أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

 
 
أدوات الموضوع
قديم 18/10/2005   #1
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي نبى الاسلام محمد ومشكلته مع المعجزات


" النبي والمعجزة "
"فالعصمة كالمعجزة- ضرورة من ضرورات صدق الرسالة, ومن مقتضيات حكمة من أرسل الرسل - عليهم السلام"
ا
أهمية المعجزة للنبي أو الرسول
مذهب أهل السنة و الجماعة
* .. أنه لا يجب على الخلق شئ إلا بأمر يرد من قبل الله تعالى علي لسان رسول مؤيدا بالمعجزة، اذ لا طريق في العقل الى معرفة وجوب شئ على الخلق فالله سبحانه وتعالى يقول: "ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا". (2)
ومن مذهب الأشاعرة
** .. أن إنبعاث الرسل من القضايا الجائزه لا الواجبة ولا المستحيلة. ولكن بعد الابتعاث (صار) تأييدهم بالمعجزات وعصمتهم من الموبقات من جملة الواجبات, اذ لابد من طريق للمستمع يسلكه, فيعرف به صدق المدعي. (3)
يعلق الإمام الشهرستاني قائلا
: لان معجز النبي شاهد على صدقه فيما يقوله,... (4)
وفي موضع آخر يقول
: "ولن يتصور وضع الملة ومشرع الشرعة إلا بوضع شارع مخصوصا من عند الله بآيات تدل على صدقه". (5)
ويقول النسفي
: "لابد أن يكون الرسول مؤيدا بالمعجزة" (6)
يقول الشيخ الشعراوى
*** : "إذن معنى المعجزة أن يأتي الله سبحانه وتعالى على يد رسول من البشر بأمر خارق ليثبت بها صدق بلاغ الرسول عن الله". (7)
ويقول فضيلة د
.عبد المتعال الجبري: "المعجزة أمارة علي تصديق الله" (
وفي موضوع آخر يقول عن
(الصوفي): "فان دعواه أن ما تلقاه انما هو عن الله لا دليل عليها.. اذ لا معجزة تثبت ذلك له. فتصديقه واتباعه دون تصديق واتباع النبي المؤيد بالمعجزات هو الضلال المبين لكل من له مسحة من عقل" (9)
ويقول رفاعي سرور
: "المعجزة هي القدر الالهي الذي يتحقق علي أيدي الأنبياء ووسيلة إقناع الناس" (10)
ويقول د
. محمد أحمد خلف الله: "أن الرسول الذي يأتيه الوحي وتنزل عليه الملائكة لابد له من معجزة تدل على صدق رسالته وصحة نبوته" (11)
والشيعة أيضا يقولون
: "المعجزة هي الأمر الخارق للعادة المقترن بالتحدي مع عدم المعارضة - لتكون دليلا علي صدق دعواه في أنه رسول من عند الله تعالى" (12).
ويقول العلماء
: "والواجب علي النبي أن يظهر المعجزات ويحيط قومه علما بها من قبيل التدليل علي نبوته" (13).
والخلاصة
.. أن الرسالة لا تثبت إلا بالمعجزة
.
لذلك كان أمرا طبيعيا أن يطلب عرب مكة معجزة من النبي يثبت بها صدق دعوته
! و قد أشار القرآن الى ذلك.

فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: صَحِيحٌ، يَامُعَلِّمُ! حَسَبَ الْحَقِّ تَكَلَّمْتَ. فَإِنَّ اللهَ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.
- انجيل مرقس 12:32
موقع مسيحيات فقط
http://www.answer-me-muslims.com/
 
قديم 18/10/2005   #2
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي





عرب مكة يطلبون معجزة
...


قالوا
: "فليأتنا بآية كما أرسل الأولون" (الأنبياء 5)


وقالوا
: "لولا أنزل عليه آية من ربه" (العنكبوت 50)


وآيات أخري في هذا الصدد
..


وجاء في السنة النبوية
: "كلمت رسول الله (ص) قريش, فقالوا يا محمد أن موسي عليه السلام كانت معه عصا ضرب بها الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا, و أن عيسي عليه السلام كان يحيي الموتي, ... فأتنا ببعض تلك الآيات حتي نصدقك" (14).


وأمام إلحاح العرب على الإتيان بمعجزة
.. جاءت ردود القرآن متناقضة .. كما أنها غير منطقية فلنتأملها معاً.




ردود القرآن والسنة علي عرب مكة
...






 
قديم 18/10/2005   #3
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


مرة.. قال لهم: "إن في خلق السموات و الأرض و إختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب" (آل عمران 190).

جاء في أسباب نزول هذه الآيه عن ابن عباس قال
:

"أتت قريش اليهود فقالوا: بم جاءكم موسي؟ قالوا: عصاه و يده بيضاء للناظرين. و أتوا النصاري فقالوا كيف كان عيسي؟ قالوا كان يبرئ الأكمة (الذي يولد أعمي) و يحيي الموتي. فأتوا النبي (ص) فقالوا: أدع لنا ربك يجعل لنا الصفا ذهبا. فدعا ربه فنزلت هذه الآيه: "إن في خلق السموات و الأرض... لآيات لأولي الألباب" فليتفكروا فيها (15).

