أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 01/12/2007   #1
شب و شيخ الشباب كهربجي
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ كهربجي
كهربجي is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
in the dark room

افتراضي ليش التعليم الديني

مرحبا أخوية..

في سؤال عندي بعتبرو مهم كتير، ألا وهو التعليم الديني...

من سنتين قررت وزارة االتربية تحول ساعة في الأسبوع (حصة) من التربية الدينية لصالح التربية الفنية، المشكلة الأساسية كانت أنو أئمة الجوامع والناس المتدينين بشكل عام قابلوا الموضوع بغضب عارم!

هلق معروف للكل أئمة الجوامع تحت أي راية بيشتغلوا، وكم حدا بيقرا الخطب قبل ما تنقال... ومع هيك كان الخطاب هجومي وعصبي تجاه وزارة التربية..ز

هذا يؤدي لسؤالين... تلاتة

1-هل من الضروري أن يدرس الدين في المدارس؟ هل وظيفة المدارس هي التربية الدينية؟ ولماذا هذا الإصرار على التربية الدينية؟

2-ما مدى السيطرة على الإسلاميين في دمشق؟ هل بدأ الحبل يرخى للسلفيين والوهابيين على حساب العلمانيين؟ أم أنهم تخلصوا من الحبل بالقوة؟؟

3- من يتحكم بالجيل القادم؟ وسط ضعف وزارة التربية والمناهج، المد الإسلامي، وقوة وتمويل المتعصبين من كل الجهات(خارجية وداخلية)؟

I am you and what I see is me

اللي عم يشتغل مو فاضي يحكي كتير
قديم 01/12/2007   #2
شب و شيخ الشباب phoenixbird
عضو

الصورة الرمزية لـ phoenixbird
phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

1-هل من الضروري أن يدرس الدين في المدارس؟ هل وظيفة المدارس هي التربية الدينية؟ ولماذا هذا الإصرار على التربية الدينية؟

والله ايها الكهربجي مو الاشكالية بتدريس الدين من حق اي شخص انو يتعلم عن الاديان

بس الغلط هو التركيز على امور مو ضرورية من جهة ومن جهة تانية السيطرة المطلقة على عقول الطلاب باسم الدين وربطه بالاخلاق
وهاد غلط بعض المدارس والمدرسين

2-ما مدى السيطرة على الإسلاميين في دمشق؟ هل بدأ الحبل يرخى للسلفيين والوهابيين على حساب العلمانيين؟ أم أنهم تخلصوا من الحبل بالقوة؟؟

هلا السلفيين والوهابيين منتشرين بكل قرنة وهون كمان بس الكارثة لما بيصير ضغط على الناس وتهديدات وفتاوى على العمياني

تخيل الي صديق بيدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية راح مرة عالجامع قام قللو الامام انو يا ابني اترك معصية ربك وانضم النا ورفضوا انو يفوت للجامع قبل ما يترك التمثيل

او واحد تاني بيقلي انو اللبس الغربي حرام لانو تشبه بالغرب
واللي بيقلك ...........................حاج بقا

هلا هني بالاساس متخلصين من الحبل هون وهونيك بس السؤال اين موقع الدولة من هدول الناس وخاصة بعد 4 شباط بالشام وقت السفارة الدانماركية انو توقعنا المجتمع صار علماني اكتر اتصدمت

3- من يتحكم بالجيل القادم؟ وسط ضعف وزارة التربية والمناهج، المد الإسلامي، وقوة وتمويل المتعصبين من كل الجهات(خارجية وداخلية

خليني صلح كلمة المد المتطرف مش الاسلامي

من يتحكم ؟ لازم تتحكم الدولة اكثر من هيك بكتير على الاقل المدارس الدينية تمنع مش الشرعية
يعني اللي الها اعتماد ديني وطائفي كبير وهي للاسف بلشت تنتشر

وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia
نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية

آخر تعديل phoenixbird يوم 01/12/2007 في 17:23. السبب: تلوين
قديم 01/12/2007   #3
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

