أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > موسيقى > أغاني و كلمات

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07/07/2006   #1
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي مكادى نحاس ، اغاني مش متداولة كتير.


سألنا احد الشباب(س) عن مكادي نحاس ، فقلنا نحط موضوع و نحط فيه شوي من غونياتها الحلوات ، (حلوي طلعت هاي غونياتها) ، المهم .. منشان يعني انو ، او يعني منشان انو ..


بضاعة نضيفة ترى.. انا بحط هال الصبية بزمتي يا شباب
الملفات المرفقة

- لا تقم بإستخدام برامج تنزيل او تسريع تنزيل المرفقات .
- لا تقم بتنزيل اكثر من مرفق بنفس الوقت.
مخالفة هذا او ذلك يؤدي للحجب الأوتوماتيكي لعضويتك عن المرفقات كاملة و عدم قدرتك على تصفح وتنزيل اي مرفقات بشكل دائم.


نوع الملف : rm A3dni.rm‏ (400.4 كيلو بايت, 528 قراءة)
نوع الملف : rm Ahwak.rm‏ (324.9 كيلو بايت, 413 قراءة)
نوع الملف : rm AlBa7ar.rm‏ (222.5 كيلو بايت, 379 قراءة)
نوع الملف : rm Che_Mali_wali2.rm‏ (1.57 ميغا بايت, 375 قراءة)
نوع الملف : rm Che_Mali_wali.rm‏ (1.07 ميغا بايت, 334 قراءة)
نوع الملف : rm EllySar.rm‏ (330.3 كيلو بايت, 330 قراءة)
نوع الملف : rm Khala_shako2.rm‏ (457.8 كيلو بايت, 314 قراءة)
نوع الملف : rm KhalahShko.rm‏ (217.1 كيلو بايت, 284 قراءة)
نوع الملف : rm mali_sihit_yoma.rm‏ (632.3 كيلو بايت, 304 قراءة)
نوع الملف : rm MwelAlhawa.rm‏ (265.6 كيلو بايت, 294 قراءة)
نوع الملف : rm Natlay.rm‏ (238.6 كيلو بايت, 325 قراءة)
نوع الملف : rm Omyy.rm‏ (217.1 كيلو بايت, 284 قراءة)
نوع الملف : rm Shohaleyam.rm‏ (200.9 كيلو بايت, 272 قراءة)
نوع الملف : rm Ya3amah.rm‏ (481.3 كيلو بايت, 262 قراءة)
نوع الملف : rm Yamy.rm‏ (432.8 كيلو بايت, 254 قراءة)
نوع الملف : rm YaWa3di.rm‏ (341.1 كيلو بايت, 270 قراءة)
نوع الملف : rm YaZalam.rm‏ (335.7 كيلو بايت, 267 قراءة)
نوع الملف : rm Zgayra_Chinit.rm‏ (401.0 كيلو بايت, 286 قراءة)

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #2
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي


اقتباس:
بضاعة نضيفة ترى.. انا بحط هال الصبية بزمتي يا شباب
أي بزمتي بضاعة نضيفة

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #3
صبيّة و ست الصبايا fairoz
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ fairoz
fairoz is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
مشاركات:
21

افتراضي


مكادي نحاس فعلا بتملك صوت فيروزي رائع ، وهي فعلا فنانه ملتزمة وغير هيك هي وعدت انها تغني بالشوارع للفقراء والعالم المسحوقين ، ما مستعده تغني مقابل الفلوس واذا حصل اشتركت بامسية فيها تذاكر بيكون ريع الحفله موجه لجمعيات خيريه

فنانه حقيقيه موهوبه وهي بنت المناضل سالم نحاس الي قضى فترات طويله في السجون العربيه
تحيه كبيره لالها وبنتمى نشوفلها اغاني جديده دائما
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #4
شب و شيخ الشباب ReformSyria
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ ReformSyria
ReformSyria is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
مشاركات:
52

إرسال خطاب MSN إلى ReformSyria
افتراضي


للأسف أني لأول مرة أسمع بها فعلا إنها فنانة من طراز العمالقة برأي هل لكم ياسيدي إعداد ملف كامل عنها للتعريف بها .
شكرا لكم
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #5
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي الرحابنة شهدوا على «التباس العامة» بين صوتها وصوت فيروز


مكادي نحاس: أدرس المسرح لضبط انفعالاتي في حضرة الجمهور!