يلاحظ من الرواية أن عرب مكة كانوا يطلبون من النبي معجزة لكي يؤمنوا به هو فهم بالفعل يؤمنون بالله
"ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض و سخر الشمس والقمر ليقولن الله" (العنكبوت 61).


فكان رد القرآن تحويل أنظارهم إلي آيه كونية تؤول إلي الإيمان بالله مع أنهم يؤمنون به
.


ومرة
... قال لهم
: "قل انتظروا إنا منتظرون"
(الأنعام 15.


وهذه الآيه تعطي إيحاءاً بأن المعجزات آتية... لكن عليهم أن ينتظروا معه.


ومرة
.. قال لهم
: "قل إنما الآيات عند الله و إنما انا نذير مبين"
(العنكبوت 50)


جاء في تفسير المنتخب
(a) للآيه: وقال الكفار في جدالهم ولجاجهم: هلا أنزل عليه معجزات حسية كالتي نزلت علي الرسل من قبل. قل لهم إنما المعجزات كلها من عند الله, ينزلها حين يشاء. وإنما أنا مكلف بالإنذار الواضح لا الإتيان بما تقترحون. (16)


ويفهم من ذلك أن النبي
(ص) مجرد نذير غير مطالب بالمعجزات.


وتأكد ذلك في
(الرعد 7): " نما أنت منذر"


جاء في تفسير الجلالين
: (إنما أنت منذز) مخوف الكافرين وليس عليك إتيان الآيات. (17)


ومرة
.. قال لهم
: "قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا"
(الاسراء 93).


ومعني هذا أن موسي وعيسي والانبياء الذين أتوا بمعجزات (بحسب ما ذكر في القرآن والسنة) لم يكونوا من البشر!.




 
قديم 18/10/2005   #4
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


ولا زال الرسول يتهرب ويقول ويقول ولا زال في الموضوع الكثير من القولان
 
قديم 18/10/2005   #5
ديدات
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ ديدات
ديدات is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
مشاركات:
174

افتراضي


استاذ انصر
انت تغالط نفسك وأنت تعلم ذلك..

الفرق بين الأنبياء والرسول محمد أن الأنبياء جاؤا بمعجزات حسية يراها قومهم فقط، لأن الرسالة محدودة في قوم كل نبي،

أما رسول العالمين كلهم فقد أتى بمعجزة تبقى دائما مع كل جيل حتى قيام الساعة، وهذه المعجزة هي القرآن الكريم...

ومع أن القرآن المعجزة الكبرى، فقد كان هناك معجزات كثيرة إذا أردت أن أسرد لك بعضا منها سردت مع علمي أنك ستعاند وتكابر...
من معجزات القرآن الكثيرة التحدي بالإتيان بسورة واحدة مثله، وهذا التحدي القرآني كان ولا يزال يدعو أرباب الفصاحة للإتيان بمثل هذا القرآن ، فما قدر على معارضته أحد على كثرة الأعداء ، و توافر البلغاء ...


وإليك قصة طبيب نصراني مصري حاول التحدي ، ولما عجز أعلن إسلامه عن قناعة ويقين:
و قد كتب الطبيب المصري رسالة ، و أرسل صورة منها إلى ألفي عالم أو معهد أو جامعة ممن تخصصوا بالدراسات العربية و الإسلامية في مختلف أنحاء العالم، وكان مما سطره في خطابه قوله :" القرآن يتحدى البشرية في جميع أنحاء العالم في الماضي و الحاضر و المستقبل بشيء غريب جداً ، و هو أنها لا تستطيع تكوين ما يسمى بالسورة باللغة العربية…السورة رقم 112 ، و هي من أصغر سور القرآن ، و لا يزيد عدد كلماتها عن 15 كلمة ، و يتبع ذلك أن القرآن يتحدى البشرية بالإتيان بـ(15) كلمة لتكوين سورة واحدة كالتي توجد بالقرآن….

سيدي: أعتقد أن مهاجمة هذه النقطة الهامة و الخطيرة ، و ذلك بالإتيان بأكبر عدد ممكن من السور كالتي توجد، أو - آمل أن تكون - أفضل من تلك الموجودة بالقرآن سيسبب لنا نجاحاً عظيماً لإقناع المسلمين بأنا قبلنا هذه التحديات ، بل و انتصرنا عليهم….فهل تتكرم يا يدي مشكوراً بإرسال 15 كلمة باللغة العربية أو أكثر من المستوى البياني الرفيع مكوناً جملة كالتي توجد في القرآن…".

