع ضخم من المغناطيسات العملاقة والأجهزة الإلكترونية المعقدة والحواسيب بلغت كلفته عشرة مليارات دولار.
وتعتبر هذه التجربة واحدة من سلسلة تجارب تهدف إلى الكشف عن نشأة الكون، وتأتي بعد تأخير استمر عاما إثر توقف التجربة الأولى في سبتمبر/أيلول 2008.
والهدف من تجارب المرحلة الراهنة إحداث تصادم بين حزمتي جسيمات تسيران في اتجاهين متقابلين وبطاقة تصل إلى سبعة تريليونات إلكترون فولت لمحاكاة الظروف التي أعقبت الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13.7 مليار عام والذي نشأ عنه الكون.
ومن المقرر إجراء أكبر تجربة ضمن سلسلة التصادمات الحالية والتي ستتضمن طاقة تصل إلى سبعة تريليونات إلكترون فولت خلال الربع الأول من العام القادم.
وسيتم جمع وتسجيل ثم تحليل البيانات المستقاة من هذه التجارب عبر شبكة تضم عشرة آلاف باحث في نحو ثلاثين دولة في مختلف أنحاء العالم.


الجزيرة نت

أنا الدمَشقي لو جرحت جسدي .... لسال منه عناقيد وتفاح
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 01:51 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.03208 seconds with 11 queries