عمّان - شيما برس:

غنت للحرية وكرامة الانسان واسمها يدل على ذلك باللغة الافريقية حيث استطاعت ان تشكل عبر تجربتها الغنائية حالة نوعية في عالم الغناء العربي من خلال ما قدمته من اعمال غنائية كلاسيكية وتراثية... الفنانة الأردنية مكادي نحاس تعود بنا عندما تغني إلى زمن الفن الجميل فصوتها بدون رفقة الالات الموسيقية ينقلنا إلى فضاءات اقرب إلى الصوفية لانها تضع المستمعين باجواء خاصة تسمو بهم في عالم الروح.

الرحابنة

تأثرت مكادي بالمدرسة الرحبانية منذ الصغر وعشقت فيروز وغنت لها لما تملك من صوت متعدد الطبقات مساحاته واسعة ليصنفها كثيرون ضمن دائرة الفيروزيات وتقول مكادي: «منذ الصغر وانا اشعر بان خامة صوتي تشبه إلى حد ما خامة صوت السيدة فيروز وعندما كبرت ادركت ذلك اكثر واصبحت أغني لها بشكل متكرر».وتضيف «احد اهم الفنانين الذين شهدوا بتقارب الصوت بيني وبين فيروز كان الفنان والموسيقي زياد الرحباني الذي قال عن ذلك إن الشخص غير الموسيقي ويسمع صوت مكادي ينذهل لدرجة التشابه مع فيروز في طبقات الصوت» وتعلق مكادي على ذلك بانه ايجابي في احيان من حيث جمال الصوت والحافز على التطوير بينما في احيان اخرى يكون ذلك خطرا وسلبيا لحجم العبء الملقى على عاتقي.

المسرح والسيطرة على الانفعالات

درست مكادي الموسيقى ونالت شهادة الغناء الشرقي من الكونسرفاتوار اللبناني وهي الان تتابع دروسا في المسرح في الجامعة اللبنانية وتقول عن دراستها للمسرح «استفيد من دراستي للمسرح في السيطرة على انفعالاتي وانا واقفة على خشبة المسرح ومواجهة الجمهور بشكل مباشر ويعزز ذلك ايضا التعامل بشكل جماعي مع الممثلين الاخرين وكذلك مع الفرقة الموسيقية في حالة تقديم الحفلات الغنائية».

وتشير مكادي إلى انها شاركت في عدد من الاعمال المسرحية في لبنان ممثلة ومغنية في نفس الوقت ومنها مسرحية المكفوف نص لجبران خليل جبران واخراج وليد فخر الدين حيث ادت في هذه المسرحية دور الراوي والمغني وايضا مسرحية «الايادي القذرة» نص للفيلسوف جان بول سارتر واخراج وليد فخر الدين اضافة لمشاركتها باعمال مسرحية للاطفال وعلى الرغم من دراستها للمسرح حاليا وحبها لهذا النوع من الفنون الا ان مكادي تعتبر المسرح وسيلة لمساعدتها على تقديم اغانيها بطريقة العرض حيث تؤكد انها لن تترك الفن وتتوجه إلى المسرح فطموحها استعمال الفنون المسرحية لتقوية ظهورها امام الجمهور والسيطرة على نفسها اكثر.

البدايات وزاهي وهبة

وعن تجربتها مع مقدم برنامج خليك بالبيت زاهي وهبه واستضافتها في عدد من البرامج التي قدمها قالت مكادي «بدايتي مع زاهي كانت من خلال لقاءين في اذاعة الشرق التي تبث من لبنان وذلك في عام 2002 حيث استضافني زاهي في برنامج العتب مرفوع وقال لي وقتها انه سيستضيفني في برنامج خليك بالبيت الذي يقدمه في فضائية المستقبل لكني لم أتوقع ذلك أن تحدث تلك الإستضافة لان البرنامج يتعرض لشخصيات كبيرة ولها تجارب عميقة».