و قد أثبت إبراهيم خليل العناوين الألفين التي أرسل لها الخطاب ، و تكررت محاولة الطبيب المسيحي أربع مرات طوال سنة 1990م .

فكانت محصلة ثماني آلاف رسالة أرسلها أن وصلت إليه ردود اعتذار باهتة عرض صورها إبراهيم خليل ، منها اعتذار كلية الدراسات الشرقية و الإفريقية في جامعة لندن فقد كان ردها :" آمل أن نتفهم أن كليتنا و أعضاؤها يرفضون الخوض في المنازعات الدينية ، و بالتالي فإنه لا يمكننا إجابة طلبك "، و أما رد إذاعة حول العالم (مونت كارلو) فكان " الموضوع الذي طرحته موضوع هام ، لكننا كإذاعة لا نحب أن ندخل في حمى و طيس هذه المعركة ، إذ لا نظن أنها تخدم رسالة الإنجيل، فرسالتنا هي رسالة محبة ، و ليست رسالة تحدي…".

و أما رد الفاتيكان فقد جاء فيه "بوصفنا مسيحيون فنحن 0لا نقبل بالطبع أن يكون القرآن هو كلام الله على الرغم من إعجابنا به حيث يعتبر القمة في الأدب العربي..و لقد أخبرني زميل مصري بأن أفضل أجزاء القرآن تذكره بأجزاء من الكتاب المقدس ، و لكن هذا بالطبع لا يعني أنه أوحي به من عند الله كما هو الحال في الكتاب المقدس ، و هناك نقطة عملية تعوق مسألة الإتيان بسورة من مثل القرآن ، و هي : من ذا الذي سيحكم على هذه المحاولة إن تمت بالفعل…" و لذلك اعتذروا عن إجابة طلبه ، فأعاد المراسلة جميع معاهد و مؤسسات الفاتيكان طالباً إجابة التحدي ، وعرض أن يكون هو الحكم بين القرآن والفاتيكان ، و طلب من الأب " ليو" في الفاتيكان أن ينقل أي جزء مكون من 15 كلمة من الكتاب المقدس ليعارض بها القرآن ، فكانت الإجابة مشابهة لإجابة المئات الذين لم يردوا على الطبيب، بل صمت مدقع .

{ فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس و الحجارة أعدت للكافرين }

و كنموذج للإعجاز القرآني عرض إبراهيم خليل لكلمة " علق " الواردة في قوله تعالى { خلق الإنسان من علق } فلمادة " علق " في اللغة واحداً و ثلاثين معنىً ذكرها ابن منظور في قاموسه " لسان العرب "، و هذه المعاني كما يرى إبراهيم خليل تنطبق جميعاً على الإنسان فقد " و صفت جميع صفات الإنسان التشريحية و الفسيولوجية و النفسية و العاطفية و الاجتماعية منذ كان جنيناً في بطن أمه حتى صار رجلاً يحب و يكره…

فالإنسان بحق من علق قد خلقه الله من السائل المنوي (العلوق) ، وعلقت بأمه (حملت به) ، فأصبح علقة (كدودة حمراء تكون في الماء تعلق بالبدن و تمتص الدم ثم إذا خرج من بطن أمه احتاج إلى الشراب و اللبن و الطعام (العليق و العلوق) ، و يطلق العلق أيضاً على ما يتبلغ به من العيش.

و الإنسان شديد الخصومة محب للجدل (علاقي معلاق)يكره (امرأة علوق) و يحب (علقت منه كل معلق)…إلى آخر تلك المعاني التي فصلت خصائص الإنسان و أطوار حياته الأولى.

و صدق العلماء الذين درسوا إعجاز القرآن حين قالوا:" إن القرآن رغم إيجازه المعجز في عدد كلماته، بل و في عدد حروفه إلا أن المعاني التي تجيء بها كل كلمة فيها إرباء و إنماء و زيادة ، أي أن كل كلمة تولد ، و تعطي من المعاني ما لا يحصر له ".

و مرة أخرى سارع الطبيب النصراني إلى مراسلة كليات و معاهد العالم طالباً منهم أن يأتوا بكلمة بديلة لـ" علق " تقوم مقامها أو تعطي نصف المعاني التي تعطيها كلمة " علق " ، و مرة أخرى لا مجيب !!

ولما اعتذروا له ما كان منه إلا النطق بالشهادتين..


أقترح عليك يا انصر مي أن تحاول مرة أخرى وتراسل جميع مسيحيي العالم ليتحدوا القرآن بسورة من مثله!!

فهل بعد هذا التحدي تحدي؟
وهل بعد هذه المعجزة معجزة؟

روى الطبري في تاريخه عن التعصب والعصبية أن طلحة النميري قال لمسيلمة المتنبيء:
«أشهد أنك كذاب وأن محمداً صادق، ولكن كذاب ربيعة (مسيلمة) أحب إلينا من صادق مضر (محمد)»!!

آخر تعديل ديدات يوم 18/10/2005 في 04:39.
 