هلأ التعليم الديني ضروري .....
انو ليش ضروري ....
كل عمرو مجتمعنا مبني على الخلفية الدينية وعلى الرؤيا الدينية .....
وهاد الشي يللي مخلي مجتمعنا الشرقي متماسك الى حد ما ...... لانو العاطفة عم تلعب دور كبير بتوجهوا الفكري ....
بس شو التعليم الديني يللي المفروض يتعلم ؟؟؟
هون السؤال انا بشوفو لازم ينطرح ....
انو التعليم رح يكون لمجرد التعليم ..... ام انه لتعزيز الايمان وبسط السيطرة الدينية ؟؟؟
وكنت ذكرت بموضوع تاني غير هون عن الاختلاط والتفريق بالتعليم ....
وهي المشاركة كانت

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : COSTA عرض المشاركة
كان ضمن المنهاج الدراسي في مادة اسمها التربية الاسلامية +التربية المسيحية
لما يصير وقت الحصة الدينية ... بتلاقي كل صار في فصل بين الطلاب .....
يعني بتلاقي طلاب احدى الطائفتين انفصلو بصف اخر عن طلاب الطائفة التانية
وهاد انا بشوفو بعزز على الطائفية ....
طيب ليش ما الطلاب بيدرسو المادتين سوى ..... حتى تكون التنشئة فيها وعي وقبول للاخر .....
والي رجعة عالموضوع

سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون.......
امرتين الشهداء يقتلون ...........
اطفالنا في المهد بعد يحلمون....
من ينقذ الاحلام حين ينعسون...
[thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread]
[B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B]
[B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B]
قديم 02/12/2007   #4
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كهربجي عرض المشاركة

انو يا سؤالين يا تلاتة .. حدد لو سمحت

لا ثم لا ثم لا .. الاصرار لانو من مصلحة كل ذي دين ان يجرّ الآخرين الى دينه ويتبعو له .. مصالح ليس اكثر ..
المشكلة انو الفكر الديني لا يمكن الجدل فيه بالنسبة لاصحاب هذا الفكر .. اذا كان صحيحا ان يدعى فكر حتى !!!

ما بعرف ... لكن المشكلة في بيوت الدين وتعصبها الاعمى وتأثيرها الكبير على الشعب .. طبعا مو كل الشعب لكن على جزء كبير كتير منو ..
بالنهاية دمشق هلا غير دمشق قبل .. بنظرة وحدة بتقدر تكتشف هالشي .. للاسف ..

3- من يتحكم بالجيل القادم؟ وسط ضعف وزارة التربية والمناهج، المد الإسلامي، وقوة وتمويل المتعصبين من كل الجهات(خارجية وداخلية)؟

تيارات مختلفة والمشكلة انو هالجيل الجاي ليست لديه قاعدة صلبة من الوعي والثقافة .. لكن التيار المتعصب اثبت قوته حتى الآن .. ربما ليست قوته لكن ضعف هذا الجيل لاسباب وعوامل كتيرة منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ..
كلمة تانية بدي ضيفها .. انو ما في ولا عامل ولا ظرف لصالح هذا الجيل للاسف ..

كل جنون بينكتب بالدم ..

آخر تعديل Nirvana يوم 02/12/2007 في 02:16.
قديم 02/12/2007   #5
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

موضوع شائك لكن مهم

انا ضد التعليم الديني للصغار و القصر داخل و خارج المدارس. و لسببين بسيطات: الأول هو أنو ما أعتقد بحق الأهل في تقرير عقيدة ابنهم أبدا و الثاني لسا أبسط: اذا ابن 12,13,15 .....الخ سنة ما فيو يشتري دخان أو ينتخب أو يطالع شهادة سواقة بحجة انو قاصر ليش نفترض انو فيو يستوعب عقيدة و يهضمها و يفهمها؟؟؟

بالنسبة لسوريا. أعتقد انو نوعا ما في نوع من محاولة عدم جرح شعور الاسلاميين ( يللي هنن على فكرة كتير حساسين و رأسا تنجرح مشاعرهون) بسبب استشعار تنامي الانتماء الاسلامي بسوريا. على كل علي الاقرار بأني الى حد ما معجب بخط عمل المفتي السوري, أعتقد انو شخص انفتاحي و مسالم

تحية و شكرا عالموضوع

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 02/12/2007   #6
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:

برأيي ... لا مو ضروري ..... خاصة انو صايرة حصة التربية الدينية .... عبارة عن حصة غسل دماغ
الاصرار .... بعتقد هو مراعاة لواقع و عرف اجتماعي ....
بس ممكن أنو تلغى بالتدريج

بذكر أول ما لغو تلاوة القرآن ببداية البث التلفزيوني اليومي ......... ما ضل حدا بالعالم الاسلامي ما هاجم الحكم الكافر في سوريا

اقتباس:
بظن أنو قوة الحبل مرتبطة بالظروف السياسية
يعني مرة بينشد و مرة بينرخي ...... حسب المناخ السياسي

اقتباس:
أنا ملاحظ ( رأي شخصي ) أنو لما الحكم بسوريا ... بمر بمرحلة قوة ..... بشد الحبل عالاصوليين
و بصير العكس لما بيضعف
بس مشكلة الدين بمجتمعنا .... أنو لحد الآن ...مجرد النقاش بدورو... يعتبر من المحرمات ( اجتماعياً )
و أكيد وسط هالظروف ..... بزيد دور المتعصبين و بزيد تأثيرهون

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 02/12/2007   #7
شب و شيخ الشباب sezar
مختار

الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR

ازا التغت دروس الدين و اتدرس مكانا شي عن القيم الاجتماعية و الأخلاقية بكون أفيد بكتيير ..
ازا التغت دروس الدين و اتدرس مكانا ثقافة جنسية " و هاد لسا صعب ,, مع وجود مدارس منفصلة بنين و بنات "
يلي بدو يتعلم دين بيتعلم بمدرسة دين .. مسملم بروح عل جامع مسيحي بروح كنيسة

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة
قديم 02/12/2007   #8
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:

مرحبا كهربجي
يعني ماقريت غير موضوعك اما الردود فلا .مالاقيت وقت ولسا في عنواين جذابة بدي شوفا ومافي وقت كفاية.
رح نفوت بالتساؤل الاول مباشرة ورح اربطو بالتالت واجاوب عليه (السؤال التاني رح اتركو) لاعتبارات ضيق الوقت ولاني ماحبيت جاوب عليه اصلا.
السؤال الاول

انا ارى انه ضروري فلو تركت المدارس تدريس الدين لتركت فراغا في المجتمع بالطيع سيملؤه غيرها
وسنقع في مصيبة اكبر الا وهي (من هم هؤلاء الغير؟؟) قد تكون قوى تطرف وقد تكون قوى اعتدال وقد يكون وقد يكون (بصراحة قد يكون كثير من الجهات) لذلك من وجهة نظري ان تكون الدراسة مهمة مدارس الدولة حتى تكون المناهج تحت رقابة الدولة , هذه هي وجهة نظري حول اهمية ان تلعب المدارس هذا الدور .
ولذلك من هذه الاهمية قد يرى الكثير ان من احدى وظائف المدرسة هي تدريس الدين .
وربما يفسر ذلك الاصرار على تريس الدين فيها .
اما عن السؤال الثالث

3- من يتحكم بالجيل القادم؟ وسط ضعف وزارة التربية والمناهج، المد الإسلامي، وقوة وتمويل المتعصبين من كل الجهات(خارجية وداخلية)
مهمة المجتمع كله هي الحفاظ على الاجيال القادمة , لا نتركهم يضيعوا ويذهبوا ضحية للتطرف ولا ان نتركهم بلا هدف او هوية ليضّيعوا حقوقهم بانفسهم .
وان كنت لا ارى بئسا من المد الاسلامي طالما وفقا لاصول الاسلام الحقيقة التي وضعت منذ نحو 1400 سنة وليس وفقا لمفهوم كل شخص وعلى هواه , فهي كفلت الحرية للجميع .
قديم 02/12/2007   #9
شب و شيخ الشباب Fares
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fares
Fares is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ألمانيا

إرسال خطاب MSN إلى Fares

موضوع حلو.... شكراً...