واضافت «تمت استضافتي في برنامج خليك بالبيت الذي شكل بالنسبة لي نقطة تحول وانطلاقة جديدة لما لهذا البرنامج من شهرة وحضور واسع... فكان زاهي صادقا بوعده وكان ذلك بعد سنتين من استضافته لي في اذاعة الشرق».

وعن ظهورها المتكرر مع زاهي وهبة في عدد من الامسيات الثقافية في لبنان والأردن تقول مكادي «بعد برنامج خليك بالبيت رافقت زاهي في امسية ثقافية في طرابلس قدمت فيها مجموعة من الأغنيات مع قراءات شعرية لزاهي واعدت هذه التجرته العام الماضي في عمان من خلال استضافة وزارة الثقافة لامسية ثقافية تشاركنا انا وزاهي فيها ولاقت حضورا طيبا من الجمهور الذي ملأ الصالة».

الأغنية العراقية

وتهوى مكادي الأغنية العراقية التراثية فغنت هذا اللون في عدد من حفلاتها وسجلت اغانيها تلك على c.d حمل عنوان كان يا ماكان وتقول: «قررت ان اسجل c.d خاص من الاغاني العراقية بعد ان لاحظت تفاعل الجمهور مع تلك الاغاني وحبه لها فتوجهت إلى العراق وقابلت قائد الاوركسترا العراقية والموزع محمد امين عزت واقمت شهرا كاملا في العراق لاتمكن من تسجيل تلك الاغاني».

وعن سر اختيارها للتراث الغنائي العراقي اعتبرت مكادي ان السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى قرب اللهجة العراقية من اللهجة الأردنية اضافة إلى ان الحان تلك الاغاني مبسطة ولا يوجد فيها اي تعقيد كما انها تجذب المستمع باهتمام عالى.

كارثة اجتماعية

وتعد مكادي ان ما يسود من اعمال غنائية في الوقت الحالي عبارة عن كارثة اجتماعية لانها فارغة من اي معنى او محتوى وتقول «الفنون وجدت وخاصة الغناء للسمو بالروح وتفتيح مدارك العقل لكن ما هو موجود الان عبارة عن ضجيج»، قديما كانت شروط الظهور على التلفزيون لتقديم الاغاني صعبة اضافة إلى وجود التصنيفات للفنانين فكانت الامور منظمة اكثر.

تجارب مهمة

واشارت مكادي إلى ان هناك تجارب غنائية مهمة في العالم العربي لا يمكن اغفالها منها تجربة حنين ابو شقرة في المزج بين الالحان الكوبية والعربية وتجربة كاميليا جبران بتلحين وغناء نصوص لعمالقة الشعر الحديث مثل «ادونيس ومحمود درويش وبول شاؤول» اضافة إلى تجربة ريما خشيش بغنائها لعبد الوهاب وايضا تجربة اميمة الخليل بغنائها مع فرقة الميادين ومارسيل خليفة.

الأغنية الملتزمة

وترى مكادي ان الأغنية الملتزمة هي التي تتوافر فيها عناصر اللحن والكلمة الجيدين بحيث ترتقي هذه الأغنية بذائقة المستمع فكريا ونفسيا لتستفيد منها الروح قبل الاذن اضافة إلى عدم استخفافها بالمستمع.

وفي ردها على مقولة «الجمهور عايز كده» والتي يردده المنتجون تبريرا للأغاني الهابطة قالت مكادي ان هذه الكلمات الدارجة بين عدد كبير من المنتجين غير صحيحة لأن الجمهور باساسه لا يريد الاغاني الهابطة والمسيئة للذوق العام وانما المنتجون هم من يفرضون على الجمهور سماع هذه الاغاني.

وقالت مكادي ان هؤلاء المنتجين ليسوا فنانين وإنما تجار هدفهم الاول الربح بأي وسيلة وبأي طريقة كانت، وترى ان الفضائيات تتحمل جزءا من المسؤولية بعرضها للاغاني الهابطة والبعيدة عن الالتزام، اضافة إلى ان الاهل مطالبون بتوجيه ابنائهم بطريقة صحيحة.