قديم 18/10/2005   #6
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


باللإضافة لمعجزة القرآن العظيم
هناك العديد من المعجزات المذكورة في السنة النبوية ولكن لمن نقول
تفجر الماء من بين أصابع النبي
معجزة الإسراء والمعراج
أنه وصف للمشركين بيت المقدس وكأنه يراه
أنه وصف للمشركين حال قافلة كان قد مر عليها في رحلة الإسراء والمعراج وعلم حالها فأخبر بها الكفار حتى يصدقوه فما ردوا إلا بقولهم ما هذا إلا سحر يا محمد
تكثيره للماء والطعام
والكثير والكثير
لكن من الواضح أنكم معصوبي الأعين

لبيروت....من قلبي سلام لبيروت
لا يزال المرء عالما ما طلب العلم ....... فإذا ظن أنه علم فقد جهل
لا تناقش غبيا ......... لأن الناس لن يعرفوا أيكما الغبي
 
قديم 18/10/2005   #7
شب و شيخ الشباب الأسمر
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ الأسمر
الأسمر is offline
 
نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
حمص العدية
مشاركات:
995

إرسال خطاب MSN إلى الأسمر
افتراضي


ولاحظ يا أنسر مي مسلم أن التحدي ما زال قائماً إلى يومنا هذا و إلى أن يشاء الله (طبعاً أنت لا تدخل و لا يحق لك أن تدخل في قائمة التحدي نظراً للغتك الركيكة ) .....

و إلى هنا أظن أن النقاش انتهى فأنت لا تملك سوى النسخ و من ثم التكرار ... و تطبيقاً لقول أبي مريم :
لا تناقش غبيا ......... لأن الناس لن يعرفوا أيكما الغبي

أقول : سلاماً سلاماً ...

ما مهم
 
قديم 18/10/2005   #8
شب و شيخ الشباب answer me muslims
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ answer me muslims
answer me muslims is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
القاهره
مشاركات:
1,234

إرسال خطاب AIM إلى answer me muslims إرسال خطاب Yahoo إلى answer me muslims
افتراضي


بالله ةعليك انتم وتناقضون انفسكم بشكل رهيب .
اولا الرسول لم ياتي بمعجزات حسيه انما معجزه لكا البشر ((القران))
هو البشر كله يعرف لغه عربيه مال الالمان والفرنسيين والهنود واليابان الخ الخ الخ بالاعجاز اللغوي وكيف له اتن يلمسه ده حتى لما بيتعلم عربي لابيكون مكسر.
وبعدين لما تحب تقارن مع الفرنسيين مثلا ياتوا من لغتهم
ثانيا: انظروا كتاب هاري بوتر وزع اكثر من القران بكثير
ثالثا: القران ليس عربيا مبينا وانما به الكثير من الكلمات الاعجميه
رابعا: واحد قال((الفرق بين الأنبياء والرسول محمد أن الأنبياء جاؤا بمعجزات حسية يراها قومهم فقط، لأن الرسالة محدودة في قوم كل نبي،

أما رسول العالمين كلهم فقد أتى بمعجزة تبقى دائما مع كل جيل حتى قيام الساعة، وهذه المعجزة هي القرآن الكريم

والتاني قال:
باللإضافة لمعجزة القرآن العظيم
هناك العديد من المعجزات المذكورة في السنة النبوية ولكن لمن نقول
تفجر الماء من بين أصابع النبي
معجزة الإسراء والمعراج
أنه وصف للمشركين بيت المقدس وكأنه يراه
أنه وصف للمشركين حال قافلة كان قد مر عليها في رحلة الإسراء والمعراج وعلم حالها فأخبر بها الكفار حتى يصدقوه فما ردوا إلا بقولهم ما هذا إلا سحر يا محمد
تكثيره للماء والطعام
والكثير والكثير
لكن من الواضح أنكم معصوبي الأعين9 ساعة ماضية . 01:36
هو عمل ولا لا
 
قديم 18/10/2005   #9
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


فصول الجهل المتكررة التي تعاني منها

كلف نفسك 10 دقائق وابحث واقرأ وانت تتعلم

إقرأ عن معجزات النبي الحسية وأنت تعلم

هذا غير معجزة القرآن طبعا
 
قديم 18/10/2005   #10
شب و شيخ الشباب MR.SAMO
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ MR.SAMO
MR.SAMO is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
طريق النحل .......
مشاركات:
5,049

إرسال خطاب AIM إلى MR.SAMO إرسال خطاب MSN إلى MR.SAMO إرسال خطاب Yahoo إلى MR.SAMO
افتراضي