أنا برأيي أنو لاء... من غير الضروري أبداً أن يدرس الدين في المدارس.. أو على الأقل بالطريقة التي يدرس فيها حالياً.. (قصدي أنو نفصل المسيحية لحال والإسلام لحال وكل واحد ياخد دروسو لحالو)... الفكرة إذا كان في بد منها ليش لحتى ما يصير الحصة مشتركة وعن فكرة الميثولوجيا والأديان... يعني بالمختصر تطور فكرة البشرية عن الله.. من أول ما وجدت البشرية لهلأ، بطريقة علمية بحتة بدون ما يكون إلها أي علاقة لا بالخوارنة ولا بالشيوخ، وإنما المناهج بتنحط من أكاديميين بالهالموضوع (وما أكثرهم).... بعرف أنو الفكرة مبدأيا غير قابلة للتنفيذ بس بتضل فكرة مطروحة...
أما بالشكل الحالي، فأنا بشوف أن هالأسلوب العقيم بحصص التربية الدينية لا جدوى منه ولا يؤدي إلا إلى نتائج عكسية... والمدرسة كمان ليس من مهامها نشر التلعيم الديني بل الثقافة الدينية، وشتان بين الإثنين...

السيطرة على الإسلاميين في دمشق (أو سوريا)... هون الموضوع برأيي شائك ومعقد... أنا باعتقادي أن السلفيين والوهابيين غير مرغوب بصعودهم في سوريا (حتى من قبل الحكومة)، ولكن المشكلة بإيجاد البديل. أنا عم شوف أن التوجه العام بالحكومة عندنا هو نحو الاعتدال الإسلامي وتشجيعه من أجل كبح التطرف الإسلامي، بس هالشي لهلأ ما عم يجيب نتيجة، ويا خوفي تنقلب الطبخة على الطباخ!!!

من يتحكم بالجيل القادم؟؟ آآآخ على الجيل القادم... أنا تمر عندي لحظات ضعف أفقد الأمل من الجيل القادم... بس بعدين برجع بتفاءل، ما من أي منطلق ولكن من منطلق أن التفاؤل هو خيار استراتيجي... مشان هيك أنا بالفترة الأخيرة صرت متفائل بالجيل القادم..
أما من يتحكم بالجيل القادم، فهذه مسؤولية المجتمع ككل، أنا بشوف التأثير بالجيل الطالع بشكل عام ما بيكون بس بالمواعظ والتلعيم... بموقف، بتصرف، بكلمة، بمبدأ، بكل تفصيل من تفاصيل الحياة اليومية بتزرع بذرة وانشالله منشوف هالبذور عم تكبر وتصير شجر مثمر...

قال لي في الطريق إلى سجنه:
عندما أَتحرّرُ أَعرفُ أنَّ مديحَ الوطنْ
كهجاء الوطنْ
مِهْنَةٌ مثل باقي المِهَنْ !
قديم 02/12/2007   #10
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:

1- لأ ما ضروري .. واكيد ما وظيفة المدارس تدرس ديانة
وهيك بينقسم الصف وكل ناس بتروح لصف ..
لا والاحلى انو منهاج الديانة المسيحية تخبيص ليوم التخبيص وبتدرسو غالبا ً .. معلمة الفرنسي او معلمة العلوم او ايا معلمة مسيحية موجودة بالمدرسة ..
2. دمشق
يا زلمي تعا شوف حلب .. لأ ما تخلصو منه بالقوة .. في اصولية عم تنتشر .. وفي تغاضي عنها .. ما بعرف تحت أيا سبب ..
3. من يتحكم بالجيل القادم .. السلطة اولا .. " السلطة السياسية بعدين الدينية .. )

الموضوع كتير حلو
يسلمن

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

قديم 02/12/2007   #11
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

هلأ في شغلة مشان التعليم
المدراس لما بتدرس الدين لازم تدرسو من ناحية دراسة فقط ... مو تبشير
لانو لازم الواحد يعرف الدين شو هو .... بس الطريقة يللي بدو يدرس فيها الدين لازم تكون مبسطة ولاجل التدريس وليس لاجل تعلمو دينو للطالب ....
لانو الدين بيتعلمو من خلال المراكز الدينة وليس من المدرسة ... هيك المفروض
هلأ بذكر كمان معي بالمدرسة طلاب يهود .......
وهنن كانو قلال بصراحة يعني كنا خمسين طالب بالصف كان في طالبين او تلاتة يهود
هدول ما كانو يحضرو ولا اي حصة دينية .....
وبتلاقيهون برا بالباحة مجتمعين وقت الحصة الدينية ( حوالي 12 كانو )
هلأ انو لو بصير ضمن المنهاج الدراسي كمان تعليم عن الدين اليهودي .....
لانو كتير ناس بتجهل شو هو الدين اليهودي وبيسمعو قصص متداولة بالشارع .....
طبعا قصص كتير بتكون من نسج خيال اصحابها ( وشوف الكره يللي بصير والحقد يللي بيربى )
انتو شو رايكون ؟
قديم 02/12/2007   #12
شب و شيخ الشباب sezar
مختار

الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR

اقتباس:
هلأ في شغلة مشان التعليم
لانو لازم الواحد يعرف الدين شو هو .... بس الطريقة يللي بدو يدرس فيها الدين لازم تكون مبسطة ولاجل التدريس وليس لاجل تعلمو دينو للطالب ....
لانو الدين بيتعلمو من خلال المراكز الدينة وليس من المدرسة ... هيك المفروض
هلأ بذكر كمان معي بالمدرسة طلاب يهود .......
وهنن كانو قلال بصراحة يعني كنا خمسين طالب بالصف كان في طالبين او تلاتة يهود
هدول ما كانو يحضرو ولا اي حصة دينية .....
وبتلاقيهون برا بالباحة مجتمعين وقت الحصة الدينية ( حوالي 12 كانو )
هلأ انو لو بصير ضمن المنهاج الدراسي كمان تعليم عن الدين اليهودي .....
لانو كتير ناس بتجهل شو هو الدين اليهودي وبيسمعو قصص متداولة بالشارع .....
طبعا قصص كتير بتكون من نسج خيال اصحابها ( وشوف الكره يللي بصير والحقد يللي بيربى )
انتو شو رايكون ؟
ما بتظبط يا صاحبي
رح تتسيس الأمور و تتحور الى ما يريدون
كما دائما
قديم 02/12/2007   #13
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
هلأ في شغلة مشان التعليم

انتو شو رايكون ؟
الدين .. ليس علما بل غيبا ..

لذا يجب ان لا يدرس بأي شكل من أشكالو ..

شو رأيك؟
قديم 03/12/2007   #14
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

Lightbulb

اقتباس:
هل من الضروري أن يدرس الدين في المدارس؟ هل وظيفة المدارس هي التربية الدينية؟ ولماذا هذا الإصرار على التربية الدينية

لا مو ضروري تدريس الدين بالمدرسه ..بالنسبه الي لو حصة الديانه بيحولوها لشي حصة علوم او رياضيات بكون افيد من الدين .. وخصوصي انو تدريس الدين يعني غسيل دماغ والاطفال غير قادرين يستوعبو هالقصص هيدي .. وفي كتير اخطاء شائعه بتنقال للاولاد بالمدرسه وبترسخ بعقلهن وحلها اذا بتحلها.. (بتذكر مره اختي صارت تبكي بالليل قال شي المعلمه قايلتلهن عن الجن ومدري شو وهيي صف رابع..طبعا امي راحت عالمدرسه ونتفتها بهدله بتسولها حياتها)

اقتباس:
ما مدى السيطرة على الإسلاميين في دمشق؟ هل بدأ الحبل يرخى للسلفيين والوهابيين على حساب العلمانيين؟ أم أنهم تخلصوا من الحبل بالقوة؟؟
بدمشق ما بعرف ... بس فيني قول عن جبله واللاذقيه انو وجودهن خفيف ويكاد لا يذكر ....

اقتباس:
من يتحكم بالجيل القادم؟ وسط ضعف وزارة التربية والمناهج، المد الإسلامي، وقوة وتمويل المتعصبين من كل الجهات(خارجية وداخلية)؟

كل الخوف عالجيل القادم .. جيل هيفا والاي بود ... جيل الفيس بوك وتامر حسني ... الجيل القادم بيتحكم فيه هالمحتمع والمحطات الفضائيه السخيفي.. وللاسف قابلين بشده للتأثر بالمد الاسلامي وخصوصي اذا كانت الدروس بتنعطى من معلمي او استاذ فهالحكي بياخدوه متل كانو مننزل ولا مجال للغلط فيه..وبنرجع حلها اذا بتحلها .