اعمال تراثية

وعن اخر اعمال الفنانة مكادي اشارت إلى انها انتهت من تصوير أغنية تراثية أردنية اسمها «هيا على هيا» والتي انتجت بدعم من امانة عمان تحت برنامج احياء التراث الأردني، اضافة إلى أغنية اخرى منتجة ايضا بدعم من امانة عمان وهذه الأغنية من كلمات الكاتب جمال ابو حمدان والحان شربل روحانا.

وبينت انها بصدد تقديم أغنية اسمها صروح الأردن وهي من انتاج شركة «سرايا العقبة» من كلمات محمد ضمرة والحان سوسن حبيب.

وعن السبب في توجهها للاعمال التراثية اوضحت مكادي ان توفر الاعمال التراثية وقلة الابحاث فيها وايضا قلة الاعمال الفنية المنتجة بهذا المجال دفعتها للتركيز اكثر على التراث ولكن باظهاره وتقديمه بشكل مختلف.

مشاريع قادمة

وفيما يتعلق بمشاريعها الفنية القادمة قالت مكادي «بعد عام من الآن سأقدم حفلات فنية غنائية بطريقة ال(شو) اي العرض الغنائي ولكن ليس الاستعراضي كما احضر لتقديم اغاني جديدة ولكن ليست تراثية اضافة لتقديم عدد من الحفلات في الأردن واوروبا من ابرزها مشاركة في الدنمارك».

ضعف الصناعة الفنية في الأردن

وعن سبب انطلاقتها الفنية من بيروت وليس من الأردن اعتبرت مكادي ان ذلك يعود لضعف الصناعة الفنية في الأردن وغياب المؤسسات الداعمة للتجارب الفنية وافتقار المجتمع للعادات الثقافية من قراءة وحضور للمسرح الجاد والفعاليات الثقافية.

ولكن لم تخف مكادي من تفاؤلها ببوادر امل تطور الحالة الثقافية في المجتمع الأردني خاصة مع وجود تجارب تحاول ان تتطور نفسها فنيا وايضا مع انتشار المسارح في اكثر من مكان وقالت «هناك تجارب موسيقية في الأردن حاليا لا يمكن اغفالها منها فرقة (رم) لطارق الناصر وتجربة «زمن الزعتر» ليعقوب ابو غوش وايضا تجربة ايليا خوري
».
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg 127150.jpg‏ (16.5 كيلو بايت, 374 قراءة)
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #6
شب و شيخ الشباب ReformSyria
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ ReformSyria
ReformSyria is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
مشاركات:
52

إرسال خطاب MSN إلى ReformSyria
افتراضي


اقتباس جيد من شيما برس أتمنى تزويدنا بكل جديدها و قديمها خاصة نشأتها وحياتها و بالتأكيد أعمالها عل هذه المعلومات تكون نواة عودة الغناء ا لأصيل إلى ساحتنا العربية.
شكرا لكم
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #7
صبيّة و ست الصبايا fairoz
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ fairoz
fairoz is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
مشاركات:
21

افتراضي


أغني لفرح الناس
حتى لو كان الغناء حزينا ...


الصور المرفقة
نوع الملف : jpg مكادي.jpg‏ (24.2 كيلو بايت, 347 قراءة)
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #8
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي مكادي نحاس : الفراغ دفع الناس إلى تقبل «نملة» تغني على المسرح


بيروت: ابتسام الحموي



تجمع الاردنية مكادي نحاس اطراف الفن من عدة ابواب، فهي تغني وترسم وتنحت وتقف على خشبة المسرح ممثلة، ولها تجربة يتيمة في وضع كلمات ولحن لاغنية عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها بعنوان «هكذا تركني حلمي ورحل». ومنذ طفولتها تعلقت بالفنانة الكبيرة فيروز، كما يحلو لها ان تصفها خلال حديثها لـ «الشرق الاوسط»، وانسجمت مع صوتها بعد ان صنفها من سمعها في اداء الفيروزيات ضمن الدائرة التي صنعتها مسيرة الفنانة اللبنانية، فوجدت نفسها من دون ان تدري طفلة تقلد حركات فيروز وطريقتها في الغناء والمد الذي تعتمده في مساحة صوتها.