بس ياشباب شايفكن كتير متحمسين من ناحية انو القرأن معجزة ما صار ولا حتى يصير متلها
ولكن الي بيركز على القرأن بيلاقيه مليئ بالأخطاء وهيدا الشي بثبت عكس الحكي اللي صارلكن من الصبح عم تحكوا فيه طبعا ماني عم جيب الحكي من عندي التاريخ والعلم أثبت هالشي :
القرآن يتعارض مع الحقائق التاريخية الثابتة
1 - هامان وزير فرعون!!
جاء في سورة القصص 28: 8 و38 "إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ... وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا المَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحا لعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الكَاذِبِينَ". وجاء في سورة غافر 40: 36 "وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحا لعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ".
يقول القرآن إن هامان كان وزير فرعون، بينما يثبت التاريخ أن هامان كان وزيراً لأحشويرش، وأن بين فرعون وهامان زهاء ألف سنة! ثم أن فرعون كان ملك مصر وكان هامان وزيراً في بابل! وما أبعد الزمان والمكان بين فرعون وهامان. فكيف يكون هذا وزيرا لذاك؟ ويقول سفر أستير في التوراة إن هامان كان وزيراً وخليلا لأحشويرش ملك الفرس الذي يدعوه اليونان زركيس.
2 – القرآن يذكر أن قارون وهامان مصريان !
جاء في سورة العنكبوت 29: 39 "وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ". وجاء في سورة غافر 40: 23-25 "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوُا أَبْنَاءَ الذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ".
ويتبادر إلى الذهن من هذه الآيات أن قارون وهامان مصريان من قوم فرعون وأنهما مع فرعون قاوموا موسى في مصر. ولكن هذا خطأ، لأن قارون إسرائيلي لا مصري، ومن قوم موسى لا من قوم فرعون، كما جاء في سورة القصص 28: 76 "إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ"!!
3 – القرآن يذكر أن العجل الذهبي من صنع السامري قبل أن يكون للسامرة وجود !!
جاء في سورة طه 20: 85-88 "قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ العَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخَلَفْتُمْ مَوْعِدِي قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ القَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَدا لهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هذا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ".
السامرة مدينة في فلسطين لم يكن لها وجود لما خرج بنو إسرائيل من مصر وسافروا في سيناء، فعمل لهم هارون العجل الذهبي كطلبهم. فكيف نتخيل سامرياً يصنع لهم العجل قبل أن يكون للسامريين وجود؟
4 – القرآن لا يعرف من هو ابو إبراهيم !!
جاء في سورة الأنعام 6: 74 "وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِين". والصواب في التاريخ كما يشهد الكتاب المقدس أن والد إبراهيم اسمه تارح كما جاء في تكوين 11: 27.
ياريت اذا ممكن من اخوتنا المسلمين التوضيح

انسان بلا حدود
CHEGUEVARA
انني احس على وجهي بألم كل صفعة توجه الى مظلوم في هذه الدنيا ، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني.
EYE IN EYE MAKE THE WORLD EVIL
"أما أنا فقد تعلمت أن أنسى كثيرًا، وأطلب العفو كثيرًا"
الأنسان والأنسانية
 
قديم 18/10/2005   #11
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


انا سأريحك ان شاء الله
- الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء بمعزة القرآن ومعجزة تعني انها تعجز مقرونة بالتحدي شئت انت ام أبيت .
- هل توجد معجزات اخرى للرسول نعم ولكن ليس من سبيل للتحدث فيها قبل القرآن فهو الأوضح والأبلج ولأنه المعجزة الوحيده الباقية حتى الآن وحتى يوم القيامة ان شاء الله .
- انت او أمثال سيادتك او كفار قريش حتى ليست المشكلة في القرآن مثلا كمعجزة ولكن المشكلة في متلقي المعجزة فمن رآها سحرا ظنها كذلك وهي ليست كذلك ومن ظنها خرافة او اسطورة فهذا رأيه ومن ظنها معجزة فقد اهتدى للصواب .
- هل تستطيع ان تدعي ان القرآن غير محسوس ان انك من تناقض نفسك بشكل رهيب .
- القرآن واقع محسوس وملموس وليس حلم من أحلامك يا أفندي ويتحداك انت وغيرك وقد تحدى من هم أبلغ وأفصح منك وعجزوا ودحروا ثم تأتي انت وتضحك على نفسك وتقول مش محسوس .
- القرآن تحدى الجميع الانس والجن حتى لو اتحدوا معا لن ولاحظ لن لأن الله علام الغيوب بأن يأتوا ولو بسورة من مثله ولن يفعلوا أبدا .
- المشكلة مش توزيع , الموضوع هي أين الحق وليس الأكثر توزيعا .
- انا نفسي مرة كده تجرب تقرأ القرآن وتتخيل انه ممكن يكون صادق وشوف هتلاقي ايه في نفسك , ربنا يهديك .
- موضوع الكلمات الأعجمية دي مش مشكلة القرآن دي مشكلة اللى بيقرأ القرآن لأن كل اللى انت فاكره اعجمي ده كان العرب زمان عارفينه زي العربي تمام وبيعتبروه منها اما حكاية علان مش فاهمه فده علشان هو الجاهل بالعربية .
ومسألة ان الكلمات دي موجودة في لغات تانية غير العربي فدي مش مشكلة علشان كل اللغات بتاخد من بعضها كلمات وبتعتبرها منها .