شكرا كهربجي...

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

قديم 03/12/2007   #15
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH

اقتباس:

برأي ضروري التعريف بالدني مو تدريس الدين بشكل مستفيض ، وذالك للبعد الفكري يلي بيختلف من واحد للتاني "كلا حسب تربيتو وعقيدتو بالبيت" يعني حتى بالمدرسه لنقول في اسلام اي في اختلاف طوائف وهاد بيعمل اظراب بالفكر عند الولد ..

و المدارس مو وظيفتها التعليم الديني بشكل مباشر بس ممكن يكون بطريقه تعريفيه بدون الدخول بالعمق الديني.

الاصرار على اساس هنه هيك عم يأسسو الولد على العقائد الصحيحه بس للاسف كل كتاب ديني بالمدارس بيخدم طائفه معينه يعني بيخدم مصلحه ما بيخدم الفكر

الاسلامين بدمشق ، ولله يا صاحبي ما بعرف شو سيطرتهم بس لو بتلاحظ معظم الاسلامين يلي بدمشق بالمعظم هنه مو شوام او من البلد بحد ذاتها ، بس وجود مدارس دينيه تعليميه بتجذب الناس من خارج دمشق و من خارج سوريا كمان ، وهاد الشي انا بشوفوا عم يأثر بالبنيه بشكل عام لانو هيك عم نزيد التشدد لعالم هنه اصلن من خارج نطاقنا كمدينه

ومشان العلمانين و الوهابين و السلفيه ما بتوقع سوريا بيوم لح تكون ملاذ لهيك حركات متل الوهابيه يلي بعتبرها تكفيريه بسبب افكارها المختله ن و السلفيه شبه نقرضو ، و كعلمانيه لو بتلاحظ الاتجاه الاكبر هلا بين الشعب ككل لانو تصير الدوله علمانيه بفصل الدين عن الدوله تمام

ببساطه يا اخي لهل سؤال انا براي يلي بيشجع هل شي هنه الحركات الاصوليه متل الاخوان يلي همهم يرجعو يكونو قوه بسوريا كيف ما كان ، و طبعا القاعده الله يطول بعمرها مو مقصره بهل مجال ، و يلي ملاحظو وجود بعض التطرف ما كانت موجوده عنى من قبل و السبب مو ضعف الوزاره بقصد ماهل شي صاير تحت غطاء الدين ، يلي بطلنا نميزو من دين او ارهاب ، و التمويل بنجي للتمويل اخي اي جماعه فيها تعصب فيها تمويل خارجي ممكن نحكي السعوديه للجماعات المتشدده و السبب اكيد مو حبا فيهم بقدر ما بدها تزعزع الامن ، او لنقول من امريكا و السبب اضعاف الكيان من الداخل

هاد راي بأيجاز و يسلمو للطرح المميز

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 05/12/2007   #16
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
مرحبا أخوية..

من سنتين قررت وزارة االتربية تحول ساعة في الأسبوع (حصة) من التربية الدينية لصالح التربية الفنية، المشكلة الأساسية كانت أنو أئمة الجوامع والناس المتدينين بشكل عام قابلوا الموضوع بغضب عارم!

هلق معروف للكل أئمة الجوامع تحت أي راية بيشتغلوا، وكم حدا بيقرا الخطب قبل ما تنقال... ومع هيك كان الخطاب هجومي وعصبي تجاه وزارة التربية..ز

هالموضوع بيسلط الضوء على طريقة تعامل الدولة في سوريا مع الدين
هلق السؤال التاني هل بدأ يرخى الحبل للسلفيين والوهابيين فهو مظبوط نوعا ما لسبب واضح وهو انو للنظام مصالح كتير بهالشي ومثال ابو القعقاع بحلب واضح هدا الرجل كان يوقف بسوريا هه مو بافغانستان وهو متكي على كلاشنكوف وعم يضحك على هالعالم بخطب حماسية وجهادية وطبعا هالشي كان اكيد كلو بالتنسيق مع الامن لانو متل ما هو معلوم بسوريا الواحد بينمسك على شغلات اصغر من هيك بكتير