وتقف مكادي اليوم على المسرح مؤدية لاغاني فيروز بطريقتها الخاصة، كذلك يحلو لها ان تغني التراث العراقي الذي وضعت فيه مجموعتها الوحيدة «كان يا ما كان»، مؤكدة انها لو لم تختر بيروت اليوم مقرا لاقامتها لكان العراق، لولا ظروفها الراهنة، فهو الملاذ والمرتجى. واذ تجد مكادي في بيروت «مدينة مفتوحة على الاختبار والعلاقات العامة في الجانب الثقافي الى جانب ما تراه فيها من تنوع في هذا المجال، فهي تلمس في التراث العراقي ما يعبّر عن ميلها للنمط الحزين في اداء الاغنية وتوزيع لحنها اضافة الى التقارب الكبير بين هذا اللون وصوتها الذي اتصف بالشجن». وهي اذ تبين ضرورة ان يكون الفنان مرآة لتراث بلده في عالم الاغنية، تأسف لتواضع التجربة الاردنية في هذا المجال، وتشير الى تحضيرها حاليا عدة اغنيات تراثية من وطنها الام، وعلى رأسها ما اعجبت به منذ طفولتها من اغان يتداولها الشعب في المناسبات العامة. كما تحضر اليوم لاصدار كاسيت جديد يتضمن اعمالا قيد القراءة لكل من الفنانين خالد الهبر وشربل روحانا واسامة الخطيب وعصام الحاج علي وغيرهم. وهي تؤكد ان التأخير في اصدار الجديد، انما يعود الى ارادة انتاجية واسباب تنبثق عنها.

وكانت مكادي قد تعاملت مسبقاً مع خالد الهبر في اغنية «أمي» التي سجلتها وقدمتها عبر اذاعة «صوت الشعب» اللبنانية الى جانب عمل آخر للفنان اسامة الخطيب بعنوان «مهضوم كتير» من كلمات خالد الهبر.

ورأت مكادي في توصيف الاغنية الخفيفة «ان السطحية التي تطغى عليها، تكمن في تركيب الكلمات». وقد اشارت في هذا المجال الى «اغاني فيروز التي اعتبرتها عميقة في الجوانب العاطفية وان كانت بعيدة في اكثرها عن القصائد المحبوكة، ويضاف الى ذلك اعمال نفذها كثيرون وصنفت بـ «الخفيفة» منها اعمال سيد درويش ومحمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والرحابنة. من هنا فإن ما يضع العمل الجيد في خانة النجاح الفني هو تكامله لحنا وكلاما وتوزيعا».

وفي حين يصار اليوم الى الحديث عن اعادة توزيع اغان كثيرة قدمها الرواد، فإن اهمية هذه العملية كما تقول مكادي «ترتبط بالابتعاد عن استنساخ الاغنية وتقليد المغني، فلا بد فعليا من تحول الاداء وفقا لشخصية المؤدي الجديد، وقد يقع الكثيرون في فخ التقليد الذي يشكل مرحلة انتقالية للبعض، الا ان الاستمرار فيه يضع الفنان في بؤرة لا يقوى على الخروج منها». وتشير الى انها استمعت الى اغنيات «ام كلثوم» التي لم تعن لها شيئا في مرحلة الطفولة، ولم تفهم اهميتها كفنانة الا بعدما تقدمت بالسن قليلا. وما تغير في شخصيتها الفنية هو وعيها وليس ذوقها، وتؤكد في هذا المجال «انها تستمع عنوة الى جميع الفنانين الجدد لاعتبارها ان اعمالهم قد تعلمها درسا اوسع مما تعلمته في المعهد الفني للموسيقى، فقد تدفعها مثلا لأن تهرب منها تماشيا مع ما يقال حول تمييز الجيد من السيئ».

واعتبرت مكادي «ان الظروف العامة والخاصة هي التي صنعت عمالقة الماضي، فقد توفرت لهم في عدة دول ظروف ساعدتهم على تأسيس مرحلة فنية وتاريخ طويل في هذا المجال، وهو ما تفتقده المرحلة الفنية الراهنة، وبالاضافة الى اهمية الاصرار لا بد وان تتوفر الفرص للتعبير عن الذات الفنية المستقلة بعيداً عن النمطية المطلوبة حاليا وذلك بغض النظر عن ضرورة تأثر اي فنان ناشىء بمن ابدع قبله كي لا يخرج الى هذا العالم من فراغ معرفي مقيت».