يا رب افتح العقول قبل القلوب

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ -7- أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ -8- وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ -9- } سورة الرحمن

شموس في العالم تتجلى=وأنهار التأمور تتمارى
فقلوب أصلد من حجر=وأنفاس تخنق بالمجرى
مجرى زمان يقبر في مهل=أرواح وحناجر ظمئى
وأفئدة تسامت فتجلت=كشموس تفانت وجلى

م-أحمد. م. ح. مسلم مصري
 
قديم 18/10/2005   #12
شب و شيخ الشباب MR.SAMO
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ MR.SAMO
MR.SAMO is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
طريق النحل .......
مشاركات:
5,049

إرسال خطاب AIM إلى MR.SAMO إرسال خطاب MSN إلى MR.SAMO إرسال خطاب Yahoo إلى MR.SAMO
افتراضي


وكمان في أخطاء جغرافية كتير وشوفوا هالخطأ قصدي هالمجموعة من الاخطاء

القرآن يتعارض مع الحقائق الطبيعية والجغرافية

1 – القرآن يذكر أن الشمس تغرب فى حمئة ( تعنى بئر ) !!
جاء في سورة الكهف 18: 83-86 وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي القَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً إِنَّا مَكَّنَّالهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً .
ويقول تفسير البيضاوي على هذه الآية: إن اليهود سألوا محمداً عن إسكندر الأكبر، فقال إن الله مكّن له في الأرض فسار إلى المكان الذي تغرب فيه الشمس، فوجدها تغرب في بئر حمئة، وحول البئر قوم يعبدون الأوثان! وسار إلى المكان الذي تطلُع منه الشمس فاكتشف أنها تطلع على قوم لا يسترهم من الشمس بيوت أو ثياب! وسار في طريق معترض بين مطلع الشمس ومغربها إلى الشمال فوجده ينتهي إلى جبلين، فصبّ بينهما ردماً من الحديد وكوَّن بذلك سداً منيعا لا يدركه إلاّ الله يوم قيام الساعة! وقال البيضاوي: إن ابن عباس سمع معاوية يقرأ "حامية" فقال "حمئة" فبعث معاوية إلى كعب الأحبار: كيف تجد الشمس تغرب؟ قال في ماء وطين".
تعليق علمي : إذا كانت الشمس أكبر من الأرض مليوناً وثلاثين ألف مرة ، فكيف تغرب في بئر رآها ذو القرنين ورأى ماءها وطينها ورأى الناس الذين عندها ؟؟
2 – القرآن يذكر أن الأرض ثابتة لا تتحرك!!
س 2: جاء في سورة لقمان 31: 10 "خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ". وجاء في الرعد 13: 3 "وَهُوَ الذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ". وجاء في سورة الحِجر 15: 19 "وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ". وجاء في سورة النحل 16: 15 "وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلا لعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ". وجاء في سورة الأنبياء 21: 31 "وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلا لعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ".
وقال البيضاوي تفسيرالآية الأنبياء: أن تميد بهم" كراهة أن تميد بهم وتضطرب. وقال تفسيرالآية الرعد: وهو الذي مدّ الأرض" بسطها طولاً وعرضا لتثبت عليها الأقدام ويتقلب عليها الحيوان. وأجمل البيضاوي تفسير هذه الآيات بما فسر به النحل 16: 15 فقال: وألقى في الأرض رواسي - جبالاً رواسي - أن تميد بكم - كراهة أن تميل بكم وتضطرب، لأن الأرض قبل أن تُخلق فيها الجبال كانت كرة خفيفة بسيطة الطبع، وكان من حقها أن تتحرك بالاستدارة كالأفلاك أو أن تتحرك بأدنى سبب للتحريك. فلما خُلقت الجبال على وجهها تفاوتت جوانبها وتوجهت الجبال بثقلها نحو المركز فصارت الأوتاد التي تمنعها عن الحركة. وقيل لما خلق الله الأرض جعلت تمور، فقالت الملائكة ما هي بمقر أحدٍ على ظهرها فأصبحت وقد أرسيت بالجبال".
تعليق علمى : إذا كان واضحاً أن الأرض تدور حول نفسها مرة كل أربع وعشرين ساعة، وينشأ عن تلك الحركة الليل والنهار. وتدور حول الشمس مرة كل سنة، وينشأ عن ذلك الدوران الفصول الأربعة. فكيف تكون الأرض ممدودة مبسوطة ثابتة لا تتحرك، وأن الجبال تمنعها عن أن تميد؟

هيدي المعلومات ما جبتها من مصدر غير الاسلام هيدي من عند معجزتكم الكبيرة القرأن بقى ياريت تردوا بتفسير مقنع من عند معجزتكم
الكبيرة القرأن
 