اما شو مستفيد النظام فكتير اولا اظهار هالصورة للعالم الخارجي يعني سوريا مليانة هيك وحوش دقون وكلابيات قصيرة ونقاب يعني احسن شي يبقى النظام لانو الوحيد اللي بيقدر يظبط الوضع والا بتصير سوريا متل افغانستان وعندكن مثال تاني هون وهو ترك الرعاع يحرقوا السفارة الدانماركية باسم الاسلام

ولاتنسوا كمان قصة محاربة الارهاب يعني مسرحيات الهجوم على السفارة الامريكية لسا ما نسيناها

ومن الشغلات اللي بيستفيد منها النظام كمان كشف الشباب اللي عندن استعداد للجهاد والشباب اللي خلون يروحوا على العراق السوريين والعرب اللي رجع منن طيب تم اعتقالو

اما سؤالك الثالث عن من يتحكم بالجيل القادم فللاسف الجيل القادم رح يكون مرتع للتطرف لانو عادة المفروض انو المؤسسة الدينية الممثلة بائمة المساجد وغيرن هي المسؤولة عن توصيل الدين للاجيال وهي المؤسسة كانت عادة مستقلة وبعيدة عن السياسة بس للاسف بسوريا ما في شي مستقل لا قضاء ولا صحافة ولا شي فتحول ائمة المساجد لمخبرين هدفن الوحيد مراقبة الناس بالمساجد وفقدت هالمؤسسة اي احترام بين الجيل الجديد

يعني الدين في سوريا اكل نصيبو من التخريب متل كل نواحي الحياة التانية
قديم 05/12/2007   #17
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

هاي
التعليم الديني مع الكوكتيل الطائفي الموجود مو ضروري على الاطلاق..واللي معارض يئلي شو استفاد من هالتعليم بهالسنين الطوال
أما ضعف رقابة الدولة ....ما بتخيل الموضوع وصل لهالمرحلة الدولة عندها خطوط حمرا مستحيل تسمح للمتطرفين اجتيازها
وكل فترة بتقوم الدولة مشكورة بعزل وطرد بعض الأئمة المحرضين على الفكر المنحرف (الوهابية و السلفية)
اطمنو نحنا بألف خير وهالمد المتطرف انشالله بعيد عنا رغم قناعتي بصعوبة المهمة باقتلاع الخلايا النائمة من المتشددين...
وتحية لكاتب الموضوع
تحية للدولة القائمة على أمن المواطن...

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 05/12/2007   #18
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

اقتباس:
مرحبا أخوية..

التعليم الديني من اهم الاساسيات يلّي الاهل لازم بيبلشو فيها مع الاطفال, و المدارس بتكمل
التعليم الديني بيغرس بقلوب الناس و افكارهم معتقدات و افكار بيصير الانسان فيها له منحى و وجهه بالحياه بيصير صعب او من المستحيل بيغيرها.... يعني متل ما الهندوسي مبسوط بمعتقداته و صعب بيتحول عنها او بيغيرها لديانه اخرى.
و لا تقولولي الموضوع مو مهم.....! لنه اليهود ما وصلو لهيك مواصيل إلا بسبب المعتقد الديني, يعني بيكون في عندك هدف موجه بحياتك... و إلا بدكن الناس كلها بتكون علماء و مبتكرين " طيب مو غلط, روج ابتكر متل الغرب بس خلّي في عندك معتقد ديني بيربطك باللاهوت و شريعه الله في عباده".
يعني الين بيعلم الرأفه.. الرحمه..مكارم الاخلاق..قراره النفس.. التعامل الحسن مع الناس و عدم ظلمهم.
العلمانيه بتنفذ هالشي فهاد لسبب واحد و انه اخدو من الدين بعضه و تركو الغير مناسب.
تركيا اسلاميه....صح.؟
ليش فاز الحزب الاسلامي و اخد اكتر الاصوات.!
النفوس ضاثعه من دون المعتقد الديني الذي يجب على الاهالي و من ثم المعلمين ترسيحها بأفكار النشأ
أما النفس البشريه فمعرف عنها الظلال و الزيغ.. اما القوانين و الروابط لضبط العلاقات البشريه فهي بكل سهوله مأخوذه من المعتقد الديني.

Flush it down the Loo
إضافة موضوع جديد  إضافة رد