اما في الكلام عن الفرص التي يمكن ان تتوفر حاليا للفنان فقد تساءلت مكادي عن المكان الذي يتم البحث فيه والارادة والهدف من ذلك لكل صاعد، مرتئية انه «لا بد له من ان يوجد بنفسه تلك الظروف في ظل اصحاب القرار المسيطرين على هذا المجال. بما يحصنه ثقافياً واجتماعيا بعيداً عن السعي الى المصلحة وانما لأجل الهدف». وأكدت بالتالي انها «لو ارادت الغناء في المطاعم لأصبحت الآن نجمة بالمفهوم الحديث الا انها ابتعدت عن ولوج ما يتعارض وطبيعة شخصيتها الفنية على ابعد تقدير»، ولطالما اعتبرت ان «سيرها مع التيار سيسحبها بدل ان تطوعه لهدفها. ويتمحور هذا الطموح الذي تملكه في تقديم اعمال عبر «ريسيتال» وتحقيق الرسالة الفنية».

ورفضت مكادي ما قد يؤخذ على هذه الكلمات من كونها «فضفاضة» وكبيرة، ولا بد ان تضع كل فنان يصف نفسه بـ «الملتزم» في زاوية واحدة. ففي الماضي فرضت طبيعة المجتمع والتحولات الشعبية والسياسية حينها الغناء لاجل رسالة. اما اليوم فالواضح ان دور كل فنان ملتزم، ان يبين للملأ ان هناك نقطة من البياض وسط السواد الواسع على الساحة الفنية، اضافة الى ضرورة سعيهم الى توسيع دائرة تلك النقط البيضاء».

اما عما يمكن ان يثار حول شهرة نخبوية واخرى جماهيرية قالت مكادي: «إن فناني النخبة، كما يحلو للبعض تسميتهم، لا بد وان يصلوا بأي طريقة الى الجمهور الواسع، وقد يعمد بدوره الى الابتعاد عنهم واتخاذ موقف المحايد الذي يؤدي اما الى تقبلهم او رفضهم. ولا يمكن ان ينفصل الفنان عن ظروف مجتمعة، فكما يتناول الصحافي ظواهر من حياته اليومية، نحن لا نستطيع بدورنا ان نغني عن نوع من الطعام امام حرب كبيرة نعايش احداثها على سبيل المثال».

وتشير مكادي الى ان تأثر الفنان بالتغيرات الاجتماعية لا يختلف عما وصلت اليه الاغنية العاطفية، فقد تغير مضمونها، لأن الواقع السياسي والاجتماعي العام حوّل حياة الناس الى حالة من اللامبالاة والاهمال في المشاعر، ما وجد ترجمته اضافة الى كثير من القيم الاخلاقية التي بدلتها الحياة العامة في الكلمات المغناة والشكل المبتذل الذي تظهر عبره بعض الفنانات والفنانين، وهو ما نراه في الحياة العامة، فقد تحول الحب على سبيل المثال الى اغراءات مادية ممجوجة. ومن قال ان الضرير او سمين الجسم لا يستطيع الغناء؟ وهناك من مشاهير العالم من لم تمنعه عيناه عن ايصال صوته الى الجمهور.

وتنتقد مكادي المهرجانات التي تقام في عدة اماكن قائلة انها «اضحت احتكارا لانماط يدفع معظمها الى التقيؤ». مشيرة في هذا المجال الى «ان الجمهور ليس راغبا في هذا الواقع وانما هو الضغط النفسي والمادي والسياسي الذي يفرض نفسه على حياة الناس، يدفعهم نحو الشعور بالتخلف والسعي الى تقليد الغرب كطريقة للخلاص، ما يدفعه بالتالي الى القبول حتى بـ «نملة» تغني على المسرح من باب اضاعة الوقت».