قديم 18/10/2005   #13
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline
 
نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة
مشاركات:
1,040

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

أولا عزيزي samolb موضوعك قديم جدا جدا جدا جدا جدا وردينا عليه في هذا المنتدى كثيرا جدا جدا جدا جدا جدا

ثانيا عبارة
اقتباس:
الحقائق التاريخية الثابتة


من هو هذا الجاهل الذي يقول هذه العبارة؟؟؟؟؟؟؟
قائلها يدل على أنه راسب في المرحلة الإعدادية (هذا بافتراض أنك لست قائلها طبعا)
لا يوجد في التاريخ أبدا ما يسمى بالحقائق والثوابت
فكل يوم هناك جديد في التاريخ
وقائل هذه العبارة قالها ليستدرج خلفها السذج فقط

فلتقرأ وتتمعن في حواري مع محبة الذي لم يكتمل حتى الآن حول التاريخ
وبعدها تعالى وتكلم
ودعك من النسخ واللصق بدون علم

وها هو الرابط

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



ولو أردت تفنيد ما جئت به أنت الآن مما أتيت به دون علم فأنا جاهز ولكن إقرأ أولا
 
قديم 18/10/2005   #14
شب و شيخ الشباب Sparkling
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ Sparkling
Sparkling is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
أخويستان
مشاركات:
50

افتراضي


يا جدعان اختشوا على دمكم
بصراحة أنا محتار أوي أوي أوي

أرد عليكم ولا مارد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

جهلك يا انصر مشين مع الناسوخ الجديد سامولب محيرني

والي محيرني أكثر رد الشباب عليكم!!!

إزاي؟؟

عايز إجابة:

هل نرد على الجاهل الأحمق أم لأ ?
سفر الأمثال 26 :4 "لاَ تُجَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ تَعْدِلَهُ أَنْتَ."
سفر الأمثال 26 :5 " جَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ يَكُونَ حَكِيماً فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ."


تناقض ولا مش تناقض؟

أحسنتم...

ويل للمحرفين كلام الله

We Were Meant To listen more Than To Speak Cause We Have Two Ears And One Mouth; So Don't Reverse The Fact..II
 
قديم 20/10/2005   #15
شب و شيخ الشباب MR.SAMO
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ MR.SAMO
MR.SAMO is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
طريق النحل .......
مشاركات:
5,049

إرسال خطاب AIM إلى MR.SAMO إرسال خطاب MSN إلى MR.SAMO إرسال خطاب Yahoo إلى MR.SAMO
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبومريم
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا عزيزي samolb موضوعك قديم جدا جدا جدا جدا جدا وردينا عليه في هذا المنتدى كثيرا جدا جدا جدا جدا جدا

ثانيا عبارة


من هو هذا الجاهل الذي يقول هذه العبارة؟؟؟؟؟؟؟
قائلها يدل على أنه راسب في المرحلة الإعدادية (هذا بافتراض أنك لست قائلها طبعا)
لا يوجد في التاريخ أبدا ما يسمى بالحقائق والثوابت
فكل يوم هناك جديد في التاريخ
وقائل هذه العبارة قالها ليستدرج خلفها السذج فقط

فلتقرأ وتتمعن في حواري مع محبة الذي لم يكتمل حتى الآن حول التاريخ
وبعدها تعالى وتكلم
ودعك من النسخ واللصق بدون علم

وها هو الرابط

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



ولو أردت تفنيد ما جئت به أنت الآن مما أتيت به دون علم فأنا جاهز ولكن إقرأ أولا
اخي العزيز أبو مريم
حضرتك عم تقول انو التاريخ لايوجد فيه حقائق وثوابت
معنى حكيك كل التاريخ اللي موجود بين أيدينا ممكن بعد كم سنة يطلع كله غلط
هذا يعني انك انت كمسلم بتقول انو تاريخك الاسلامي بكل حقائقه وثوابته اللي بتأمنوا فيها
ممكن تتغير ولا قصدك شي تاني
وانا الايات جبتها من قرأنك وانت شككت بالثوابت والحقائق التاريخية اللي عم تتغير
وبفهم من حكيك انو القرأن كان صالح للمسلمين بعهد رسولكم محمد وغير صالح للعهد الحالي
واذا كنت انا غلطان بقى ياريت تقلي برأيك شو هوي الثابت
 
قديم 20/10/2005   #16
شب و شيخ الشباب MR.SAMO
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ MR.SAMO
MR.SAMO is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
طريق النحل .......
مشاركات:
5,049

إرسال خطاب AIM إلى MR.SAMO إرسال خطاب MSN إلى MR.SAMO إرسال خطاب Yahoo إلى MR.SAMO
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sparkling
يا جدعان اختشوا على دمكم
بصراحة أنا محتار أوي أوي أوي

أرد عليكم ولا مارد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

جهلك يا انصر مشين مع الناسوخ الجديد سامولب محيرني

والي محيرني أكثر رد الشباب عليكم!!!