تشدد مكادي من جانب آخر انها «لا تدعي ان جميع من يغني لا يملك الاهلية» وانما ترى ان «البعض وقع ضحية شركات الانتاج وما تتبعه 24 ساعة من دون فائدة كما دفع المشاهد في فخ يغزو عقله على عدة قنوات فضائية، اللهم الا اذا كان قوياً في رفض الواقع واطفاء جهاز التلفزيون». مضيفة «قد يكون الحل الاوحد في ان تعتمد شركات الانتاج مسؤولين على دراية بالموسيقى والشعر والثقافة من غير التجار الذين يتعاملون مع سلع فنية». وفي حين تعاملت في اغنياتها مع خالد الهبر وغيره من الفنانين، فهي تشير بالتالي الى اعجابها الكبير باعمال زياد الرحباني وخصوصا ما غنته فيروز، الا انها رغم ذلك ترى نفسها حالياً بعيدة عن امكانية التعامل معه «اذا ما سنحت الفرصة»، كما تقول، «لانها ترى في هذه الشخصية «كاريزما» تطغى على جميع ما عداه من تفصيلات في اي عمل فني، فغنت له اصوات ليست على المستوى المطلوب غير ان زياد استفاد على الرغم من ذلك من ايصال اغنياته، وهذا ما لا يشجعها حالياً في بداية طريقها على التعامل مع زياد الرحباني الذي تكن كل التقدير لانجازاته. وهي تشير الى رغبتها في اعتلاء السلم درجة درجة، وتكره ان تصل الى القمة وتسقط على رأسها كما يحصل مع المشاركين في برامج الهواة». وترى بالتالي في الفيديو كليب «واقعاً لا يمكن نكرانه بما يثبته من سرعة في وصول الاغنية والفنان معاً»، الا انها تشترط تقديمه بطريقة صحيحة من حيث الشكل والمضمون، «فما نستسيغه داخل جدران منازلنا لا يمكن ان يفرض على العيان. ويجب ان تصل الاغنية الى ايجاد حالة من السكينة والصفاء النفسي لدى المشاهد والمستمع، عوضاً عن توليد الحاجة الى الرقص».

ويذكر ان مكادي وهو اسم يعني «الحرية» باللغة الافريقية، قد شاركت اخيراً في عملين مسرحيين هما «الايادي السود» في عمل للفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر و«المكفوف» عن نصوص لجبران مع وليد خير الدين. وهي تتابع اليوم دروساً في المسرح كما نالت شهادة في الغناء الشرقي من الكونسرفاتوار اللبناني، ودرست قبل ذلك الادب الانجليزي في بلدها الاردن وفي سورية، وقدمت بصوتها مساهمات فنية عدة في مسرحيات مع احمد الزين في «الملف» ومع كريم دكروب في «ازرق يا زهر» (للاطفال) وغيرها من الاعمال، الى جانب احيائها للعديد من المهرجانات على مسارح هامة في الاردن ولبنان امام عديد من الفنانين ممن يحملون الخط نفسه.

*نقلاً عن الشرق الأوسط
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg tvradio.299511.jpg‏ (24.0 كيلو بايت, 343 قراءة)
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #9
شب و شيخ الشباب ReformSyria
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ ReformSyria
ReformSyria is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
مشاركات:
52

إرسال خطاب MSN إلى ReformSyria
افتراضي


لماذا برأيك كما أظن أن الإعلام التلفزيوني خاصة متجاهل هذه الظاهرة
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #10
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !
مشاركات:
3,438

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ReformSyria
لماذا برأيك كما أظن أن الإعلام التلفزيوني خاصة متجاهل هذه الظاهرة
الاعلام التلفزيوني و غيره ...تجاهل و لا يزال الكثير الكثير من الأدباء و الفنانين .....

أي إعلام دعم سميح شقير ...مرسيل خليفة ..أحمد قعبور...خالد الهبر...سامي حواط ...فهد يكن ......و غيرهم كثر!!!

أي إعلام روج للشيخ إمام مثلاً ؟؟ على العكس تماما ...كان يلقى به في السجن كلما هب النسيم

على كل حال ...هؤلاء لا يطلبون الظهور و الشهرة ..و إنما هم حملة رسالة ...و حتى تصل رسالتهم لا يابهون لوعورة الطريق
  رد مع اقتباس
قديم 29/07/2006   #11
شب و شيخ الشباب ReformSyria
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ ReformSyria
ReformSyria is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
مشاركات:
52

إرسال خطاب MSN إلى ReformSyria
افتراضي


أرجو أن تساهم أنت و المطلعين بالتعريف بهذه الرسالة عبر أخوية علنا نكون أحد المتلقيين لفن رفيع الأداء و الأسماء وشكرا
  رد مع اقتباس
قديم 06/08/2006   #12
شب و شيخ الشباب وســـام888
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ وســـام888
وســـام888 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
مشاركات:
27

افتراضي


يعطيك الف عافيه

احلى هديه لي .. بصراحه اول مره اعرفها و اسمع لها ..

مشكور
  رد مع اقتباس
قديم 30/10/2006   #13
شب و شيخ الشباب أسامة نعيمي
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ أسامة نعيمي
أسامة نعيمي is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
مشاركات:
23

Thumbs up مكادى نحاس ، اغاني مش متداولة كتير.


إسمعو هالصوت وإدعولي ..... هادا مكس أنا عملته لأغنيتين من ألبومها !!!

إنشاء الله عند حسن الظن

أنا شخصياً بعشقها
الملفات المرفقة

- لا تقم بإستخدام برامج تنزيل او تسريع تنزيل المرفقات .
- لا تقم بتنزيل اكثر من مرفق بنفس الوقت.
مخالفة هذا او ذلك يؤدي للحجب الأوتوماتيكي لعضويتك عن المرفقات كاملة و عدم قدرتك على تصفح وتنزيل اي مرفقات بشكل دائم.


نوع الملف : mp3 Makadi.Mix.mp3‏ (1.77 ميغا بايت, 55 قراءة)

رأس الإيمان: هو التقلل في القول والتكثّر في العمل
  رد مع اقتباس
قديم 05/11/2006   #14
شب و شيخ الشباب شوط ياقمر
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ شوط ياقمر
شوط ياقمر is offline
 
نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
حومص مو حيثما
مشاركات:
1,221

افتراضي


لك ميرسي شريك

إذا أنصت قليلاً ........ فسوف تسمع صوت السنافر

عفكرة ... حمص أنا حاميها
  رد مع اقتباس
قديم 05/11/2006   #15
صبيّة و ست الصبايا xena
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ xena
xena is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Europe.. awwal laffi 3a 2eedak el yasar
مشاركات:
519

افتراضي


أووووه شي ظريف , ممممم طلعت البحبشة بالمواضيع القديمة بتفيد أحيانا ....
  رد مع اقتباس
قديم 05/11/2006   #16
شب و شيخ الشباب وائل 76
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ وائل 76
وائل 76 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
Gaza Palestine
مشاركات:
2,210

افتراضي


مشكور حكيم كتير

إن تراب العالم لا يغمض عيني جمجمة تبحث عن وطن!

19 / 6 / 2007
  رد مع اقتباس
قديم 05/11/2006   #17
صبيّة و ست الصبايا ليندا
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ليندا
ليندا is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
مشاركات:
1,130

افتراضي


د.هاس عن جد بتشكرك كتير ...........هيك غنيات مالازم تندثر
تحياتي الك

لا تحلموا بعالم جديد
فخلف كل قيصر يموت
قيصر اخر جديد
وخلف كل ثائر يموت
احزان بلا جدوى
ودمعة سدى

،،أمــل دنقل
:
((We ask the Syrian government to stop banning Akhawia ))
  رد مع اقتباس
قديم 24/11/2006   #18
صبيّة و ست الصبايا Kliopatra
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Kliopatra
Kliopatra is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
روسيا
مشاركات:
180

افتراضي


السلام عليكم


ما كنت سمعانتها من قبل بس كتير كتير رواق .. شكراً


والسلام

أنا عشتار سلطانة العشق .. أنا كليوباترا ملكة الجمال ... أنا كالموت .. إن عرفتني فلن تعرف بعدي ........

jasbs.spaces.live.com
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 11:22 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.12611 seconds with 12 queries