إزاي؟؟

عايز إجابة:

هل نرد على الجاهل الأحمق أم لأ ?
سفر الأمثال 26 :4 "لاَ تُجَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ تَعْدِلَهُ أَنْتَ."
سفر الأمثال 26 :5 " جَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ يَكُونَ حَكِيماً فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ."


تناقض ولا مش تناقض؟

أحسنتم...

ويل للمحرفين كلام الله
اول شي أخي العزيز Sparkling بيقول المتل إن أنصاف المتعلمين أخطر من الجهلة
أول شي راح فسرلك الايات الي عم تستشهد فيها
تنصح الآية الأولى بعدم مناقشة الجاهل بأسلوبه الأحمق، وإلا صار الناصح معادلاً ومساوياً ومشابهاً للجاهل الأحمق الذي يقدم له النصيحة. وتنصح الآية الثانية بضرورة مجاوبة الجاهل، لئلا يظن أن قضيته ومركزه قويان، فيتمادى في غيّه وحمقه وضلاله.. فعلى الحكيم أن يجاوب الجاهل بحسب ما تقتضيه حماقته، لئلا يظن نفسه حكيماً، على ألاّ تكون الإجابة بمثل أسلوب الجاهل الأحمق.
تاني شي والاهم كلام الله لا يحرف
 
قديم 20/10/2005   #17
شب و شيخ الشباب MR.SAMO
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ MR.SAMO
MR.SAMO is offline
 
نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
طريق النحل .......
مشاركات:
5,049

إرسال خطاب AIM إلى MR.SAMO إرسال خطاب MSN إلى MR.SAMO إرسال خطاب Yahoo إلى MR.SAMO
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Sparkling
يا جدعان اختشوا على دمكم
بصراحة أنا محتار أوي أوي أوي

أرد عليكم ولا مارد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

جهلك يا انصر مشين مع الناسوخ الجديد سامولب محيرني

والي محيرني أكثر رد الشباب عليكم!!!

إزاي؟؟

عايز إجابة:

هل نرد على الجاهل الأحمق أم لأ ?
سفر الأمثال 26 :4 "لاَ تُجَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ تَعْدِلَهُ أَنْتَ."
سفر الأمثال 26 :5 " جَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ يَكُونَ حَكِيماً فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ."


تناقض ولا مش تناقض؟

أحسنتم...

ويل للمحرفين كلام الله
اول شي أخي العزيز Sparkling بيقول المتل إن أنصاف المتعلمين أخطر من الجهلة
أول شي راح فسرلك الايات الي عم تستشهد فيها
تنصح الآية الأولى بعدم مناقشة الجاهل بأسلوبه الأحمق، وإلا صار الناصح معادلاً ومساوياً ومشابهاً للجاهل الأحمق الذي يقدم له النصيحة. وتنصح الآية الثانية بضرورة مجاوبة الجاهل، لئلا يظن أن قضيته ومركزه قويان، فيتمادى في غيّه وحمقه وضلاله.. فعلى الحكيم أن يجاوب الجاهل بحسب ما تقتضيه حماقته، لئلا يظن نفسه حكيماً، على ألاّ تكون الإجابة بمثل أسلوب الجاهل الأحمق.
تاني شي والاهم كلام الله لا يحرف
 
قديم 20/10/2005   #18
شب و شيخ الشباب a99101464
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ a99101464
a99101464 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
مصر - الأسكندرية
مشاركات:
1,016

إرسال خطاب ICQ إلى a99101464 إرسال خطاب AIM إلى a99101464 إرسال خطاب MSN إلى a99101464 إرسال خطاب Yahoo إلى a99101464 بعات رسالي عبر Skype™ ل  a99101464
افتراضي


موضوع العين الحمئة لفظ "عين" لم تطلق على البئر فقط ولقد ظلمكم من حصر تفكيركم في ذلك فالعرب كانوا يشبهون الأشياء أيضا بالعين
فيشبهون الشمس بالعين
اقتباس:
لسان العرب ج: 1 ص: 140
ويقال بنى فلان ظلة يكافىء بها عين الشمس ليتقي حرها قال أبو ذر رضيا عنه في حديثه ولنا عباءتان نكافىء بهما عنا عين الشمس أي نقابل بهما الشمس وندافع من المكافأة المقاومة
وليس البئر اى ترى للناظر كأنها عين في السماء مضيئة وكذلك كانوا ومازالوا يستخدمون هذا اللفظ في أقوال أخرى كأن يقولوا هذا والله عين الصواب , وكان يقولوا لقد اشتريت هذه العين يوم أمس و يسمون الجاسوس عينا على بني فلان و هكذا فهذا اللفظ يستخدم في ادراك معاني كثيرة وبسيطة لا تحتاج للتركيب على معاني اخرى كالبئر او خلافه .
 
 



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 11:18 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.26837 seconds with 11 queries